النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: القناة الدمعية وعلاقتها بالأنف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    bahrain
    المشاركات
    67

    افتراضي القناة الدمعية وعلاقتها بالأنف

    القناة الدمعية وعلاقتها بالأنف



    القناة الدمعية هي القناة التي تربط العين بالأنف، وتمر عبر عظم الأنف، وتتكون بداية من قناتين صغيرتين طول الواحدة منها 8مم، ثم يأتي الكيس الدمعي ويبلغ طوله 10 مم، ثم أنبوبة الأنف الدمعية، وطولها 12مم، وقطر القناة الدمعية يتراوح بين 1مم حتى 2مم ووظيفة القناة الدمعية هي تصريف وتمرير الدمع المتكون من الغدة الدمعية في العين الى الأنف. ومعروف أن وظيفة الدمع هي حماية العين من الجفاف، وعليه فإن وظيفة الغدة الدمعية هي افراز الدمع الذي تأخذ العين الكمية المناسبة منه، والزائد من الدمع ينحدر بقوة الجاذبية الارضية عبر القناة الدمعية الى الأنف. والله سبحانه وتعالى وضع في القناة الدمعية سبعة صمامات تسمح للدمع بالنزول الى الأنف، ولا تسمح للدمع بالرجوع.
    ان انسداد قناة الدمع يعتبر المرض الرئيس والأساس بين أمراض الجهاز الدمعي، حيث ان الدمع لا يمكنه المرور عبر القناة وذلك بسبب انسداد القناة في أي جزء من أجزائها: العلوي والاوسط والسفلي، مما يؤدي الى تدفق الدمع من العين.. وعندها يشكو المريض من مرض زيادة الدمعات. وفي هذه الحالة يجب فحص المريض واجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من انسداد القناة الدمعية.. وهذه الفحوصات هي:
    1ـ فحص تصريف القناة بواسطة مادة الفلورسين، بحيث اذا ظهرت مادة الفلورسين في الأنف تكون القناة سليمة، وبعكس ذلك يكون بها انسداد.
    2ـ التصوير بالاشعة للقناة الدمعية، بواسطة المادة الملونة، حيث تحقن هذه المادة في القناة الدمعية، وتأخذ عدة صور بعد عدة دقائق، للتأكد من انسداد أو من سلامة القناة. واذا ثبت انسداد القناة فهناك عدة طرق للعلاج حسب موقع الانسداد:
    أ ـ طريقة توسيع مدخل القناة بالمعدات الطبية.
    ب ـ طريقة وضع أنبوبة للتوسع عبر القناة حتى مخرج القناة في الأنف.
    ج ـ طريقة توسيع القناة الدمعية بالكامل.
    د ـ طريقة تدليك موقع القناة الدمعية عند الأطفال.
    هـ ـ العملية الجراحية لتكوين مصرف جديد للدمع من خلال الأنف.
    ان كثيرا من امراض الأنف تؤدي الى انسداد القناة في جزئها السفلي، لذلك يجب الكشف من قبل اختصاصي الأنف والاذن والحنجرة للتأكد من عدم وجود لحميات او ورم أو اعوجاج في الحائط الانفي أو تضخم في القرنيات الأنفية، وذلك قبل القيام بأي اجراء من الاجراءات السابقة.
    كما أنه لا يمكن لأي مخاط أنفي أو قشور أنفية بعد اجراء أي عمل جراحي في الأنف ان ترجع عبر قناة الدمع الى العين، وذلك لضيق قطر القناة ولوجود صمامات في القناة الدمعية، ووظيفة هذه الصمامات السماح للدمع بالمرور، ولا تسمح له بالرجوع. وفي بعض الحالات أثناء النفخ شوهد خروج هواء من العين، وذلك بسبب عدم وجود هذه الصمامات.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    بوركت جهودك

  3. #3

    افتراضي

    شكرا اخي فموضوعك جيد وينفع الاشخاص والاعضاءمن ذوي الاختصاص ويعزز ثقافتهم. مواضيعك وجهودك واضحه اخAGU princess

  4. #4

    افتراضي

    الشكر للمجهود الطيب


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •