صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21



الموضوع: * الغدد الليمفاوية Lymph Nodes

  1. #1

    افتراضي * الغدد الليمفاوية Lymph Nodes

    الغدد الليمفاوية
    إعداد الملاك الوردي
    مصدر المعلومات جميعها منقولة من النت
    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/12655W.jpg[/IMG]

    * الغدد الليمفاوية: Lymph Nodes ويوجد منها العشرات وهي كتل عضوية صغيرة مكونة من فصوص من الخلايا المناعية مترابطة مع الأوعية الليمفاوية Lymphatic Vessels التي يجري فيها السائل الليمفاوي Lymphatic Fluid المتصل بالأوعية الدموية. وعندما يصل السائل الليمفاوي المحمل بالميكروبات والمواد الغريبة المختلفة عن المركبات الكيميائية المكونة لمركبات الجسم تقوم الغدد الليمفاوية. بالتعرف عليها والتقاطها وتخلص الجسم من شرورها بوسائلها الدفاعية المتنوعة

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4076W.jpg[/IMG]


    الجهاز الليمفاوى:

    lymph system

    ربما تعرف الامهات شيئا عن هذا الجهاز عندما يحدث تورم بالرقبه عند الطفل ويسمونه غدد ليمفاويه. ان الغدد الليمفاويه ليست هى كل مكونات الجهاز الليمفاوى وانما فقط هى جزء منه فهناك الاوعيه الليمفاويه التى تنتشر فى الجسم كله تماما مثل الاوعيه الدمويه الاختلاف الاساسى ان ضخ الدم فى الاوعيه الدمويه عن طريق مضخه- القلب- اما فى الاوعيه الليمفاويه فان السائل ينساب بشكل سلبى ويدفع عن طريق حركة العضلات ويشبه ذلك تماما حركة الماء والصرف الصحى حيث هنا الماء هو الدم ويضخ بمضخه والصرف الصحى هو الليمف ويتحرك بالجاذبيه . ان الليمف عباره عن سائل رائق ابيض مكون من ماء ومغذيات فهو عباره عن بلازما الدم اى الدم ناقص كرات الدم الحمراء والبيضاء. ان كل خليه فى الجسم ليس لها وعاء دموى خاص بها لتحصل من خلاله على الاكسجين والغذاء وتتخلص عن طريقه من المواد الخارجه عن عملياتها الكيماويه- هذه وظيفة الليمف حيث ان الدم ينقل هذه المواد( الاكسجين والغذاء الى الليمف عن طريق الشعيرات الدمويه ويحملها السائل الليمفاوى الى الخلايا ويحمل من الخلايا البروتينات المصنعه فيها ونواتج الايض والمخلفات الناتجه عن العمليات الكيماويه التى تتم فى الخلايا للتخلص منها ويحملها الليمف بعيدا ومن مهم الليمف انه يصفى هذه السوائل من اى بكتيريا تكون قد وصلت اليها .

    الاوعيه الليمفاويه الصغيره تجمع الليمف الى اوعيه اكبر الى الغدد الليمفاويه ليتم معالجة هذا السائل حيث تحتوى هذه الغدد على انسجه مصفيه وعدد كبير من الخلايا الليمفاويه التى تبتلع البكتيريا وعندما يكون هناك غزو بكتيرى كبير تتورم الغدد الليمفاويه التى تخدم احد الاماكن فى الجسم نتيجة ابتلاع عدد هائل( ملايين) من البكتيريا فى هذا المكان وتكون مؤلمه ودليل ملموس على ان جهاز المناعه يؤدى دوره! وبمجرد تصفية السائل الليمفاوى فى الغدد الليمفاويه يدخل مره احرى الى الدم(بعد ان تمت معالجته)
    التعديل الأخير تم بواسطة الملاك الوردي ; 02-24-2007 الساعة 12:14 PM

  2. #2

    افتراضي

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4075W.jpg[/IMG]

    الغده التوته: thymus gland

    ان هذه الغده التى تشبه ثمرة التوت فى الشكل والحجم موجوده فى الصدر بين عظام الثدى والقلب.انها المسئوله عن انتاج خلايا تى وهى هامه جدا فى حديثى الولاده والاطفال وبدونها ينهار جهاز المناعه لحديثى الولاده ويموتون ولكن اهميتها تقل فى البالغين حيث تقوم اعضاء اخرى بالمهمه ولكنها مهمه ايضا لانتاج خلايا تى التى سنرى اهميتها لاحقا .

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/3645W.jpg[/IMG]

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4686W.jpg[/IMG]

  3. #3

    افتراضي

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/446W.jpg[/IMG]


    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagescooked/380W.jpg[/IMG]

    الطحال : spleen

    ان الطحال يقوم بتصفية الدم من الخلايا الغريبه وكذلك الخلايا الهرمه من كريات الدم الحمراء والبيضاء ويستبدلها باخرى شابه والاشخاص الذين يتم عندهم استئصال الطحال لاى سبب مثل حادث مثلا يكونو معرضين للمرض اكثر من غيرهم .

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/7897W.jpg[/IMG]
    التعديل الأخير تم بواسطة الملاك الوردي ; 10-13-2005 الساعة 12:39 AM

  4. #4

    افتراضي

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/8341W.jpg[/IMG]
    الاجسام المضاده : antibodies

    تنتج الاجسام المضاده بواسطة كرات الدم البيضاء وهى عباره عن سلسله من جزيئات البروتين. هناك ملايين من الاجسام المضاده المختلفه موجوده فى الدم كل منها حساس لمسبب معين . ان هذه الجزيئات يتم تصنيعها بالكبد وتنشط هذه البروتينات بواسطة خلايا اخرى من الكرات البيضاء عندما يهاجم مسبب معين( بكتيريا او سم او فيروس)فانها تسبب تحلله وابتلاعه ثم ازالته .

  5. #5

    افتراضي

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/358W.jpg[/IMG]

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/10405W.jpg[/IMG]
    الهرمونات: hormones

    هناك العديد من الهرمونات التى يتم فرزها بواسطة جهاز المناعه وعموما تسمى هرمونات ليمفيهlymphokins وهناك ايضا هرمونات تثبيط جهاز المناعه واشهرها الكورتيزينات ( لذلك ينصح دائما بتعاطى هذه المركبات بحرص وتحت اشراف طبى) ان هرمون تايموسين الذى يفرز بواسطة الغده التوته يشجع انتاج الخلايا الليمفاويه (نوع من كريات الدم البيضاء) وهناك هرمون انترليوكينinterleukins وهى انواع تفرز بواسطة كريات الدم البيضاء وهى عديده فهناكinterleukin1 انترليكين1 والذى يفرز بواسطة الخلايا الملتهمه عندما يتم ابتلاع جسم غريب(ميكروب مثلا) ليعمل على تحلله ولهذا الهرمون اثر جانبى مثير للاهتمام فهو يسبب ما يعرف بالحمى(ارتفاع درجة حرارة الجسم) والاحساس بالتعب وهى وسيله لقتل بعض البكتيريا!

    عامل تحلل الاورام : ان هذا الجزىء ينتج ايضا من الخلايا الملتهمه ويستطيع قتل خلايا الاورام وتحللها وكذلك يؤدى الى الالتئام فيما بعد .

  6. #6

    افتراضي

    الانترفيرون: interferon


    ان هذا الجزىء البروتينى هو مضاد الفيروسات الاساسى فى جهاز المناعه ويتم انتاجه بواسطة معظم خلايا الجسم وتعطى الخلايا اشارات لبعضها البعض هى عباره عن مركبات كيماويه عند اكتشاف فيروس ووظيفة الانترفيرون ايقاف تكاثر الفيروس .

  7. #7

    افتراضي

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4028W.jpg[/IMG]

    كريات الدم البيضاء: white blood cells

    هى اهم مكونات جهاز المناعه وهى عباره عن مجموعه من الخلايا التى تعمل معا لتدمير الميكروبات وهى تبلغ حوالى 16 نوع سنتكلم عنها بايجاز:

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/9327W.jpg[/IMG]
    الخلايا البيضاء : leukocytes

    ان الخلايا البيضاء تطلق على كريات الدم البيضاء كلها وهى تعمل بشكل مستقل ومتنوع الوظائف واكثرها لايستطيع الانقسام او التكاثر ولكن يتم تصنيعها فى نخاع العظم وهى تنقسم الى ثلاثة اقسام :

    الخلايا الجسيميه : granulocytes

    تبلغ من 50-60% من كل الخلايا البيضاء وهى نفسها تنقسم الى ثلاثة اقسام حسب صبغتها حمضيه (حمراء) وقلويه(زرقاء) ومتعادله وهى تحتوى على جسيماتgranules ولذلك سميت بهذا الاسم وهذه الجسيمات ماهى الا مواد كيميائيه تعتمد نوعها على نوع الخليه .

    الخلايا المتعادله : neutrophils

    هى اكثر الخلايا البيضاء شيوعا فى الجسم . ان نخاع العظم ينتج كل يوم منها تريليونات! كل يوم ويطلقها فى الدم ولكن عمرها قصير اقل من يوم. عندما تكون فى الدم تستطيع التحرك عبر الشعيرات الدمويه الى الى الانسجه وهى تنجذب الى المواد الغريبه واماكن الالتهاب والبكتيريا . عندما يحدث جرح تندفع هذه الخلايا باعداد هائله الى مكان الجرح نتيجة خروج مواد كيميائيه من مكان الجرح تكون بمثابة الاشاره التى تجذب الخلايا المتعادله وبمجرد العثور على اى اجسام غريبه او بكتيريا تبتلعها الخلايا المتعادله وتفرز انزيمات تحلل هذه البكتيريا وتقتلها ويلاحظ عند حدوث غزو باعداد كبيره للبكتيريا تكون مايعرف بالصديد وهو عباره عن هذه الخلايا المتعادله التى ابتلعت ملايين البكتيريا وقتلتها وماتت معها( هذه هى التضحيه الحقيقيه!) اذن الصديد هذا علامه مهمه على ان جهاز المناعه يعمل ويعمل بل انه يضحى من اجل الجسم.

    الخلايا الحمضيه : eosinophils

    اقل شيوعا من المتعادله وتركز على الطفيليات فى الجلد والرئتين

    الخلايا القلويه : basophils

    اقل شيوعا وتركز على حمل الهيستامين وهو ماده مسببه للالتهاب والحساسيه ومن وجهة نظرجهاز المناعه ان الالتهاب شيء جيد! انه يحمل الدم اكثر الى المنطقيه المعنيه بسبب اتساع الشعيرات الدمويه وبالتالى خلايا الدم البيضاء تستطيع الحضور باعداد كبيره للمنطقه المنكوبه! ارأيتم؟ مانعتبره شيء سيء وهو الالتهاب هو فى الواقع مفيد!

    الخلايا الليمفيه : lymphocytes

    تبلغ حوالى 30-40%من كل الخلايا البيضاء وهى تتحول الى خلايا ملتهمه كبرى عند حدوث غزو بكتيرى للجسم .كل الخلايا البيضاء تبدأ فى نخاع العظم على هيئة خلايا اصليه-نخاعيه-ثم تتحول الى الانواع المختلفه بعد ذلك عندما تنضج . مثلا عندما نأتى بفأر تجارب ونعرضه للاشعاع للقضاء على قدرة نخاع العظم لانتاج خلايا جديده(لاحظوا خطر الاشعاع) وثم بعد ذلكنحقن خلايا اصليه او نخاعيه فى دمه فان هذه الخلايا تنقسم وتتحول فى دمه الى الانواع المختلفه من الخلايا البيضاء وتسمى هذه العمليه ببساطه زرع نخاع عظم! وتتم بنجاح من متبرع فى حالات كثيره.ان الخلايا الاصليه او النخاعيه التى تم حقنها فى الدم تتجه الى نخاع العظم وتستوطنه وتبدأ فى عملها على الفور.

    الخلايا الملتهمه الكبرى: macrophages

    هى اكبر الخلايا النوعيه للكريات البيضاء وهى متخصصه بحسب العضو الذى تعمل فيه فهناك النوع الموجود فى الرئتين ينتشر بين الانسجه والحويصلات الهوائيه تلتهم جزيئات الاتربه والدخان التى يتم استنشاقها( المدخنون يستهلكون قدرا كبيرا من هذه الخلايا ويجهدونها وبالتالى يؤثر ذلك سلبا على جهاز المناعه هذا غير الاضرار الاخرى) وكذلك بعض البكتيريا والميكروبات التى تنجح فى الوصول الى هذه الاماكن وفى الجلدتسمى خلايا لانجرهانس ومن ضمن مهامها اخلاء القتلى من الخلايا المتعادله وتنظيف الصديد وذلك كجزء من عملية الالتئام( الشفاء) .

    الخلايا الليمفاويه : lymphocytes

    هذه الخلايا تتولى معظم المهام فى مجابهة البكتيريا والفيروسات, انها تبدأ من نخاع العظم وتسمى عندها خلايا بى والتى تبدأ من الغده التوته تسمى خلايا تى وكلاهما موجود فى تيار الدم ولكنهما مركزين فى الانسجه الليمفاويه مثل الغدد الليمفاويه والطحال والغده التوته بالصدر وكذلك يوجد منها بكثره فى الانسجه الليمفاويه بالجهاز الهضمى .

    خلايا بى : B-cells

    عندما تستثار تنضج لتصبح خلايا بلازما والتى تنتج الاجسام المضاده وذلك ان خلية بى خاصه تتحول الى نموذج جرثومه معينه وتكون لها جسم مضاد وعندما تدخل هذه الجرثومه(الحقيقيه) الى الجسم تميزها خلايا بى وتنتج من الاجسام المضاده لها ملايين مما يؤدى الى توقف تاثيرها وتحللها .

    خلايا تى :T-cells

    اما خلايا تى فتهاجم هذه الخلايا المعاديه وتقتلها وتسمى عندها الخلايا القاتله وتستطيع ان تتحرى وتبحث عن الخلايا التى تحمل فيروسات وفى الحال تهاجمها وتقتلها وهناك نوعان من خلايا تى : خلايا تى المساعده وخلايا تى المثبطه اما الخلايا المساعده فهى لازمه لتتمة عمليات خلايا بى والاجسام المضاده والخلايا المثبطه هى لضبط والسيطره على على رد الفعل عند الجهاز المناعى بحيثلاتنفلت الامور ويكفى ان تعرف اهمية دور هذه الخلايا انه فى حالة وجود خلل بها يهاجم جهاز المناعه بعض انسجة الجسم ويتعامل معها على انها معاديه! وينتج عن ذلك امراض معروفه مثل الروماتويد.

    ولكن فى العاده والطبيعى يؤدى جهاز المناعه دوره بشكل مذهل للغايه منتهى التنسيق كل هذه الخلايا التى ذكرناها واكثر تؤدى دورها بشكل متناسق ومتضافر فى سلسله معقده من العمليات الكيميائيه الدقيقه ( وفى انفسكم افلاتبصرون* الذاريات21) .

    بسبب ان كريات الدم البيضاء هى الاهم فى جهاز المناعه فانها تستخدم كمقياس لكفاءة هذا الجهاز فعندما تسمع ان شخصا مناعته جيده او ضعيفه فان ذلك عادة مايتم حسابه بتحليل وعد كريات الدم البيضاء كما ونوعا يتراوح العدد الطبيعى لها بين 4000-11000 فى الميكروليتر ونسبة الخلايا تى المساعده الى خلايا تى المثبطه 1.8-2 ومعنى ذلك ان هناك توازن دقيق بينها وان اى اخلال بهذا التوازن = مرض كما تتراوح اعداد الخلايا المتعادله بين 1500-8000 فى الميكروليتر .

    هناك سؤال مهم جدا يجب ان يخطر على بالنا وهو كيف يميز جهاز المناعه بين ماهو ذاتى(انسجة الجسم وخلاياه) وبين ماهو غريب؟ اى لماذا تهاجم خلايا جهاز المناعه الخلايا الغريبه عن الجسم ولاتهاجم خلايا الجسم؟

    هناك نظام غايه فى الدقه والروعه يحكم هذا الامر: فى كل خليه من خلايا الجسم يوجد شفره (علامه)عليها وهى عباره عن مركب كيميائى يسمى مركب التمييز الذاتى وهو يعرف خلايا الجسم على انها ذاتيه وهو موجود فى كل خلايا الجسم ويعتبر بطاقه الهويه لكل خليه ولايتشابه شخصان فى هذا الخصوص الا فى حالات نادره مثل التوائم المتطابقه , اذن اى خليه لاتحمل هذه الهويه تعامل على انها آخر ويتم مهاجمنها على الفور من قبل جهاز المناعه .ان هذه العلامات او المركبات التى تعطى للخلايا يتم تشفيرها عن طريق الجينات والمحمله على كروموزوم 6 وكل جين يحمل عدد مختلف من الشفرات , اذن كما علمنا فى موضوع الجينوم نادرا مايتشابه شخصان فى بطاقة الهويه هذه ويسمى هذا تحديد نوعى للانسجه وهو هام للغايه فى موضوع نقل الاعضاء مثل نقل كلى من شخص لآخر فان بطاقة الهويه الموجوده على الكليه المنقوله عندما تكون مختلفه (غالبا) عن الهويه الموجوده لباقى الجسم المنقول اليه سيتم تصنيفها على انها آخر ويتم مهاجمتها واجهاض عملية النقل وفشلها لو لم يتم وقف هذه العمليه وذلك بتثبيط جهاز المناعه باعطاء بعض المركبات التى تقوم بذلك مع ملاحظة هنا انه تتخذ اجراءات احتياطيه كبيره ورغم ذلك هناك مخاطره كبرى بهذا الخصوص حيث ان تثبيط جهاز المناعه شيء فى منتهى الخطوره .

    فى احيان اخرى عند حدوث خلل فى الجينات المسئوله عن تشفير خلايا الجسم واعطائها بطاقة هويه خاصه بها يحدث خطأ فى بعض الانسجه فى الجسم ان تأخذ هويه مختلفه عن باقى الجسم حيث تترجم الانزيمات اناتجه على سطح هذه الاخلايا خطأ فيتم مهاجمتها على انها آخر وينتج مايعرف بالامراض المناعيه مثل الروماتويد الذى تهاجم فيه خلايا جهاز المناعه انسجة المفاصل وتسبب تورم والام مبرحه ومشاكل كثيره لهؤلاء المرضى .
    التعديل الأخير تم بواسطة الملاك الوردي ; 10-13-2005 الساعة 01:03 AM

  8. #8

    افتراضي

    تطبيقات عمليه :

    التطعيم : vaccination


    هناك امراض كثيره لو اصابت الانسان مره لايصاب بها مره اخرى طول العمرمثل الحصبه والجدرى وغيرها فكيف ذلك ؟ ان الميكروبات المسببه لهذا المرض عندما تدخل الجسم وتبدأ فى التكاثر يحاول جهاز المناعه القضاء عليها . فى اجسامنا كما علمنا خلايا بى التى تستطيع تمييز الفيروس او الميكروب المسبب وانتاج نموذج خاص لهذا الميكروب يتم بناءا عليه تفصيل الاجسام المضاده التى تناسبه بحيث تلتصق به وتؤدى الى توقفه وتحلله فبعد القضاء على الميكروب وتطهير الجسم يتم تخزين هذا النموذج ويظل لسنوات فى الدم بحيث ان دخل هذا الميكروب الى الجسم مره اخرى لايحتاج الامر الى ان تبدأ عملية تمييزه والتعامل معه خطوه خطوه بل يتم تدميره على الفور لان نموذج الجسم المضاد له موجود اصلا بالدم ويتم طبع الاف او ملايين النسخ اللازمه للقضاء عليه بدون حتى ان نلحظ ذلك وقبل ان يفكر هذا الميكروب فى الانقسام او فعل شيء يتم ازالته! من هنا جاءت الفكره التى بنى عليها الطبيب الانجليزى العبقرى ادوارد جينر فكرته فى التطعيم فقد لاحظ ان الاشخاص الذين سبق لهم الاصابه بنوع مخفف من الجدرى يسمى جدرى الابقار لايصابون بالجدرى الحقيقى الذى كان سائرا وقتها كوباء يقتل الالاف ففكر فى ان يأخذ من الابقار المصابه عينه من اماكن الاصابه بها الميكروب المسبب وبدأحقن الذين يرغبوا ومن ضمنهم هو نفسه ونجح نجاحا باهرا كل من تم حقنه او تم اصابته عمدا بجدرى الابقار اصابته اعراض بسيطه ولم يصب بأذى بالنسبه للمرض الفتاك وكان هذا بداية علم التطعيم الذى تطور كثيرا هذه الايام ويرجع الفضل اليه فى القضاء على بعض الامراض من على وجه الارض مثل الجدرى وقرب التخلص من بعضها مثل الدفتيريا وشلل الاطفال الذى تم القضاء عليهما فى كثير من الدول فالجميع اصبح يطعم الاطفال منذ الولاده بل اصبح ذلك اجباريا والفكره ببساطه ان نحصل على نسخه تم تحييدها من الميكروب المسبب لمرض معين واعطائها للطفل او الشخص المراد احداث مناعه عنده ضد هذا المرض فقد تحدث اعراض خفيفه جد مثل بعض الحمى او احمرار الجلد او الطفح ويتم عمل نموذج لهذا الميكروب بواسطة الاخلايا بى يكون جاهزا للتعامل مع هذا الميكروب فى اى وقت فى المستقبل وبذلك نقيه شر الاصابه به اصلا والتعرض لمضاعفات هذا المرض .


  9. #9

    افتراضي

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/9026W.jpg[/IMG]

    مرض نقص المناعه المكتسبه ( الايدز): Aquired Immune Deffeciency Syndrome (AIDS)

    يسبب هذا المرض نوع من الفيروسات الخطيره جدا فهو يهاجم انسجة جهاز المناعه نفسه وعلى الاخص ينقسم ويتكاثر داخل خلايا تى المساعده التى تعطى الاوامر لجهاز المناعه بالتصرف والتى تعتبر قائد الاوركسترا بالنسبه لهذا الجهاز فينهار جهاز المناعه تماما مع الوقت ويموت الضحيه ليس بسبب الفيروس نفسه ولكن من اى ميكروب آخر فالطريق ممهد امام الغزاه لمهاجمة الجسم بعد انهيار النظام المناعى( الدفاعى) له وحتى الان لم يتم التوصل الى علاج ناجع للقضاء عليه وقانا الله واياكم شره وشر كل الامراض .


  10. #10

    افتراضي


    المضادات الحيويه : Antibiotics

    فى بعض الاحيان يحتاج جهاز المناعه للمساعده فهو لايستطيع ان ينشط بالسرعه الكافيه لوقف تكاثر بعض الميكروبات الشرسه والتى تنتج سموما تسبب اضرارا للجسم قبل ان يتمكن جهاز المناعه من القضاء عليها هنا يكون من المناسب اعطاء سلاح خارجى يقتل البكتيريا مباشرة ويساعد جهاز المناعه فى القضاء عليها وهذه الاسلحه هى مايعرف بالمضادات الحيويه . المضادات الحيويه هى مواد كيميائيه تقتل البكتيريا بطريقة ما فكل مضاد حيوى يعمل بطريقه مختلفه البعض منها يوقف تكاثر البكتيريا والبعض الاخر يوقف ماكينة توليد الطاقه بها وهكذا ولكن هناك مشاكل تظهر حيث ان المضاد الحيوى يقتل البكتيريا بسرعه كبيره يحدث ان بعض من يبقى يحدث لهشطحات جينيه لهذا المضاد الحيوى فيصبح بعد مده غير مؤثر او تقل فاعليته والمضاد الحيوى لايؤثر على الفيروس لان الفيروس ليس خليه حقيقيه كماعلمنا .


  11. #11

    افتراضي

    عوامل ايجابيه لجهاز المناعه:

    الصحه العامه والغذاء المتوازن نوعا وكما( الخضراوات والفواكه الطازجه والبروتينات) هما الاساس لجهاز مناعى قوى ومناعه جيده علاوه على بيئه نظيفه ونقيه وانسجام مع الطبيعه كل ذلك يؤدى لمناعه طبيعيه جيده

    عوامل تؤثر سلبا على المناعه

    التوتر والقلق النفسى فالحاله النفسيه مهمه جدا لجهاز المناعه ** نقص الفيتامينات والمعادن المهمه والبروتينات ** التدخين ** الخمور والمخدرات ** التلوث البيئى سواء كيميائى او بيولوجى ** التعرض لبعض الانواع الخطيره من الميكروبات مثل الفيروسات** بعض الامراض المزمنه وخاصه التى تكون خارج السيطره مثل السكر والضغط*** تعاطى بعض الادويه التى تضعف المناعه لفترات طويله مثل الكورتيزينات** التعرض بكثره للاشعاع والمبيدات واستنشاق الكيماويات الضاره *** السمنه وخاصه السمنه المفرطه .

  12. #12

    افتراضي

    الليمفوما غير الهدجكينية عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز الليمفاوي ووحدته الخلية الليمفاوية مما يؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية سواء الظاهرة منها مثل ما هو موجود في الرقبة
    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/10725W.jpg[/IMG]


    والإبط




    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagescooked/14156W.jpg[/IMG]


    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/11089W.jpg[/IMG]


    أو غير الظاهرة مثل تلك الموجودة داخل القفص الصدري

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/864W.jpg[/IMG]

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/7866W.jpg[/IMG]
    أو في مؤخرة تجويف البطن
    وقد تصيب الليمفوما بعض الأعضاء الأخرى مثل المعدة

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4851W.jpg[/IMG]
    والأمعاء
    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4011W.jpg[/IMG]

    والمخ
    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/7517W.jpg[/IMG]



    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/429W.jpg[/IMG]
    وقد تصاحبها أعراض مثل الحرارة وفقدان الوزن أو العرق الغزير.ويتكون الجهاز الليمفاوي من نوعين أساسيين من الخلايا
    نوع يسمى الخلية (ب)
    ونوع يسمى الخلية (ت)
    وهذه الخلايا تتكون في نخاع العظم لدى الكبار ثم تنتقل عبر شعيرات ليمفاوية وعن طريق الدم إلى الغدد الليمفاوية المتواجدة في كل الجسم، وهاتان الخليتان تمران عبر مراحل تكوين وتطوير متعددة لتتكون خلايا أكثر خصوصية في تأدية وظيفة معينة وهي حماية الجسم من المؤثرات الخارجية المختلفة مثل البكتيريا والفيروسات وكذلك من أهم وظائف الجهاز الليمفاوي هو القضاء على الخلايا غير الطبيعية التي قد تنشأ عن ملايين الانقسامات التي تحدث في خلايا الجسم الأخرى بشكل طبيعي.وعن أنواع الليمفوما غير الهدجكينية فهي أكثر من عشرين نوعاً من الأورام المختلفة وتنشأ وتعدد هذا الأنواع نتيجة تكاثر نوع واحد من الخلايا في أي مرحلة من مراحل تطورها، وكما ذكرت فإن كل خلية تمر عبر مراحل مختلفة من التطور وتختلف هذه الأنواع في طريقة ظهورها وسرعة تضاعف الخلايا وأعراض الإصابة مما يؤدي إلى التنوع في طريقة ظهور المرض لدى الشخص المصاب.وفي الغالب لا يوجد أسباب لظهور الليمفوما غير الهدجكينية ولكن هناك أسباباً معينة في بعض الحالات وهي: نقص المناعة لأي سبب كان مثل الأمراض الوراثية أو استخدام أدوية تنقص المناعة، وجود بكتيريا معينة في المعدة لها علاقة قوية بنوع الأورام الليمفاوية تسمى (Malt lymphoma)، استخدام بعض العلاجات الكيميائية في السابق لسرطانات أخرى. أما الأعراض التي قد تدل على وجود الليمفوما فهي تختلف باختلاف النوع فبعضها بطيئة النمو وقد تكتشف بالصدفة أو بالفحص الطبي وعمل الأشعة لغرض ليس له علاقة بالليمفوما، وهناك أنواع سريعة النمو فتظهر على شكل تضخم في الغدد الليمفاوية وقد يصاحبها حرارة وعرق وفقدان في الشهية أو الوزن وينصح بمراجعة الطبيب إذا ظهرت تورمات في أماكن الغدد الليمفاوية دون سبب وخصيصاً إذا رافقتها الأعراض المذكورة.وتجدر الإشارة إلى أن تضخم الغدد الليمفاوية شائع عند حدوث التهاب في الجسم خصوصاً في المنطقة المصابة وكذلك عند الأطفال وغالباً تكون الغدد هذه مؤلمة وتبدأ بالتقلص والاختفاء بعد معالجة الالتهاب ويكون هذا التضخم حميداً ولا يستدعي القلق وهناك أسباب أخرى لتضخم الغدد الليمفاوية وليس كل تضخم يعني ورماً ليمفاوياً.أما عن علاج الليمفوما فهو يتفاوت بين المتابعة فقط لبعض الحالات بطيئة النمو إلى العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة والمهم أن نعرف أن الليمفوما من الأورام التي تستجيب بشكل جيد للعلاج ويمكن الشفاء منها بشكل كامل بإذن الله. وأخيراً، أود أن أذكر أن مرض الليمفوما يصيب كل الأعمار بحيث إنه لا يصيب فئة عمرية معينة دون غيرها كما يعتبر أكثر شيوعاً عند الرجال من النساء ويتم تشخيص ما يقارب 400حالة جديدة سنوياً حسب السجل الوطني للأورام. استشاري طب الأورام.

  13. #13

    افتراضي

    مرض الهربس كذلك يؤدي إلى تضخم الغدد اللمفاويه

    ماذا تعرف عن الهربس العصبي
    herpes zoster

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4095W.jpg[/IMG]


    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4045W.jpg[/IMG]

    هو مرض فيروسي معدي في معظم الحالات يكسب الشخص المصاب مناعة دائمةضد المرض.
    يصيب الهربس بصفة عامه البالغين وكبار السن ولكنه قد يصيب الاطفال ايضا ويتميز بحدوث الم شديد على مسار العصب الحسي المصاب.
    يمكن ان يصيب اي جزء من الجسم ولكن اكثر الاماكن عرضة لهذا المرض هي منطقتي الصدر والبطن.


    الاعراض:
    • طفح جلدي يظهر في صورة حويصلات متجمعه تحيطها هالة حمراء قد يصاحبهاحكه . يختفى الطفح الجلدي عادة خلال 7ايام ولكن قد يترك بعض الندبات.
    • ألم قد يتزامن مع ظهور الطفح الجلدي قد يسبقه كما انه يمكن ان يستمر من 1الى 4 اسابيع بعد اختفاء الطفح . وتختلف شدة الالم من شخص لاخر ولكنه عادة مايكون أكثر شدة في كبار السن.
    أعراض اخرى:

    كالاعياء وارتفاع درجة الحرارة وتضخم الغدد الليمفاويه الموضعية.

    المضاعفات:
    • اصابه المراة خلال فترة الحمل قد يؤدي الى اصابة الطفل بالجدري.
    • ألم مزمن في منطقة الالتهاب قد يصيب 12 الى20%من المرضى وحوالى 50% من كبار السن وقد يستمر لعدة سنوات.
    • إصابةالعصب المخي الخامس يؤدي الى تقرحات فيقرنية العين قد ينتج عنها فقدان البصر.
    مضاعفات اخرى:

    التهاب الكبد ،التهب المفاصل،ذات الرئة،التهاب المج ولبل الشوكي.


    العلاج :
    • راجع طبيبك باقرب وقت للحصول على العلاج اللازم ومنع حدوث المضاعفات.
    • الراحه قدر المستطاع.
    • يمكن تهدئة الالم بواسطه المسكنات.
    • قد تستخدم بعض المواد المطهرة الموضعيت مثل الكول بتركيز70%.
    • في بعض الحالات الشديدة وفي حالة المرضي الذين يعانون من نقص المناعه وعنداصابه العين قد تستخدم بعض الادويه المضادة للفيروسات مثل عقار الاسيكلوفير من طريق الفم او عن طريق الحقن .
    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/9478W.jpg[/IMG]


    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/1368W.jpg[/IMG]

  14. #14

    افتراضي

    الغدد الليمفاوية في الجسم

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/14536W.jpg[/IMG]

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/11093W.jpg[/IMG]

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4042W.jpg[/IMG]

  15. #15

    افتراضي

    يسلمووووووووووووووووووووووووووووو

  16. #16

    افتراضي

    جزاك الله خير عالموضوع

  17. #17

    افتراضي

    ممتنة لكم مروركم الطيب

  18. #18

    نتيجة التحاليل

    أرجو من الأخوة الأفاضل الرد على سؤالي :

    منذ أربعة أعوام قمت بعمل صورة دم و ظهر بها relative lymphocytosis نسبة 48% وقال لي الطبيب وقتها انه لا داعي للقلق ولكني أقوم بهذا التحليل كل سنة أو أقل الآن وتظهر نفس النتيجة بنسب مختلفة آخرها 46% وظهر معها أيضا left shift نسبة bands 6%
    ما هي التحاليل الأخرى التي يجب أن أقوم بها حتى أعرف ما يسبب هذا.

    جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مكة قِـبلة الدنيا
    المشاركات
    801

    افتراضي


    شكراً يا أمورتنا .. الملاك الوردي ..
    أفديتيني ربنا ينور بصايرك ويزيدك من فضله ...

    دمت لي بكل محبه ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    جمهورية مصر العربيةــــ القاهره
    المشاركات
    1,262

    افتراضي

    موضوع رااااااااااااااائع
    ومجهوود ارووووووع

    مشكووورة اختى الملاك الوردى على الموضوع
    المميز..


    جزاكى الله كل خير..للامام دائما..


    ...تحياتى...


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •