الأطباء اسأل طبيب تسجيل دخول

معاناتي مع الوسواس القهري والقلق والتوتر

زائر
م

محمد هشام

زائر

لدي مشكلة نفسية ارهقتني وعذبتني منذ طفولتي وهي الوسواس القهري, في مرحلة مبكرة من طفولتي مثلا كان لدي وسواس النظافة حيث اني كنت اغتسل 5 مرات تقريبا, واكرر الدخول للحمام, وازدادت حدتها في العمر 12 وما بعدها وكنت عندما يقوم شخص بضربي ولو مازحا او حتى غير قاصد لا ارتاح ولا يهدا بالي الا اذا رددتها له.

في العمر 15 عندما كنت اهزم في مصارعة او لم اخذ حقي في مضاربة, يضل الموضوع يشغل تفكيري طوال اليوم كل يوم ولا ارتاح نفسيا الا اذا رددت الهزيمة حتى لو استمر الحال عدة اشهر اي انني لا يمكنني النسيان وتخطي الموضوع.

وفي نفس العمر, بدأت معي وساوس العبادة, اصبحت اقطع الصلاة مرات كثيرة واعيدها لاني اتوهم اني نويت قطعها, وكانت هذه من اكثر الوساوس التي ارهقتني واستمرت معي قرابة 9 سنوات, وكذلك تكرار الوضوء, وسجود السهو.

وفي العمر 20 تعرضت لمشكلة صحية سببت لي الام وعقد في العضلات, فسببت لي اكتئاب ووساوس كثيرة مثل انه حتى ان شفي موضع اتوهم بانه لا يزال مصاب وأيضا اتوهم بان عضلة في الجانب الايسر اسوا من الأيمن وأكرر محاولة علاجها.

وأيضا هناك وسواس النوم, وهو أيضا اني اركز كثيرا على اتفه صوت من خارج الغرفة واشعر اني مجبر لايقافه خوفا من انه قد يمنعني من النوم او يوقظني نظرا لان نومي خفيف, وأيضا الدخول المتكرر للحمام قبل النوم خوفنا من انني قد احتاج للاستيقاظ من النوم لاحقا, وعند كل مرة استيقظ فيها خلال نومي اذهب الى الحمام حتى دون حاجتي, واعد عدد الساعات واخشى انا لا احصل على كفايتي من النوم, ويسبب لي هذا الوسواس الارق أحيانا

يسبب لي هذا الوسواس تقلب المزاج كثيرا حيث انه كثيرا ما يعكر صفو مزاجي واحيانا يقلب اللحظات السعيدة الى اكتئاب

وصلت لمرحلة ادركت فيها اني غير قادر مع التعايش مع هذه المشكلة. فهل هناك طريقة لعلاج هذا الوسواس نهائيا؟

واعاني كثيرا من القلق والتوتر
 

الجنس
ذكر
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
25
الطول
179
الوزن
165
طبيعة العمل
طالب
الحالة النفسية
مصاب بالوسواس القهري

Dr Hatem sayed

أخصائي طب الأسرة والجراحة العامة

دي اعراض الاضطراب الوسواس القهري..ربما كان له اصول جينية اووراثية ؤيصيب حوالي 2% من البشر.. ويتمثل في حدوث هواجس وافكار وافعال قهرية ...والعلاج السلوكي له عامل كبير بطريقة...(التعرض للمثير وقمع رد الفعل.).اى التعرض للشئ الذي يسبب لك هذة الهواجس و مقاومة رد الفعل المعتاد... وبالتالي يحدث التحكم في الذات
وكذلك يوجد العلاج الدوائي ويشمل مضادات الاكتئاب مثل
الانافرانيل والفلوكستين والباروكستين
والجمع بين العلاجين يعد اكثر فعالية
 

Dr Dina Hamdy

طبيب باطنة

تحياتي لك
من الأفضل لك مراجعة طبيب الأمراض النفسية والعصبية لتحديد العلاج المناسب للحالة وكذلك عمل جلسات العلاج النفسي التي تساعد في علاج الأعراض وقد تعمل على منعها ولكن يجب أيضاً ان تحصل على الدعم الكافي من جميع الأفراد الحطيين بك فهذا عامل مؤثر قوي يوثر على النفسيه وكذلك شخصية الفرد..

مع الإكثار من تناول السوائل الدافئة التي تساعد على تحسين النفسيه..

مع تمنياتي لكم بالصحه والعافيه
 
استشارات طبية منوعة