بحث كامل عن آلام أسفل الظهر







النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بحث كامل عن آلام أسفل الظهر

  1. #1

    افتراضي بحث كامل عن آلام أسفل الظهر

    بحث كامل عن آلام أسفل الظهر
    إعداد : محمود قناوي
    ماجستير علاج طبيعي

    التكنولوجيا الحديثة و الرفاهية هل هي نعمة أم نقمة؟!!

    فبقدر ما أفادتنا في توفير الوقت و الجهد بقدر ما أضرتنا بحيث أصبحنا نتحرك كالإنسان الآلي حيث ننزل في الصباح من البيت بالمصعد للعمل و بدون استخدام السلم حيث تكون السيارة أمام الباب لا نخطو لها ولو خطوات ثم نذهب للعمل ونصعد بالمصعد أيضا ثم نجلس أمام الكمبيوتر وفي وضع جلوس خاطئ ساعات طويلة مجهدة أو ننهمك في عمل مكتبي مستمر يصيب عمودنا الفقري في مقتل. ثم نعود للبيت بنفس الطريقة التي حضرنا بها وما أن نعود إلى المنزل حتي نتناول طعامنا بما يزيد عن حاجتنا ثم نغوص في كرسي وثير( ولكن لا يحمي ولا يدعم الانحناءات الطبيعية للظهر) أمام التلفزيون أو الدش أو الإنترنت لباقي اليوم مع تناول المسليات( التي تزيد الوزن) أو تدخين السجائر (التي تضر الظهر أيضا ) ثم نذهب للنوم و هكذا دواليك...... و ما أن تأتي الإجازة الأسبوعية حتي نقضيها في النوم للراحة من روتين العمل طوال الأسبوع بدلا من الخروج للأنشطة الرياضية. ثم بعد ذلك كله نتعجب من الانتشار الشديد لمشاكل أسفل الظهر و الرقبة وآلامهما المبرحة .

    معدل انتشار آلام اسفل الظهر
    تعتبر آلام العمود الفقري من المشاكل الصحية المنتشرة بنسبة عالية في مصر حيث يعتبر مريض آلام اسفل الظهر من اكثر المترددين على عيادات العظام و العلاج الطبيعي.
    حيث يعاني 80 ٪ من البالغين من نوبة آلام أسفل الظهر مرة أو أكثر أثناء حياتهم ( أي أربعة من كل خمس أفراد) وهو من أكثر الأمراض سببا للإجازات المرضية حيث أنه السبب الثاني بعد نزلات البرد و الأنفلونزا. وغالبا ما تحدث آلام الظهر في الفترة السنية ما بين 30-50 عام و هي أكثر فترات الإنسان إنتاجا مما يضاعف من حجم المشكلة من الناحية الاقتصادية أيضا . ففي الولايات المتحدة وحدها يقدر حجم الإنفاق بسبب آلام أسفل الظهر بثمانين بليون دولار ما بين أيام عمل مفقودة و استشارات طبية وأشعا ت و فحوصات وجلسات علاج طبيعي و جراحات .
    يمثل العمود الفقري الدعامة الرئيسية للجسم و يتكون من 33 فقرة منهم سبع فقرات عنقية و اثني عشر فقرة صدرية و خمس فقرات قطنية و خمس عجزية و أربعة عصعصية.

    مما يتكون أسفل الظهر أو العمود الفقري القطني ؟
    يربط أسفل الظهر الجزء العلوي من جسمك ( الصدر و الذراعين و الرأس) بالجزء السفلي(الحوض و الساقين). ويعطي أسفل الظهر للجسم المرونة في الحركة و القوة . المرونة التي تمكننا من الانحناء و الدوران بالجذع ...الخ و القوة التي تمكننا من الو قو ف و المشي وحمل الأشياء.. الخ.
    والعمود الفقري القطني ليس مستقيما بل محدب للأمام و هذه الانحناء يساعد في امتصاص الصدمات الواقعة عليه.

    ويتكون أسفل الظهر من:

    1) خمس فقرات عظمية تسمي الفقرات القطنية وهي مصفوفة فوق بعضها.
    2) الغضاريف أو أقراص ما بين الفقرات ( الديسك ) ما بين كل فقرة و التي تليها و هي تعمل كوسادة لامتصاص الصدمات لحماية الفقرات و أيضا لإتاحة الحركة و المرونة للعمود الفقري .و هذه الغضاريف( الديسك) تتكون من نواة الغضروف و هي مادة تشبة الجيلي محاطة بحلقات من مادة ليفية لحمايتها.
    3) الحبل الشوكي وهو نسيج عصبي هام يمر في القناة المركزية للفقرات يحمل الإشارات العصبية من وإلي المخ.
    4) جذور الأعصاب وهي عبارة عن امتدادات للحبل الشوكي وهى تخرج من ما بين كل فقرتين (عصب من اليمين و الآخر من اليسار) وهي تحمل الإشارات العصبية من وإلي الحبل الشوكي.وهي تحمل إشارات الحركة لعضلات الساقين وتحمل الإحساس بالألم و الحرارة واللمس من الساقين للحبل الشوكي و المخ.
    5) الأربطة وهي عبارة عن أنسجة قوية لربط الفقرات مع بعضها و حمايتها من الحركة الزائدة.
    6) العضلات وهي تعطى القوة والحركة للعمود الفقري وفي نفس الوقت الثبات و الاتزان.
    7) المفاصل السطحية الصغيرة ما بين الفقرات وهي تسمح بالحركات الوظيفية و الاتزان للظهر.

    ولكن لماذا كل هذا الألم في ظهري ؟؟
    أسباب ألام أسفل الظهر

    1) تمزق العضلات أو الأربطة وما ينتج عنها من التهاب العضلات وغالبا ما تلتئم سريعا إذا تم الحفاظ علي الظهر و حمايته من الضغوط الزائدة.
    2) الحركات الخاطئة والجلوس غير الصحي لفترة طويلة و الحمل الخاطئ المتكرر.
    3) قوام الظهر السيئ الذي يسبب تشوهات الظهر وخاصة التقوس الجانبي و التقوس الأمامي و القوام المسترخي المترهل.
    4) ضعف عضلات البطن و الظهر ونقص المرونة واللياقة.
    5) تآكل الغضاريف نتيجة تقدم السن حيث تتآكل الغضاريف و تبدأ الخشونة في المفاصل الصغيرة للفقرات و تتكون نتؤات عظمية فى الفقرات . وتحدث هذه التغيرات بشكل طبيعي مع تقدم السن وغالبا ما تسبب مشاكل بسيطة إلا إذا كانت هذه التغيرات شديدة حيث تسبب آلام و تيبس الظهر.
    6) السمنة حيث تؤدي إلى ضغوط ميكانيكية هائلة علي العمود الفقري.
    7) ومن أسباب ألام أسفل الظهر الهامة حالات الانزلاق الغضروفي حيث يؤدي ضعف المادة الليفية المحيطة بالمادة الجيلاتينية الداخلية للغضروف(الديسك) إلي خروجها لتضغط علي جذور الأعصاب مسببة تنميل أو / و ألم بالساق أو / وضعف بعض عضلات الساق التي يمدها ذلك العصب.
    8) بعض المهن يعانى أصحابها بشدة من آلام أسفل الظهر مثل أطباء الأسنان و الجراحين و الممرضات و السائقين و الشيالين و المهن المتعلقة بالجلوس الطويل أمام الكمبيوتر أو العمل المكتبي.
    9) هشاشة العظام خاصة في النساء ما بعد انقطاع الطمث حيث تصبح الفقرات ضعيفة جدا ويمكن أن تنكسر أو تنضغط لسبب بسيط جدا مما يؤدى إلى ألم الظهر.
    10) أثناء الحمل نتيجة الضغط الناتج عن زيادة الوزن و ضعف عضلات البطن وزيادة مرونة أربطة الظهر ويزيد هذا الألم أثناء الحمل مع الإجهاد العضلي و مع المكوث في أوضاع ثابتة لفترة طويلة ويكون أكثر شدة علي نهاية اليوم.
    11) التدخين حيث يؤدي تأثير النيكوتين القابض للأوعية الدموية إلى قلة الإمداد الدموي لأنسجة الظهر مما يؤدي إلى نقص تغذيتها بالأكسجين وأيضا بسبب للضغوط المتكررة علي أنسجة الظهر التي تسببها الكحة الناتجة عن التدخين.
    12) الاهتزازات قليلة التردد التي تحدث مع ركوب السيارات وخاصة اذا كان الطريق وعر ملئ بالمطبات حيث وجد أن معدلات الخطر لحدوث الانزلاق الغضروفي تزيد أربع مرات لسائقي الشاحنات الكبيرة و مرتين فى سائقي السيارات الصغيرة. والعاملون على ماكينات الحفر التي تصدر اهتزازات كبيرة أيضا معرضون بشكل كبير لآلام الظهر.
    (13) اختلاف طول الساقين
    (14) ضيق القناة المركزية للعمود الفقري التي يسير فيها الحبل الشوكي ويكون ذلك الضيق خلقي أو مكتسب ما بعد الخشونة الشديدة للفقرات.
    (15) العيوب الخلقية بالظهر كالفقرات غير مكتملة التكوين.
    (16) الروماتويد.
    (17) زحزحة الفقرات حيث تتحرك الفقرات بعيدا عن مكانها الطبيعي .

    بماذا يشعر مريض آلام أسفل الظهر؟

    قد يكون هنالك سبب مباشر لآلام الظهر مثل رفع أشياء ثقيلة الوزن أو الالتواء المفاجئ أو يكون الألم تدريجي يزيد عند الوقوف لفترات زمنية طويلة أو الجلوس في أوضاع غير سليمة. وعادة يتم الإحساس بالألم في جزء صغير من الظهر إما في الوسط أو في جانب واحد.
    والشعور بالألم ربما ينتشر وينتقل إلى الأرداف أو/ و الفخذ أو/ و الجزء الأعلى من الرجل أو/ و سمانة الساق و القدم ويعرف هذا النوع " بالألم المتحول ". وهذا الألم الذي ينتقل إلي الأرجل يسمى " ألم عرق النسا أو ألم العصب الوركي " ويحدث هذا الألم المتحول نتيجة الضغط الموضعي علي أحد أعصاب الساق أثناء خروجها من الفقرات القطنية وتسبب الألم الذي يظهر للمريض كأنه صادر عن الرجل.

  2. #2

    افتراضي

    شكرا على الموضوع وبارك الله فيكي

-----