أعشاب مفيده للتخلص من آلآلام الدوره الشهريه والقضاء عليها







النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أعشاب مفيده للتخلص من آلآلام الدوره الشهريه والقضاء عليها

  1. #1

    أعشاب مفيده للتخلص من آلآلام الدوره الشهريه والقضاء عليها

    قبل أن نتحدث عن مشاكل الحيض وعلاجه سنتحدث عن كيف يحدث الحيض الذي يعرف ايضا بالطمث او العادة الشهرية.



    قبل أن نتحدث عن مشاكل الحيض وعلاجه سنتحدث عن كيف يحدث الحيض الذي يعرف ايضا بالطمث او العادة الشهرية.الحيض هو فقد الدم والخلايا الذي يحدث مرة كل شهر تقريبا عند معظم النساء اللاتي في سن الانجاب.ففي خلال كل شهر يتكون الدم والخلايا في بطانة رحم المرأة، وهو عضو اجوف يشبه في شكله الكمثرة ينمو فيه الجنين خلال فترة الحمل، ويعد الرحم للحمل عن طريق زيادة سمك بطانته، واذا لم يحدث الحمل تتمزق هذه البطانة، فينزل الدم والخلايا عن طريق المهبل، وهو قناة تصل بين الرحم وخارج الجسم، وتستمر عملية الحيض من ثلاثة الى سبعة ايام وتعرف هذه المدة بفترة الحيض.
    كيف تتم دورة الحيض؟

    الحيض جزء من دورة الحيض وهذه الدورة هي التي تعد المرأة للحمل، وتتكرر هذه الدورة نفسها كل 24- 32يوما طوال سنوات الانجاب عند معظم النساء وينظم اطوار هذه الدورة هورمونات متعددة، واثناء الحيض، تبدأ البيوض، وهي الخلايا ال***ية الأنثوية في النضج في المبيض، وهما عضوان موجودان قرب الرحم، واثناء تطور البيوض تفرز الخلايا المحيطة بها هرمون الاستراديول، وهو أحد هورمونات الاستروجين في الدم. وعندما يزداد مستوى الاستروجين يتوقف نزول دم الحيض، ويزداد سمك بطانة الرحم بالتدريج استعدادا لاستقبال البيضة المخصبة، كما تنبه زيادة الاستروجين ايضا الغدة النخامية وتحثها على افراز هرمون يصل الى المبيض فيؤدي الى اطلاق اكثر البيوض نضجا، وتسمى هذه العملية الاباضة وتحدث قبل فترة الحيض التالية بأربعة عشر يوما تقريبا، تصل البيضة الى الرحم عن طريق قناة فالوب، وبعد الاباضة يفرز المبيضان هورمونا آخر هو البروجسترون الذي يعد جدار الرحم لاستقبال البيضة المخصبة والتصاقها به وانغراسها فيه ويحدث الاخصاب اذا اتحدت البيضة مع الخلية ال***ية الذكرية المسماة "النطفة الذكرية" وهو المعروف بالحيوان المنوي في قناة فالوب، ثم تلتصق البيضة المخصبة بجدار الرحم وتستمر في تطورها تسعة اشهر حتى تصبح جنينا كاملا.وتقوم المشيمة وهي العضو الذي يمد الجنين بالغذاء والأكسجين بافراز هرمون يمنع حدوث الحيض طوال مدة الحمل. واذا لم تخصب البيضة فلا تتكون المشيمة لتفرز الهورمون، ولذا تتمزق بطانة الرحم، وتنزل بعد الاباضة بحوالي اربعة عشر يوما.


    الأعشاب المفيدة في فترة الحيض

    هل هناك أدوية عشبية لعلاج مشاكل الحيض؟

    نعم هناك اعشاب كثيرة لعلاج مشاكل الحيض وهي:

    راسيموزاBlack cohosh : نبات عشبي يتراوح طوله ما بين متر الى متر ونصف له أوراق كثة وجذمور طويل اسود اللون للنبات ازهار بيضاء، والجزء المستعمل من النبات هي جذموره الموجود تحت سطح الأرض.يعرف علميا باسم cimicifuga racemosa ويحتوي على تربينات ثلاثية وجلوكوزيدات تربينية وقلويدات كوينولوزيدية ومشتقات فينايل بروبان ومركبات استروجينية.يستعمل جذمور هذا البنات لعلاج آلام الحيض نظرا لاحتوائه على مواد استروجينية، وفي دراسة تمت على 110امرأة يعانين من مشاكل الحيض اعطي نصفهن خلاصة جذمور النبات بينما اعطىت الأخريات مادة كاذبة لا تحتوي على الخلاصة، وبعد ثمانية اسابيع اختبرت دمائهن فوجد نشاط متميز للأستروجين لدى السيدات اللاتي تعاطين خلاصةالنبات، وفي دراسة أخرى تمت على امرأة كان لديها جفاف في المهبل أعطيت خلاصة الجذمور فعاد مهبلها الى طبيعته.

    خمان الماء (بيلسان الماء) Black haw : وهو عبارة عن نبات عشبي يعرف علميا باسم Viburnum Prunifolium وهذا العشب قد عرف منذ أزمنة طويلة لعلاج مغص الحيض وذلك في معظم كتب علم الأدوية وذلك ابتداء من القرن التاسع عشر. الجزء المستعمل من النبات القشور (اللحاء) وتحتوي على مادة مرة تدعى فيبرنين وحمض الفاليريانيك وحمض العفص ومواد صابونية وعلى كومارنيات.تستعمل قشور النبات كمرخ للعضلات، مرخ للرحم، ومضاد للالتهابات ومضاد للتشنج. كما تستعمل لعدم انتظام الحيض وكذلك لمشاكل انقطاع الحيض ويعتبر من افضل الأدوية لهذا الغرض، يؤخذ ملعقة كبيرة من القشور بعد السحن وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب عند اللزوم.

    توت العليق: Raspberry : عبارة عن شجيرة معمرة الجزء المستعمل منها الأوراق والثمار. وتعرف علميا باسم Rubus idaeus تحتوي الأوراق على بوليببتايدزوفلافونيدات وموادعفصية أما الثمار فتحتوي على بكتين وسكر الفواكه واحماض الفاكهة وفيتامينات أ.ب.ج.تستعمل اوراق توت العليق لتسهيل عملية الولادة كما تعمل الأوراق على تقوية عضلات الرحم فتزيد من انقباضها فتسهل عملية الولادة، وقد أثبتت الدراسات أن هذا العشب يساعد على استرخاء الرحم.وفي دراسة أخرى أجريت استعمل فيها 200ملليجرام من مسحوق الأوراق ثبت انها تنهي الام مغص الحيض، اماالثمار فتستخدم لضعفاء المعدة كما تستعمل لعلاج التهابات اللثة وكذلك السعال.

    نفل المروج (نفل بنفسجي) :RED CLOVER وهو نبات عشبي يعرف علميا باسم TRIFOLIUM PRATENSE الجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق. تحتوي الأزهار على فلافونيدات وأحماض فينولية مثل حمض السلسليك وزيت طيار وسيتوستيرول ونشا وأحماض دهنية وفلافونيدات صابونية وتعتبر الأوراق ذات تأثير استروجيني. يستعمل نفل المروج بتأثيره الاستروجيني كما تفعل الهرمونات الأنثوية وتقول الدراسات ان المواد الاستروجينية بالنبات تقلص آلام الحيض بشكل متميز. تستعمل أزهار نفل المروج بأخذ ملعقة من الأزهار وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب حيث يقضي على آلام الحيض.

    البقدونس Parsley: لقد تحدثنا عن البقدونس في حلقات سابقة ولكننا نتحدث عنه اليوم كعلاج لآلام الطمث حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس بعد غسله جيدا ثم يوضع في كوب ويملأ بالماء المغلى ويقلب جيدا ويغطى ثم يترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم.

    السحلب Salep : عشب معمر ينمو بارتفاع 60سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود. للساق أزهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية أحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس ان السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة. يعرف السحلب علميا باسم orchis mascula الجزء المستعمل من النبات الدرنات التي تشبه الخيى تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومر ونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم وأملاح معدنية وزيت طيار. يعتبر السحلب ذو قيمة غذائىة كبيرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين. كما يوصف لحالات التسمم. كما يستعمل لإيقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف .

    أزهار البابونج : chamomile لقد تحدثنا عن أزهار البابونج ولكن نتحدث عنه اليوم كموقف لنزيف الرحم. تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار وأهم مركب فيه هو بروزولين كما يحتوي على فلافو نيدات وجلوكوزيدات مرة وكومارينات ومواد عفصية. تستعمل أزهار البايونج كمضادة للالتهابات ومضادة للمغص ومرخية لعضلات الجسم وطارد للغازات أو الأرياح ومضاد للحساسية وضد القولون. أما الوصفة التي توقف الحيض المفرط فهي ملء ملعقة كبيرة من أزهار البابونج وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فورا ثم يترك لينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى جيدا ويشرب ويمكن شرب كوب ثلاث مرات في اليوم وذلك بين أو قبل وجبات الطعام ويحذر تناول مغلي البابونج بعد الأكل مباشرة لأنه قد يسبب ألما في المعدة أحيانا.

    نقلا عن جريدة الرياض السبت 06 جمادى الثانية 1422 العدد 12115 السنة 37

    آثار مؤلمة

    ولما كانت لمادة البروستاجلاندين آثار مؤلمة فلكي تتغلبي على هذه الاعراض بما يلي:
    * ملعقة صغيرة من السمسم المطحون مع كوب ماء دافئ فإنها وبإذن الله تزيل التقلصات نظراً لأن السمسم يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي كما أسلفنا يفيد في تهدئة التقلصات العضلية ويهدئ الألم.

    * المشروبات الدافئة مثل مغلي النعناع واليانسون والحلبة والبابونج كأعشاب طبيعية لتخفيف الآلام.
    * للسيدات اللاتي يعانين من دورة حيضية غزيرة فانه ينصح بتناول الفول السوداني حيث اثبتت الدراسات التي اجريت في انجلترا على مجموعة من الاشخاص الذين يعانون من سرع النزف (هيموفيليا) ان الفول السوداني يعمل على تقليل الدم النازف، ومما هو معروف ايضاً أن هرمون الاستروجين يعمل على تكون الدم داخل الرحم وان هرمون البروجستيرون هو الذي يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية مما يؤدي خفض النزف فانه ينصح بتناول الموز لانه يساعد على زيادة هرمون البروجستيرون.
    * الحديد : كما ينصح بتناول الاغذية المحتوية على الحديد نتيجة لحدوث نقص في هذا العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم وهذا العنصر له اهمية في تكوين الهموجلوبين الذي له علاقة بالانيميا (فقر الدم) ويوجد الحديد في اغذية مثل السبانخ، التين، العدس، الحمص، الكبد، الزبيب وكذلك في فول الصويا.

    واخيراً فأهم ما ننصح به:
    1- الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة.
    2- ممارسة رياضة المشي الخفيف.
    3- تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم.
    4- الابتعاد عن المشروبات المحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد.
    5- زيادة المتناول من الحديد المتمثل في الأغذية السالفة الذكر.
    6- زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (C) لانها تساعد على امتصاص الحديد.
    7- تناول الأغذية الغنية بفيتامين (B2) مثل الحبوب والبقوليات.

    فيتامين (B6) - ب 6- متوفر في اللحوم والاسماك - الخميرة - العسل الأسود واللبن.
    فيتامين ح متوفر في الليمون - البقدونس - السبانخ - الطماطم - الخس - الجوافة - الموالح.
    فيتامين (B2) متوفر في الكبد - الكلاوي - الاسماك.
    الكالسيوم: متوفر في السمسم - اللبن - الجبن - البيض - الزيتون - السبانخ - الخس.

    الاعراض المصاحبة للطمث الحيض

    - يزيد لدى المرأة عدم الاستقرار والتوتر.
    - آلام في المفاصل والعضلات والظهر.
    - حدوث صداع.
    - زيادة في احتباس السوائل.
    - رغبة في تناول السكريات.
    - تضخم في الثديين.
    نقلا عن جريدة الرياض الثلاثاء 04 محرم 1425العدد 13031 السنة 39

    /lشاي البابونج:
    - تؤخذ ملعقة كبيرة من أزهار البابونج ثم تغمر بكوب من الماء الساخن،
    - تترك لتنقع مدة 5-10 دقائق، ثم تصفى.
    - يشرب كوب 3 مرات يوميا، وذلك قبل وجبات الطعام، أو حسب الحاجة.
    - يحذر تناول شاي البابونج بعد الأكل فإنه قد يسبب ألماً في المعدة.

    2/مغلي العرعر:
    مغلي العرعر له مفعول جيد. بالإضافة لذلك (أي بالإضافة إلى تخفيف الألم)، فهو مدر للبول وبذلك فهو مفيد في هذه الحالة، حيث أنه في أوقات الحيض يحدث تجمع للسوائل في الأنسجة (وعلى سبيل المثال تورم القدمين أو اليدين).
    - تؤخذ ملعقة كبيرة من حب العرعر المدقوق، ثم تغمر بكوب من الماء الساخن.
    - تغطى وتترك لتنقع مدة 10 دقائق، ثم تصفى.

    - يشرب كوب من مغلي العرعر بين وجبات الطعام، وذلك 2-3 مرات باليوم
    الدارسين " القرفة " طريقه أخرى ومجربه وهو شراب القرفه يشرب منه عند أول نزول للدوره مع تدفئة الجسم والجلوس في وضع التربع ويستمر في شرب القرفه بين فترة وأخرى
    .



    ومن تجارب النساء تقول

    كانت الدورة متأخرة علي وكنت متضايقة اول مرة تتأخر ها لأكثر من 10ايام عن موعدها و قلت لعلي اجرب الدارسين وبالفعل نزلت في اليوم الثاني .ادارسين مفيد لدورة ينزل الدم المتجمع في الرحم من الدوراة السابقة وانا اذا بدت عندي الدورة ولانزل دم كثبر على طول اشربة عشان ماتطول الدورة وتتلخبط وهذي تجربتي .
    الحلبة :لإدرار الطمث والقضاء على الألم تشرب كوب من الحلبة المغلية جيدا وتحلى بالعسل وذلك كل صباح ومساء . الدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح جدا ومفيد للمرأة التي تشكو من الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة والالتهابات وهو أفضل من جراحات الكشط وتنظيف الرحم المؤلمة والمكلفة .

    أم مازن تقول أنها تعاني من نزيف بسيط بعد انتهاء الدورة الشهرية وتسأل ما السبب؟ وهل هناك ادوية عشبية توقف هذا النزيف؟..
    - النزف في غير أوقات الحيض قد يكون علامات لسرطان الرحم، أما النزيف بعد العادة الشهرية فربما كان سببه التهابات ومن هذه الالتهابات الحمى الروماتزمية أو اضطراب في الغدد الصماء وهذه المؤشرات تسبب كثرة أو غزارة الحيض والعلاج لمثل حالتك هو أن تأخذي اجزاء متساوية من مسحوق قشور الرمان ومسحوق العفص ثم تمزجيهما مزجاً جيداً وبعد ذلك تعجنيهما بعصير اوراق الريحان الطازج حتى يكون عجينة رخوة متجانسة ثم تلفين قطعة نظيفة جداً من الشاس على شكل الأصبع وتغمسينها في العجينة حتى تتشبع تماماً ثم تدخلينها على هيئة لبوس مهبلي مرة في الصباح واخرى في المساء والمدة الزمنية لبقائها في المهبل ساعة كاملة.

    بالاضافة إلى ذلك استعملي مغلي السحلب وذلك بأخذ ملعقتي شاي من مسحوق السحلب ووضعهما في كأس ثم يصب عليه الماء المغلي ويحرك جيداً ثم يشرب مرة واحدة عند النوم، بالاضافة لذلك اشربي بين الوجبات الثلاث مغلي البابونج وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونج وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتغطيته لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.

    نقلا من موقع الحواج

    __________________

  2. افتراضي

    شكرا للمعلومات المفيدة
    جزاكي الله كل خير

  3. افتراضي

    يسلمووو يالغلا

  4. #4

    افتراضي

    شكراااااااااااااا

-----