موسوعة الفم والاسنان .......... هام جدا







صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: موسوعة الفم والاسنان .......... هام جدا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    موسوعة الفم والاسنان .......... هام جدا

    اخوتى واخواتى الكرام اعضاء برامج نت
    اقدم لكم موسوعة عن كل مايخص الفم والاسنان
    الامراض و العلاج وطرق الوقاية
    اتمنى ان تنال رضاكم وان تستفيدوا بها



    الفم و الاسنان و اللثة


    الفم

    الفم هو مدخل الطعام، وهو المكان الذي نتذوق فيه الطعام ونبدأ في هضمه، وهنا أيضاُ ننطلق بأفكارنا ومشاعرنا، ويحتوي الفم على اللسان والشفتين والحلق في سقفه، بجانب الأسنان واللثة، وهو مبطن بنسيج رخو يبقى رطباً دائماً بفعل اللعاب.

    وتتكون الشفاه من طبقة جلد خارجية, وعضلات في المنتصف، ثم تبطن من الداخل بغشاء مخاطي، وتساعدنا عضلات الشفاه على تشكيل الفم لأغراض شتى مثل ابتلاع الطعام وإلقاء خطاب، وقد تصاب الشفاه بالجفاف والتشقق وتصبح عرضة لظهور بثور أو فقاقيع نتيجة لنشاط فيروس"القوباء" وغيره من مسببات العدوى.

    أما اللسان فيتركب من مجموعة خاصة من العضلات التي تعطيه المرونة لكي يغير حجمه ووضعه وشكله، وتقوم عضلات اللسان بتحريك الطعام وتقليبه مهما تباين حجمه وقوامه كما يمكنها أن تتشكل لكي تصدر مجموعة متنوعة من الأصوات، ويستطيع سطح السان التعرف على ما يقدّر بعشرة آلاف نكهة مختلفة من خلال براعم التذوق التي تحيط نتوءات دقيقة الحجم يقال لها "الحلمات"، واللسان ذو الصحة الجيدة يكون وردي اللون وذا بنية متماسكة.

    وبداخل الفم تظل البيئة رطبة بفعل اللعاب، وهو نتاج إفراز ثلاث مجموعات من الغدد اللعابية هي:

    الغدة النكفية، والغدة تحت اللسانية، والغدة تحت اللحيية.

    كما يقوم اللعاب أيضاً بتليين الطعام لتسيير هضمه ويحتوي على إنزيم هاضم إسمه "أميليز" وهو يساعد في تفتيت جزيئات الطعام ويقوم بهضم الكربوهيدرات، كما أنه يساعد أيضاً في منع حدوث تسوس الأسنان، حيث إن الكربوهيدرات التي لم تهضم والتي تتجمع فوق الأسنان تؤدي إلى تكوين ما يعرف بطبقة البلاك.

    أنظر الصورة التوضيحية




    اللثة

    تحيط اللثة بالأسنان، وهي النسيج وردي اللون الذي نراه داخل الفم هو والذي يغطي العظم، وتتصل اللثة مباشرة بالأسنان، ويوجد فوق هذا الالتحام وعند خط اللثة جيب أو تجويف صغير، هذه المنطقة عرضة للعدوى، وعادة ما تكون تلك العدوى بكتيرية حيث تتجمع البكتيريا فوق طبقة البلاك إذا أهملنا تنظيفها بالفرشاة أو استعمال خيط الأسنان لإزالتها من فوق خط اللثة.

    إن أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان لدى الكبار.



    الأسنان

    إن الأسنان عبارة عن أنسجة حية يخترقها لب يحتوي على الدم والأعصاب، ويوجد في الأحوال الطبيعة 32سناً دائماً في فم الشخص البالغ، أما الأطفال فلديهم عشرين سناً(لبنية) .

    التاج هو ذلك الجزء من السن الذي يبدو ظاهراً فوق اللثة، وهو مغطى بطبقة المينا، وهو أصلب مادة في الجسم.

    وتتباين درجات ألوان المينا تبايناص هائلاً من شخص لآخر، وهذا يتحدد جزئياً من خلال العوامل الوراثية ونوع الطعام وغيرها من الأنشطة مثل التدخين، وبرغم قوتها وصلابتها، فإن طبقة المينا ضعيفة في مواجهة الأحماض التي تنتجها طبقة البلاك التي تتكون فوق الأسنان، والتي تسهم في حدوث التسوس والتهاب النسيج المحيط بالأسنان.

    وتتشكل طبقة العاج أغلب جسم السن، وبرغم أنها أكثر صلابة من العظام، إلا أنها نسيج حساس معرض لحدوث ألم مبرح به إذا تحطمت طبقة المينا الواقية التي تكسوها، وجذر السن مغروس داخل عظم الفك ومغطى بطبقة يقال لها(الإسمنت) وهي مادة أكثر ليونة تحمي الجذر، وللأسنان جذور يتراوح عددها من واحد إلى ثلاثة، ويقع داخل قلب السن نسيج يقال له(اللب) وهو النسيج الحي الذي يحتوي على أوعية دموية وليمفاوية(وهي تمد السن بالتغذية اللازمة وتقيها من الأمراض)، وأعصاب، ونسيج ضام.

    أنظر الصورة التوضيحية




    البخر ( رائحة الفم الكريهة )

    ما هو البخر أو الرائحة الكريهة للفم ؟

    هو الرائحة السيئة التي تنبعث من الفم، أ, رائحة النفس الكريهة، وهذه المشكلة تنتشر بكثرة عند الأصحاء وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، أو بعد السكوت طويلاً.

    أسباب البخر أو الرائحة الكريهة للفم

    تنتج رائحة الفم الكريهة عن أسباب متعددة منها:

    وجود كائنات حية دقيقة في الفم مثل البكتيريا والفطريات التي تقو بتكوين مواد غازية ذات رائحة كريهة عن طريق هضم بقايا الطعام أو بمهاجمة أنسجة الفم الداخلية.
    مشكلات الأسنان مثل: التسوس، الخراجات السنية، تكوّن طبقة البلاك التي تترسب على الأسنان وهي عبارة عن تراكم بقايا الأطعمة مع أنواع من البكتيريا، أو بسبب التعويضات السنية الاصطناعية.
    التهاب اللثة التي تنتج عادة بسبب تراكم طبقة البلاك على الأسنان، والبلاك هو عبارة عن طبقة جيرية(كلسية) قاسية تترسب على الأسطح السنية فوق اللثة وتحتها، وهي ناتجة عن تكوّن غشاء بروتيني رقيق يتكوّن بسبب البكتيريا الفموية الطبيعية. تترسب المواد المعدنية والكلسية الآتية من الوسط الفموي وبقايا الطعام على هذا الغشاء، تستغل الجراثيم الفموية هذا الغشاء وما ترسب عليه كمزرعة لها ومن هنا تنشأ التهابات اللثة.
    تناول بعض الأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل البصل والثوم اللذين تبقى رائحتهما عالقة في تجويف الفم لفترة طويلة وتخرج مع الحديث أو أثناء الزفير.
    التهابات الجهاز التنفسي مثل: التهاب اللوزتين أو الجيوب الأنفية، أو التهاب الرئتين المزمن.
    داء السكري، وذلك بسبب زيادة السكر في لعاب مريض السكري وبسبب زيادة تعرضه لمشكلات اللثة والأسنان، كما تسبب زيادة الأحماض الكيتونية رائحة حامضية نافذة ومميزة في الفم.
    بعض الأمراض المزمنة مثل أمرض الكليتين والكبد.
    التدخين.
    التنفس عن طريق الفم.
    التوتر والقلق.
    الصوم.

    تأثير البخر على الشخص المصاب به

    يؤثر البخر على الشخص المصاب به تأثيراً معنوياً وقد يؤثر على علاقاته الاجتماعية، غير أنه ليس له آثار صحية خطيرة.

    علاج البخر والرائحة الكريهة من الفم

    علاج الأسباب الأولية والظاهرة، مثل التسوس أو الأسنان المتهدمة التي لا بد من إزالتها إن لم يكن بالأمكان علاجها، كما لا بد من علاج جير الأسنان وإزالة البلاك.
    علاج الأمراض الإنتانية بالجهاز الهضمي كالتهاب البلعوم أو اللوزتين، وعلاج مشكلات المعدة.
    الإهتمام بنظافة الفم والأسنان.
    الامتناع عن التدخين والكحول والتقليل من استهلاك القهوة.
    تجنب الأطعمة ذات الرائحة النفاذة كالبصل والثوم والفجل.
    مضغ أوراق النعناع أو حبوب الهيل بين فترة وأخرى.



    فقاقيع الفم

    يتعرض الفم للعديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب الإصابة بالبثور أو الفقاقيع. وهذه الأمراض ليست معدية.

    حزاز الفم

    ‏هي حالة شديدة الشيوع ليس لها سبب معلوم وقد تتخذ واحداً من ثلاثة أشكال. ويتسم أكثر تلك الأشكال انتشارا بوجود خطوط بيضاء سميكة على باطن الخد من الداخل أو على جانبي اللسان. أما الشكل الثاني فيكون مناطق متآكلة مؤلمة وفقاقيع في اللثة. والشكل الأخير هو أكثرها حدة وينتج عنه فقاقيع مؤلمة تتقرح في جميع أرجاء الفم. وتصيب الحالة النساء أكثر من الرجال وعادة ما تصيب من هم في الفئة العمرية من 40 ‏إلى 60 ‏عاما . بعض الناس أيضا يصابون بطفح جلدي.

    ‏ويميل حزاز الفم إلى أن يكون حالة مزمنة (طويلة الأمد)، تجيء وتروح. فإذا أصبت بأكثر أشكاله انتشارا ، فقد لا تحتاج لأي علاج. أما إذا أصبت بأي من النوعين الآخرين، فإن طبيب أسنانك أو طبيبك قد يصف لك عقاقير الكورتيزون . وقد ينصحك الطبيب كذلك بأخذ عينة نسيج لتحليلها وتأكيد التشخيص.
    ‏ويدور جدل بشأن ما إذا كان حزاز الفم مؤهلا للإصابة بسرطان الفم .فإذا أصبت بحزاز الفم، فإن من قبيل الحصافة أن يفحص طبيب الأسنان فمك بصورة دورية لاكتشاف أي علامات لظهور السرطان.



    الفقاعي و الفقاع

    وهي من أمراض المناعة الذاتية . في حالة الفقاعي Pemphigoid ‏قد تتكون فقاعة كبيرة بالفم وحدها أو بجانب فقاقيع مشابهة في أماكن أخرى من الجلد. أما مرض الفقاع Pemphigus ‏فهو مرض أخر غير شائع لكنه خطير يصيب كلاً من الجلد والفم، ويسبب الفقاقيع التي عادة ما تبدأ من الفم (وفي بعض الأحيان تظل مقصورة على الفم وحده دون غيره من مناطق الجسم) ثم تظهر بعد ذلك على الجلد. وتنفتح الفقاقيع الهشة بسهولة، مشكلة مناطق مؤلمة تغطى بعد ذلك بقشرة وقد تصاب بالعدوى . فإذا لم تعالج فإنها قد تنتشر مسببة فقدان مناطق كبيرة من الجلد، وقد تنتهي بالوفاة.
    ‏فإذا شك طبيبك أو طبيب الأسنان في إصابتك بالفقاعي أو الفقاع، فإنه سيقوم بأخذ عينة صغيرة من إحدى الفقاقيع لفحصها مجهرياً . ويشتمل علاج كلا المرضين على وصف عقاقير الكورتيزون وفي بعض الأحيان العقاقير المثبطة للمناعة، التي تهدئ جهاز المناعة. وقد يحتاج الأمر وصف مضادات حيوية للقضاء على أي عدوى تصاحب الفقاقيع.



    الحمامي متعدد الأشكال

    هو من أمراض المناعة الذاتية غير شائعة الانتشار. وأكثر الفئات عرضة للإصابة به هم الشباب وبخاصة من الرجال. وعلى عكس الحالات الفقاعية الأخرى التي تصيب الفم، فإن الحمامي متعدد الأشكال يتسم ببداية حادة ومتفجرة حيث تظهر فجأة فقاقيع وقرح بالفم قد تمتد إلى الشفاه. ويظهر طفح جلدي لدى حوالي نصف عدد المصابين بالحالة ، وهو يتسم بالقرح التي تشبه هدف نيشان القوس والسهم.
    ‏وهناك نوع أكثر حدة من الحمامي متعدد الأشكال تنشأ عنه قرح بالفم، وفوق الأعضاء التناسلية وفي العينين. وقد تحدث أعراض تشبه الأنفلونزا مثل الحمى والصداع والسعال والتهاب الزور قبل بدء المرض بحوالي أسبوع. وتمكث القرح ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع. وعادة ما لا يتطلب الأمر علاج الأشكال الأخف من الحالة ، أما الأشكال الأكثر حدة فتحتاج للعلاج بالكورتيزونات



    اسباب سيلان اللعاب
    تنحصر أسباب سيلان اللعاب في الآتي:

    أولاً: قد يكون سيلان اللعاب من الفم بسبب مشكلة في الأسنان، بمعنى أن يكون هناك بروز للأسنان الأمامية فينفتح الفم أثناء النوم فيسيل اللعاب، وهذا يمكنك اكتشافه بنفسك.

    ثانيًا: قد يتعلق الأمر بالأنف والجيوب الأنفية، والحساسية والالتهابات في الأنف، مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب؛ لذا يجب عليك زيارة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، حيث سيتمكن بإجراء الكشف عليك من التأكد من ذلك.

    ثالثًا: قد يكون سبب هذه الحالة خللا في إفراز الغدد اللعابية في الفم بحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي، وفي هذه الحالة عليك مراجعة طبيب لإعطائك العلاج المناسب.

    رابعًا: قد يحتمل الأمر وجود طفيليات بالأمعاء وهي التي تتسبب في خروج هذا اللعاب أثناء النوم.

    خامسًا: قد يكون هناك ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم بحيث إنها تتفتح تلقائيًّا بعد النوم ويسيل اللعاب وهذه الحالة خلقية يصعب علاجها.

    وفي النهاية.. عليك أنت أن تتعرف على سبب هذه الحالة لديك بتتبع الاحتمال الأقرب إلى الصواب



    قرحة الفم و كيفية العلاج
    Oral Ulcer



    من الأمور الشائعة بين الناس قرحة الفم وهي عادة ما تتكون نتيجة لوجود بعض الفيروسات الناتجة عن فضلات الطعام مما يؤدي إلى حدوث بقع بيضاء وأخرى حمراء ينتج عنها ألم يلازم الإنسان المصاب لبضعة أيام ، وبالرغم من كثرة الأبحاث والدراسات حول هذه المشكلة لم يعرف بعد السبب الحقيقي لذلك المرض ، مما دعا العلماء إلى أن يصف تلك المشكلة بأنها غامضة . وهناك البعض من الباحثين يفسرون تلك الظاهرة بأنها مرتبطة بتناول الفواكه الحمضية والطماطم وبعض أنواع المكسرات . ومن الثابت أن تلك القرحة ليست من الأمراض المعدية ، وهي في الغالب تصيب النساء وقت الدورة الشهرية .

    قرحة الفم عبارة عن التهابات سطحية تظهر بالداخل بقطر حوالي 1:2 مم في النسيج الناعم المبطن لجدار الفم أو على اللسان ويصحب ذلك حدوث الم للمصاب وخاصة عند تناول الطعام أو التحدث مع الآخرين .



    انواع قرحة الفم

    في الغالب هناك نوعان من القرحة يتصف النوع الأول منهما بأنه بسيط ويظهر هذا النوع من 3:4 مرات في العام ، ويستمر لمدة اسبوع تقريباً وغالباً ما يصيب الأشخاص ما بين 10:20 عاماً ، ومن الممكن أن يصيب الأطفال والبالغين . أما بالنسبة للنوع الثاني فيصفه أحد الأطباء بأنه قرحة الفم المعقدة أو المركبة وهو أقل شيوعاً من النوع الأول وأخطر منه .

