استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

حرقة متقطعة في البول

رقم الاستشارة الطبية: 1130
أحدث إجابة من Dr. Samir A
بتاريخ 5 ديسمبر 2019
الأجوبة: 1 / المشاهدات: 358
قسم: استشارات كلى ومسالك بولية وتناسلية
زائر
حرقة متقطعة في البول منذ فترة 3 سنوات و قد أخذت الكثير من المضادات الحيوية , تختفي فترة بسيطة جدا، ثم تعود. أجريت كثيرا من التحاليل للبول، أحيانا تظهر التهابات ودم. أخذت صور ملونة لم تظهر أي شيء ، وقبل عام أجريت تخطيط للبول، وقال الطبيب أنه اشتباه انسداد، وكان ذلك قبل عام.

أتبول في الليل من 2 إلى 4 مرات، وأحس بالحرقة في مقدمة العضو، وأشعر كأن البول ينزل بصعوبة.
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام

أسباب الحرقة:

التهابات المثانة، وهي عادة لا تتكّرر في الرجال بسهولة، ويتضح جليا في تحليل البول والمزرعة.

التهابات البروستاتة، وهي كثيرة التكرار في الرجال، خاصة لو أن فترة العلاج كانت قصيرة - والتهابات البروستاتة تحتاج لعلاج لا يقل في المدة عن شهر، وقد يصل إلى شهرين، وتشخيصه يكون بتحليل إفرازات البروستاتة مع مزرعة وحساسية.

بخصوص شكوى وجود حرقة في مقدمة القضيب، فهذا قد يكون من ميكروب يصعب اكتشافه، ويؤدي هذا الميكروب إلى التهاب بمجرى البول ذاته، واسم الميكروب Chlamydia، ولا بد من الطبيب أن يطلب من المعمل في مزرعة البروستاتة أن يتأكدوا من وجود مثل هذا الميكروب، كما أنني أنصح بأخذ مسحة من مجرى البول، والبحث فيها عن هذا الميكروب، وقد نتأكد بتحليل اسمه Chlamydia Antigen.

ولو كان هذا الميكروب موجودا بالفعل، وأنا أتوقع أن هذا محتمل نتيجة لشكواك المتكررة، وقولك بأنه يوجد حرقة في طرف القضيب، فالعلاج لا بد أن يكون لك ولشريك حياتك إذا كنت متزوجاً.

من ضمن الأسباب أيضا حصوة صغيرة في نهاية الحالب، وكان يمكن تشخيصها بالصور الملونة وإذا تم نفي جميع هذه الأسباب، فيجب عمل منظار على المثانة للتأكد من سلامتها.
 
اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية