عمليات تبديل المفاصل







النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: عمليات تبديل المفاصل

  1. افتراضي عمليات تبديل المفاصل

    عمليات تبديل المفاصل

    ماذا يعني مفصل ؟
    المفصل هو النقطة التي تتقابل فيها نهاية عظمين أو أكثر وعلى سبيل المثال فعظم الساق وعظم الفخذ يلتقيان عند مفصل الركبة بينما تلتقي النهاية العليا لعظم الفخذ مع عظم الحوض عند نقطة نطلق عليها مفصل الورك وهكذا..
    وتغطي نهايات العظام طبقة ناعمة وتسمى الغضاريف المفصلية ، وتسمح هذه الغضاريف بحركة سلسة وناعمة بالمفصل وعندما تتآكل هذه الغضاريف فإن المفاصل تصبح صلبة ومؤلمة . ويغلف المفصل غشاء زلالي يحفظ بداخله ما ينتجه من سائل بسيط لتغذية المفصل وتوفير حركة سلسة له.

    ماذا نعني بتبديل المفصل ؟
    عندما يتآكل المفصل وتزداد الآلام فإن الجزء المتآكل يزال جراحياً ويعاض عنه بمفصل صناعي معدني .

    هل عملية تبديل المفصل ضرورية؟
    الهدف من هذه العملية بالدرجة الأولى إراحة المريض من الألم الشديد بسبب تآكل المفصل واحتكاك العظم ببعض مع أقل حركة لدرجة تضطر المريض أحياناً الى عدم تحريك المفصل نهائياً حتى يقلل من حدة الألم مما قد يسبب ضعف في العضلات المحيطة وبالتالي عدم قدرته لاحقاً على تحريك المفصل ، ويظهر فحص المريض والصور الشعاعية والتأكد من الفحوصات المخبرية كمية التهتك في المفصل ، وتبقى عملية تبديل المفصل هو الحل الوحيد بعد أن تفشل كل الطرق الحافظة في تقليل الألم والمعاناة .

    كيف تجرى عملية تبديل المفصل ؟
    في البداية يقوم طبيب التخدير بتحديد كيفية اعطاؤك المخدر فإما تخديرعام أو تخدير نصفي ثم يقوم أخصائي جراحة العظام باستبدال الجزء التالف من المفصل .
    فمثلاً في الركبة المتهتكة نقوم باستبدال الأجزاء التالفة من نهاية عظمي الساق والفخذ بأخرى معدنية وسطح بلاستيكي ، وتشكل بطريقة مماثلة للشكل الأصلي للركبة لتساعدك على الحركة وقيام الركبة بوظيفتها .
    وكذلك نقوم باستبدال الأجزاء التالفة في مفصل الورك ورغم أن هذين المفصلين هما الأكثر شيوعاً بين عمليات تبديل المفاصل إلا أنه يمكن القيام بهذه العمليات في جميع المفاصل مثل الكتف والمرفق والكاحل والأصابع.
    والمواد المستخدمة في عمليات تبديل المفاصل صممت لتحاكي المفصل الطبيعي في الشكل والوظيفة ، وتسمح بحركة مماثلة وعادة ماتتكون من جزء معدني مدمجة مع جزء بلاستيكي، وتستخدم عدة أنواع من المعادن مثل الحديد والكروم والكوبالت والتيتانيوم، وأما البلاستيك فتكون من مادة البولي ايتيلين القوية التحمل وقد تستخدم مادة شبه أسمنتية لاصقة لتثبيت المعدن مع العظم، وبعض أنواع المفاصل الصناعية لاتحتاج الى المادة الأسمنتية حيث صممت لتمسك ببعضها البعض .