    اسباب قرحة الفم

    لم يعرف حتى الآن السبب الحقيقي لتلك المشكلة ولكن هناك بعض المختصين اجتهدوا في تحديد أسباب الإصابة وأرجعوها إلى عوامل منها :

    - إهمال نظافة الفم والأسنان
    - تناول كميات كبيرة من الحلويات
    - التوتر النفسي يلعب دوراً أساسياً في الإصابة بهذا المرض
    - جروح أنسجة اللثة والفم
    - استخدام بعض العقاقير المسكنة
    - ضعف جهاز المناعة وأمراض الجهاز الهضمي
    - تناول أنواع الأغذية مثل التوابل والخضراوات والفواكه



    الوقاية من قرحة الفم

    بالرغم من عدم وجود علاج لقرحة الفم إلا أن هناك بعض الإرشادات والنصائح التي من الممكن أن يتبعها الإنسان بصفة عامة والمصاب بصفة خاصة لتجنب تلك الأزمة التي من الممكن أن يمر بها أي إنسان وهي :

    - تنظيف الأسنان بشكل جيد ومستمر باستخدام فرشاة ناعمة إلى جانب استعمال خيط لتنظيف الأسنان بعد كل وجبة
    - تجنب تناول بعض الأطعمة التي تساعد على إثارة الفم والمنطقة المصابة كالوجبات المتبلة والحمضية
    - عدم التعرض للمنطقة المصابة باللمس أو الشد أو العض . بمعنى أدق ، التعامل معها برفق ويفضل في المراحل المتأخرة ضرورة استشارة الطبيب في أقرب وقت

    علاج قرحة الفم

    ليست هناك أدوية فعالة للقضاء على تلك المشكلة ولكن من الممكن إلى جانب بعض الإرشادات السابقة أن نضع روشتة علاج تكون بمثابة الإسعافات الأولية في علاج الشخص المصاب بقرحة الفم :

    وضع بعض قطع من الثلج على المنطقة المصابة مع تجنب تناول المشروبات الساخنة وضرورة استعمال بعض المراهم الموضعية والمسكنات ، وفي حالة عدم الشفاء خلال فترة اسبوع لابد من مراجعة الطبيب المختص على الفور .
    وعموماً فإن الألم يتناقص تدريجياً خلال أيام قليلة تتراوح ما بين 3:14 يوم تقريباً دون أي علاج وتختفي أعراض المرض تماماً



    القرحة الباردة Cold Sore قروح البرد ( عقبولة السخونة )



    هي حالة شائعة جدآ. وقد تظهر القروح على الفم أو الشفتين أو الأنف أو الخدين أو الأصابع
    وتنجم قرح البرد عن فيروس العقبولة البسيطة (القوباء البسيط (HSV) Simplex Herpes ) فيسبب فيروس العقبولة البسيطة نوع 1 قروح البرد، أما فيروس العقبولة البسيطة نوع 2 فهو مسؤول عادة عن العقبولة التناسلية . غير أنه من شأن كلا الفيروسين أن يسبب قروحآ في الوجه أو في المناطق التناسلية . وتنتقل الإصابة عادة من شخص مصاب بعقبولة ناشطة . كما تمثّل أدوات الطعام والحلاقة والمناشف والاحتكاك المباشر ببشرة مصابة ، وسائل شائعة لنقل الإصابة
    ويحتاج الفيروس إلى فترة حضانة قد تمتد إلى 20 يومآ قبل أن تبدأ الاعراض بالظهور. عنذئذ تتكون نفطات صغيرة ممتئلة بسائل في منطقة ناتئة، حمراء، ومؤلمة من الجلد . وغالبآ ما يسبق ظهور النفطات بيوم أو يومين ألم ووخز في منطقى الإصابة. وتدوم الاعراض عادة من 7 إلى 10 أيام



    بعد الإصابة الأولى، يعود الفيروس إلى النشاط دوريآ في المنطقة نفسها أو قربها. وقد يحفز ظهوره ارتفاع في الحرارة أو دورة شهرية أو تعرض لأشعة الشمس

    والواقع أن فيروس العقبولة البسيط قد ينتقل حتى قبل ظهور النفطات . غير أن خطر العدوى الأكبر يسود من وقت ظهور النفطات حتى تجفّ تمامآ. وتطرآ قروح البرد في أغلب الحالات لدى المراهقين الراشدين الشباب، إلا أن ذلك لا يمنع ظهورها في أي سن، وإن كان هذا النوع من الطفح يقلّ بعد سن الخامسة والثلاثين


    نصف البالغين على الأقل مصابون بعدوى فيروس HSV . وبمجرد إصابتك بالعدوى بأي من نوعي الفيروس ، تصبح العدوى دائمة. ويبقى الفيروس كامنآ داخل الأعصاب، ولا يسبب الاعراض في اغلب الاوقات. وعند بعض الناس، قد ينشط الفيروس بين الحين والآخر مسببآ قرح البرد .

    ولم يفهم الاطباء بعد بدقة ما سبب نشاط الفيروس. والظروف والاحوال التالية قد تسهم في تكرار النوبة :
    - القلق العاطفي
    - التعرض لضوء الشمس
    - التغيرات الهرمونية (قبل نزول الدورة الشهرية، وأثناء الحمل أو سن اليأس أو أثناء تناول حبوب منع الحمل)
    - الارهاق البدني
    - العدوى التي تصيب أجزاء أخرى من الجسم



    وتحدث قرح البرد في أغلب الاحوال على حافة الفم، وهي عادة ما تظهر في نفس المكان في كل مرة (لأن الفيروس يعيش بداخل الاعصاب المغذية لنفس البقعة من الجلد ) . وعادة ما تبدأ قرحة البرد بألم طفيف مع اللمس أو تنميل ، ثم تتحول إلى نتوء أحمر متورم ومؤلم. وخلال هذه الفترة يكون الفيروس بداخل القرحة شديد العدوى (عندما يكون الفيروس كامنآ داخل العصب ، فإنه لا يكون معديآ)
    وبعد يوم أو يومين ، تتكون فقاعة بالمنطقة حيث تنفجر بعد ذلك وتكون قشرة فوقها ، ثم تنتزع القشرة الصفراء وتفرز سائلآ رائقآ. وقد تستغرق القرحة أسبوعين حتى تشفى

    العناية الذاتية :

    تزول قروح البرد عادة من دون علاج . غير أن التدابير التالية تساعد على تخفيف الألم :

    - استرح وتناول مسكنات غير موصوفة (إن كنت تعاني من الحمى) أو كريمات غير موصوفة لتخفيف الانزعاج، علمآ أنها لا تسرع الشفاء . ويجب تجنب إعطاء الاسبرين للأطفال
    - لا تعصر النفطات أو تقرصها أو تنقرها
    - تجنب تقبيل الآخرين أو الاحتكاك الجلدي معهم طيلة وجود النفطات
    - اغسل يديك جدآ قبل ملامسة شخص آخر
    - ضع مستحضر وقاية على الوجه والشفتين قبل التعرض الطويل لأشعة الشمس، وذلك صيفآ وشتاء منعآ للاصابة بقروح البرد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    العون الطبي :

    إن عانيت من نوبات قروح برد متكررة، قد يكون عقار أسيكلوفير هو الحل . ولا يعطى هذا الدواء من دون وصفة طبية، وهو يتوفر على شكل أقراص أو مرهم. يعمل العقار على منع نموّ فيروس العقبولة. واستنادآ إلى دراسات أجريت على المتزلجين الذي يستعملون مستحضرات وقاية منها ما يحتوي على الأسيكلوفير ومنها ما هو خال منه، تبيّن بأن العقار يوفر حماية إضافية ملحوظة

    وقد يشعر المصاب بوخز قبل ظهور قروح البرد . وهذا ما يدعى بوادر المرض . وينصح كثير من الاطباء باستعمال الاسيكلوفير فور بدء البوادر

    ملاحظة: أغلب الاستشاريين من الاطباء لا يعتقدون أن الادوية المضادة للفيروسات مثل الاسيكلوفير تجعل قرحة البرد تزول بأسرع مما لو يستخدم معها أي علاج لدى الاشخاص الاصحاء، ومن هنا فإن استعمال الادوية المضادة للفيروسات قد لا يوصى به.
    بعض الناس نجحوا في تقصير مدة قرح البرد الشديدة أو تفاديها بوضع الثلج أو تناول الحمض الاميني ل-لايسين وهو متوافر في شكل حبوب. ومع ذلك يجب أن تتحدث مع طبيبك عن خيارات العلاج المتوفرة



    تحذير :

    - إن كنت مصابآ بقرحة البرد ، احرص بشكل خاص على تجنب الاحتكاك بالرضّع أو بأي شخص مصاب بالأكزيما . إذ يعتبر هؤلاء أكثر عرضة لإلتقاط الإصابة من غيرهم . كذلك تجنب الاشخاص الذين يتناولون عقاقير لمرض السرطان أو لزراعة الاعضاء نظرآ لضعف مناعتهم. فمن شأن الفيروس أن يهدد حياتهم
    - على الحوامل والمرضعات أن يتجنبن تناول الاسيكلوفير لعلاج قروح البرد ما لم يكن ذلك بوصفة خاصة من الطبيب
    - لإصابات فيروس العقبولة البسيطة مضاعفات خطيرة محتملة. فمن شأن الفيروس أن يمتد إلى العين. ويعتبر ذلك السبب الأبرز لعمى القرنية في الولايات المتحدة . فإن شعرت بحرقة في العين أو لاحظت ظهور طفح قرب العين أو على رأس الأنف ، إقصد الطبيب على الفور



    التغيرات التي تعتري اللسان

    اللسان مغطى بنتوءات دقيقة الحجم تسمى الحلمات وهي التي تعطي بداخلها براعم التذوق وتعطي اللسان قوامه الخشن .

    إن لسانك يعكس حالتك الصحية العامة ، فاللسان قد يظهر وقد غطي بطبقة بيضاء أو صفراء عندما تصاب بعدوى فيروسية أو بكتيرية ، وتزول هذه الطبقة عندما تشفى .

    و التهاب اللسان قد يجعل اللسان متورمآ ومؤلمآ ويبدو احمر اللون ، و التهاب اللسان قد يحدث نتيجة للعدوى أو التدخين أو تهيج الفم نتيجة لسطح خشن بالاسنان أو بالتركيبات ، أو الاطعمة الحريفة ، و نقص الفيتامينات أو المعادن (مثل فيتامين "ب" أو الحديد ).

    وهناك اللسان الجغرافي وهو نوع من التهاب اللسان فيه احمرار وتورم فقط في بعض المناطق من اللسان ، وسببه غير معلوم ، وهو يحدث لدى 1% إلى 3% من تعداد السكان ، ويصيب النساء أكثر من الرجال .

    إن علاج اي اسباب معلومة يقضي على الحالة في غضون بضعة اسابيع ، كذلك قد يكون من المفيد المضمضة بماء مضاف اليه ملح ، فإذا اصابتك الحالة بالقلق، فتحدث مع طبيبك الذي يمكنه مساعدتك على حل أي مشكلة كامنة سببت هذه الحالة.

    قد يصطبغ اللسان بسهولة بألوان مختلفة نتيجة للأطعمة التي يتناولها المرء والتي يساعد اللسان في مضغها وهضمها ، فالقهوة و الشاي والتدخين يمكنها أن تصبغ اللسان بلون أكثر قتامة ، مثلما تفعل بعض العقاقير .

    في بعض الاحيان تصبح حلمات اللسان أكثر استطالة ، مما يؤدي إلى حالة اخرى وقتية تسمى اللسان المشعر ، ولدى بعض الناس تتكون باللسان تجاعيد ، ولا تحتاج تلك الحالات إلى علاج بالضرورة ، غير أن تنظيف اللسان بفرشاة الاسنان مع المضمضة بمطهر الفم سوف يساعدك على الاحتفاظ بلسانك نظيفآ وخاليآ من بقايا الطعام .



    -
    تشقق اللسان ونقص فيتامين ب2 B2

    هناك علاقة وطيدة بين نقص هذا الفيتامين وتشقق اللسان وهو متوفر في

    1 – مصادره الطبيعية : السبانخ – الخس – الجزر – اللفت – البندوره – أوراق الفجل – الموز – الخوخ – المشمش – خميرة البيره – حبوب الذره والقمح والشوفان.
    2 – مصادره الحيوانية : الجبنة – البيض – الحليب – اللبن – اللحم – السمك – القلب – الكبد – الكلى.



    الالتهابات الفطرية في فم الطفل

    نلاحظ لدى بعض الأطفال طبقة بيضاء تغطي اللسان وداخل الخد نتيجة التهاب الفطريات، وهي التهابات بسيطة وغير مؤلمة للطفل أو مضرة له، ويمكن تفريقها عن الحليب الذي يلتصق باللسان بعدم وجود الحليب داخل الخد كما أن الحليب يمكن أزالته بسهولة من اللسان.
    في الغالب يصاحب وجود الفطريات في الفم التهابات فطرية في منطقة الحفاظ ( منفردة أو مصاحبة لالتهاب الحفاظ )

    أين مصدر تلك الفطريات؟
    المصدر غير واضح، ولكن في الغالب من لدى الأم المرضعة، حيث نجده في بعض الحالات على حلمة الثدي، لذى على الأم تنظيف الصدر بفوطة مبللة ومن ثم تنشيفها قبل الرضاعة، وبعد انتهاء الطفل من الرضاعة يجب وضع قطعة من الشاش أو القطن على الحلمة وما حولها لضمان الجفاف فيها ( يوجد في الصيدليات قطعة من الشاش مخصصة لهذا الغرض )



    وكيف يحدث إذا كان يرضع الحليب الصناعي؟
    الفطريات تنمو في المناطق الرطبة، وقد لا يكون له أعراض واضحة، وقد يكون مصدره الجهاز البولي للأم أو من يعتني بالطفل، لذى من أهم النصائح للأم النظافة قبل إرضاع الطفل.

    ما هو العلاج؟
    أعطاء دواء مضاد للفطريات ، نقط عن طريق الفم تسمى Nystatine أربع مرات يوميا لمدة أربعة أيام، وهذا الدواء ليس له أعراض جانبية، ولكن يجب وضعه مباشرة في الفم ( وليس مع الحليب )
    وفي حالة وجود التهاب فطري مصاحب في منطقة الحفاظ، يمكن إضافة مرهم مضاد للفطريات، كما معالجة التهاب الحفاظ نفسه.
    دائماً يجب استشارة الطبيب



    الشفة الارنبية

    تعريف الشفة الأرنبية:

    هي تعتبر من مشاكل العيوب الخلقية وهي عيوب تحدث في أربطة الفكين
    حيث تصيب حالة من بين كل 700 حالة ولادة.
    وهي عدم إلتئام الشفة العليا فيصبج شكلها كشفة الأرنب
    حيث يحدث خلل في التئام خلايا جانبي الفم مع بعضهما البعض في وسط سقف الحلق ومنتصف الشفة العليا.
    وقد تصاحب هذه الحالة فتحة في سقف الحلق.

    الأسباب:

    1-أسباب غير معروفة.
    2-عندما تتعرض الحامل للإشعاعات بكثرة.
    3-عندما تتناول الحامل بعض أنواع الأدوية.
    4-أسباب جينية كخلل في الجينات.
    5-لوحظ أيضآ هذه الحالة عند زواج الأقارب.

    ملاحظة1:

    لم يتم حتى الان التأكد أو الإثبات طبيآ إذا كانت هذه الحالة لها علاقة بالوراثة.

    ملاحظة2:

    الطفل المصاب بالشفة الأرنبية هو سليم ومعافى، ولكنه أكثر عرضه من غيره للإصابة بالتهابات الأذن.
    لأن القنوات الرابطة بين الأذن الداخلية والأنف قد تكون مصابة بسبب الشق.
    وختى نمنع عنه إلتهاب الأذن يجب العلاج في المراحل الأولى من العمر بتركيب أنبوب صغير في طبلة الأذن حتى يتم ضخ السوائل إلى الخارج ونجنب الطفل التهابات الأذنين.



    إطعام الطفل المصاب بالشفة الأرنبية:

    شفط حليب الأم وتعبئتها للطفل بالرضاعة التي صنعت خصيصاً للأطفال ذوي الشفة الأرنبية،
    وهي عبارة عن عصارة مفلطحة ولها بزازة طويلة توصل الحليب إلى الحنجرة مباشرة


    العلاج بشكل عام:

    يتم بالجراحة ويجب أن نعلم أ، جراحة التجميل قد تقدمت كثيرا هذه الأيام وأصبحت النتائج مذهلة ومرضية

    وهناك عدة عمليات يتم عملها لهذه الحالة عند الأطفال وهي:

    1- في عمر 10 أسابيع يتم غلق أو خياطة الشفة .
    2-في عمر 9 إلى 12 شهر يتم إقفال فتحة الحلق بدون رقعة عظمية.
    3ـ في سن 9 إلى 12 سنة يتم إعادة عملية إقفال الحلق مع رقعة عظمية، وهذه العملية تتم بعد تعريض الفك بشكل مناسب.
    4-بعد العملية تستمر معالجة تقويم الأسنان حتى تصبح متناسقة
    ويتم ذلك بعد إضافة سن أو سنين في أماكن الفتحات القديمة.
    5-عملية لتجميل الأنف.
    6-في بعض الأحيان قد يحتاج إلى عمليات لتسحين الكلام.
    7-في بعض الأحيان قد يحتاج إلى عملية لتقديم الفك العلوي إلى الأمام عندما يؤثر الخلل على نمو الفك الأعلى بشكل ملحوظ.



    الخلل الوظيفي بمفصل الفك



    حالة كانت تسمى فيما مضى متلازمة مفصل الفك وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض المؤلمة ‏التي تصيب مفصلي الفك. ويتكون مفصل الفك من العظم الصدغي بالجمجمة وعظم الفك (العظمة اللحيية) وعضلات الفك.

    ‏الأعراض

    ‏من بين أعراض هذه الحالة صعوبة المضغ أو فتح الفك، أو أصوات الطرقعة ‏والطقطقة أثناء المضغ، أو انغلاق الفكين، أو ألم بالفكين، أو نقح بالصد فين وطنين الأذن ، أو ألم بالكتف. وأكثر فئة تصيبها هذه الحالة المراهقات والنساء في سن العشرينات والثلاثينات.
    ‏وهذه الحالة غير مفهومة تماما . وقد يكون سببها مشكلات في عضلات الفك، وبخاصة الضغوط التي تتعرض لها عضلات الفك نتيجة لمضغ العلكة أو الصر على الأسنان أو أمراض المفاصل مثل الروماتيزم المفصلي ، أو أورام في العظام أو النسيج اللين ، أو حالات عصبية تستمر فيها عملية نقل الرسائل للمخ حتى بعد زوال مصدر الألم ، أو نتيجة لعوامل نفسية تعمل على تفاقم الألم المزمن.

    ‏ولتشخيص الحالة، يقوم الطبيب أو طبيب الأسنان بإجراء فحص دقيق لوجهك وفكك مع منح عناية خاصة لمجال ‏الحركة التي يقوم بها الفك والبحث عن أسباب أخرى محتملة لألمك.



    ‏خيارات العلاج

    ‏نادراً ما يشير ألم مفصل الفك إلى مرض خطير وغالبا ما يزول من تلقاء نفسه. ويهدف العلاج إلى مداواة السبب الكامن وراء الألم.
    ‏اتخذ خطى نحو معاجلة الضغط ‏العصبي ، وهو ما يمكن أن يسهم في أن يجعلك تصر على أسنانك ومن ثم تحدث هذه الحالة. حاول تجنب الأطعمة التي يصعب مضغها أو تحتاج لفتح الفم لأقصى مدى. تحول نحو الأطعمة الطرية لعدة أسابيع وانظر هل يحدث تحسن أم لا.
    ‏المسكنات مثل الأسبرين قد تساعد في تخفيف الألم ، وكذلك الكمادات الدافئة الرطبة التي توضع على مواضع الألم قد تساعد في الإقلال من التقلص العضلي . الأدوية المرخية للعضلات والجرعات المنخفضة من العقاقير المضادة ‏للاكتئاب تعد علاجات ناجعة لبعض الناس. أسلوب التغذية الحيوية المرتدة مفيد في بعض الحالات : بعض الناس يستفيدون من العلاج النفسي . تركيبات الأسنان التي يمكن للمريض ارتداؤها مثل "الواقيات من العض" (العضاضات) لتمنعه من الصر على أسنانه مفيدة كذلك.
    ‏فإذا كان سبب الحالة التي تعاني منها مرضاً مفصلياً تآكلياً ، فإن طبيبك قد يوصي لك بجراحة لتغيير تركيب فك. ومن الأساليب المستخدمة في علاج حالة ‏الخلل الوظيفي في مفصل الفك والتي لم تدرس بعناية بعد ولم تثبت فائدتها ارتداء مشابك تقويم الأسنان أو تركيبات المحافظة على الفراغ Retainers ‏وذلك بهدف إعادة ضبط استقامة الأسنان ، أو تجهيز الأسنان بالبرد وتركيب تيجان (طرابيش) فوقها ، أو خلع بعض الأسنان.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    متلازمة كرة الحلق Cricopharyngeal spasm

    إن شعورنا بـ " غصة " أو بتوقف الكلمات في الحلق هو إشارة إلى العلاقة بين الحلق والجهاز الانفعالي .
    وتلك الكرة أو الكتلة lump or ball التي تسد الحلق ليست في الواقع سوى توتر عضلي (spasm in the cricopharyngeus muscle )

    فعند الشعور بالانفعال أو الإحباط او الإجهاد، تبدأ الفتحة العضلية الصغيرة الواقعة في الجزء الأدنى من الحلق (الحنجرة) بالتوتر.
    وقد تتقلص هذه العضلة من دون أن يدرك المصاب ذلك، وعندما تتقلص العضلة، تبعث إشارة إلى الدماغ بوجود شئ في الحلق حتى ولو كان الحلق فارغاً.

    والواقع أن هذه الحالة شائعة جداً لدرجة أن لها أسماً خاصاً بها هو متلازمة كرة الحلق.
    وبالرغم من الإزعاج الذي تسببه، إلا أنها تزول في غضون أيام.

    ومن الأسباب الاخرى لكرة الحلق، الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، كمضادات الهيستامين أو عقاقير ارتفاع ضغط الدم والإحباط، إصابة مؤخرة بالزكام أو السعال، فتق فُرجوي، فرط ازدياد الوزن، وعسر هضم الحمض، خاصةً إن كنت تفرط في الأكل ليلاً.



    العناية الذاتية

    • تناول كثيراً من السوائل
    • تناول علكة أو أقراص مصّ لحفز إفراز اللعاب الذي يليّن الحلق
    • تجنّب الاصابة بالحرقة، فربما كان حمض المعدة يرتّد الى المريء والحلق. تناول مضادات حمضية قبل النوم ولا تخلد الى الفراش بمعدة ممتلئة
    • تجنب الشوكولا والوجبات الدسمة وفرط الاكل

    العون الطبي

    إن لم تُزل الكرة بعد بضعة أيام، إقصد الطبيب.
    سيقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لتحديد السبب الفعلي للكرة ويعدّل الأدوية المعطاة لحلّ المشكلة.



    الحالات السرطانية وقبل السرطانية في الفم

    الصفائح البيضاء أو الطلاوة ( الليوكوبلاكيا ) Leukoplakia



    كلمة ليوكوبلاكيا تعني " الطبقات أو الصفائح بيضاء اللون " ، وهي حالة تظهر فيها رقعة بيضاء بالفم أو فوق اللسان أو اللثة .
    يمكن أن تصيب الطلاوة أي شخص لكنها أكثر شيوعآ في الرجال الأكبر سنّآ
    الطلاوة أو الليوكوبلاكيا هي أشهر انواع النموات قبل السرطانية التي تظهر بالفم وقد يكون لها عديد من الاسباب ، ومنها التهيج المتكرر من طرف حاد بإحدى الاسنان أو طقم اسنان مكسور.
    ومن الاسباب الاخرى التهيج الناتج عن مضغ التبغ Tobacco و مرض الذئبة و الفشل الكلوي و الحزاز الفمي و المرحلة الثالثة من مرض الزهري

    في مراحلها الاولى نادرآ ما تسبب الطلاوة ألمآ وتظهر على شكل رقعة بيضاء أو ردمادية اللون بأي حجم ، وتصبح الرقعة شيئآ فشيئآ أكثر صلابة وخشونة .



    هناك نوع آخر من الطلاة تسمى " الطلاوة المشعرة " Hairy leukoplakia ، والتي تنتج من العدوى بفيروس Epstein-Barr ، وهو يصيب عادة الاطفال ، وفي أغلب الاحيان لا تظهر له أية أعراض ويبقى خاملآ في الجسم ، ولكنه ينشط إذا ضعفت مناعة الجسم بسبب مرض أو معالجة دوائية ، ليست كل حالات الطلاوة المشعرة تحتاج إلى علاج وقد يقوم الطبيب فقط بالمراقبة والمتابعة للوضع
    إذا كانت حالة " الطلاوة المشعرة " تحتاج إلى علاج فقد يقوم الطبيب بـ :
    - العلاج الدوائي : بإستخدام الادوية المضادة للفيروس مثل valacyclovir و famciclovir
    - العلاج الموضعي بخليط خاص من نبتتين podophyllum resin solution and tretinoin (retinoic acid) أو فيتامين A الحامضي Retinoic acid


    إذا شعرت بوجود طبقة سميكة أو صلبة داخل فمك ولم تشفى خلال اسبوعين ، فإستشر طبيبك أو طبيب الاسنان .
    إن أول خط علاجي هو إصلاح أي سبب مادي أدى لظهورها مثل الاحتكاك مع تركيبة أسنان، وإذا كنت مدخنآ فإن الطبيب سوف ينصحك بالتوقف عن التدخين .
    وقد يحتاج الامر لأخذ عينة انسجة لتحليلها بالمختبر وذلك لهدف استبعاد احتمال وجود سرطان في الفم ، فإذا تم العثور على سرطان ، يجب استئصال الورم جراحيآ على الفور تحت مخدر موضعي .
    وقد يلجأ الطبيب إلى إستخدام اشعة الليزر اللين على الطلاوة في الحالات المتوسطة والبسيطة أو إلى العلاج بالتبريد لتجميد وتحطيم خلايا السرطان



    اورام الفم و الشفة

    الفم مكان شائع الاصابة بالاورام الحميدة ، و الاورام الحميدة عبارة عن نمو لا يرجح له أن ينتشر غير أنه غالبآ ما يكون مهيجآ للانسجة .

    أشهر أنواع الاورام هو الورم الليفي ( فيبروما ) ، وهو يحدث بسبب تهيج مزمن ، غالبآ ما ينشأ عن احتكاك الاسنان بالانسجة الرقيقة الموجودة بالفم ، وعادة ما يكون ابيض اللون .
    وهناك نوع آخر من الاورام الحميدة يبدو أشبه بزهرة القنبيط وهو الورم الحليمي papilloma ( البابيلوما ) ويعتقد أن الفيروسات هي التي تسببه .

    هناك كثيرون تظهر لديهم سلسلة من النتوءات العظمية المستديرة فوق سقف الفم ، هذه النتوءات في الغالب تكون نتيجة لوجود تكوين عظمي غير عادي بعض الشيء يسمى النتوء الحلقي وهي شيء لا ينبغي القلق بشأنه .

    وهناك مجموعة متنوعة من الأورام الحميدة الأخرى وقد يستأصلها لك طبيب الأسنان بغرض التشيخص وتجنب ما تسببه من تهيج بالانسجة .

    اورام الفم السرطانية ليست أمرآ نادرآ ، وهي في الغالب الاعم مرتبطة بتعاطي التبغ الذي يزيد من خطر التعرض لـ سرطان الفم بأشكاله المختلفة .
    إن المزج بين التبغ و الكحول يزيد بشكل رهيب من خطر الإصابة بسرطان الفم .
    وقد يبدأ سرطان الفم على شكل قرحة لا تلتئم أو رقعة بيضاء غالبآ ما تصاحبها مناطق حمراء اللون أو نتوء .

    مفتاح علاج سرطان الفم هو التشخيص المبكر . أخبر طبيبك إذا وجدت منطقة أو نتوءآ أو تقرحآ أبيض اللون استمر أكثر من أسبوعين دون أن يزول .
    وقد يقوم الطبيب بإستئصال عينة من الانسجة لفحصها مجهريآ .
    إن الاسئصال الجراحي هو أكثر أشكال العلاج إنتشارآ ، وقد يلجأ إلى العلاج الاشعاعي لقتل ما تبقى من خلايا سرطانية ، كما أن العلاج الكيميائي مفيد إذا إعتقد الطبيب أن الورم قد إنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم .



    طرق الوقاية من سرطان الفم و سرطان اللسان

    حوالي 8% من جميع أنواع السرطان تقع في الفم واللسان ، وأغلبها يمكن الوقاية منه وأغلبها يمكن شفاؤه تمامآ إذا عولج مبكرآ .
    إتبع الخطوات التالية كي تساعدك في الوقاية من سرطان الفم :

    - أقلع عن التدخين وخاصة الغليون
    - توقف عن مضغ التبغ
    - إمتنع عن المشروبات الكحولية
    - اصلاح الاسنان المكسورة أو الشاذة و التركيبات السنية أو اطقم الأسنان السئية و سوء اطباق الاسنان
    - تجنب عض الخد و الشفة
    - علاج الفطريات مثل المبيضات البيض Candida albicans و الفيروسات مثل الورم الحليمي إن وجدت
    - التغذية السليمة والاكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة ( القرع ، السبانخ ، الجزر )لضمان الحصول على فيتامين A ولأنها غنية بمانعات التأكسد والبيتا كاروتين
    - التقليل من الاطعمة الحارة والمحتوية على التوابل
    - ضع واقيآ للشفاه ( زبدة كاكو ) ذا معامل حماية من الشمس SPF لا يقل عن 15
    - قم بزيارة طبيب الاسنان على الفور إذا إكتشفت وجود بقعة بيضاء أو ذات صبغة غريبة أو قرحة لا تلتئم بعد مرور اسبوعين أو نتوء غير عادي في الفم أو فوق الشفتين أو اللسان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    الاسنان

    التسنين – Teething- الم بزوغ الاسنان

    متى يبدأ التسنين ؟

    يمكن تقسيم التسنين إلى مرحلتين :

    - الاولى : بزوغ الاسنان اللبنية

    - الثنانية : بزوغ الاسنان الدائمة

    أولآ: بزوغ الأسنان اللبنية Milk teeth :

    - تبدأ الاسنان اللبنية بالبزوغ عادة من عمر ستة أشهر وتستمر بالبزوغ حتى نهاية السنة الثانية من العمر

    - تبزغ أسنان جديدة بإستمرار خلال هذه الفترة

    - إن أول سن يظهر للطفل هو السن السفلي الاوسط، وهذا السن لا يسبب عادة للطفل أي إزعاج عند بزوغه، ويتبعه السن المجاور ثم السنّان الاوسطان في الفك العلوي

    - تسبب الاضراس اللبنية آلامآ للطفل عند بزوغها في اغلب الاحيان

    - يكتمل بزوغ الاسنان اللبنية وعددها عشرون عند بلوغ الطفل العام الثاني من عمره

    - يختلف التسنين الطبيعي من طفل لآخر، فبعض الاطفال يولدون ولديهم سن أو اثنان، وآخرون لا تبدأ أسنانهم بالبزوغ قبل إنتهاء السنة الأولى من العمر

    - تسقط الاسنان اللبنية في الفترة العمرية ما بين سن السادسة إلى الثانية عشرة



    جدول التسنين :



    ثانيآ : بزوغ الأسنان الدائمة Permanent teeth :



    - تبدأ الاسنان الدائمة بالظهور حال سقوط الاسنان اللبنيه

    - تبزغ بعض الاسنان الدائمة أحيانآ قبل سقوط الاسنان اللبنية، وفي هذه الحالة يعمل طبيب الاسنان على خلع السن اللبني ليأخذ السن الدائم مكانه

    - يبلغ عدد الاسنان الدائمه 32 سن



    ينصح بـ :-

    - تنظيف الاسنان الجديدة بالاصبع المغطاة بقطعة قماش نظيفة، أو فوطة ناعمة، ثم إستعمال فرشة أسنان صغيرة وناعمة، وذلك بعد إكتمال ظهور القواطع الامامية

    - زيارة طبيب الاسنان بإنتظام من السنة الثالثة من العمر

    - شرح عملية تبديل الاسنان للطفل ليعرف ما الذي سيواجهه عندما تبدأ عملية سقوط الاسنان اللبنية وظهور الاسنان الدائمة



    اعراض التسنين :

    - تورم اللثة بشكل بسيط مع احمرارها

    - يعاني بعض الاطفال من ألم في مكان السن البازغ، بينما لايعاني الاطفال الآخرون من أي الم

    - يكون الطفل عصبيآ بعض الشيء وكثير البكاء

    - زيادة افراز اللعاب

    - الرغبة بالمضغ والعض، مثل عض الاصابع

    - مشكلات في النوم، فيزيد بكاء الطفل واستيقاظه في الليل

    - من الخطأ ربط الامراض العارضة التي تعرض لها الطفل بالتسنين، فالتسنين مثلآ لا يسبب ارتفاع درجة الحرارة ولا يحدث إسهالآ أو قيئآ أو آلامآ في الاذن



    علاج آلام التسنين :


    - تدليلك اللثة بلطف بطرف الاصبع، مع استعمال جل ملطف ومسكن (حسب إرشادات الطبيب)

    - إعطاء الطفل عضاضة نظيفة وبادرة بعد وضعها في الثلاجة أو الفريزر لفترة من الزمن

    - وضع قطعة قماش نظيفة في الفريزر ثم اعطاءها للطفل ليمضغها

    - إعطاء الطفل جزرة أو تفاحة ليعضها مع مراقبته لئلا يبتلع جزءآ منها

    - يحتاج بعض الاطفال لإستعمال شراب الباراسيتامول لتخفيف الألم الناتج عن التسنين



    الأسنان التي تغير لونها



    قد يتغير لون الأسنان لعدة أسباب. إن البقع التي تظهر فوق سطح المينا نتيجة لمصادر خارجية يكون من اليسير نسبيا ‏منع حدوثها وإزالتها إذا تكونت ، أما البقع التي تنشأ من التركيب الداخلي للسن، فإنها تكون دائمة.

