موانع الحمل الطبيعية





النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: موانع الحمل الطبيعية

  1. #1

    افتراضي موانع الحمل الطبيعية

    الوسائل الطبيعية
    يعتمد المبدأ الرئيسي لكل ما يدعى الوسائل الطبيعية لمنع الحمل على تحديد الأيام الخصبة و الأيام غير الخصبة . و يتم الامتناع عن الجماع خلال الأيام الخصبة
    طريقة حساب الأيام -
    طريقة قياس حرارة الجسم -
    طريقة تحديد مخاط عنق الرحم -
    الطريقة المشتركة -
    " كمبيوترات منع الحمل " -

    طريقة حساب الأيام
    يعتبر حساب الأيام الخصبة للدورة الطمثية أسلوباً معقداً نسبياً
    يجب على المرأة التي تريد استخدام هذه الطريقة أولاً أن تراقب دوراتها لمدة سنة كاملة و تسجلها ضمن مفكرة خاصة . لا تعتبر هذه الطريقة موثوقة حيث توجد العديد من العوامل التي تؤثر على نظامية الدورة الطمثية للمرأة و التي قد تؤدي إلى حدوث تبدل غير متوقع لوقت الخصوبة و من هذه العوامل : الشدّة النفسية , السفر , تبدلات المناخ , و التمارين الرياضية الشديدة .

    طريقة قياس درجة حرارة الجسم
    تعتمد هذه الطريقة على إجراء قياسات يومية لدرجة الحرارة وقت الاستيقاظ " حرارة الجسم الأساسية " لتحديد وقت الإباضة .
    إن حرارة الجسم الأساسية هي درجة حرارة الجسم المقاسة من خلال الفم أو الشرج أو المهبل مباشرة بعد الاستيقاظ في الصباح و قبل النهوض من الفراش .
    تكون حرارة الجسم خلال النصف الأول من الدورة الطمثية عادة دون ال 37 درجة مئوية , ثم ترتفع بعد يومين من الإباضة بمقدار 2 إلى 4 أعشار الدرجة و تبقى مرتفعة خلال النصف الثاني من الدورة الطمثية ثم تعود إلى مستواها دون ال 37 درجة بعد قدوم الطمث.
    يحدث ارتفاع درجة الحرارة نتيجة فعالية الجسم الأصفر الذي ينتج البروجسترون بعد الإباضة . للبروجسترون تأثير مباشر على مركز الحرارة في الدماغ .
    يمكنكِ من خلال تسجيل حرارة الجسم الأساسية بشكل دقيق أن تحددي ارتفاع درجة حرارتكِ و بالتالي أيامكِ الخصبة و غير الخصبة .
    تعتبر هذه الطريقة في أحسن الأحوال ذات موثوقية متوسطة حيث يكفي حدوث رشح تنفسي بسيط لأن تبدِّل قياس الحرارة . يجب عدم استخدام هذه الطريقة لدى النساء اللاتي تعملن خلال الليل كما أن هناك بعض النساء اللاتي لا يحدث لديهنّ ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة نتيجةً للبروجسترون .
    طريقة مخاط عنق الرحم
    تعمل طريقة مخاط عنق الرحم على مبدأ ظاهرة خضوع السدادة المخاطية لعنق الرحم لتبدلات مختلفة أثناء أطوار الدورة الشهرية .
    يصبح مخاط عنق الرحم مائلاً للميوعة و الغزارة لتسهيل دخول النطاف إلى داخل الرحم و ذلك قبل 3 إلى 4 أيام من الإباضة . خلال هذا الوقت من الممكن تمطيط مخاط عنق الرحم ليصبح كالخيط الطويل و هو ما يدعى التمطط . تكون المرأة خصبة خلال هذه الأيام .
    إن استخدام هذه الطريقة بمفردها يعتبر غير ذو فعالية لدرجة كبيرة .
    الطريقة المشتركة
    تعتمد هذه الطريقة على مشاركة طريقة مخاط عنق الرحم مع طريقة قياس حرارة الجسم : من غبر المحتمل حدوث الحمل عندما يصبح مخاط عنق الرحم كثيفاً و لزجاً مترافقاً مع ارتفاع درجة الحرارة . و تعتبر هذه الطريقة الأسلوب الأكثر فعالية في منع الحمل بين الطرق الطبيعية .
    كمبيوترات منع الحمل
    هي عبارة عن كمبيوترات صغيرة مصممة لتحديد الأيام الخصبة يشكل أكثر موثوقية و أكثر سهولةً . تعتمد كل هذه الأجهزة على مبدأ بسيط و هو أنها تخزّن معلومات الدورة الشهرية لكل سيدة إلكترونياً ( معلومات الأجندة وحدها أو مع حرارة الجسم الأساسية ) .
    تحتوي بعض الحواسب أيضاً على قياسات هرمونية مجراة بمساعدة شرائط كشف الإباضة عن طريق البول . يقوم الحاسوب في الفترة حول الإباضة بقياس مستويات هرمون ال Lh ( و أحياناً الإستروجين أيضاً ) و الذي يتم إفرازه بكميات كبيرة خلال الأيام الخصبة .
    و كجميع أشكال منع الحمل الطبيعية فإن الحواسب تعتبر غير مناسبة للنساء ذات الدورات غير النظامية ( فترة البلوغ أو الفترة قبل توقف الطمث ) . هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى تبدّل غير متوقع في الفترة الخصبة : كالعمل الليلي و الشدة النفسية و الجسدية و السفر و الجهد الرياضي الشديد .

  2. #2

    افتراضي

    معلومات جميله..شكرا لك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن-فلسطين
    المشاركات
    4,709
    مقالات المدونة
    8

    افتراضي

    شكرا لك موضوع جميل ومفيد
    تم النقل للقسم المناسب
    دمت بخير