    ماذا نقصد بعملية النقاهة؟
    في الغالب يقوم طبيبك بارشادك الى الطرق المثلى لاستعمال المفصل الجديد مباشرةً بعد العملية حيث يمكنك القيام في اليوم التالي والمشي في حالة استبدال مفصلي الورك أو الركبة طبعاً بمساعدة العكازات أو المسند المعدني .
    ومع أن معظم المرضى قد يعانون من آلام في المفصل المبدّل لأن العضلات المحيطة بالمفصل أصلاً ضعيفة وتحتاج بعض الوقت لتقوى وتلتأم الجروح ، وقد تمتد لعدة أسابيع. وتعتبر التمارين اليومية جزءً من عملية النقاهة ، وسوف يناقش طبيبك معك البرنامج الذي سوف تتّبعه بعد العملية ، وهذا يختلف باختلاف المفصل الذي تم استبداله ومتطلبات المريض من العملية وحالته العامة .
    يمكن بعد العملية القيام ببعض التدريبات الرياضية ،وممارسة بعض الألعاب كالجولف مثلاً أو المشي ، ولكن يجب أن تتجنب الرياضات العنيفة نوعاً ما مثل التنس أو الجري .
    سوف تتحسن حركة المفصل بعد العملية تدريجياً ولكن ذلك يعتمد على مدى تيبس المفصل قبل إجراء العملية أيضاً.

    ماهي المضاعفات المحتملة بعد العملية ؟
    تتم 9 عمليات تبديل مفصل من كل 10 عمليات بنجاح دون أية مضاعفات ومعظم المضاعفات تعالج أيضاً بنجاح ويجب أن تخبر طبيبك فوراً عن أية حالة مرضية أخرى عندك يمكن أن تؤثر على الجراحة وذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة وأكثرالمضاعفات المحتملة هي :
    1- التهاب الجرح أو المفصل بحيث يمكن أن يكون سطحياً أو عميقاً وتعالج غالباً بالمضادات الحيوية وقد تحدث بعد عدة أشهر أو سنوات من العملية أو قد تحدث مباشرة بعد العملية وقبل مغادرتك المشفى أو بعدها بأيام والالتهابات العميقة تحتاج الى إعادة فتح الجرح وتنظيفه أو أحياناً إزالة المفصل الصناعي تماماً .وأي التهاب في جسمك قد يؤدي الى انتشار الالتهاب الى المفصل الجديد.
    2- الجلطات الدموية : تتكون الجلطات الدموية بسبب عدة عوامل مثل قلة الحركة بعد العملية مما يؤدي الى بطء في حركة الدم في أوردة الساقين ويمكن أن يلاحظ المريض عندها آلام حادة في بطة الساق أو مؤخرة الفخذ، وإذا شعرت بذلك فيجب التوجه الى طبيبك وإخباره حيث يقوم ببعض الفحوصات المخبرية لتقييم الحالة وتشخيصها وقد يقوم بعدة إجراءات لتقليل نسبة حدوث هذه الجلطات ومنها:
    *إعطاؤك بعض الأدوية المميعة للدم .
    * جوارب ضاغطة أو رباط خاص للساقين .
    *بعض التمارين لضخ الدم في الساقين.
    *جهاز ضغط هوائي حول الساقين لضخ الدم ، ورغم هذه الإجراءات فإن من الممكن حدوث بعض الجلطات.فإذا ما حدث تورم غير عادي قي الساق التي أجريت بها العملية أو آلام حادة مفاجئة وخاصة بعد خروجك من المشفى فلابد من الاتصال بطبيبك والتشاور معه.
    3- ارتخاء المفصل الجديد : يمكن أن ينفّك المفصل الجديد عن العظم ويسبب ارتخاء المفصل أو أحد أجزائه وقد يحدث ذلك ألماً مع الحركة، وإذا كان الارتخاء كبيراً فقد نضطر الى تبديله أو إعادة تثبيته، وقد ساعدت التقنيات الحديثة الى التقليل من هذه المشكلة .
    4- خلع المفصل : أحياناً ما يحدث أن تنخلع أجزاء المفصل الصناعي عن بعضها البعض وغالباً ما يمكن أن تعاد الى وضعها دون تدخل جراحي، وقد يلزم بعدها وضع دعامة أو مسند للمفصل لفترة من الزمن 3-6 أسابيع ، وقد تحدث مثل هذه الأمور عندما يتعرض المفصل لعدة عمليات .
    5- تآكل المفصل الصناعي : قد يحدث ذلك أحياناً بعد فترة من الزمن وخاصة إذا كان المريض نشطاً وحركته كثيرة ، وقد يحتاج عندها الى تغيير المفصل الصناعي بآخر جديد.
    6- كسر في أحد أجزاء المفصل الصناعي : وغالباً الجزء البلاستيكي ولكن يمكن أن يحدث ذلك للجزء المعدني أيضاً ، ورغم أن هذا نادر الحصول ولكن إن حدث فلابد من تغيير المفصل أو أجزاء منه.
    7- إصابة أحد الأعصاب أثناء العملية :
    قد تحدث إصابة أحد الأعصاب القريبة جداً من المفصل أثناء عملية الاستبدال ، ورغم أن هذا نادراً ما يحدث إلا أنها أكثر حدوثاً عندما نقوم بتعديل قوام العظم أثناء عملية تبديل المفصل أو تقصير أو تطويل العظام بسبب التآكل الكبير في المفصل ومعظم هذه الإصابات تبرأ مع الوقت وتعود الى طبيعتها .

    كيف نتهيأ لعملية تبديل المفصل ؟
    قبل إجراء العملية سيقوم طبيبك أخصائي العظام باعطائك بعض الارشادات والاقتراحات مثل :
    1- يمكن أن تعطي كمية معينة من دمك على مدىأسبوعين وإعطائك إياها أثناء العملية أو بعدها إن احتجتها .
    2- التوقف عن أخذ بعض الأدوية قبل العملية مثل مميعات الدم.
    3- البدء ببعض التمارين قبل العملية وبعدها لتسريع فترة النقاهة والالتئام.
    4- تقييم حاجتك للعلاج الطبيعي والعودة للمنزل بأسرع ما يمكن .
    هل عملية تبديل المفصل دائمة؟
    يمكن للأشخاص المسنّين أن يتوقعوا دوام المفاصل الصناعية عدة سنوات وقد تتجاوز 10 سنوات وتمنحهم طيلة تلك السنوات راحة من الألم وحركة جيدة بدلاً من القعود والإعاقة، إنما الأشخاص الأصغر سنا ًقد يحتاجون الى إعادة العملية وتركيب مفصل آخر بعد عدة سنوات بسبب نشاطهم وحركتهم ، ويعمل أطباء العظام مع علماء ومهندسي الأدوات الطبية دائماً لتحسين المواد المستخدمة والطرق الجراحية لتحسين أداء وعمر المفصل الصناعي ، ويعد المستقبل بالحصول على نتائج باهرة لتحسين نوعية الحياة لمرضانا للقيام بانشطتهم دونما الاعتماد على الآخرين ، وتوفير حياة نشطة خالية من الآلام.

    مستشفى الامارات

  2. افتراضي

    الحمدلله الذي سخر لنا الطب فهو نعمه كبيره ومشكووور علي الموضوع المهم

  3. افتراضي

    مشكور على الموضوع المفيد واللي كنت محتاجه له

    انا عندي تاكل بمفصل الورك الايمن والايسر

    ومفصل الكتف

    وعمري22

    ومو عارفه اذا اسوي العمليه او لا لاني سمعت انها خطره

  4. #4

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريوم
    مشكور على الموضوع المفيد واللي كنت محتاجه له

    انا عندي تاكل بمفصل الورك الايمن والايسر

    ومفصل الكتف

    وعمري22

    ومو عارفه اذا اسوي العمليه او لا لاني سمعت انها خطره
    أختي الفاضلة

    العلاج النهائي لتآكل المفاصل يتم باصلاح المفصل أو استبداله جراحيآ
    أما في الحالات الخفيفة فيكفي مسكنات الالم كالاسرين والقيام بالتمارين

  5. افتراضي

    الف شكر دكتور بس ايش تعني باصلاح المفصل

  6. افتراضي

    أنا إستبدلت مفاصل الركبتين بمفاصل صناعيه
    والأن مفاصل الوركين تأكلت وبعد فتره راح أعمل عملية إستبدال لهم
    يا ترى الجلوس وعدم الحركه إلى وقت العمليه راح يأثر على مفاصل الركب الصناعيه
    لأني من الألم مو قادره أمشي أو أتحرك ..

  7. #7

    افتراضي

    تآكل الغضروف يسبب إحتكاك العظام ، وهذا هو سبب الألم الشديد
    ننصحك بأن تزوري طبيبك ليصف لك مسكنات للألم (إلى أن يحين إجراء العملية ) مع الراحة التامة على السرير

  8. افتراضي

    الدكتور رفع جرعة البندزرلون من 5mg إلى 20 mg مره في اليوم غير الروفيناك 50 مرتين في اليوم والسلفا سلازين 1000 mg مرتين في اليوم وهذي الأدويه لمرض الروماتويد إلي بعاني منه وسبب لي تأكل في المفاصل في خلال 8 سنوات
    قلت للدكتور يعطيني إبره كورتيزون داخل مفصل الورك المتأكل فقال لي إنه الإحتكاك كبير وما في مسافه كافيه بين المفصل لدخول الإبره ولازم يكون من خلال الأشعه
    و أنا الأن أصبحت ملازمه لسريري و أبسط الأمور ما أقدر أسويها لوحدي لازم من المساعده
    أفكر أخذ إبرة الكورتيزون داخل مفصل الورك المتأكل لأن الألم فضيع مو زي ألم الركبتين وقت ما صار لها تأكل فإيش رأيك يادكتور لأنه موضوع العمليه شكله مطول شويه بسبب الروتين والمواعيد ..

  9. #9

    افتراضي

    اخي الكريم إذا لم تجدي الادوية المسكنة نفعآ فالحل بالجراحة كما ذكرنا
    حاول أن تجد طريقة ما لحجز موعد أبكر
    قد تفيدك الكمادات الدافئة في تخفيف الألم
    مع تمنياتي لك بالشفاء العاجل

  10. افتراضي

    شكرا يا دكتور على الرد
    أختك أم محمد...

  11. افتراضي

    اختي ام محمد ايش اللي سبب التاكل عندك

    وكيف صرتي بعد العمليه الاولى

    لاني اعاني من نفس المشكله

  12. افتراضي

    سبب التأكل كان الروماتويد وهو نوع من أنواع إلتهاب المفاصل له معاي من 8 سنين ودمر لي مفاصل كثيره في الجسم ومن ضمنها الركبتين بعد سنتين من بداية المرض لكني إنتظرت سنتين و أنا أدور حل ثاني غير عملية تبديل المفاصل لكن قدر الله وماشاء فعل والحمدلله على كل حال
    وفي النهايه سويت العمليه للركبتين في نفس الوقت ويارب لك الحمد تغيرت حياتي 180 درجه
    وطبعا للأفضل وتندمت على تأخيري للعمليه سنتين لكن بعد مرور 3 سنين على العمليه بدأ وركي يألمني وراجعت دكتوري وغير في جرعات الأدويه وقالي أرتاح على قد ما أقدر لكن الألم برضو أستمر وبعد مرور 4 شهور من الألم المتواصل والمراجعات المتواصله مع دكتوري بدأ وركي بالطقطقه وكانت وسط وبعد فتره زاد الصوت مع الألم وبالتدريج مشيي قام يقل إلين ما صرت مو قادره أمشي من الألم والطقطقه وإلحين وركي الثاني قام يطقطق ويألمني وعملت أشعه وطلع في تأكل لكنه أخف من الورك الثاني
    والحمدلله على كل حال

    وإنتي إيش سبب التأكل؟؟

  13. افتراضي

    الله يعينك اختي
    ويشفيك يارب

    انا المشكله عندي سببها السيكلسل انيميا وصار لي تاكل بمفصل الورك قبل 7 سنوات يوم كان عمري 15 سنه ووقتها ماكنت اقدر اسوي العمليه لاني كنت صغيره وكانت مأثره فيني وكنت اعرج من الالم لكن الحمد لله فجأه اختفى الألم وصرت امشي طبيعي وبعدها بسنتين صار التاكل بوركي الثاني بس خفيف مو قوي مثل الرجل الاولى

    وظليت عليها هالسنين مافيه الم الا لما امشي عليها كثير او اتعب او لما اروح سوق او مجمعات اتعب وتألمني

    والحين قبل سنه بدا التأكل بمفصل الكتف عندي وصرت مااقدر ارفع يدي من الطقطقه والالم

    وقالي الدكتور بيعطيني ابره بالعظم بس خفت وماسويتها والا الحين ماسويت شي خايفه من العمليه

  14. افتراضي

    يارب يشفيك ويشفيني
    بالنسبه للكتف برضو عندي متأكل من 3 سنين وقرر الدكتور عملية إستبدال مفاصل
    لكن أنا رفضت وقلت له مادام المفصل فيه مجال إني أحركه حتى لوكانت حركه بسيطه ماراح أسوي العمليه وكمان خفت إني أسويها لأنه عمر المفصل أقل ويتلف بسرعه مو زي الركب والأوراك
    لكن عملية الأوراك راح أسويها بإذن الله وراح يبدأو في اليمين لأنه التأكل فيه أكبر وكمان صعب جدا إنهم يسوون الوركين في عمليه وحده لأنه نسبة فشل العمليه راح يكون أكبر ممكن يصير خلع للمفصل الصناعي
    مو زي عملية الركبتين سووها لي في عمليه وحده
    وإبرة العظم إلي تقولي عليها هي إبرة الكورتيزون داخل المفصل إذا هي فسويها لأنها تريحك كثير و أنا مجربتها تسكن الألم بشكل عجيب

    وربي يقدم لك الخير أختي..

  15. افتراضي

    امين يارب بس وين تسوي العمليه اذا انتي بالسعوديه انصحك بالمستشفى التخصصي بالرياض او المستشفى الالماني لاني سمعت انهم من افضل المستشفيات بعمليات استبدال المفصل

    والله يعينك يارب كلك متاكله مثلي هو التاكل اذا بدأ ماينتهي

    انشاءالله يارب تنجح العمليه وتصيري بخير

  16. افتراضي

    أنا سويت عملية الركب في التخصصي إلي في الرياض دكتور كندي سواها لي بس ناسيه أسمه يمكن الدكتور مور
    الذاكره الظاهر كمان تأكلت خخخخخخ
    وعملية الأوراك كمان راح أسويها بالتخصصي لكن ماني عارفه الدكتور إلي راح يسويها لكن موعدي قرب وراح أعرف إن شاء الله لأني سمعت إنه الكندي مو موجود في المستشفى
    الله يكتب لك ولي الشفاء يارب:)
    ويصبرنا على ما إبتلانا أختي مريوم..

  17. افتراضي

    يارب امين

    وطمنينا عليك

  18. افتراضي السلام عليك

    تسلم الايادي على هذا الموضوع وعلى هذه المعلومات القيمه

    دكتور ارجو التفضل بمساعدتي بجواب شافي

    عملت والدتي عملية تبديل مفصل الورك وهيه قد عملتها سابقا وهذه هيه العمليه الثانيه بعد استهلاك المفصل الاول ولكن المشكله هيه انورغم مرور شهر على عمل العمليه ما زالت تشكو من الم جدا حاد في ركبتها هل لهذا علاقه ام شيء يقلق ومني لكم جزيل الشكر ارجو الجواب ولكم الاجر والثواب