إستشاره: هل ادرس طب اسنان ؟







النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: إستشاره: هل ادرس طب اسنان ؟

  1. #1

    افتراضي إستشاره: هل ادرس طب اسنان ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وربركاته

    أود أن أسأل أخواني عن صعوبات دراسة طب الأسنان حيث قرأت انها سهله وآخرون يقولون ان المهنه متعبه وماشابه ولو رجع بهم الزمن الى الوراء لختارو تخصص آخر ومن هذا الكلام المحبط في الحقيقه.
    حتى يصل التطرف الى أحداهن أن يقال لها أن أطباء الأسنان لا يجدون عمل ( وبالعقل غير معقول أتحدث عن السعوديه حيث البلد تحتاج الى الممرض والممرضه السعودييين الى الان فكيف بالطبيب فهي بحاجه الى كافة التخصصات الطبيه حسب علمي ) .

    * أيضا اين أستطيع الدراسه سواء في مصر او الأردن وايهما افضل حيث يبلغ معدلي 81 % فقط
    طبعا افضل من ناحية الرسوم الدراسيه وتكلفة المعيشه في البلد واذا كان هناك بلد اخر افضل ارجو افادتي ؟

    والطلبه السعوديين الذين يدرسون في الخارج او من درسوا ايضا في هذه البلدان مدعويين لإفادتي مشكورين مثوبين على ذلك إنشاء الله .


    أرجو عدم إهمال موضوعي للأهميه .

  2. #2

    افتراضي

    أود مشاركتكم في هذا الموضوع في جريد الوطن السعوديه مما يزيزد المخاوف في الحقيقه بالنسبه للمستقبل الوظيفي لطلبة طب الأسنان في السعوديه .
    عبر هذا الرابط http://www.alwatan.com.sa/daily/2005...rst_page03.htm

    وهذا هو الجزء الثاني من البحث الموضوع الصحفي لجريدة الوطن :


    باطرفي ملّت الوعود عن قرب توظيفهن، وآخر تلك الوعود ما سمعته في وزارة الصحة من أنه سيجري توظيفهن بنهاية عام 1426، في مراكز طب الأسنان التي يعلن عن تدشينها بين الحين والآخر عبر الصحف من قبل الشؤون الصحية بالرياض، دون أن تلمس هي أو زميلاتها إجراءات عملية مطمئنة على الأرض، رغم أن الأسماء المدرجة على قائمة الانتظار طويلة وتتضمن عدداً من خريجات دفعتين سابقتين لم تتزحزح أرقامهن قيد أنملة.
    وتشير ندى باطرفي إلى إن الإجراءات في المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض بطيئة ولا يجري تحديث المعلومات بشكل دوري، بينما المناطق القريبة من الرياض، التي عادة في محيط 50 إلى 80 كيلومتراً، كالمزاحمية والعيينة والخرج، لديها وظائف شاغرة لكنه لا يتم تبليغهن بذلك.
    وتورد ما حدث لها مع الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، عندما بحثت بجهد ذاتي عن وظيفة في كل مستشفى ومركز طبي في منطقة الرياض، لتعثر في النهاية على وظيفة في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية في العيينة، لكنها حين عادت إلى الشؤون الصحية، وطلبت توظيفها هناك فاجأوها بأنهم لا يعلمون عن ذلك وقالوا لا بد أن نطلع الطبيبات المدرجات على قائمة الانتظار أولاً.
    وتتساءل باطرفي "لماذا لا يفتحون برامج تدريب في كلية طب الأسنان من أجل التخصص؟ ثم تضيف "الوظائف الشاغرة هي فقط للاختصاصيين أما الممارس العام فلا شواغر لهم". ثم تتعجب ممن يردد من وزارة الصحة بأنهم في احتياج لتوظيف طبيبات أسنان، ولكن لا توجد اعتمادات مالية.
    أما عايدة البقمي، والتي تخرجت في 17 يوليو من العام الماضي، وتعمل منذ ديسمبر الفائت في عيادات خاصة، فترى أنه لم يعد أمامهن سوى ضياع سنوات أخرى قبل أن يصبحن طبيبات أسنان، عبر دراسة البورد السعودي على حساب الطالبة، والذي تتراوح مدته من سنتين إلى 4 سنوات حسب التخصص أو دراسة الماجستير أو الابتعاث إلى خارج السعودية. لكنها تستدرك أن أملها في الوظيفة أصبح يتلاشى خاصة وأن دفعة جديدة ستتخرج في غضون 3 أشهر، وتعتقد "أن الحل يكمن في التعاون والتخطيط بين قطاعات الدولة المختلفة، لحل لغز نقص طبيبات الأسنان في المستشفيات والمراكز الصحية، على الرغم من توافر مثيلاتنا بلا عمل".
    عايدة البقمي وللمفارقة أنجزت بحث التخرج الصيف الماضي والذي كان موضوعه أعداد أطباء الأسنان السعوديين من الجنسين والذي أظهر أنهم في حدود 25% فقط، بينما العدد الكلي لأطباء الأسنان كان في حدود 3000 طبيب وطبيبة من مختلف الجنسيات. وتشدد البقمي على أن الـ25% هم الذين تخرجوا فعلياً في كليات طب الأسنان، سواء كان داخلياً أو خارجياً، دون أن يعني ذلك أنهم يعملون جميعاً حالياً، مشيرة إلى أن البحث أظهر حاجة البلاد إلى مزيد من أطباء الأسنان.
    لنا بدوي تخرجت وتعمل في عيادة خاصة، وعلى الرغم من حافز الـ25% عن كل مريض تعالجه، إلا أنها لا تحقق شيئاً بوصفها ممارسا عاما، والجميع يبحث عن اختصاصي أو استشاري، حيث لا تعمل إلا في تنظيف الأسنان فقط، مما يهددها بفقد مهاراتها التي تعلمتها أثناء الدراسة.
    تجدر الإشارة إلى أن جميع طبيبات الأسنان السعوديات اللاتي تحدثن لـ"الوطن" لفتن الانتباه إلى أن السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي تستغرق دراسة طب الأسنان فيها 7 سنوات، وهو أمر يماثل دراسة الطب البشري فيما لا تتجاوز الدراسة في الدول الأخرى 5 سنوات.

  3. #3

    افتراضي

    محدا رد سبحان الله ولا مشاركه

  4. افتراضي

    سلااااام .. يا عمي لا تزعل ولا تشيل هم الي مكتوب هو الي راح يحصل .. بس اسأل الله انو يديك الشي الي لك فيه الخير في الدنيا والأخره .. وترى مو بس انت الي شايل هم .. انا كمان وانا لسى باقيلي سنه على التخرج و شايله هم من ضحين .. بس اكيد في تخصص انت تحبو اكثر من غيرو .. على العموم الله يوفقك انشااااااااااااااااااااء الله

  5. افتراضي

    انا عضو جديد ارجو ان احصل على معلومات كاملة عن مواد الدراسة في كلية طب الاسنان لو سمحتوا

  6. #6

    افتراضي

    كليه طب الاسنان كليه ممتعه جدا بس اهم حاجه تكون بتحبها و ارشح لك الدراسه فى مصر انا ليه اصحاب عرب كتير مرتاحين قوى للدراسه فى مصر

  7. #7

    افتراضي

    انا قدمت و الحمد لله ف كلية طب اسنان جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا واتمني اني اوفق فيها و انا قدمت ف طب اسنان لاني حسيت ان المجال دا شيق

  8. افتراضي

    لو احتجت أي مساعدة إتصلي
    مصطفى 2003 أسنان جامعة القاهرة
    أخصائي الأسنان بالإدارة السعودية
    00966562704400

-----