النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: آلام الظهر: 8 طرق لتخفيف حدّتها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Jordan & palestine
    المشاركات
    602

    افتراضي آلام الظهر: 8 طرق لتخفيف حدّتها

    آلام الظهر
    إذا كنت تعانين آلام الظهر, لاتظني أنك الوحيدة في هذا العالم. فنحو 80 في المئة من سكان الكرة الأرضية يعانونآلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم. لكن الحلول متوافرة لحسن الحظ, وحملت السنواتالعشر الأخيرة معها ثورة في العناية بالظهر, أدت إلى تغيير طريقتي تشخيص هذهالمشكلة المزعجة ومعالجتها.
    وإذا كان الأطباء يوصون في ما مضى بالتزام السريرعند المعاناة من الظهر, بات مؤكداً اليوم أن المكوث في السرير هو أسوأ شيء قدتقومين به. فالاستلقاء من دون أي حراك يزيد خطر تعرضك لألم الظهر المزمن. ولسوءالحظ, لم تفلح تقنيات التصوير المتطورة في المساعدة على تشخيص سبب ألم الظهرالشائع, لكن الدراسات الميدانية كشفت تأثير الضغط العاطفي المتزايد, مثل الاكتئاب, في استثارة نوبة ألم الظهر.
    لا نستطيع إنكار مدى سوء الألم الذي يتحمله المريض, لكن موقف المرضى تجاه انزعاجهم يؤدي دوراً أساسياً في كيفية تغلبهم عليه ومدى سرعةشفائهم منه. بالفعل, إذا فكر المريض كثيراً في ألمه وشعر بالقلق حياله, قد يحدّ مننشاطاته مما يجعل الأمور أسوأ.
    يقول الخبراء إن كل نوبات ألم الظهر تختفيمبدئياً وحدها, ولذلك يجدر بالاختصاصيين إجراء تشخيص بسيط ووصف علاج سهل بدل العثورعلى طرق معقدة للسيطرة على الألم والحؤول دون تكراره. ويستطيع معظم الأشخاص الشعوربالارتياح عند اتباع واحد أو اثنين من العلاجات الشائعة في هذا المجال. في ما يأتيثماني طرق مخففة للألم تستحق عناء التجربة.

    الرعايةالذاتية
    تقضين ساعات الصباح وأنت تحملين الصناديق والأغراض الثقيلة فيمايتوسلك ظهرك طلباً للرحمة. يعرّف الأطباء ذلك بنوبات الألم الحاد, ويفضل اتخاذإجراءات فورية في هذه الحالة. حاولي تناول أحد المسكنات الشائعة مثل الإيبوبروفينأو الأسبيرين. وإذا عانيت ألم الظهر مجدداً, يجدر بك ربما زيارة الطبيب للحصول علىدواء أكثر فاعلية. وبما أن هذه النوبات المزعجة تختفي عموماً بسرعة, ثمة احتمالضئيل أن يصبح المريض مدمناً على مسكنات الألم.
    كما ينصح الأطباء بوضع مكعباتالثلج على المساحة المؤلمة لمدة 15 دقيقة دفعة واحدة, بمعدل ثلاث إلى خمس مرات كليوم. وإذا استمر الألم لأكثر من بضعة أيام, إستبدلي أكياس الثلج بوسادة ساخنة, شرطالحفاظ على نشاطك قدر الإمكان طوال هذه الفترة.
    وللحؤول دون تكرار النوباتلاحقاً, عليك النوم على فراش صلب وإقحام وسادة بين ركبتيك. إختاري أيضاًَ الكراسيالتي تدعم أسفل ظهرك, وفكري جيداً في الحركات التي تفاقم ألمك. فبعض الأشخاص مثلاًيتفادون الوقوف لفترات طويلة, أو رفع أشياء ثقيلة, أو إجهاد أنفسهم.

    التدليك
    يستطيع اختصاصي التدليك معالجة ظهرك والمساحاتالمحيطة به على حد سواء. ويشعر بعض الأشخاص بتحسن فوري وطويل الأمد. فالفرك والدفعوالعجن هي من الحركات التي تسرّع الدورة الدموية في الظهر وترخي العضلات المتوترة. يتوافر التدليك في أشكال عدة. وثمة دليل على أن تدليك الأعصاب والعضلات فعال خصوصاًفي معالجة آلام أسفل الظهر.

    الوخز بالإبر
    فيالعام 1997, وجد الخبراء أن الوخز بالإبر مفيد فعلاً في معالجة آلام أسفل الظهر. ويظن الباحثون أن الوخز بالإبر يحفز إطلاق الأندورفينات, أي مسكنات الألم الطبيعيةفي جسمك. ووجدت إحدى الدراسات أن ثلثي المرضى الذين خضعوا للوخز بالإبر شعروا بتحسنملحوظ. واللافت أن بعضهم شعر بهذا التحسن بعد الزيارة الأولى! إذا أردت تجربة هذهالتفنية, يفترض بك الشعور بالتحسن بعد الجلسة السادسة, وإلا عليك البحث عن حلآخر.

    التمارين الرياضية
    رغم ميلك إلى المكوثلساعات أطول في الفراش, قد تكون التمارين الرياضية المنتظمة الحل الأفضل لألم ظهرك. ويجدر بك تفادي التمارين القوية فقط خلال الأيام الأولى من نوبات الألم الحادة. فقدأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينجزون العديد من الأشياء النشطة يميلون عموماًإلى الشفاء بسرعة. ويجمع الخبراء على عدم وجود تمرين واحد يقضي على الألم. لكن ثمةفئتين أساسيتين, وهما التمارين الهوائية مثل المشي السريع, والتمارين المحترفة مثلتمددات الظهر التي تطيل عضلات ظهرك ومعدتك. يمكنك تعلم هذه الحركات في الناديالرياضي على يد اختصاصي محترف.

    تقنياتالاسترخاء
    قد يجعل الإجهاد جسمك متوتراً ويفاقم ألم ظهرك. لذا, تساعدكتقنيات الاسترخاء على التخلص من مصادر التوتر التي تكمن وراء ألمك. فقد استنتجالخبراء أن تقنيات التأمل والتنويم المغنطيسي قادرة على تخفيف الألم المزمن. ويقولالعلماء إن هذه النشاطات تريح جهازك العصبي وتجعل جسمك كليلاً للألم. تجدر الإشارةإلى أن بعض تقنيات الاسترخاء, مثل اليوغا والتاي تشي, تنطوي أيضاً على تمارينرياضية.

    المعالجة الفيزيائية
    تبين أن تمارينالتمدد والتقوية تساعد على التخفيف من آلام الظهر, وتعلم المريض كيفية التحرك مندون إيذاء نفسه. عليك اللجوء إلى معالج فيزيائي ليعلّمك هذه التمارين الكفيلة تبديدمشاكل الوضعية أو ضعف العضلات والخلل في التوازن الكامن ربما وراء ألم ظهرك. كمايعلّمك المعالج الطرق الصحيحة لرفع الأشياء والانحناء. وقد أشارت آخر الأبحاث إلىأن الدمج بين تمارين التقوية والتمدد من جهة وتمارين التحمل والآليات الصحيحة للجسممن جهة أخرى كفيل تسريع عملية شفاء المرضى.

    المعالجةبتقويم العمود الفقري
    لطالما اعتبر المعالجون بتقويم العمود الفقريبمثابة مشعوذين. لكن هذه الأيام ولّت منذ زمن لأن الدراسات أثبتت فاعلية تقنياتالمعالجة بتقويم العمود الفقري في التخفيف من آلام الظهر. والواقع أن النظريةالكامنة وراء المعالجة بسيطة جداً.
    بالفعل, يقول المعالجون إن التورم والشذوذ فيالمفاصل وتشنجات العضلات قد تجمّد مفاصل الظهر, مما يسبب ألماً مزمناً. وعند تحريكهذه المفاصل على أيدي اختصاصيين, يخفّ التوتر وتستطيع المفاصل التحركمجدداً.

    الجراحة
    تتم إحالة اثنين في المئةفقط من المصابين بألام الظهر إلى الجراحة. فهناك أربعة أسباب رئيسية تدفع إلىالتفكير في الجراحة, وهي القرص المفتوق الذي يسبب ألماً تحت الركبة لأكثر من شهر; وضيق قناة الحبل الشوكي; وانزياح الفقرة من مكانها; والورم أو أية مشكلة أخرى معيقةأو مهددة للحياة.
    وعلى رغم حذر معظم الباحثين, يدرس الجراحون دوماً طرقاً جديدةللتخفيف قدر الإمكان من وطأة العملية. لكننا ننصحك بعدم القبول فوراً بخيارالجراحة, وإنما طلب رأي طبيب آخر لأن الحلول الأخرى قد تجدي نفعاً معك. وتأكدي منسؤال الطبيب عن النتائج المتوقعة ومدى نجاح العملية.
    منقووووول للافادة

  2. #2

    افتراضي

    مشكوره كثير دكتوره رشا
    بس ساعات يكون الالم بالظهر شديد وبعد ايام يختفي وبعدين يرجع
    نروح للطبيب يقول يمكن من السرير او عدم الراحه بالنوم
    بس مدري اخنا جل للتدليك

    تنصحين به ولا ؟؟

  3. #3

    افتراضي

    الف شكر لك يسلمووووووووو على الموضوع القيم

  4. #4

    افتراضي

    مشكوره د/ رشا على هذا الموضوع
    فعلا عندم نتالم نفكر انه نحن الوحيدين ولكن هناك الكثير من الناس يعنون من هذه الالم انشاء الله نتبع هذه التعليمات حتى نتخلص من الالم نهائى باذن الله


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •