المشروبات الغازية و الحليب







النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: المشروبات الغازية و الحليب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي المشروبات الغازية و الحليب

    لقد كثرت كتاباتي عن المشروبات الغازية فلماذا أركز على هذا الموضوع؟
    يأتي تصنيف المشروبات الغازية المدمرة للصحة من كون كافة المواد التي تصنع منها من المواد الضارة جدا لصحة الإنسان فبالإضافة إلى أضرارها بطبقة المينا في الأسنان وزيادة في الوزن فهناك مركبات أخرى تحويها المشروبات الغازية وعلى رأسها السكر فإن علبة المشروبات الغازية تحتوي على حوالي 8 ملاعق صغيرة من السكر المدمر لفيتامين (ب) والذي يقوم بدور كبير في تحسين عمليات الهضم وامتصاص الأغذية وتكاثر الخلايا ويؤدي نقصه إلى ضعف البنية والاضطرابات العصبية (النرفزة أو الضجر) والصداع والشعور بالأرق والقلق النفسي والكآبة بالإضافة إلى ضعف وتشنج عضلي. ويقول الدكتور جون بودكن حامل لواء الحملة على السكر حيث يسميه القاتل الحلو الأبيض ويتمنى لو يستطيع منع بيع السكر ومشتقاته لينقذ البشرية من أخطار الأمراض التي يسببها السكر مثل أمراض القلب وتشحم الكبد وتضخم الكليتين والموت المبكر كما أكد على العلاقة بين السكريات وبعض أنواع السرطان والنقرس والتهاب المفاصل وتسوس الأسنان. ولتخصصي في الروماتيزم فسأركز على علاقتها بالعظام

    علاقة المشروبات الغازية بالعظام
    والذي دفعني إلى إثارة هذا الموضوع ودعاني إلى التركيز على المشروبات الغازية هو أن معظم الفتيات المصابات بلين العظام اللواتي راجعن عيادتي في جدة وكانت أعمارهن بين 12-18 سنة (لا يشربن الحليب مخافة السمنة ولا يتعرضن للشمس مخافة الاسمرار و غذاؤهن الشوكلاتة والوجبات السريعة مثل البر غر وشرابهن المشروبات الغازية). وما أن ابتعدن عن هذه العادات السيئة، وأقلعن عن هذه الأغذية والمشروبات غير الصحية، ورجعن إلى تناول الحليب ومشتقاته والخضروات لمدة ثلاثة أشهر حتى تغيرت حياتهن إلى الأفضل وأصبحن يمشين دون حاجة إلى كرسي أو عكاز. وكما قال الدكتور دياموند أن توفير هذه المشروبات بشكل دائم للأطفال يعتبر جريمة بشعة يرتكبها الآباء المستهترون في حق أولادهم، فعلى الأهل منع أولادهم من شرب المشروبات الغازية.
    ومن المعروف أن الغذاء الصحي يجب أن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم أكثر من نسبة الفوسفور لأن ازدياد نسبة الفوسفور على الكالسيوم يترافق بازدياد فقدان الكالسيوم من العظام ومن أكثر الأغذية ضررا في هذا الشأن هي الشوكالاتة والكولا والخنزير حيث تكون النسبة أقل من 0.2 إضافة إلى المشروبات الغازية التي تساعد على ازدياد فقدان الكالسيوم من العظام وبالتالي على هشاشة أو لين العظام.
    ذكرت دراسة حديثة نشرتها مجلة (Archieves of pediatrics and adolescent Medicine)، أجرتها جريس يشاك (G Wyshak)من جامعة هارفارد الطبية أن شرب الكولا والمرطبات المحتوية على كربونات، يمكن أن تزيد من خطر تكسر عظام البنات في العقد الثاني من العمر:
    • وتناولت الدراسة التي أجرتها جريس يشاك من مدرسة هارفارد الطبية، عينة ضمت 460 من طالبات المستويين التاسع والعاشر، سألتهن ما إذا أصبن من قبل بكسر في العظام وعاداتهن في استهلاك المشروبات المرطبة (80% محتوية على كربونات،50% يشربن الكولا و11.5% لا يشربن الكولا)
    • وتبين أن احتمال الإصابة بكسر في العظام لدى الفتيات اللاتي يشربن المحتوية على كربونات< 3مرات من اللاتي لا يشربنها.ورجحت أن تكون الأحماض الفسفورية في الكولا مسؤولة عن المشكلة
    • تكون نسبة لكالسيوم أقل من 0.2 بالنسبة للفوسفور ويؤثر سلباً على التوازن المطلوب بينه وبين الكالسيوم ويعوق امتصاصه فيترافق مع ازدياد فقدان الكالسيوم من العظام وبالتالي إلى هشاشة أو لين العظام.
    وأشار الدكتور نيفيل جولدن من كلية ألبرت أنشتاين الطبية في نيويورك أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأنها "تقرع ناقوس الخطر" حيث أن نحو 40-60 في المائة من عملية بناء العظام تحدث خلال سنوات المراهقة لذلك تعتبر هذه المرحلة الأكثر أهمية بالنسبة لجسم الإنسان.

    هل هناك علاقة تربط بين تناول الحليب وشرب الشروبات الغازية أو
    سالت العديد من الفتيات اللاتي يترددن على عيادتي في جدة عن شربهن للحليب فأجاب معظمهن بالنفي وللأسف عندما كان السؤال عن تناولهن للمشروبات الغازية أجاب معظمهن بالإثبات. إن متوسط الاستهلاك للفرد سنوياً من الحليب السائل في المملكة قد انخفض من 17 لتراً في 1992م الى 14 لتراً في الوقت الحاضر (20%)، وفي دراسة أخرى لمعدلات استهلاك الحليب في المملكة وعدد من دول العالم مثل فرنسا وفنالندا وايران واستراليا وأمريكا والهند وايران تبين بأن السعودية هي أقل هذه الدول استهلاكاً للحليب.
    وبالمقابل فقد نشرت مجلة ايرومونيتر الدولية في مارس 2004 من إحصائيات بأن السوق السعودي استهلك ما يزيد عن 5و3 مليار لتر عام 2003 من المشروبات الغازية تشمل مليارات العبوات تنتجها ثمانية مصانع محلية.
    وفي دراسة وزارة المعارف السعودية على 6200 طالب (6-18سنة) تبين ان 45% منهم يشربون الحليب بانتظام قبل الذهاب إلى المدرسة. ولوحظ انخفاض تدريجي في نسبة الطلاب الذين يشربون الحليب يومياً وفقاً لتقدم العمر (أي أن الطفل الأصغر أكثر شربا للحليب من الأكبر). وبالمقابل تبين ان 86% منهم يشربون المشروبات الغازية اكثر من 3مرات يوميا وتبين بان 57% منهم أصيبوا بتسوس الأسنان.
    يا ترى ما هي الأسباب وراء نقص استهلاك الحليب؟؟. ففي دراسة قام بها الباحثون من جامعة مينوستا في الولايات المتحدة على الأطفال بين سن 2-18 سنة، وجدوا أن الأطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية بكثرة قد قللوا استهلاكهم من الحليب وعصير الفاكهة، لذلك نصحوا بمنع الأطفال من تناول المشروبات الغازية. في بحث نشر هارنك ومجموعته في مجلة التغذية الأمريكية عام 1999عن الأطفال (4-18): تناول المشروبات الغازية اكثر من 266 مل باليوم يؤدي الى قلة تناولهم للحليب عن 237 مل بحوالي 4 أضعاف. لذلك استنتجت الدراسة بأن تناول المشروبات الغازية يحل محل الحليب.
    وفي بحث أمريكي نشر حديثاً على 197 طفلة متوسط أعمارهن 5 سنوات: تبين ان تناول الطفلة لعلبة مشروبات غازية في اليوم يؤدي الى قلة تناولها للكالسيوم بمعدل اكثر من 100 ملغ عن الطفلة التي لا تتناولها. كما ان الأمهات اللاتي يشربن الحليب بكثرة ويقل تناولهن للمشروبات الغازية فإن بناتهن تزداد رغبتهن في شرب الحليب عن المشروبات الغازية. لذلك استنتجت الدراسة بان عادة الأم في شرب الحليب يؤثر على عادة الطفل وزيادة تناول المشروبات الغازية يقلل من شرب الحليب. واحذر من التأثر بادعاءات البعض ممن يتنقل بين الفضائيات العربية عن أخطار الحليب ومشتقاته ومع أنهم بنفس الوقت يحذرون من أخطار المشروبات الغازية ولكن كثيراً من الناس يتبع الرأي الذي يحلوا له. لذلك انصح الأهل بحث اطفالهم على شرب الحليب اتباعا لأمر النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الحض على شرب الحليب كما ورد في الاحاديث التالية:

    § عن ابن عباس مرفوعا : من أطعمه الله طعاماً فليقل: اللهم بارك لنا فيه واطعمنا خيراً منه ومن سقاه الله لبنآ فليقل: اللهم بارك لنا فيه، فإنه ليس شيء يجزيء من الطعام والشراب غير اللبن.أبو داوود وأحمد

    § عن عبد الله بن مسعود مرفوعاً: تداووا بألبان البقر، فإني أرجو أن يجعل الله فيها شفاءً، فإنها تأكل من كل الشجرِ. رواه الطبراني في الكبير

    § عن عبد الله بن مسعود مرفوعاً: عليكم بألبان البقر فإنها دواءً، وأسمانها فإنها شفاء، وإياكم ولحومها فإن لحومها داء. رواه الحاكم

    كما انصح اولياء الامور بمنع أولادهم وبناتهم من تناول المشروبات الغازية.

    يخاف بعض الفتيان او الفتيات من شرب الحليب لأنهم يعتقدوا انه يزيد الوزن فهل هذا صحيح؟
    للأسف فان معظم الفتيات المصابات بلين العظام اللواتي راجعن عيادتي في جدة وكانت أعمارهن بين 12-18 سنة لا يشربن الحليب مخافة السمنة. وهذا اعتقاد خاطبيء ولكي ندعم الجواب بالأدلة فساذكر بعض الدراسات المحلية والدولية
    وفي دراسة وزارة المعارف السعودية على 6200 طالب (6-18سنة) تبين أن أقل نسبة لزيادة الوزن والسمنة كانت عند الطلاب الذين يشربون الحليب الطازج مقارنة بغيره من الحليب كما لوحظ تصاعد تدريجي للأطفال ذوي السمنة من 12% بين سن السادسة والتاسعة إلى 43% لعمر أكثر من 15 سنة.وكذلك فان أقل نسبة لزيادة الوزن والسمنة كانت عند الطلاب الذين يشربون الحليب الطازج بشكل يومي منتظم مقارنة بالطلاب غير المنتظمين في شرب الحليب بصفة يومية. وقد وجد بأن أدنى نسبة سمنة كانت في صبيا 9% بينا تجاوزت 16% في حائل والرياض والمدينة. وبالقابل فان نسبة النحافة في صبيا كانت 44 % مقارنة بـ 14% في الرياض.
    وبالمقابل تبين ان 86% منهم يشربون المشروبات الغازية اكثر من 3مرات يوميا وتبين بان المدمنون منهم اكثر سمنة من الذين لايشربون. ومن هنا يتبين لنا بان المشروبات الغازية تزيد الوزن والحليب ينقصه.
    • وتأكيداً لعلاقة الحليب بالسمنة أذكر نتائج الإجتماع السنوي لكلية التغذية الأمريكية في فلوريدا حيث وجدت 6 دراسات أن إستهلاك كمية كبيرة من الكالسيوم الموجود بالحليب أدى الى تخفيف الوزن وتقليل الدهو ن المتراكمة خاصة عند الشابات كما استنتجت بان شرب الحليب القليل أو الخالي الدسم بكميات كبيرة (يعتبرمن الاغذية التي بدون حريرات عالية) يجعل الإنسان يأكل كميات أفل من الطعام.وفي دراسة اخرى تبين ان من يتناول 400 مل من الحليب أقل وزنا ب 8 كغ من وزن من لم يشرب الحليب. وفي احدى الدراسات تبين بان تناول جرعات عالية من الكالسيوم يوقف إنتاج الهرمون المسئول عن زيادة حجم الخلايا الدهنية كما يعمل حمض لينولييك المتحد (يحتاج الى 500 ملغ منه) الموجود بالحليب على حرق الدهون والشحوم لذلك نصحت الدراسات بانه يجب على برامج تخفيف الوزن أن تأخذ بعين الإعتبار ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وخصوصاً الحليب: للحصول على العناصر الغذائية من جهة والمساعدة في انقاص الوزن من جهة.
    وكما يلاحظ فإن هذه الدراسات ترد على القائلين تفند الإدعاءات القائلة بأن الحليب يؤدي الى السمنة بل العكس صحيح.

    ماأهم المركبات التي تدخل في تركيب المشروبات الغازية؟
    ويأتي تصنيف المشروبات الغازية المدمرة للصحة من كون كافة المواد التي تصنع منها من المواد الضارة جدا لصحة الإنسان فبالإضافة إلى أضرارها بطبقة المينا في الأسنان وزيادة في الوزن فهناك مركبات أخرى تحويها المشروبات الغازية وعلى رأسها السكر فإن علبة المشروبات الغازية تحتوي على حوالي 8 ملاعق صغيرة من السكر المدمر لفيتامين (ب) والذي يقوم بدور كبير في تحسين عمليات الهضم وامتصاص الأغذية وتكاثر الخلايا ويؤدي نقصه إلى ضعف البنية والاضطرابات العصبية (النرفزة أو الضجر) والصداع والشعور بالأرق والقلق النفسي والكآبة بالإضافة إلى ضعف وتشنج عضلي. ويقول الدكتور جون بودكن حامل لواء الحملة على السكر حيث يسميه القاتل الحلو الأبيض ويتمنى لو يستطيع منع بيع السكر ومشتقاته لينقذ البشرية من أخطار الأمراض التي يسببها السكر مثل أمراض القلب وتشحم الكبد وتضخم الكليتين والموت المبكر كما أكد على العلاقة بين السكريات وبعض أنواع السرطان والنقرس والتهاب المفاصل وتسوس الأسنان.

    هل الدايت يشمله الضرر؟
    إن الاختلاف الوحيد مع ((DIET هو استعمال الاسبارتام بدل السكر الأبيض والذي قد لا يخلو من أضرار حيث نشرت دراسة مصرية بأن الدايت المحتوي على الاسبارتام يهدد المخ والرؤيا ويزداد احتمال الاصابة بمرض ألزهيمر والذي يؤدي إلى فقدان الذاكرة كما يؤدي إلى إصابة الكبد بالتليف. أما المحليات الصناعية والكيميائية فهي لا تقل خطورة عن السكر الأبيض لتكوينها الكيميائي ولآثارها السلبية الأخرى. ومن المعروف أن الملونات و النكهات الكيميائية تستخدم وسيلة من وسائل الغش لإخفاء وطمس معالم الفساد في الأغذية وإظهارها بمظاهر وألوان براقة ونكهات وروائح مميزة ولكنها زائفة وليس فيها أي شيء من الفاكهة. في دراسة فرنسية عن تأثير الاسبارتام والمعروف بالمحلي الصناعي فقد وجدوا انه يزيد اطراح الكالسيوم مع البول .

    ماسبب تسميتها بالغازية؟
    إن غاز ثاني أكسيد الكربون هو الذي يكسب المشروبات الغازية هذا الاسم فهو يصرف ما يوجد في المعدة من غازات عن طريق الفم ولكن وللأسف فإن تناولها مع وجبات الطعام هو تصرف خاطئ لأنه يؤدي إلى مرور الطعام عبر الفم كترانزيت سريع وبالتالي يحرم هذا الطعام من الخمائر اللعابية الهاضمة . وكذلك فإن تناولها بعد وجبات الطعام يسرع في تفريغ المعدة من محتوياتها من الأغذية باتجاه الأمعاء قبل إنجاز مراحل هضمها في المعدة وينقص من فعل خميرة الببسين التي تفرزها المعدة مما يسيء إلى عملية الهضم وذلك بخلاف ما يعرف عنه بأنه مادة تساعد على الهضم. ولا ننسى خطورة ارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم فقد تسابق عدة أشخاص في جامعة دلهي بالهند على تناول أكبر كمية من المشروبات الغازية وللأسف فقد توفي الفائز بعدا شربه ل8 علب من هذه المشروبات وذلك لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم.

    ماالسبب في ادمان الأطفال عليها؟
    كما أن هذه المشروبات تحتوي على الكافئين (علبة الكولا تحوي على60 ملغم من الكافئين). وقد تبين أن تناول 200 ملغم من الكافئين يوميا قد يؤدي إلى تأثيرات جانبية عديدة مشابهة للتأثيرات الضارة للكوكائين ومنها: تنبيه المخ، وزيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر، وازدياد إدرار البول، وزيادة الحموضة المعدية، وزيادة الهرمونات في الدم، ورجفة خفيفة باليدين، واختلاجات في بعض عضلات الجسم وبخاصة الجفن. ومن المعروف بأن الكافئين مادة منبهة تزيد من إفراز الحموضة المعدية والتي قد تسبب التهاب المعدة و الإثنى عشري والتقرحات الهضمية إضافة إلى ما يسببه الكافئين من نقص ضغط صمام المريء السفلي وفؤاد المعدة مما يؤدي إلى التهاب المريء

    ما البديل اذا؟
    يجب أن نعتقد أنه ليس هناك شيء ضار في الطبيعة إلا ويقابله بديل نافع، وهنا يمكن أن نذكر بدائل كثيرة: فيمكن تناول عصير الخضار والفواكه واللبن الرائب شراباً بارداً إضافة لتناول بعض المكسرات بدل الحلويات والشوكالاتات إذا كان القصد من ذلك للتسلية. ولا ننسى أحسن وأنفع وأرخص شراب خلقه الله لنا وأمنه لمخلوقاته ألا وهو الماء فلا شيء أنفع من الماء وبخاصة المناطق الحارة ولمن وزنهم زائد فنصيحتي الإكثار من الماء.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    للإستفادة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    5,416
    مقالات المدونة
    13

    افتراضي

    موضوع في غاية الروعة و الأهمية أختي ليلي و نصائح مفيدة جدا

    أتمنى أن يقرأه أكبر عدد ممكن من الأشخاص للإستفادة

    بارك الله فيك عزيزتي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    كلام عسل اخت جودي شكراً لمتابعتك مواضعي
    واتمنى من الجميع ان يستفيد منها

  5. #5

    افتراضي

    بارك الله فيك اختي lelly على هذه المعلومات الهامة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    شكراً اختي ريتا على مرورك بالموضوع
    بوركت جهودك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    للإستفادة

  8. #8

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    جزاك الله خيراً أخي الكريم على الموضوع الرائع والمفيد بإذن الله.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    شكراً للمرور الكريم
    حياك الله

  10. #10

    افتراضي

    جزيت خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة 9910 ; 01-09-2008 الساعة 05:28 PM

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    اشكر مرورك

  12. #12
    الله الله ششششششششششششششششكررررررررررررررررررررراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    اتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    اشكر مرورك الغالي اخت راما
    ربي يسلمك ويسعدك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    622

    افتراضي

    موضوع في غاية
    الروعة
    تحياتي .......................

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    اشكر مرورك الغالي اخت هالو
    تمنياتي لك بالتوفيق

-----