    ‏ومن البقع الخارجية التي تتكون صبغة بنية غامقة اللون يسببها تعاطي التبغ أو شرب القهوة، وصبغة صفراء اللون تنتج من تلون البلاك المتراكم فوق سطح الأسنان بألوان الطعام . ومن الصبغات الخارجية الأخرى تلك التي يتسبب فيها تناول المعادن الموجودة في بعض الأدوية أو استنشاق غبار معدني ، فالمعادن يمكنها أن تصبغ الأسنان باللون البني (الحديد)، أو بلون مائل للاخضرار (النحاس)، أو الأسود (الزئبق).

    أثناء قيام الطبيب بتنظيف الأسنان ‏من طبقة الجير بمعرفته يستطيع أيضا إزالة الكثير من الصبغات ذات المصادر الخارجية. كما أن مبيضات الأسنان ومنتجات التبييض ، تستطيع أيضا المساعدة في إزالة الصبغات.

    ‏ومن بين الصبغات الداخلية المنشأ القتامة الطبيعية التي تكسو الأسنان مع التقدم في العمر. وقد تكتسي الأسنان بلون أسود عقب الإصابة أو بعد استئصال العصب أثناء علاج الجذور. قد يحدث السواد أيضا إذا مات العصب (وهو مصدر الحياة للأسنان) وبدأت خلايا الدم الحمراء في التحلل ثم في التجمع في الطبقات الخارجية من السن.

    ‏كذلك تناول عقار المضاد الحيوي المعروف باسم "تتراسيكلين" قد يسبب اصطباغ الأسنان باللون الأصفر أو الأزرق أو الرمادي وذلك في الأسنان اللبنية (أسنان الأطفال) أو الأسنان الدائمة التي يبدأ تكونها في مرحلة الطفولة. هناك صبغة داخلية أخرى تحدث عندما يحصل الشخص على قدر كبير من الفلورايد أثناء طفولته.

    ‏إن الصبغات داخلية المنشأ قد ‏تحتاج لعلاج على يد طبيب أسنان. ففي عملية تسمى اللحام Bonding يتم تغطية الأسنان الملونة بغطاء من البلاستيك أو الاكريليك أو البورسلين باستخدام مادة لاصقة لكي تكسو اللون غير الطبيعي.



    الاسنان الحساسة ، اللثة الحساسه


    تتمتع الأسنان بحماية سطح المينا الخارجي الصلب ، ويقع تحت المينا مادة أقل صلابة إسمها العاج ، وهي التي تحيط بالعصب وتمتد إلى جذر السن .
    وعندما تتآكل طبقة المينا وتنكشف طبقة العاج ، فإن المؤثرات الخارجية مثل الاطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة أو الحلويات والحمضيات أو حتى مجرد ملامسة فرشاة الاسنان لسطح السن يسبب ألماً .

    قد تنشأ حساسية الاسنان أيضاً نتيجة لإستعمال أسلوب خاطيء في التنظيف بالفرشاة . فإذا إستعملت فرشاة أسنان خشنة ، أو حركت الفرشاة على لثتك وأسنانك بعنف ، فإنك بذلك تبلي نسيج اللثة من فوق الأسنان واللثة فتعري جذر السن أو تبلي طبقة المينا فتكشف طبقة العاج الحساسة من تحتها .
    أمراض اللثة يمكنها أيضاً أن تسبب إنحسار اللثة عن الاسنان ، مما يكشف جذر السن الحساس .
    تسوس الاسنان و الحشوات المكسورة أيضاً تسبب الألم .

    تحدث إلى طبيب الاسنان إذا كنت تعاني من اسنان حساسة أو لثة حساسه ، فهناك معاجين أسنان خاصة متوفرة لتسكين آلام الاسنان الحساسة ، لكنه من الاهمية بمكان أن تستشير طبيب الأسنان حتى يمكن علاج أي سبب كامن وراء هذه الشكوى



    خراج الاسنان Tooth abscess


    خراج الأسنان عبارة عن كيس من النسيج المصاب بعدوى ميكروبية ( تجمع قيح ) يقع في أحد مكانين . خراج النسيج المحيط بالأسنان ( اللثة ) يتكون عندما يتسبب مرض اللثة في عمل جيوب بين اللثة والاسنان ومن ثم تنمو البكيتريا داخل هذه الجيوب . أما خراج السن فينشأ عندما يحدث تقدم في تسوس السن أو تنكسر السن فيسمح للبكتيريا بغزو عصب السن وينتهي الأمر بموت العصب وإنتشار البكتيريا في اتجاه نسيج اللثة القريب والعظم .



    هنالك نوعان من خراريج الاسنان ، وهي تورمات من الانسجة المصابة بعدوى ميكروبية . في الخراريج اللثوية ( إلى اليسار ) قد يتكون الخراج عندما تنمو البكتريا بين اللثة والأسنان . أما الخراج السني ( إلى اليمين ) فقد يكون سببه كسراً بتاج السن سمح للبكتيريا بدخول اللب والاتجاه إلى أسفل الجذر لتكوين الخراج .


    الاعراض :

    - قد تسبب خراريج السن ألماً أو نقحاً وتسبب ألماً مبرحاً عند إطباق الفم
    - حساسية السن للسخونة
    - تورم الخد والوجه
    - قد تتورم الغدد الليمفاوية أسفل الفك أو مقدمة العنق
    - قد تصاب بحمى نتيجة للعدوى البكتيرية
    - روائح وسوائل كريهة في الفم عندما ينفجر الخراج

    التعقيدات :

    إهمال معالجة خراج السن والعدوى البكتيرية قد يؤدي إلى إنتشار العدوى إلى أماكن أخرى في الرأس والرقبة ، وتصبح خطرة



    العلاج :

    خذ اسبرين أو اسيتامينوفين أو بروفين لمداواة الألم ، واشطف وتمضمض ( غسول ) بالماء المالح الدافيء ، وإتصل بطبيبك على الفور إذا شككت بإصابتك بخراج أسنان .

    خراريج النسيج المحيط بالأسنان تعالج عن طريق إدخال مسبر داخل المنطقة المصابة لتخفيف الضغط ، ثم تنظيف الجيب المصاب بالعدوى .

    أما خراج الاسنان ، فيعالج بعمل ثقب في السن لتخفيف الضغط وتنظيف وتطهير العصب المصاب بعدوى . ثم يجرى بعد ذلك علاج عصب بقناة الجذر .
    فإذا إستمرت العدوى قد يحتاج الأمر لخلع السن . ونظراً لوجود عدوى ، قد تحتاج لتناول مضادات حيوية قبل أي من العمليتين .



    خلع سن / قلع أسنان
    Tooth Removal / Tooth Extractions

    ‏قد ينصح طبيب الأسنان بخلع سن لأسباب متنوعة، من بينها الأسنان التي تعرضت لكسر كبير الحجم أو الأسنان المتسوسة أو بسبب خراج في الأسنان أو ازدحام الأسنان. أغلب عمليات خلع الأسنان تتم بعيادة طبيب أو جراح الأسنان بعد إعطاء المريض مخدرا موضعيا

    ‏إذا استلزم الأمر خلع أكثر من سن أو كانت عملية الخلع نفسها صعبة (مثلما يحدث في حالات الضروس المدفونة)، ‏فقد يوصى طبيب الأسنان بإعطائك منوما أو تخديرا كليا حتى تكون أكثر ارتياحا أثناء العملية.



    التخدير الموضعي ثم هز السن ليفقد ثباته ثم خلع السن بالكلابات

    ‏ويتم خلع الأسنان باستخدام كلابات الأسنان، والتي تقبض بقوة على تاج السن وتقطع الأربطة التي تدعمها داخل غمدها . وينفتح الغمد تدريجيا أثناء قيام الطبيب بالخلع فيسهل خروج السن. وبعد الخلع، تتم السيطرة على النزيف بأن يعض المريض على قطعة من القطن أو الشاش المعد سلفا توضع فوق مكان الخلع، حيث يتسبب الضغط عليها في إيقاف النزيف في خلال ثلاثين دقيقة تقريبا . أما بالنسبة للألم بعد الخلع فإن طبيب الأسنان يصف لك مسكنا للألم مثل ‏الأسيتامينوفين الذي لا يؤثر على قدرة الدم على التجلط.
    الأسبرين والبروفين قد تؤثر على خاصية التجلط وبالتالي تطيل مدة النزيف.

    ‏قد ينصحك طبيب الأسنان بالامتناع عن أي مضمضة عنيفة بالفم أو عن شرب السوائل باستخدام الماصة لمدة 24 ‏ساعة بعد الخلع لتجنب نزع الجلطة الدموية من موضعها . بعد ذلك من الممكن عمل مضمضة خفيفة بماء دافئ مضاف إليه ملح لتشجيع عملية التئام الجرح موضع الخلع.
    عليك الاتصال بطبيبك إذا وجدت أن النزيف قد ‏طالت مدته أو أحسست بألم بعد الخلع. وعادة ما يكتمل التئام الجرح في غضون 7 ‏إلى 10 ‏أيام.



    الإرشادات التي يجب أن يتبعها المريض بعد عملية خلع الأسنان

    1- عدم البصق أو غسل الفم أو المضمضة لمدة 24 ساعة على الأقل بعد عملية الخلع مباشرة حتى لا يؤدي ذلك للنزيف عدا واحدة خفيفة للوضوء.
    2- وضع قطعة من الشاش المعقم والعض عليها لمدة نصف ساعة على الأقل ثم إزالتها ووضع واحدة أخرى للمدة نفسها.
    3- بعد إزالة الشاشة لا تحاول العبث في مكان الخلع بلسانك أو بإصبعك أو الفرشاة أو غير ذلك حتى لا يؤدي إلى النزيف.
    4- لامتناع عن التدخين لمدة 24 ساعة على الأقل.
    5- عدم شرب أو أكل ساخن لمدة 24 ساعة على الأقل بعد عملية الخلع.
    6- لا تأكل على الجانب الذي تم فيه الخلع لمدة 24 ساعة.
    7- شرب أو أكل البارد بعد 6 ساعات على الأقل بعد الخلع.
    8- من المعتاد وجود تورم بسيط في الجهة التي تمت فيها الجراحة من ضيق فتحة الفم فلا تنزعج من ذلك.
    9- من المعتاد وجود إحمرار في اللعاب بعد عملية الخلع فلا تنزعج من ذلك .
    10- استمر في تفر يش أسنانك كما هو المعتاد بعد الخلع بـ 24 ساعة.
    11- بعد الخلع بـ 24 ساعة تمضمض بماء دافئ مذابة فيه قليلاً من الملح من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.
    12- في حالة استمرار النزيف من مكان الخلع لمدة أكثر من 6 ساعات أو وجود مضاعفات لا قدر الله فيجب عليك مراجعة الطبيب.
    13- أكمل العلاج الموصوف لك من الطبيب المعالج حسب التعليمات والمدة المحددة حتى بعد زوال الأعراض التي كنت تشكي منها.



    التهاب اللثة يدمر الأسنان ويضر الجهاز الهضمي



    يعد التهاب اللثة من أمراض الفم وهو حدوث التهاب بالانسجة المحيطة بالأسنان، والتي تعرف بأمراض اللثة، فالتهاب النسيج المحيط بالأسنان هو تدمير العظم والأربطة التي تحيط وتدعم الأسنان، وهي أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الأسنان بعد سن البلوغ، وكثير من الأشخاص يعانون منها ومن أمراضها.

    ما سبب التهاب اللثة الرئيسي ؟

    يحدث التهاب اللثة نتيجة وجود طبقة البلاك، التي تتكون من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، وتقوم تلك الكائنات بإفراز سموم تعمل على تدمير هذا الرابط بصوره شيئاً فشيئاً، ونتيجة لذلك تصاب اللثة بالتهاب وتنحسر عن الأسنان مكونة جيباً يختزن المزيد من البلاك، ومع الوقت تستطيع السموم تدمير اللثة والطبقة الخارجية لجذور الأسنان وصولا إلى العظم،

    وتوجد أسباب هرمونية، منها، حدوث الحمل، أو البلوغ، أو الدورات الشهرية، أو سن انقطاع الطمث أو تناول حبوب منع الحمل، أو تناول مضادات الحساسية التي تقلل من مستويات اللعاب وتحدث خللاً في المنظومة البيئية للبكتيريا بداخل الفم، أو الأدوية المعالجة للسرطان، أو مرضى السكري، لأن قدرتهم على مكافحة بكتيريا الفم تكون قليلة.



    علامَ تعتمد درجة التهاب اللثة ؟

    تعتمد على رد فعل الجهاز المناعي في مقاومته والوقاية منه، وتأتي نتيجة عدم الانتظام في استعمال فرشاة الأسنان والتنظيف بالخيط، والذهاب لطبيب الأسنان لتنظيف طبقة البلاك والجير حتى تقلل بقدر الإمكان من تراكم البكتيريا عليها.


    ما هو الفرق بين التهابات اللثة وأمراضها ؟

    التهابات اللثة تبدأ بعد 20-10 يوماً من عدم تفريش الأسنان، والذي يجعل اللثة أكثر احمرارا وأكثر عرضة للنزيف عند تفريشها أو حتى عند لمسها، أما في أمراض اللثة فيلاحظ المصاب أن اللثة قد ابتعدت عن الأسنان مكونة جيوباً أو فراغات بين اللثة والأسنان، مسببة أسنانا طويلة.

    ما هي أعراض التهاب اللثة ؟

    إن المراحل الأولى لالتهاب اللثة قد لا يشعر فيها الشخص بأي أعراض وهي التي تتمثل في، الانتفاخ، والاحمرار، وألم، رائحة نفس كريهة، وإنما تأتي الأعراض في مراحل متقدمة منها أن تكون اللثة نازفة عند لمسها، ونفس كريه في الفم، وتكون الخراج بين اللثة والأسنان، وبالتالي تخلخل الأسنان.

    هل يؤدي الالتهاب إلى حدوث تبدل بالأسنان ؟

    إن التهاب النسيج المحيط بالأسنان يؤدي إلى فقدان الغطاء الواقي للجذور مما يؤدي إلى ألم بالأسنان عند تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة فتصبح حساسة.

    هل يوجد أنواع من التهابات اللثة؟

    نعم، منها: التهاب النسيج المحيط بالأسنان وهو عبارة عن مرض يظهر في سن المراهقة ويصيب الضرس الأول والقواطع، والتهاب النسيج المحيط بالأسنان الحاد المميت للخلايا وهو مرض ينتقل عن طريق العدوى البكتيرية التي تصيب اللثة.



    كيف يمكن الوقاية من أمراض اللثة ؟

    الاهتمام بصحة الفم والأسنان ، وإجراء فحص دوري عند الطبيب، الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام وبطريقة صحيحة وهي تنظيف الأسنان بطريقة دقيقة باستخدام فرشاة ناعمة، ويجب مسك الفرشاة بزاوية 45 درجة ويبدأ الشخص من خلالها تنظيف الأسطح الخارجية للأسنان الأمامية بالفرشاة ذهاباً وإياباً بعرض نصف السن، وبعد الأسطح الأمامية يتم غسل الأسنان الخلفية على حافة اللثة، أما الأسطح الداخلية للأسنان الخلفية فيتم تنظيفها عن طريق عمل حركات قصيرة ومائلة، والأسطح الداخلية لها يتم عملها بطريقة رأسية ومائلة من أعلى إلى أسفل، واللجوء إلى استخدام الخيط الطبي الخاص بتنظيف ما بين الأسنان.

    ما هي طرق العلاج؟

    يقوم طبيب الأسنان بعلاج التهاب اللثة بإزالة تراكم البلاك والجير باستخدام أجهزة طبية خاصة، وفائدة العلاج أنه يمنع تقدم المرض، أو كحت الجير وتسوية سطوح الجذور لأنها سبب رئيسي في وسائل علاج الالتهاب، ففي كحت الجير تتم إزالة الرواسب المتكلسة من فوق جذور الأسنان، أما في التسوية فإن الطبيب يقوم بتنعيم سطح الجذر وجعله أملس، أما في حال كانت التهابات شديدة وتكون الجيوب عميقة، ففي هذه الحالة لا يستطيع الطبيب تنظيفها وإزالة تراكم البلاك فيلجأ إلى إجراء جراحة للثة.



    ضروس العقل المدفونة
    Impacted wisdom teeth



    أي سن يمكن أن يكون مدفوناً ، بمعنى أن يفشل في البروز من أسفل اللثة .

    الضرس المدفون يفشل في البزوغ من اللثة بالكامل نتيجة لاعتراض طريقه أو لازدحام الأسنان . وإذا لم تستطع السن البزوغ ، فإنها قد تحدث ضغطاً على الأسنان المجاورة مما يسبب الألم .

    ضروس العقل ( طاحونة العقل ) هي آخر أسنان تظهر في مؤخرة الفم ، وعادة ما تبزغ في الفم في أواخر سنوات المراهقة ( رغم أن بعض الناس يظلون بلا ضروس عقل ) وغالباً ما تصير مدفونة ، أو محشورة أو مغطاة باللثة وفي بعض الاحيان قد تحدث تأثيرات عكسية .

    قد تنشأ مضاعفات عندما تبزغ ضروس العقل من اللثة لمسافة قصيرة وتظل على هذا الوضع ، فاللثة التي اخترقتها السن هنا تصبح بمثابة مصيدة للبكتريا ، وهو ما يسبب العدوى المصحوبة بتورم وألم مع إغلاق الفن ، وقد تصبح قدرتك على فتح فمك محدودة ، وإذا انتشرت العدوى فقد تصبح لديك مشكلة في ابتلاع الطعام أو التنفس .

    إذا أصيب ضرس العقل بعدوى ميكروبية ، فاتصل بطبيب الأسنان ، فقد تكون في حاجة لتناول مضاد حيوي لمقاومة العدوى ، وقد تحتاج لخلع ضرس العقل .

    سوف تساعد أشعة إكس طبيب الاسنان على تحديد الوضع الذي اتخذه ضرس العقل بداخل الفك ، وقد يجري طبيب الأسنان عملية الخلع أو يحيلك إلى جراح فم .

    يمكنك علاج الحالات الخفيفة من ضروس العقل المدفونة بتناول الأسبرين أو البروفين أو الأسيتامينوفين .

    قم بالمضمضة بماء دافئ مضاف إليه ملح الطعام ( المعيار : ملعقة صغيرة ممسوحة من الملح تضاف على كوب ماء دافئ 200 مل لتصنع محلولاً ملحياً طبيعياً ) حتى تهدئ اللثة



    خلع أو استئصال ضرس العقل

    أغلبنا يتكون له أربعة ضروس عقل . وعادة ينمو هذا الضرس في اتجاه مستقيم ليشق طريقه ويظهر في الفم ويؤدي دوره باعتباره السن الرئيسية التي نطحن بها الطعام قبل ابتلاعه . غير أنه في بعض الأحيان ، ينمو ضرس العقل في اتجاه مائل ، فلا يظهر من اللثة لا يمكن استخدامه في المضغ وإنما يصبح مصدر إزعاج . فقد يضغط على الاسنان الاخرى فيسبب الألم . وقد تتسبب هذه الضروس أيضاً في عدوى شائعة تسمى " التهاب ما حول تاج الضرس " ، حيث تحتبس طبقة اللثة التي تعلو ضرس العقل السفلي المدفون بقايا الطعام وغيرها من الفضلات مع البكتيريا وتسبب حالة عدوى . وإذا استمر الألم الذي تسببه السن المدفونة ، أو تكررت حالة العدوى ، فإن طبيب الأسنان قد ينصح بإستئصال ضرس العقل



    ** تسوس الأسنان **

    تسوس الأسنان ينتج عن تفاعل كيميائي بين الأحماض التي تنتجها الجراثيم داخل الفم، وبين الكالسيوم وهو المكون الأساسي للأسنان.
    ومن خصائص التسوس أنه تفاعل مستمر، فهو ما أن يبدأ حتى يستمر في تدمير التركيب الكلسي للسن، حتى يصل إلى عصب السن، ويصاحب ذلك درجات متفاوتة من الألم، بحسب درجة إصابة السن بالتسوس.

    يُنصح عادةً بالكشف الدوري على الأسنان لتلافي أي احتمال للتسوس، وإذا وجد الطبيب بدايات تسوس فهو يبدأ بالتعامل معها فوراً حتى لا تتدهور الحالة، ويصبح عصب السن مهدداً.

    توجد مواد خاصة توضع على سطح السن لسد أي شقوق قد توجد على سطحها، بشكل طبيعي بهدف منع التسوس، هذه المواد يمكن استخدامها سواء أكان للأطفال أم البالغين بسهولة ومن دون الحاجة إلى تخدير.

    أما بالنسبة إلى تناول الحلوى فينصح بتناولها مرة واحدة بعد الغداء، على أن يعقب ذلك تنظيف جيد للأسنان بالفرشاة والخيط الطبي.

    ضرر التدخين على الأسنان

    ونتوقف معكم الآن في محطة هامة ، وخطورتها لا تقل عن أهميتها وهي موضوع التدخين فأضرار التدخين لا يختلف عليها اثنان ، فأول ما تبدأ سمومه على اللثة والأسنان ، وآخر ما تغادرها أيضا.
    فالأسنان وأنسجتها الداعمة هي أول من يستضيف هذا الضيف الثقيل المزعج ، وهي آخر من يودعه عندما يخرج وقد أرسى ذيفاناته في كافة أنحاء الجسم فالقطران الموجود في التبغ يلتصق على أعناق الأسنان مؤوياً إليه ملايين الجراثيم ، فعداك عن الاصطباغ السيئ للون السن فانه يؤدي إلى تآكل أعناق الأسنان وحدوث التهابات متقدمة في اللثة واصطباغها باللون الأسمر القاتم ، وفي المراحل المتقدمة قد يؤدي إلى حدوث سراطانات مميتة سواء في اللثة أو اللسان أو الشفاه ، فحسب تقرير منظمة الصحة العالمية فان الدخان أول وأهم عامل في حدوث سراطانات الفم، وحسب المصدر السابق فان الدخان يقتل (3) ملايين إنسان كل عام في العالم ويعطب ملايين أخرى بتأثيراته على مختلف أنحاء الجسم وخاصة الرئتين والقلب والفم.
    فيا أيها المدخن لتكن إرادتك قوية وعزيمتك صادقة على التوبة والإقلاع عن هذا السم الزعاف.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    - طريقة استخدام فرشاة الأسنان



    ثبت الفرشاة على خط اللثة بزاوية مقدارها 45 درجة ، تأكد من ملامسة الفرشاة لسطح الأسنان واللثة . حرك الفرشاة بلطف إلى أعلى وأسفل مع تدويرها على سطح الأسنان الداخلي والخارجي



    كرر العملية نفسها على المجموعة التالية من الأسنان بحيث يتم تنظيف من 2-3 أسنان في كل مرة .



    ضع الفرشاة خلف الأسنان الأمامية عموديا . حركها إلى أعلى وأسفل مستخدما نصفها الأمامي



    ثبت الفراشة على السطح الطاحن من الأسنان وحركها الى الأمام والخلف بلطف . نظف اللسان بتحريك الفرشاة من الخلف الى الأمام لإزالة الرائحة التي تنتجها اللويحات الجرثومية .



    السواك .. هدي نبوي وفوائد طبية

    "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .. رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها
    يثبت العلم والطب يوماً بعد يوم فعالية السواك في حماية الأسنان من التسوس والنخر، فهو المعجون الطبيعي الذي يُطهّر الفم، ويجعل رائحته طيّبة زكيّة.. سواء في رمضان أو في أي شهر آخر...
    وهذا ما أكّدته نتائج البحوث العلمية، وهو أن السواك يحتوي على موادَّ فعالة تحمي الأسنان واللثة لساعاتٍ طويلة من أضرار الميكروبات.. وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية.. ولذا ينصح الأطباء باستعماله؛ لحماية صحة الفم والأسنان.
    كان أول من استعمل السواك هو نبي الله وخليله إبراهيم عليه السلام، وهو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورغب في استعماله، وقال: "لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة"، وبعد أكثر من أربعة عشر قرنًا يجيء العلم الحديث ليثبت ويؤكد فوائد السواك الصحية؛ فهو ينظف الفم ويجعل رائحته طيبة ويفيد اللثة.



    ((علاج وقائي))

    يقول الدكتور أحمد عثمان - استشاري طب الفم والأسنان - إن السواك أفضل علاج وقائي لتسوس الأسنان عند الأطفال والكبار معًا؛ لاحتوائه على مادة (الفلورايد)، كما أنه يزيل الصّبغ والبقع لأنه يحتوي على مادة (الكلور)، كذلك يعمل على تبييض الأسنان لما به من مادة (السليكاز) التي تحمي الأسنان من البكتيريا لاحتوائه على مادة (الكبريت)، كما أنه يفيد في التئام الجروح، وشقوق اللثة، ويساعد على نموها نموًّا سليمًا؛ لأنه يحتوي على مادة (تراي مثيل أمين) وفيتامين (ج) ويمنع تكوّن الرواسب الجيرية.
    ويؤكد الدكتور باسم المنشاوي -أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بالمركز القومي للبحوث- أن البحوث والدراسات الحديثة أثبتت أن السواك يقضي على ميكروبات الفم والأسنان المسببة لالتهاب اللثة وتسوس الأسنان.
    وقد أوضحت نتائج هذه البحوث أن فاعلية السواك تستمر لمدة من (6- 8 ساعات) من استعماله عكس المعجون العادي الذي لا تستمر فاعليته سوى ساعتين فقط، ثم يبدأ ظهور البكتيريا مرة أخرى بالفم.
    وهنا نوع خاص من البكتيريا هي المسؤولة عن تسوس ونخر الأسنان، والسواك هو الذي يقضي عليها تمامًا، ولا تظهر هذه البكتيريا إلا بعد عشر ساعاتٍ من استعماله.. كما أثبتت النتائج أيضًا أن استعمال السواك يمنع نمو عدد من الميكروبات التي تسبب الإصابة بأمراض اللثة والأسنان.. ويستمر هذا المنع لمدة (8) ساعات، وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية.



    ((فعالية السواك))

    ويضيف د. المنشاوي أن السواك يحتوي على العديد من المواد الفعّالة؛ وأهمها على الإطلاق مادة (إيزوثيوسيانات، وهي مادة كبريتية، وقد ثبت أن هذه المادة تلتصق بالغشاء المخاطي بالفم واللثة لعدة ساعاتٍ، وهي تعمل كمضاد حيوي طبيعي يمنع نمو البكتيريا الضارة بالفم والأسنان، وهذا هو السر في بقاء واستمرار فاعلية السواك لمدة طويلة بعد استعماله.
    ولذا ينصح باستعمال السواك بعد الأكل، وبعد الاستيقاظ من النوم، وعند كل صلاة؛ لأنه يؤدي إلى استمرار بقاء الفم خاليًا من الميكروبات طوال اليوم مما يتيح بيئة صحية للفم والأسنان باعتبار الفم أحد الأبواب الرئيسة لدخول الميكروبات إلى جسم الإنسان.
    ويحتوي السواك على زيوتٍ طيارة و(فلافونيدات) و(قلويدات)، وتساعد هذه المواد على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض.
    وينصح د. المنشاوي باستعمال جذور السواك لشجرة الأراك، وليس السيقان أو الفروع، لاحتواء جذور الشجرة على المواد الفعّالة بكمياتٍ مناسبة، ولكي يختبر الإنسان صلاحية جذور السواك للاستعمال عليه أن يمضغ جزءًا صغيرًا منها في الفم مع اللعاب؛ فإذا شعر بلسعة أو بطعم لاسع فهذا دليل على أن المادة الفعّالة موجودة، أما إذا لم يشعر باللسعة فهذا يعني أن هذه الجذور تمّ تخزينها في مكانٍ معرّض للشمس أو في جوٍّ جافٍّ بعيدًا عن الرطوبة والشمس حتى لا يفقد السواك مزاياه وفاعليته.



    ((نظافة الفم والأسنان))

    وعن فوائد السواك يقول الدكتور أحمد عمر هاشم -رئيس جامعة الأزهر سابقًا-: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك مرارًا في نهار رمضان؛ فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عامر بن ربيعة قال: "رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم مالا أحصي- يستاك وهو صائم"، ويقول العلماء: إن السواك لا يزيل خلوف فم الصائم.. الذي هو أطيب عند الله من ريح المسك.. والسواك مُطهّر للفم؛ فلا يكره للصائم كالمضمضة، وهو مستحبٌّ في كل وقت وبعد الزوال للصائم.. أي بعد صلاة الظهر، يكون أكثر استحبابًا عند تغير الفم بسبب عدم الكلام والصمت لفترةٍ طويلة أو تناول طعام يجعل للفم رائحة، وعند القيام من النوم، وعند كل صلاة؛ لأنه يستحب أن تكون رائحة المسلم طيبة وزكية وهو خاشع في صلاته.
    ويشير الدكتور محسن محمد سليم -أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة بجامعة الأزهر- إلى أن الإسلام حث كل مسلم على الاعتناء بنظافته، ومنها نظافة الفم والأسنان ووقايتها من الأمراض، وحضّ على استعمال السواك؛ لأنه مطهر للفم من بقايا الطعام التي تلتصق بالأسنان واللسان وسقف الحنك، وينبغي بلُّ السواك قبل استعماله، وغسله بعد الاستعمال، واستعمال السواك من السنن القديمة للسلف؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"..
    والمعروف أن السواك يأتي من جذور شجرة دائمة الخضرة، وهي الأراك.. التي توجد في الجزيرة العربية وبلاد الشام وجنوب وادي النيل في مصر.



    العناية بالفم

    كيف تعتني باسنانك

    استخدام الفرشاة بعد الأكل هو أفضل طريقه واتبعى التالى
    1- تجنب الأغذية اللزجة وأي أطعمه يمكن أن تلتصق بقاياها بالأسنان ،والتي تشكل وليمة للبكتيريا تدوم عدة ساعات بعد الوجبة.

    2- حاول تناول المشروبات الغازية وعصائر الفواكه بالماصة. لأن هذه المرطبات تحتوي على أحماض تتآكل بسببها مينا الأسنان . وباستخدام الماصة يقل أثر هذه المشروبات على الأسنان

    3- حاول استخدام أوراق التنشيف لمسح الأسنان يدويا. وهذه الطريقة تزيل الصفائح البكتيرية وبقايا الطعام . وقد قام بعض المصنعين بصنع "مناشف أسنان " لمسحها بعد الأكل.

    4- مضمض فمك بالماء وتناول الكثير من المياه بعد الأكل.لأنها تساعد في إبعاد بقايا الطعام التي تتغذى عليها البكتيريا.كما أن الماء يغسل المشروبات الغازية وبقايا عصائر الفواكه التي تحوي أحماضا تهاجم مينا الأسنان . (هذه إحدى فوائد المضمضة مع كل وضوء كما أمرنا ديننا الحنيف)

    5- استخدم العلك قليل السكر، فهو منشط للغدد اللعابية: يسيل اللعاب الذي يعتبر الغسول الطبيعي للفم.كما يرفع اللعاب معدل حموضة الفم "pH" ، ويعادل الأحماض البكتيرية .

    6- كما لا ننسى السواك ، قال الرسول( ص) :"لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " ،السواك وفوائده غني عن التعريف لكن نذكر هنا أن جميع الأبحاث العالمية والمحلية التي تمت عن السواك، تشيد بفوائده ولا تحصيها فنحن بصدد اكتشاف جديد كل يوم.فاحرص على ان يكون لديك مسواك في جيبك.
    ستحصل على ابتسامه جميلة صحية باستخدام هذه الأفكار رغم معاناة الحياة



    منظفات للأسنان
    من الطبيعة لكن هذه الوصفات الطبيعية
    • منظف سريع من أوراق المريمية:
    تستخدم أوراق المريمية في دعك الأسنان كوسيلة سريعة للتنظيف..

    * معجون أسنان من النعناع:
    لعمل معجون أسنان بالمنزل تُخلط المكونات التالية مع بعضها لصنع عجينة:
    ملعقة كبيرة بيكربونات صوديوم
    و ملعقة كبيرة فحم مطحون
    و ملعقة كبيرة جذور فراولة مطحونة
    نقطتان من زيت النعناع
    كمية مناسبة من الماء لعمل عجينة.



    * إزالة أصباغ الأسنان (البقع البيضاء بالسن)
    - تدعك الأسنان بالسطح الداخلي لنصف ثمرة فراولة.. مع الاهتمام بتناول عصير الفراولة.
    - تدعك الأسنان بالسطح الداخلي لنصف ثمرة ليمون أو يستخدم عصير الليمون على قطعة قطن.
    - تعمل بودرة من المريمية على النحو التالي: ملعقتان كبيرتان من أوراق المريمية الطازجة + ملعقتان كبيرتان من ملح الطعام.
    تُطحن الأوراق مع الملح ثم يُسخن الخليط في الفرن (أو على نار هادئة) حتى يتماسك ثم يُطحن مرة أخرى لعمل بودرة. تستخدم هذه البودرة في دعك الأسنان لإزالة الأصباغ عنها كما أنها تعطر الفم وتساعد على الوقاية من التسوس.



    * لتعطير رائحة الفم
    - المقدونس أو الأنجرة (حشيشة القريص) أو الكرسون المائي (أبو خنجر):
    تُمضغ بضع أوراق من أحد هذه الأنواع حيث أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الكلوروفيل المعروف برائحته المعطرة والذي يدخل في تركيب معطرات الفم التجارية.
    - اللافندر أو البردقوش أو الزعتر أو الحصالبان:
    يستخدم شاي أحد هذه الأنواع كغسول مطهر ومنعش للفم ومقاوم للرائحة الكريهة.
    - بذور السفرجل:
    تُغلى البذور في الماء حتى تصبح لينة ثم يصفى المغلي، ويستخدم كغرغرة مطهرة ومنعشة للفم.
    - النعناع والحصالبان:
    يمتاز كل من هذين النباتين برائحة معطرة للفم.. ويمتاز الحصالبان بمفعول مطهر كذلك.

    - ماء الورد:
    يمكن كذلك استخدام ماء الورد كغسول منعش للفم.
    وصفة لتبييض الأسنان
    وصفة جميلة وسهلة ومجربة لتبييض الاسنان
    خذ قطعه خبز محمص (توست او بقسماط ) واحرقها تماما على النار
    ثم اطحنيها جيدا حتى تتحول الى رماد .
    واخلط المسحوق الناتج بنصف ملعقة عسل نحل ثم ادعك
    به اسنانك ....جربها ونتيجة باهرة !



    الأسنان ولا شيء غير الأسنان
    لتحصل على أسنان بيضاء ناصعة جرب هذه الوصفة الطبية..
    لاسنان بيضاء ناصعة اخلط كمية من بيكربونات الصودا مع بيروكسيد الهيدروجين لتحصل على معجون طري ضعه مرة في الاسبوع على الاسنان لإزالة طبقة البلاك والبقع الصفراء
    لكن انتبه فبيكربونات الصودا مضرة للأسنان فلا تكثر منها
    مع إنها لوحدها ممكن تبيض الأسنان لكن لا تكثر منها



    للشفاه المتشققه وصفات جميلة
    ذوبي شمع العسل مع زيت جوز الهند اضيفي محتوى كبسولتين من فيتامين E واخلطي الناتج مع بعض وحطيه في علبه واستخدميه
    وصفة ثانية
    3/4 1 ملعقة شاي من زيت جوز الهند
    2 ملعقة شاي من زبدة الكاكاو مذابة
    1 ملعقة شاي شمع نحل مذاب
    1/2 ملعقة شاي من زيت بذرة اليقطين
    نقطتان من زيت النعناع الأصلي
    ضعى المقادير مع بعض وحركيها بسرعة قبل ماتجمد وضعيها بعد ذلك في قوارير
    وصفة اخرى
    ملعقة شاي زيت جوز الهند
    ملعقة شاي شمع نحل مذاب
    كبسولة فيتامين E
    نقطة من أي زيت أصلي (زيت فنيليا أو ليمون أو برتقال)
    اخلطيها مع بعض واستخدميها
    وأيضاً
    5 إلى 6 ملعقة شاي من زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا
    ملعقة شاي شمع نحل
    2 ملعقة شاي عسل خالص
    10 نقاط من زيت النعناع

    ذوبي شمع النحل والزيت مع بعض اطفئي النار واضيفي العسل وحركيه مع بعض اتركيه فترة ليبرد ثم بين كل فترة والثانية حركيه حتى لايتكتل
    عندما يبرد اضيفي الزيت



    والشفايف لاتصير جميلة إلا بأسنان بيضاء ناصعه جربي واحده من هذه الوصفات لبياض الأسنان
    2 ملعقتين صغيرة من قشر ليمون ناشف أو قشر برتقال
    1/4 كوب بيكربونات الصودا
    2 ملعقة صغيرة ملح
    اطحني قشر الليمون حتى يصير ناعم، واضيفي البيكربونات والملح واخلطيها. احفظي الخليط في علبه محكمة الإغلاق ولما تستخدميها بللي الفرشة بالماء وفرشي اسنانك بها
    وهذا المعجون يعتمد على إنك تعملي المعجون السابق وتخلطيه مع عصير حبة فراولة طازجة وتحطي المعجون على اسنانك
    استخدمي اوراق المريمية على اسنانك تنظفها وتلمعها

    لنفس زكي

    امضغي اوراق البقدونس أو بذور اليانسون أو ممكن أوراق النعناع
    فم ممتلئ في ثلاث خطوات
    عن طريق التدليك والحركات الرياضية والقليل من العناية تستطيعي الحصول على الفم الممتلئ..
    التدليك ابسطي القليل من الكريم أو المصل المضاد للتجاعيد ودلكي محيط الشفتين باعتماد الحركات الدائرية الصغيرة، ثم امسكي الشفة العلوية بين ابهام وسبابة كل يد ودلكيها بنعومة من دون شدها.
    كررى الشيء نفسه مع الشفة السفلية.
    الحركات الرياضية: قفي آمام المرآة واضغطي جيداً بسبابة كل يد على إحدى زاويتي الفم.
    ادفعي شفتيكِ إلى الأمام للحصول على شكل O وحاولي من ثم توسيع محيط الفم كما لو أنكِ تبتسمين، يفترض أن تشعري بتصلب العضلة الدائرية للفم.
    حافظي على هذه الوضعية لمدة عشر ثوان ثم استرخي واعيدي الكرة ثلاث أو اربع مرات متتالية.
    العناية امسحي شفتيكِ بكرة قطنية مبللة بالمياه لترطيبهما.


    __________________

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    كيف نحصل على أسنان سليمة و ابتسامة جميلة ؟




    ‏تسوس الأسنان كيف يحدث وما هي مراحله ؟

    ‏يحدث تسوس الأسنان بسبب النظرية الحمضية في سنة 1989 ‏أكد الباحث (د . ملير) أنه بسبب تخمر الكاربوهيدرات في الغذاء من قبل بعض الجراثيم الفمية التي تحدث تغيراً في الخواص الحمضية للفم وتؤدي بدورها إلى تغير في خواص الأسنان، ويحدث تحلل في الكالسيوم والفلورايد الموجود بها مما يؤدي إلى تقليل صلابة الاسنان ويتغلغل الحمض بالضرس ويضعفه ويصبح بعدها ليناً هشا قابلا للغزو من قبل البكتيريا الموجودة أصلا بالفم.




    ‏من أين يأتينا التسوس وما مسبباته ؟

    ‏تسوس الأسنان لا يحدث بسبب مادة واحدة فقط ولكنه عملية معقدة يشترك فيها أكثر من طرف وهي:

    ‏أ . البكتيريا والبلاك السني: البلاك السني يكون موجوداً ومتلاصقاً على أوجه الأسنان، ويتكون من البكتيريا وأيضا من مادة تترسب من اللعاب ومكوناته، ويصبح مرتعا خصباً للبكتيريا للتكاثر والنمو، وتقوم البكتيريا بافراز المواد المسببة للتسوس.

    ‏ب . والكاربوهيدرات المسببة للتسوس هي مادة (السكروز) لسهولة تحليلها من قبل الكبتيريا إلى عدة أنواع من السكريات وهي: جلوكوز، فركتوز، مالتوز وحالاكترس وايضأ لاكتوز، فجميع هذه المواد "مسوسة" بقوة.

    ‏كما توجد عوامل داخلية للسن تساعد على التسوس وهي:

    ‏- مكونات المينا للسن وهي نسيج قوي كلما زادت نسبة قوته (بوجود الفلورايد والكالسيوم) تقل نسبة تعرضه للأحماض واضعافه.

    ‏- تركيبة المينا ونقص المواد الأولية لطبقة المينا يضعفها، ويؤدي إلى سرعة توغل السوس في داخل السن.
    ‏أما التعرجات الموجودة في الأسنان فمن الممكن أن تؤدي إلى زيادة خشونة الطبقة مما يؤدي إلى زيادة والتصاق طبقة البلاك بالسن.

    إذا كانت الأسنان متزاحمة وموجودة في مكان يصعب تنظيفه تؤدي إلى تجمع الاكل والبلاك السنى وبذلك إلى التسوس.




    ‏د- عوامل خارجية للحماية من التسوس:
    ‏إن سرعة ونسبة تدفق اللعاب، ولزوجته، ووجود الكالسيوم والفوسفات، والمواد المانعة الميكروبية يمكن أن تقلل من السوس وتطوره.
    ‏تقليل السكريات أو الكربوهيدرات، ووجود عناصر مثل الفوسفات والدهون يمكن أن تقلل أيضا من نسبة تسوس الأسنان.
    ‏الجهاز المناعي يمكن أن يقي من تسوس الأسنان بعمليات معقدة تحدث داخل جسم الإنسان.

    ‏ولكن الوقاية خير من العلاج لذا ننصح باتباع ما يلي:
    ‏1- تنظيف الأسنان بانتظام لمدة 3 ‏دقائق باليوم (يمكن تقسيمها إلى
    ‏مرتين أو ثلاث) بعد الوجبات.
    2 - زيارة طبيب الأسنان مرتين بالسنة لعمل الفحص وتنظيف الأسنان
    ‏الدوري.
    3 - ‏تقليل السكريات في الأكل مع تقليل شرب المشروبات الغازية والعصائر المضاف إليها السكر.
    4 - تقليل الأكل بين الوجبات مع مراعاة أكل المواد غير السكرية، مثل المكسرات والأجبان عند الشعور بالجوع بين الوجبات واقتصاد أكل السكريات والحلويات فقط مباشرة بعد الوجبات الرئيسية، لتقليل مدة تعرض الأسنان للأحماض وتكون السوس.




    معاجين الأسنان أنواع وأشكال كيف يمكن أن نختار المعجون المناسب ؟

    ‏جميع المعاجين بها كمية من الفلورايد المفيدة للسن، وأيضا الكالسيوم، وهذا يشكل درعا واقية ‏من التسوس، ويقوي طبقة المينا ولكن توجد في الأسواق أنواع متخصصة من المعاجين لمعالجة امراض اللثة ، كما يوجد معاجين غنية بالفلورايد لعلاج حساسية الأسنان، ويجب على المريض أن يستشير طبيب الأسنان ليختار له المعجون المناسب له وكيفية ومدة الاستخدام.

    ماذا عن اختيار فرشات الأسنان ؟

    ‏يوجد في الأسواق أيضا أنواع متعددة من فرشات الأسنان، منها الرخيص ومنها الغالي وكلها مفيدة مع مراعاة عدم استخدام الفرشات صلبة الشعيرات، حيث انها تؤدي إلى الإضرار باللثة وجرج الأنسجة السنية، وتسبب بذلك ضررا لذا يجب استخدام فرشاة متوسطة الحجم بها شعيرات متوسطة الصلابة وتكون مسكتها مريحة للمستخدم مع مراعاة تغيير الفرشاة كل 3 ‏شهور حيث انها قد تفقد خواصها بالتنظيف الجيد، توجد بالأسواق أيضاً الفرشات الكهربائية وهي جيدة ولكنها غالية الثمن للأسف، ويمكن استخدامها بسهولة، ولكن لا يوجد هناك أي دليل علمي على أنها أفضل من الفرشاة اليدوية إذا استخدمت بالطريقة المثلى، يجب أن نذكر أن الفرشات الكهربائية مفيدة جداً لكبار السن ‏والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لسهولة استخدامها.




    ما الطريقة المثلى لتنظيف الأسنان

    ‏كل فرد من الممكن أن يبتكر له طريقة للتنظيف، الأهم من الطريقة ذاتها أن ينظف الفرد أسنانه بانتظام وينظف الأسنان واللثة معا وأن ينظف الفم بجميع الأماكن مع مراعاة عدم استخدام الفرشاة بطريقة قوية حيث انها قد تسبب ضرراً للثة والأسنان فكم من مرض باللثة والسن سببه الطريقة الخاطئة بالتفريش، أنا شخصيا أفضل الطريقة الدائرية بالتنظيف مع مراعاة وضع الفرشاة بين اللثة والضرس والتنظيف بلطف وعناية ونصيحتي للمريض بأن ينظف أسنانه بطريقة بسيطة وسهلة مع تنظيف جميع الأسنان من جميع الاتجاهات، ويجب تنظيف الأسنان بالخيط حيث أن الأسنان المتلاصقة لا يمكن تنظيفها بالفرشاة، حيث ان شعيراتها لا يمكن أن تدخل بين الأسنان المتلاصقة.

    ‏ما أنواع الأغذية التي تؤثر سلباً على الأسنان ؟

    ‏البكتيريا هي العامل الأكبر في التأثير على الأسنان وتؤدي إلى التسوس، فالبكتيريا موجودة بفم كل كائن حي ، وهي تتغذى على السكريات الموجودة بالأكل والبكتيريا تكون الأحماض التي تساعد على اضعاف مينا الأسنان وضعف السن بشكل كامل وتسوسه.




    هل للتدخين ضرر على الأسنان ؟

    ‏التدخين سبب رئيسي لأمراض اللثة وتسوس الأسنان فالتدخين يقلل من نسبة تدفق الدم ويغنيها بالاكسجين فيؤدي إلى تقليل الجهاز المناعي للثة وتزداد نسبة الالتهابات باللثة كما يعمل التدخين على زيادة نسبة البكتيريا الضارة بالأسنان فبعض البكتيريا والفطريات تزداد بكمية القطران الموجودة وأيضاً تزداد بنقصان كمية الاكسجين الواصلة إلى اللثة (باكتيريا لاأكسجينية)، فتؤدي إلى أمراض اللثة كما أن التدخين سبب رئيسي لسرطان الفم واللثة لوجود مواد مسرطنة في التبغ.

    ‏ويؤثر التدخين بحيث يترسب بعض الفطريات على الأسنان فتزداد خشونة سطح الأسنان، وتزداد البكتيريا في التصاقها على الأسنان وتؤدي إلى زيادة التسوس وأمراض اللثة.




    كيف يمكننا المحافظة على أسنان الأطفال ؟

    ‏بالنسبة للأطفال يجب أن يتم تنظيف الأسنان من ظهور أول ضرس لبني لهم بمساعدة الآباء فيجب تنظيف الفم حتى ولو بقطعة نظيفة من الشاش ويجب تعليمهم طريقة التنظيف بالتدريج حتى يتسنى لهم تنظيف أسنانهم بمفردهم في حوالي السادسة من العمر مع مراعاة التالي:

    ‏- عدم ابتلاع كميات كبيرة من المعجون خوفاً من التسمم بمادة الفلورايد .
    ‏- استخدام فرشاة صغيرة ولينة.
    ‏- استخدام معجون أسنان خاص للأطفال متوفر بالأسواق حيث ان نسبة ‏الفلورايد تكون صغيرة وغير ضارة.
    ‏- الكشف الدوري على أسنانهم لعمل الحشوات والتنظيف.. الخ.
    ‏- عدم إرضاعهم خلال النوم بسبب زيادة حالات التسوس.
    ‏- عدم إعطائهم الحلويات والسكريات بكثرة واقتصار ذلك على بعد ‏وجبات الأكل الرئيسية.




    ما آخر التقنيات المستخدمة في طب الأسنان ؟

    ‏طب.الأسنان في العالم في تقدم مستمر، لدينا اكتشافات جديدة في كل شهر ففي طور الاختبار توجد دراسة لاعطاء الأفراد تطعيما ضد تسوس الأسنان مازال قيد الدراسة واختراعات جديدة بمجال زراعة الأسنان والحشوات السيرامكية والزجاجية التي سوف تحل تدريجيا محل العشوات المعدنية (الرصاصية) التي يتم استخدامها بكثرة ولها أكثر من معارض بسبب تأثيراتها على صحة الإنسان العامة فالحشوات السيراميكية أو التجميلية الآن تخطو بقوة نحو اعتمادها لجميع الحشوات.

    ‏ففي بلد مثل السويد تم منع حشوات الرصاص بشكل تام واستخدام السيراميك بدلا عنها، الحشوات السيرامكية لها شكل ولون الأسنان الطبيعي مما يجعلها مطلباً للكثير من المرضى، ووضعيتها اللاصقة تجعل وضعها في الضرس أقل ضررا الرصاص فيكفي جزء صغير من التحضير ‏للضرس ليتم لزقها بعكس الحشوات الرصاصية التي تتطلب تحضيراً مضاعفأ للضرس للحصول على حشوه قوية.

    يوجد أيضا تطور في ناحية تبييض الأسنان فيتم الآن ‏التبييض بسهولة ويسر وبأقل أعراض جانبية مثل حساسية الأسنان الشائعة، بوجود الليزر والمايكروسكوبات الدقيقة والكمبيوترات يمكن عمل جلسات علاج العصب بجهد أقل وبنتائج أكثر دقة وأفضل من الطرق العادية، هناك تطور كبير في طريقة معالجة الأسنان ونتمنى أن ترى النور في القريب العاجل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    العلاقة بين التغذية وصحة الأسنان





    * العلاقة بين التغذية وصحة الأسنان:
    - بوسع كل إنسان أن يمنع أمراض الفم الشائعة والتي تتصل بشكل رئيسي بالأسنان وهي تسوس الأسنان وأمراض اللثة عن طريق الارتقاء بمستوى النظام الغذائي فهذا هو المفتاح.


    - فالتسوس ينتج عندما تتلف الأنسجة الجامدة بواسطة الأطعمة الحمضية التي تكون البكتيريا في الفم. تتسبب بعض أنواع الأطعمة بمفردها أو مع غيرها في إصابة الأسنان بتسوس بالغ، ومن الناحية الأخرى قد تجد النظام الغذائي غير المتكامل يؤدي بشكل غير مباشر إلي أمراض اللثة أو أية أمراض أخرى متعلقة بالأسنان. فمع سوء التغذية إذا كان هناك قابلية للإصابة بهذه الأمراض فتجدها تتطور بشكل سريع ومن ثَّم تؤثر علي الأنسجة المحيطة بالأسنان وتعمل علي إضعافها وبالتالي تساقط الأسنان التي تعتبر ثالث مشكلة ترتبط بالأسنان لعدم اتباع نظام غذائي سليم.
    - ليس هذا فحسب، وإنما يؤثر النظام الغذائي الضعيف علي الجهاز المناعي للإنسان وأوضحت نتائج الأبحاث أن هناك علاقة وطيدة بين ضعف الجهاز المناعي والإصابة باضطرابات عديدة منها: مرض السكر – أمراض الأوعية الدموية.


    ًََ
    * كيف تحافظ علي أسنانك؟

    - هذه نصائح بسيطة يمكن اتباعها للمحافظة علي صحة أسنانك:

    - اتبع عادات غذائية سليمة تتضمن علي الأربع مجموعات الأساسية: الفاكهة – الخضراوات – الخبز – الحبوب – الألبان ومنتجاتها – اللحم – الدجاج – الأسماك.
    - ابتعد عن بدعة "الرجيم" واتباع نظام غذائي مقنن ومحدد والذي يعتمد علي استبعاد الكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم وتؤدي في النهاية إلي نقص في الفيتامينات والمعادن.
    - اجعل دائماًً فمك رطباً بشرب كميات كبيرة من الماء، فاللعاب يقي الأنسجة الجامدة واللينة بالفم وإذا كنت تعاني من مشكلة جفاف الفم يمكنك مضغ اللبان (العلكة) لتحفيز اللعاب.
    - تجنب الأطعمة التي تلتصق بالأسنان بقدر الإمكان لأنها تسبب التسوس (الأطعمة اللينة والحلوي مثل الكيك – الفاكهة المجففة) علي أن تستبدل بالمكسرات – الخضراوات الطازجة – الزبادي – الجبن – اللبان (أو العلكة) بدون سكر.
    - لا ينبغي تناول الأطعمة الكربوهيدراتية القابلة للتخمر مثل رقائق الشيبسي والفطائر بمفردها وإنما كجزء من وجبتك الغذائية مع غيرها من الأطعمة الأخرى حتى تعادل حمضيتها في الفم وتمنع تسوس الأسنان: تناول الجبن مع رقائق الشيبسي.
    - كما أن تناول الأطعمة بشكل مفرط دليل علي التغذية السيئة وعلي أوقات متكررة لأن كل مرة تأكل فيها تعطي مجالاً خصباً لنشاط البكتريا وبالتالي تسوس الأسنان، وبذلك تضاف أمراض اللثة والأسنان إلي قائمة الأمراض التي ترتبط بالإفراط في تناول الطعام ومنها أمراض القلب، السمنة، السكر، ارتفاع ضغط الدم.

    وبهذه الارشادات البسيطة يمكنك أن تضحك وتفتح فمك لتتباهي بجمال أسنانك.


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    استعمال الفرشاة Brushing ، خيط تنظيف الأسنان Flossing و المضمضة









    ‏لمنع تكون طبقة البلاك على أسطح الأسنان، قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة باستعمال فرشاة ناعمة الشعيرات مرتين على الأقل يوميا، في الصباح وقبل أن تأوي إلى فراشك، وإذا أمكن، استعمل الفرشاة كذلك بعد كل وجبة أو أكلة خفيفة بين الوجبات.

    قم بتغيير فرشاة أسنانك ‏كل ثلاثة أو أربعة شهور. وينبغي أن يكون معجون الأسنان محتويا على مكونات تمنع تكون الجير (وهو مادة صلبة تعرف كذلك باسم "الطرطير" وهو الذي يتكون عندما لا تزال طبقة البلاك سواء بالفرشاة أو بالخيط )، فقد تكون مفيدة كذلك لمن يميلون لتكوين رواسب جيرية كثيرة. غير أن هذه المعاجين قد تعمل أيضا على تهييج اللثة، ولهذا فإن من الأفضل سؤال طبيبك عما يوصى به.

    ‏إن العمل الميكانيكي المتمثل في استعمال فرشاة الأسنان يقوم بأغلب مهام التنظيف. فإذا أجريت هذه العملية بصورة سليمة، عملت كذلك على تنشيط اللثة وهو ما يساعد على منع حدوث أمراض اللثة ونفاثات الماء Water Jets (والتي هي مفيدة في إزالة بقايا الطعام، ولكن ليس طبقة البلاك) والمسابر ذات الطرف المغطى بالمطاط قد تساعدك أيضا في تنظيف ‏فمك وأسنانك بمزيد من العناية وتنشيط لثتك. غير أن هذه الوسائل المعاونة ليست ضرورية.

    ولتنظيف الأسطح الخارجية لأسنانك، اضغط بالفرشاة ناعمة الشعيرات ضغطا خفيفا وبزاوية 45 ‏درجة على الموضع الذي تلتقي فيه اللثة بالأسنان حتى تتفتح الشعيرات. ثم حرك الفرشاة برقة لأعلى ولأسفل مستعملا حركات قصيرة المدى. حافظ على زاوية الشعيرات مع خط اللثة. نظف سطح كل سنه، وهذا يشمل الأضراس الخلفية صعبة المنال في كل
    ‏من الفكين السفلي والعلوي.

    ‏ولتنظيف الأسطح الداخلية من أسنانك الأمامية، أمسك بالفرشاة رأسيا ثم حركها لأعلى ولأسفل برقة. فالحك العنيف، وبخاصة باستخدام فرشاة
    ‏خشنة أو جعل الفرشاة في وضع أفقي قد يدعر نسيج اللثة الرقيق. ويكون التنظيف بالفرشاة لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق. اختتم عملية استعمال الفرشاة بتنظيف لسانك ثم المضمضة بالماء.

    =====================================

    ونأتي لعملية التنظيف بالخيط ، فهي في نفس أهمية الفرشاة ، إذ ينبغي التنظيف بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميا ، لكن الوضع الأمثل أن يتم ذلك عقب كل وجبة. وهناك آلات معاونة تساعد أولئك الذين يجدون صعوبة في التعامل مع الخيط على استعماله. ويعمل الخيط على إزالة جزيئات بقايا الطعام التي بين الأسنان وداخل جيوب اللثة، مما يقلل من حجم طبقة البلاك داخل الفم. والتنظيف بالخيط يعد من الأهمية بمكان خاصة في الوقاية من أمراض اللثة ، وهي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان وحدوث فجوات تسوس بين الأسنان.









    ‏إن الأسلوب الفني المتبع في التنظيف بالخيط أهم من نوع الخيط الذي تستخدمه. خلل الخيط بين أسنانك، مستعملا حركة رقيقة لدفع الخيط جيئة ‏وذهابا على جانبي كل سن وضرس، على ألا تغرس الخيط أبدأ داخل لثتك. فعندما يصل الخيط إلى خط اللثة، اجعله ينحني ليأخذ شكل حرف C فوق إحدى السنين ثم افركه برقة بحركة ترددية لأعلى ولأسفل. إن استعمال الخيط مهارة يمكن اكتسابها . فإذا كنت قد بدأت لتوك في استعمال الخيط، كن صبورا ، فسوف يصبح الأمر أيسر مع مرور الوقت .

    ========================================

    ‏ونأتي لغسول الفم (المضمضة) الذي يؤدي عدة وظائف. فغسول الفم المضاف إليه فلوريد قد يساعد في الوقاية من التسوس، أما غسول الفم المطهر فقد يقتل بشكل مؤقت بعض البكتيريا المسببة لروائح الفم.


    __________________

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    مفاهيم خاطئة في العناية بالأسنان


    =============
    يعتقد البعض أن وضع الاسبرين أو أي نوع من مسكنات الألم على السن المصاب قد يخفف الألم وهذا أعتقاد خاطئ حيث أن هذه المواد تسبب حروقاً بالأنسجه المحيطه بالأسنان,

    =====
    يظن البعض أن استخدام مضمضه الفم قد تغني عن تفريش الأسنان وهذا بالطبع ليس صحيحاً لان المضمضه وحدها غير قادره على ازالة فضلات الطعام الملتصقه بالاسنان .

    =====
    يعتقد البعض أن استخدام فرشاه أسنان خشنه يساعد على تنظيف الأسنان وهذا الاعتقاد غير صحيح حيث أن فرشاه الأسنان الناعمه تفضل على الخشنه لكونها أخف ضررا على طبقه المينا,

    =====
    يظن البعض أن الاسنان المحشوه لا تصاب بالتسوس مرة أخرى وهذا ليس صحيحاً حيث أن التسوس يصيب طبقه المينا حتى بالاسنان المحشوه اذا أهمل تفريشها بانتظام,

    =====
    الاعتقاد بأن نزف الدم من اللثه دليل على صحتها اعتقاد خاطئ حيث أن ذلك قد يكون دليل على اصابتها بمرض التهاب اللثة ويفضل مراجعة الطبيب,

    =====
    أن الحفاظ على الأسنان اللبنية مهم وليس كما يعتقد البعض أن الحفاظ عليها ليس ضرورياً بسبب أنها سوف تستبدل بأسنان دائمه حيث أن هذه الاسنان ضروريه لانها تساعد الطفل على الغذاء والكلام والابتسامه كما أن وجودها يساعد الاسنان الدائمه على الظهور في مواضعها المحددة دون حدوث أي تراكب بالاسنان.

    =====
    أن استخدام بعض المستحضرات الكيميائيه لغرض تبييض الأسنان دون استشارة الطبيب قد يحدث تلفا بالاسنان أو بعصب السن وكذلك تفريش الأسنان بالفرشاة وملح الطعام له أكبر الضرر على طبقة المينا ويتسبب أيضاً في حساسية الاسنان

    =====

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    الصرير الليلي.. من اضطرابات الأسنان

    يقصد بالوظائف الإطباقية بشكل عام تلك الفعاليات والنشاطات التي تقوم بها الأسنان في الفكين، ويمكن تصنيفها في مجموعتين رئيسيتين تدعى الأولى بمجموعة الأفعال الوظيفية المفيدة كالمضغ والبلع والنطق

    وتأتي على نقيض من المجموعة الثانية المسماة بالوظائف الشاذة وتتضمن بالإضافة إلى صرير الأسنان (الليلي والنهاري) عض الشفاه والعادات الأخرى ذات المنشأ العصبي والمترافقة بأوضاع غير طبيعية للفك السفلي وغيرها، وسميت بالشاذة كونها لا تملك أي غاية وقد تكون مؤذية للجهاز الماضغ.
    تحدث العظم السنخي والعضلات الماضغة، لكن في الحالات الشديدة نجد أن السحل السنخي قد يبلغ مرحلة شديدة الخطورة سواء على مستوى سن واحد أو جزئي أو معمم على جميع أسنان الفكين، وقد يتسبب في بعض الأحيان بكسر أجزاء من حدبات الأسنان، وهذا قد يترافق غالباً بأذية للأعصاب والأوعية الدموية الموجودة داخل السن (الحجرة اللبية) وقد يؤدي إلى موت العصب داخل هذه الحجرة.
    وعلى عكس الأعراض السنية الواضحة لكل من الطبيب والمريض في آن واحد بحيث يمكن تشخيصها بسهولة، تأتي الأعراض على مستوى الجملة العضلية والمفصل الفكي الصدغي والتي تكون أكثر غموضاً في بعض الأحيان وصعبة التشخيص وتؤدي إلى آثار سلبية وخطيرة على مدى الطويل.

    طبيعة النوبة

    وجدت الدراسات أن نوبة الصرير الليلي تأتي بشكل متقطع وتستمر لفترة خمس دقائق، بما مجموعة 162 دقيقة خلال ساعات النوم، وتكون القوى الناجمة عنها أشد أذى من القوى المعادلة لها والتي تطبق أثناء المضغ الطبيعي كون التقلصات العضلية المرافقة لها أشد أذى وذلك لاستمرارها لفترات طويلة،
    فضلاً على أن الاحتكاك بين الأسنان يتم في أوضاع غير صحية مع الإشارة إلى أن هذا الصرير يحدث خلال مراحل مختلفة من النوم لكن النسبة العظمى تحدث خلال المرحلة الثانية من النوم (هي المرحلة التي ينتقل فيها النائم من مرحلة النوم العميق إلى مرحلة أقرب من حالة اليقظة)، وهذا بمجمله يعتمد على الحالة النفسية والحالة الجسدية العامة للمريض.

    الأسباب

    يمكن حصر الأسباب المختلفة المؤدية لحدوث الصرير في ثلاث مجموعات رئيسية:
    إطباقية: وفق وجهة نظر هذه المجموعة فإن الصرير الليلي يحدث نتيجة وجود نقاط تماس مبكر بين الأسنان تعيق عملية الإطباق، مما يؤدي بشكل انعكاسي إلى حدوث عض مفرط مع كزّ الأسنان من أجل حدوث سحل لهذه النقاط بشكل يساهم في زوالها،
    كذلك فإن وجود مثل هذه النقاط يؤدي إلى فرط توتر في العضلات الماضغة الرافعة للفلك السفلي بشكل يؤدي انعكاساً إلى تقليصها وحدوث الصرير مع الإشارة إلى أن التعويضات السيئة من قبل طبيب الأسنان (تيجان وجسور + ترميمات سنية) تؤدي بطبيعة الحال إلى خلق مثل هذه النقاط على القوس السنية وبالتالي حدوث الصرير.
    نفسية: أصحاب هذه النظرية يجدون أن الصرير والوظائف الإطباقية الشاذة الأخرى كلها ذات منشأ عصبي مركزي بالدرجة الأولى وترتبط إلى حد كبير بالتوتر النفسي العاطفي، لكن بعض الباحثين يتبنى مفهوماً معتدلاً ويقف على مسافة واحدة من السببين، وهم يؤكدون أن الصرير يحدث بتضافر العاملين معاً،.

    عوامل متفرقة

    من الأسباب المهمة لحدوث الصرير ونذكر منها:

    * أمراض اللثة والأنسجة الداعمة.
    * عدم استواء سطح الشفة أو اللسان أو الخدود.
    * آلام العضلات الماضغة.
    * اضطرابات على مستوى المفصل الفكي الصدغي.

    التشخيص

    إمكانية تشخيص الصرير الليلي تختلف من مريض لآخر على اعتبار أن نسبة ضئيلة من المرضى المصابين بالصرير الليلي يدركون وجود هذا الشذوذ الوظيفي، وعلى اعتبار أن نسبة قليلة منه تترافق بأصوات مسموعة من قبل أهل المريض، لكن يمكننا القول إن الأعراض السريرية المرافقة له تتلخص في العوامل التالية:
    * مناطق مسطحة لماعة ناتجة عن سحل الحدبات الطاحنة في الأرحاء وذرى الأنياب وخاصة العلوية.
    * انكسار في الحشوات والترميميات السنية كالتيجان والجسور بشكل متكرر.
    * حركة في الأسنان بدون وجود أمراض لثوية مسببة لها.
    * ألم وحساسية في الأسنان بسبب احتقان اللب (الأوعية الدموية والأعصاب داخل السن) وتبدو أكثر وضوحاً عند الاستيقاظ.
    * فرط نشاط وضخامة في العضلات الماضغة.
    * آلام عضلية في العضلات الماضغة مع حس تعب أو تيبس عضلي وخاصة عند الاستيقاظ.
    * مشاكل وآلام على مستوى المفصل الفكي الصدغي.
    * أصوات ناتجة عن احتكاك الأسنان مع بعضها أثناء نوبة الصرير

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    تقويم الاسنان

    ما هو العمر المناسب لبدء تقويم الأسنان؟
    -----------------------

    انقسم أطباء تقويم الأسنان إلى ثلاثة أقسام:

    -تأخير العلاج إلى أن تظهر جميع الأسنان الدائمة ما عدا ضرس العقل وهذا عادة ما يكون عندما يبلغ الطفل 12 سنة.

    -عندما يبلغ الطفل 6 سنوات وهو وقت ظهور الضرس الدائم الأول وذلك لأنهم يعتقدون أن العلاج في هذا السن يقلل من مدة العلاج..

    -في أسرع وقت ممكن .

    لهذا على الأباء أن يدركوا ويأخذوا جميع الخطوات اللازمة لتجنب اعوجاج الأسنان وذلك في أسرع وقت ممكن أي في السنين الأولى من عمر الطفل.

    هل تقويم الأسنان ممكن للكبار؟
    -----------------

    سابقا كان الأطباء يعتقدون أنه إذا تجاوز الإنسان سن المراهقة فإنه لا يستطيع تقويم أسنانه ولكن في الواقع اتضح أنه من الممكن تقويم الأسنان في أي عمر كان إذا كانت الأسنان واللثة والعظم الداعم للأسنان في حالة جيدة. والفرق بين الحالتين هو أن تقويم أسنان الكبار يحتاج إلى وقت أطول وذلك لتحرك الأسنان بصورة أبطأ والسبب هو أن كثافة العظام و قسوتها عند الكبار أكبر بكثير من الصغار.

    كم هي مدة العلاج؟
    ------------
    مدة العلاج تعتمد على مدى صعوبة الحالة وعلى تعاون المريض مع طبيبه.
    فتقويم سن واحد يأخذ عدة أشهر وكلما زادت صعوبة الحالة كلما زاد الوقت.


    أهمية تقويم الأسنان:
    ----------


    لننظر الى تأثير اعوجاج الأسنان على وظائف الفم, فالفم يستفاد منه في مخاطبة الناس والأكل والابتسامة الجميلة وغيرها…

    كل هذه الوظائف هي في غاية الأهمية ..

    1- الأكل:

    انطباق الأسنان واصطفافها بشكل سليم يؤثر على القدرة على الأكل وبذلك يؤثر على الصحة العامة . فلو كانت الأسنان متزاحمة لما استطعنا مضغ الطعام بشكل جيد وببساطة يتجه الإنسان لأكل المأكولات اللينة سهلة المضغ وهذا لن يؤدي فقط إلى سوء التغذية على المدى البعيد ولكن سوف يزيد من سوء انطباق الأسنان وبدء مشاكل اللثة ولذلك في هذه الحالة ينصح الإنسان بزيارة الطبيب ويفضل أن يكون طبيب أخصائي في تقويم الأسنان.

    2-التنفس الصحيح :

    استخدام الأطفال للمصاصة بالطريقة الخاطئة لمدة طويلة قد يؤدي إلى ضيق الفك العلوي مما يسبب تنفس الطفل من فمه بدلا من انفه وهذه المشكلة سوف تصحح تلقائيا عند توسيع الفك العلوي باستخدام التقويم

    3-الكلام بشكل جيد :

    سوف يواجه الإنسان صعوبة في النطق الجيد وذلك بسبب عدم انطباق الأسنان بالشكل الصحيح. وعدم القدرة على النطق الصحيح قد يؤثر على نفسية الإنسان فلن تكون له الجرأة الكافية للمشاركة مع زملائه .

    4- الشكل الجميل :

    الأسنان الداكنة نتيجة للصبغات والأسنان المتعرجة والمتكسرة وغيرها هي مشاكل ليس من السهولة تركها والتكيف معها دون تصحيح . إذا كنا خجلين من أسناننا فهذا سوف يؤثر على طريقة الكلام فستجد البعض يضع يده أمام فمه والآخر يقفل شفتيه ليخفي أسنانه وهذا بدوره سوف يجعل الكلمات غير واضحة . و على الآباء ألا يعتقدوا أن أبنائهم غير مهتمين بمنظر أسنانهم ففي آخر استبيان تم بواسطة المركز العالمي للصحة اظهر انه يوجد 50 % من الأولاد والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين 12-17 يرغبون بزيارة طبيب تقويم الأسنان بسبب اعوجاج وتزاحم أسنانهم . واعوجاج وتزاحم أسنان الأطفال قد يؤثر على مستواهم الدراسي وذلك لخجلهم من أسنانهم فتراهم لا يشاركون ولا يتجاوبون مع مدرسيهم مما يجعل المدرسين يأخذون فكرة وصورة غير جيدة عنهم كعدم الاهتمام أو الغباء


    ما الأشياء التي تسبب تزاحم الأسنان ؟
    ----------------------

    معظم هذه المشاكل وراثية مثل وجود فك ضيق مأخوذ من طرف الأب وأسنان كبيرة من الأم فيحدث تزاحم أو العكس فتصبح هناك فراغات بين الأسنان أو وجود سن أو أسنان زائدة أو مفقودة وهناك مشاكل عكسية مثل فقدان الأسنان اللبنة قبل أو بعد وقت فقدانها مص الأصابع لمدة طويلة ، خلع الأسنان الدائمة وغير ذلك .

    ملاحظات لمرتدي التقويم:
    ---------------

    حتى ترجع الأسنان إلى الوضع السليم يجب أن تتحرك ببطء وهذا يأخذ وقت لان الإسراع في تحريك الأسنان قد يؤدي إلى تحلل جذورها وفقدان حيوية السن.

    يجب المحافظة على نظافة الأسنان والتقويم وذلك باستخدام الفرشاة والمعجون والخيط السني كما يجب استخدام الفرشاة المخصصة.

    استخدام مضمضة تحتوي على فلورايد وذلك للتقليل من تأثير الحموض الناتجة من البكتيريا على الأسنان.


    هل تقويم الأسنان مؤلم؟
    -------------

    قد يكون تقويم الأسنان مضايقا للمريض وذلك عند تعديل المقوم السني وذلك ليوم أو يومين ويجب أن لا يكون مؤلما وإلا فعلى المريض مراجعة طبيبه حالا.


    __________________

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    حشو الاسنان




    تستخدم حشوات الأسنان بشكل رئيسي لعلاج تسوس الأسنان. و في حالة وجود تسوس يقوم طبيب أسنانك بحفر السن لإزالة التسوس ومن ثم يملأ أو يحشو الفراغ الناتج بأي من المواد التي تدعي "حشوات الأسنان". كما يمكن استخدام حشوات الأسنان لترميم الأسنان المكسورة (من دون تسوس) أو تصليح أي سن تغير شكله نتيجة لاتباع عادات غير صحية (كعض الأظافر أو طحن الأسنان).

    ما هي الخطوات المتبعة لحشو الأسنان؟

    في البداية يقوم طبيب الأسنان بتخدير المنطقة حول السن الذي يراد حشوه. ثم يقوم باستخدام أدوات حفر الأسنان أو الليزر لإزالة تسوس الأسنان. بعد التأكد من إزالة كافة المناطق المتسوسة في السن سيقوم طبيبك بتنظيف وترتيب المكان لاستقبال الحشوة. بعد وضع الحشوة يقوم الطبيب بصقلها وتلميعها وترتيبها بشكل يتناسق مع بقية الأسنان الطبيعية.
    عملية وضع الحشوة البيضاء تتطلب بعض الخطوات الإضافية. فبعد إزالة التسوس وتنظيف المنطقة يتم وضع الحشوة البيضاء على هيئة طبقات. يستخدم بعد كل من طبقات الحشوة البيضاء ضوء طبي خاص أزرق اللون يجعل الطبقات تتصلب وتتماسك مع بعضها البعض ومع أطراف السن المحيطة بها. بعد إضافة عدد كافي من الطبقات يقوم طبيب الأسنان بإزالة الشوائب وتلميع الحشوة البيضاء لتصبح مطابقة باللون والشكل للأسنان الطبيعية.





    ما هي أنواع الحشوات الأكثر شيوعا؟

    هناك العديد من المواد التي يمكن استخدامها كحشوات للأسنان. تعتبر الحشوة البيضاء و الحشوة الرصاصية (أملغم) الأكثر شيوعا .

    مميزات الحشوة البيضاء:

    أجمل شكلا: تطابق الحشوة البيضاء وبشكل كبير لون الأسنان الطبيعية .
    تقوية الأسنان: تقوم عملية حفر تسوس الأسنان وتهيئة المكان للحشوة بإزالة أجزاء من الأسنان و بالتالي أضعافها. لكن الحشوة البيضاء تلتحم مع أسطح الأسنان وبالتالي تزيد من قوتها و تماسكها.
    استخداماتها المتعددة: يمكن استخدام الحشوة البيضاء في مواطن عديدة كحشوة و كأداة لتصليح الأسنان المكسورة وترميم الأسنان الأمامية الغير متساوية.
    المحافظة على كمية أكبر من مادة الأسنان: لأن الحشوة البيضاء تلتحم بالأسنان فإن التحضير لوضع الحشوة البيضاء يتطلب تحضير أقل بالمقارنة مع الحشوة الرصاصية التي لا تلتحم بالأسنان و يجب تحضير السن بشكل أكبر (أكثر تدميرا لمادة الأسنان).




    مساوئ الحشوة البيضاء ؟

    عمرها الافتراضي أقل: مقارنة مع بقية حشوات الأسنان تعتبر الحشوة البيضاء أقل تحمل وعمرها الافتراضي أقل ( تعيش خمسة سنوات تقريبا مقارنة ب 10 – 15 سنة للحشوة الفضية .

    قدرتها أقل على الاحتمال: تحت ضغط المضغ يمكن كسر الحشوة البيضاء بسرعة أكبر مقارنة بالحشوة الفضية خاصة في الأسنان الخلفية (الطواحن) التي تتحمل معظم هذه الضغوط .
    لذا فإنه لا يمكن استخدام الحشوة البيضاء لعلاج حالات التسوس الكبيرة خاصة في الأسنان الخلفية .

    زيادة وقت العمل : لأنه يجب وضع الحشوة البيضاء على هيئة طبقات فإنها تأخذ وقت أكبر للتحضير وبمعدل 20 دقيقة أكثر من الوقت الذي تتطلبه الحشوة الرصاصية .

    إمكانية حدوث شقوق أو كسور: يمكن أن تتشقق أو تنكسر الحشوة البيضاء تحت الضغط .
    يزيد هذا الاحتمال في الأسنان الخلفية وفي حالة كون السن شديد التسوس.

    التكلفة: تكلفة الحشوة البيضاء أعلى من الحشوة الرصاصية .
    تغير اللون: يمكن أن يتغير لون الحشوة البيضاء مع مرور الوقت أو يمكن أن يتغير لون أطرافها .





    مميزات الحشوة الرصاصية ( الأملغم ):

    القدرة على التحمل: غالب ما تعيش الحشوة الرصاصية 10 – 15 سنة أو أكثر.

    المتانة: الحشوة الرصاصية قادرة على تحمل ضغوط المضغ بشكل فعال.
    التكلفة: تعتبر الحشوة الرصاصية أقل الحشوات تكلفة بشكل عام.

    عيوب الحشوة الرصاصية:

    الشكل: لا تعطي الحشوة الرصاصية شكل جمالي عند وضعها خاصة إذا كانت على سن ظاهر عند الابتسامة.

    حفر كمية أكبر من السن: لأن الحشوة الرصاصية لا تلتحم بالسن يجب على الطبيب حفر السن بشكل أكبر لتثبيت الحشوة الرصاصية في م
    تلوين الأسنان: إذا كانت الحشوة كبيرة الحجم فإن من الممكن للونها الرصاصي الداكن أن يظهر من خلال السن عند الابتسامة .

    حساسية الزئبق: توجد لدى نسبة قليلة من الناس (أقل من 1% ) حساسية من الزئبق الموجود ضمن مكونات الحشوة الرصاصية.
    الأسنان الأمامية: لا يمكن استخدام الحشوة الرصاصية للأسنان الأمامية.




    ما هي الحشوة المؤقتة ؟ لماذا يحتاجها البعض؟
    الحشوة المؤقتة ، كما يدل إسمها فهي ليست دائمة. عمرها الافتراضي شهر واحد فقط. احرص على تبديل حشوتك المؤقتة بأسرع وقت بحشوة دائمة تجنبا لتسوس السن و الإلتهابات التي قد تؤدي الى خلع السن. تستخدم الحشوة المؤقتة في الحالات التالية:

    بعد علاج العصب .

    في حالات الطوارئ عند عدم وجود وقت كافي يستطيع فيه الطبيب وضع علاج دائم (حشوة دائمة أو تاج أو جسر) .
    في حالة التسوس العميق يمكن أن يلتهب عصب السن عند إزالة التسوس قرب العصب. يستحسن في هذه الحالة وضع حشوة مؤقتة لأنها تحتوي على مواد تساعد عاج السن على إعادة بناء نفسه لحماية العصب.




    هل هناك أي مخاطر لاستخدام الحشوة الرصاصية (الأملغم) ؟
    في السنوات الأخيرة ازدادت عدد المخاوف من استخدام الحشوات الرصاصية التي تدعي الأملغم. المشكلة تكمن في أن الحشوة الرصاصية تحتوي على الزئبق. و يعتقد البعض أن الزئبق مادة ضارة وسامة و أنها تسبب العديد من الأمراض مثل مرض فقدان الذاكرة و التوحد.
    بخصوص هذا الموضوع أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والعديد من الهيئات الصحية في العالم أن الحشوة الرصاصية عديمة المخاطر وأن كل النظريات في هذا المجال غير مبنية على أساس علمي.

    العلم لم يتوصل بعد إلى أسباب مرض فقدان الذاكرة أو التوحد وعلاقة الزئبق بهما لم تثبت علميا. فالنسبة بهذه الأمراض متساوية في الأشخاص الذين لديهم حشوات رصاصية والذين ليس لديهم .
    في مارس 2002 أكدت إدارة الأغذية و الأدوية الأمريكية سلامة استخدام الحشوات الرصاصية. و بالرغم من احتوائها على الزئبق إلا أن الزئبق يتحد مع مكونات أخرى في الأملغم مثل النحاس والفضة والزنك مكونا مركبات ثابتة لا يمكن اختلاطها باللعاب أو الأكل للضرر بصحة الإنسان. فقد استخدم أطباء الأسنان الحشوات الرصاصية لأكثر من 100 عام بدون أي آثار جانبية.
    تقوم وزارة الصحة الأمريكية بإجراء العديد من الدراسات الواسعة النطاق للإجابة على مدى سلامة استخدام الحشوات الرصاصية. ستظهر النتائج في هذا الموضوع عام 2006 وستوافيكم - Asnan.com - بآخر المعلومات في حينها.




    ما هي سبل العناية بحشوة الأسنان ؟

    للمحافظة على حشوات الأسنان عليك اتباع إرشادات نظافة الفم والأسنان

    تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل.

    استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

    استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا.
    زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتنظيف الأسنان وللتأكد من خلو الأسنان من التسوس.


    __________________

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة الأنسانيه
    المشاركات
    7,032
    مقالات المدونة
    10

    افتراضي

    يعطيكِ العافيه اختي الكريمه عالموضوع الرائع
    بارك الله فيك
    وفقكِ الله

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    منصورة أرض الجنود
    المشاركات
    173

    افتراضي

    رائع اختي الله يحفظك

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    2,531

    افتراضي

    ميرفا اي شكر يوفيك حق هذا المجهود

    صراحة ...تتقزم أحرفي وتتوارى خجلا ان صغتها شكرا لك

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فى قلب بسمتى.egypt
    المشاركات
    1,058

    افتراضي

    ربنا يخليكى اختى الجميلة
    ولكم منى خالص تحياتى
    ميرفا

  17. افتراضي

    مشكككككككككككككككورين على المعلومات القيمة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    ســـوري مقيم باليمن
    المشاركات
    425

    افتراضي

    يعطيكي العافيه يا دكتورة

    الموضوع طويل اشوية رح برد وبرجع بكمل قرايتو

    لك مني كل التحية

  19. #19

    افتراضي

    موضوع مشوق ووافي وفريد من نوعه
    مبدول عليه الجهد الكثير
    تقبلي اعجابي وتقديري

  20. #20

    افتراضي

    شكرا على الموضوع

-----

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة