العناية بالقدم السكري

Dr Zahraa Abd El-Hamid

أخصائي طب الأسرة
الأجوبة
374
human-foot-with-diabetic.jpg

من مضاعفات مرض السكر الإصابة بالتهاب في الأعصاب مما قد يسبب له فقد الإحساس تماماً بالقدمين، لذلك فإنه يحتاج إلى رعاية خاصة بالاقدام والفحص بصورة دورية عند الطبيب المعالج ويفضل أن تكون هذا الفحص مرة كل ثلاث شهور حيث يقوم الطبيب بفحص النبض وفحص الإحساس وعلاج اي التهاب أو جرح أو قرحة في الاقدام.

يجب إرشاد المريض بالطريقة الصحيحة للعناية بالقدمين:

اولاً: يجب أن نقوم بتوعية المريض بضرورة المحافظة على معدلات السكر الطبيعية والإهتمام بالحمية الغذائية المناسبة لمريض السكر.

ثانياً: يجب توعية المريض بأهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم وذلك لأن هذا الأسلوب يحسن من معدلات السكر في الدم.

ثالثاً: توعية المريض بضرورة اخذ جرعة العلاج المناسبة له لخفض معدلات السكر في الدم.

رابعاً: توعية المريض بأعراض ارتفاع معدل السكر في الدم وكذلك بأعراض نقص السكر في الدم وذلك حتي لا يتعرض لنوبات غيبوبة مفاجئة.

خامساً: التنبيه على المريض بأهمية أن يقوم بفحص قدميه بشكل يومي عن طريق الفحص جيدا لباطن القدم سواء باستخدام مرآة أو الفحص بواسطة شخص مرافق للمريض، وضرورة الفحص بين الأصابع وعلاجها بشكل مناسب.

سادساً: أهمية اختيار حذاء مناسب من حيث المقاس فلا يفضل اختيار احذية ضيقة ولا يفضل ان يكون الحذاء بكعب عالي ولا يفضل الاحذية المكشوفة.

سابعاً: يفضل ارتداء جوارب ذات الوان فاتحة حتي يستطيع أن يلاحظ اي تغير في لون الحذاء سواء في حالة إصابة القدم بأي جرح أو إصابة ويفضل ان لا يكون استك الشراب محكم جدا حتي لا يؤثر على الدورة الدموية في القدمين.

ثامناً: عند غسل القدمين يفضل استخدام ماء متوسط الحرارة ويفضل اختبار حرارة الماء عند طريق حس درجة حرارة الماء بواسطة مفصل الكوع.

تاسعاً: عند تقليم الأظافر يفضل ان يكون التقليم في شكل أفقي وليس دائري حتى نتجنب مشكلة الظفر الغائر.

عاشراً: احرص على تنشيف القدم جيدا بعد غسله وخاصة بين الأصابع ويفضل استخدام مرطب مناسب لباطن القدم لتجنب حدوث تشققات أو جفاف للقدمين.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية
 
مقالات طبية منوعة