استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي أ Hepatitis A virus

رقم الاستشارة الطبية: 26035
تاريخ الاستشارة: 26 يونيو 2021
أجوبة: 0 / مشاهدات: 810

Dr Eman Mohamed

طبيبة جهاز هضمي وكبد وأمراض معدية
فيروس-الالتهاب-الكبدي-الوبائي-أ.jpg

فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي هو من الفيروسات الكبدية التي لا تنتقل عن طريق الدم بل عن طريق الطعام والشراب و البراز .

هو مرض موجود بمصر واغلب دول العالم والقارة الآسيوية ولكنه بالاغلب منتشر في دول العالم النامية.

ينتقل عن طريق الطعام الملوث والمياة الملوثة بالفضلات والبراز وفترة حضانته مابين اسبوع الى اسبوعين.

فترة الحضانة المقصود بها المدة مابين الاصابة بالمرض وظهور اعراض المرض وهي الفترة التي يتكاثر فيها الفيروس وينسجم في الاماكن المخصصه له ليسبب المرض.

أعراضه

يوجد منه اشكال متعددة منه ما يسبب الصفراء وهو الاسم الشائع لدى اغلب الناس ومنه مايسبب اعراض فقط دون الصفراء ومنه مايصاحبه امراض اخرى خارج الكبد كالنقص الحاد في الصفائح الدموية كرد فعل مناعي من الجسم.

بالنسبة للصورة الشائعة له الصفراء فهي كالتالي:

يلاحظ المريض اصفرار ببياض العين وايضا تغير في لون البول فيصبح كالشاي المغلي وقد يكون هناك تغير ايضا بلون البراز حيث يفتح لونه كلون الطحينة كما يوجد غثيان او قئ وارتفاع بدرجة الحرارة.

حينها يطلب الطبيب فحوصات الدم مثل صورة الدم الكاملة وانزيمات ووظائف الكبد فتكون النتائج بأرتفاع في انزيمات الكبد )SGOT ,SGPT ) بالألآفات في حين الطبيعي هي اقل من ٥٠ . ترتفع هذه الانزيمات بسبب تكسير الفيروس لخلايا الكبد فتنطلق الانزيمات من داخلها وايضا ارتفاع بنسبة الصفراء بالدم BILIRUBINاكثرمن 1.2 .وخاصة D. BILIRUBIN نتيجة لتورم خلايا الكبد فتضغط على القنوات الصفراوية .

العلاج

  • الراحة التامة.

  • الطعام الصحي الخفيف كما تطلب الشهية ويفضل طبعا الابتعاد عن الدهون حتى لاتزيد الغثيان ولا داعي لأكل الكثير من السكريات على اساس تدعيم الكبد لان هذا كلام غير علمي بل قد تتسبب في زيادة حدة اعراض القئ والغثيان .

  • أخذ خوافض الحرارة الآمنة مثل الباراسيتامول.

  • اخذ بعض مدعمات الكبد والفيتامينات Silymarin ...Omega 3

طبعا الفيروس يكون معدي طول فترة الحمى وبعده انتهائها بحوالي اسبوع فيجب ان يكون للمريض ادوات الطعام الخاص به والحمام الخاص به او المداومة على نظافة الحمام بعد خروجه منه .ويجب ان يكون له ايضا منشفة خاصة به.

حاليا يوجد لهذا الفيروس تطعيم يعطى للاطفال عند سن عام ولكنه ليس من ضمن التطعيمات الاجبارية ويوفر مناعة قوية تدوم حتى ١٠ سنوات .

كما يتوفر التطعيم للمسافرين الي المناطق الموبؤة كما ويوجد منه مصل يوفر الاجسام المضادة للحماية السريعة للمسافرين على عجلة في فترة اقل من اسبوعين .