الركبة :
يوجد في الولايات المتحدة سنوياً أكثر من( 10,8) مليون مريض يراجعوا عيادات الأطباء بسبب مشاكل في الركبة ،حيث تشكل أكثر أعضاء
الجسم معالجة لدى أخصائي جراحة العظام.
وكون الركبة فيها العديد من المكونات التي قد تتعرض للإصابة فذلك يجعلها الأكثر عرضة ً للآلام والشكوى ، ولحسن الحظ أن معظم إصاباتها يمكن معالجتها بالطرق المحافظة بنجاح، وقليل من إصاباتها تحتاج الى التداخل الجراحي.
ونسرد هنا بعض الحقائق عن الركبة وإصاباتها منقولة عن أكاديمية جراحي العظام الأمريكيين .

كيف تقوم الركبة بوظيفتها ؟
تعتبر الركبة أكثر مفاصل الجسم حركة وأكثرها تعرضاً للإصابة، وتتكون من نهاية عظم الفخذ السفلي حيث تتمحور على أعلى عظم الساق ومن الأمام تنزلق عظمة الصابونة على أخدود فيها .
وتحتوي الركبة على عدة أربطة قوية ، تحافظ على ثبات الركبة في إطارها الخارجي ومركزها من الداخل ،عندما تقوم بالحركة تحميها من الحركات غير العادية والمفاجئة.
ويغلف نهايات العظم داخل الركبة غضروف مفصلي، وكذلك بين العظام توجد وسائد غضروفيه تدعى الغضاريف الهلالية، حيث تقوم هذه الغضاريف بعمل امتصاص الصدمات عند تعرض الركبة للإصابة وأثناء الحركات اليومية .

ماهي أكثر إصابات الركبة انتشاراً؟
يتعرض الكثير من الرياضيين الى إصابات في أربطة الركبة ، ومن أكثر الأربطة تعرضاً للإصابة هو الرباط المتصالب الأمامي والرباط الجانبي الأنسي ، فيما يتعرض أيضاً الرباط المتصالب الخلفي بدرجة أقل .
إن تغيير اتجاه الجسم وخاصة في الحركات الدائرية أثناء ممارسة الرياضة ، أو التوقف الفجائي أثناء الركض أو القفز من مكان عالي بطريقة خاطئة، قد يعرض الرياضي الى إصابة في الرباط المتصالب الأمامي . وكذلك الرياضيين الذين يمارسون التزلق على الجليد أو كرة القدم أو كرة السلة معرضين أكثر لهذه الإصابة .
بينما إصابات الرباط الأنسي الجانبي للركبة تكون مصاحبة أكثر للإصابات ذات الاحتكاك كتعرض الركبة لركلة من الناحية الخارجية كما يحدث كثيراً في لعبة كرة القدم.
في حين تكثر إصابات الرباط المتصالب الخلفي عندما تتعرض الركبة لضربة قوية من الأمام ، أو خطأ اللاعب في تقدير خطواته في الملعب مما يضطره لضرب الأرض فجأةً كما يحدث في كرة القدم الأمريكية مثلاً .

ماهي إصابات الركبة الأخرى ؟
يمكن أن تصاب الركبة بتمزق في الغضاريف الهلالية، وهي مادة شبه مطاطية متصلة في الغالب بالأربطة ، وتعمل كمادة واقية ماصة للصدمات وتحدث في إصابات الركبة عادةً ذات الطابع الالتفافي أو المتقاطع أو الحركات ذات الانثناء الفجائي والالتفاف وكذلك أثناء الركلات .
ويمكن أن تصاب الركبة بكافة مكوناتها وما حولها من الأوتار والعضلات والعظام والغضاريف المفصلية .... الخ .

كيف تعالج إصابات الركبة؟
هناك العديد من الطرق المستخدمة بواسطة أخصائي جراحة العظام لعلاج إصابات الركبة عند الرياضيين، وأهم ما يمكن أن ننصح به هو عدم إهمال إصابات الركبة والتوجه حالاً الى الطبيب لتقييم الوضع والعلاج .
والطريقة السائدة والمستخدمة لدى الأطباء في العلاج الأولي ما يطلق عليه (RAISE) ويعني الراحة ووضع الثلج وكمادات ضاغطة على الركبة ورفع الرجل الى أعلى .
أما الراحة فتقضي بأن يمتنع المصاب عن تحريك رجله أو المشي عليها، وقد نضطر لوضع دعامة لذلك، أما الثلج فيجب أن يوضع على الركبة فوراً حتى نمنع أو نقلل من التورم ،ويمكن وضع رباط ضاغط على أن لانشده كثيراً وذلك لمنع التورم أيضاً وتخفيف الألم، ومن ثم رفع القدم المصابة على عدة مخدات عندما يستلقي المريض حتى لاتزيد من تورم القدم .
وقد لانستطيع تحديد الإصابة مباشرة بسبب الألم ويجب أن يعاد تقييم حالة المريض بعد عدة أيام لتحديد العلاج بشكله النهائي.

مستشفى الامارات