سرطان الغدد اللمفاوية







النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سرطان الغدد اللمفاوية

  1. افتراضي سرطان الغدد اللمفاوية

    خلال الورشة العلمية الشهرية لحملة «كان» بالتعاون مع رابطة الأورام الكويتية
    د.خالد الصالح: سرطان الغدة الليمفاوية ازداد بشكل ملحوظ في الكويت خلال السنوات العشر الماضية خاصة بين الرجال

    كتب يوسف الكوت:
    أكد د.خالد الصالح أمين سر الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان ورئيس لجنة الاشراف في حملة (كان) أن الورشة العلمية لسرطان الليمفوما مهمة للغاية حيث أنها تناقش هذا النوع من السرطان في الكويت وأن هذا النوع شهد في السنوات الأخيرة تقدما كبيراً في مستويات العلاج لاسيما العلاج أو التشخيص الباثولوجي أي (تشخيص الشرائح) وهو تشخيص دقيق لسرطان الليمفوما وشهد أيضا تقدما في العلاج الكيماوي وكذلك طرق العلاج الاشعاعي، جاء ذلك خلال الورشة العلمية الشهرية التي أقامتها الحملة التوعوية لمرض السرطان (كان) بالتعاون مع رابطة الأورام الكويتية والتي تناولت مرض سرطان الليمفوما وبرعاية د.عبد الله بهبهاني عميد كلية الطب وبحضور د.عبد العزيز العنزي رئيس الجمعية الطبية الكويتية وعدد من الأطباء المتخصصين في مجال أمراض السرطان في الجمعية الطبية الكويتية في منطقة الجابرية.

    زيادة في الكويت

    وأضاف د.الصالح أن سرطان الغدة الليمفاوية والمعروف باسم (Hodgkin lymphoma) شهد في الكويت لاسيما بين الرجال زيادة ملحوظة في السنوات العشر الأخيرة وكانت هذه الزيادة تحتاج من الباحثين الى التركيز في أسبابها وهذه احد الأسباب التي دفعتنا لاقامة هذه الورشة حتى نلقي الضوء على جميع مستويات طرق العلاج والتشخيص حيث سنتطرق الى طرق العلاج سواء الاشعاعي أو الكيماوي وكذلك سنتطرق الى التشخيص بالأشعة السينية أو التشخيصية أو بالطب النووي وطرق التشخيص بالنسبة للجراحين كأخذ العينات وغيرها من الأمور بالاضافة الى تحديد مرحلة سرطان الليمفوما وطرق أخذ عينات النخاع العظمي وزراعتها في سرطان الليمفوما.
    وأشار الى أن المشاركة في هذه الورشة جاءت من الأطباء المتخصصين في الأورام في جميع المجالات لاسيما المتخصصين في العلاج الاشعاعي والعلاج الكيماوي كما شارك أيضا متخصصون في سرطان الدم بالاضافة الى مشاركة الأطباء المهتمين في هذا الأمر.

    تثقيف صحي

    وأوضح د. الصالح أن هذه الورشة تعطي معلومات جديدة وتعطي تثقيفا صحيا سواء كان للأطباء العاملين في مركز حسين مكي جمعه أو الأطباء الذين يعملون في الرعاية الصحية الأولية وهذا بالطبع سينعكس على المستوى العلمي لدى الأطباء أو المستوى التثقيفي للناس عامة حيث سيتمكنون من معرفة مسببات هذا المرض وكيف يمكن تجنبها وكيفية التعامل معه ومعرفة ما اذا كان مجرد التهاب بسيط أو أنه أكثر من ذلك ويحتاج الى تحاليل، مؤكدا أن اكتشافه مبكرا يساهم كثيرا في العلاج الناجح.
    وقال ان حملة (كان) ترعى جميع أنشطة رابطة الأورام وجميع الأنشطة الأخرى التي تتعلق بالنشاطات العلمية المتعلقة بالسرطان بدولة الكويت سواء كانت هذه النشاطات علمية بحتة أو نشاطات اجتماعية وترفيهية مضيفا أن (كان) دعمت هذه الورشة كما دعمت سابقاتها وهذا ليس بغريب عن حملة (كان) التي أسست كبرنامج توعوي لصالح المجتمع الكويتي وبرعاية كريمة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله وبرعاية أيضا ورئاسة أ.د.فايزة الخرافي وبمشاركة د.عبد الرحمن العوضي وعندما يسمع الانسان مثل هذه الأسماء التي دائما تهتم بصحة الانسان يعرف أن (كان) جزء من المجتمع الكويتي.

    نجاح كبير

    وأضاف د.الصالح أن الحملة شهدت نجاحا كبيرا بشهادة المتخصصين والكثير من زوار الكويت سواء من منطقة الخليج أو الدول العربية مؤكدا أن وزيرة الصحة د.معصومة المبارك أشادت بالحملة ودورها في التوعية وهذا الأمر يعكس العلاقة القوية التي تربط بين الحملة وبين الجهات الحكومية وجمعيات النفع العام وهذا الأمر يصب في النهاية لمصلحة المواطن والمقيم على هذه الأرض الطيبة.
    واختتم د.الصالح حديثه بقوله ان هناك استفادة كبيرة للحملة من المشاركة بمثل هذه الورش العلمية والأنشطة الأخرى والدليل النتائج حيث أنه عندما قمنا بالتوعية عن سرطان القولون وتحدثنا عن التغذية بدأ الكثير من الناس بالفعل بالتخفيف من أكل اللحوم بشراهة واللجوء الى تناول الخضار والفواكه وكذلك عندما قمنا بالتوعية لمرض سرطان الرئة وأوضحنا للناس مضار التدخين أصبح الكثير منهم يراجعون أنفسهم وعرفوا مضار التدخين الكبيرة... مضيفا أن كل ورشة عمل تنعكس ايجابياتها على المجتمع الكويتي لأن ما يتم تقديمه في هذه الورش يقدم بواسطة علماء وباحثين وهي معلومات علمية دقيقة وأي عاقل يستمع لها سوف يستجيب ويتبع النصيحة.

    ندوات علمية

    من جانبها قالت د. ايمان مطر الشمري عضو اللجنة الطبية في (كان) ان أحد أهداف الحملة دعم الندوات العلمية في مجال السرطان والأبحاث التي تخدم مريض السرطان بالدرجة الأولى سواء تلك التي تتعلق بالطرق العلاجية أو الطرق التشخيصية لمريض السرطان بالاضافة الى الارتقاء بمستوى الطبيب وفي النهاية الارتقاء بمستوى الخدمة العلاجية المقدمة للمريض.
    وأوضحت أن الورشة العلمية لسرطان الليمفوما تناولت تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية وأن هذه الورشة تأتي ضمن سلسة ورش شهرية يتم في كل واحدة منها تناول نوع واحد من أنواع مرض السرطان وخلال أي ورشة يتم عرض آخر التطورات العلمية من حيث الأبحاث التي أجريت في العالم حول الموضوع وغالبا ما يكون هناك دكتور متخصص من كلية الطب يعطي محاضرات تخص هذا الموضوع.
    في المقابل تحدث د.أحمد راغب استشاري علاج الأورام في مركز حسين مكي جمعة حول موضوع الورشة والذي تناول سرطان الغدد الليمفاوية حيث قال انه جاء اختيار هذا النوع من السرطان لما يحتله من مركز متقدم بالنسبة للأنواع الأخرى في دولة الكويت حيث لوحظ في الآونة الأخيرة ازدياد عدد المصابين فيه.
    وأضاف أنه وخلال هذه الندوة سيتم التطرق الى تشخيص المرض والعلامات التي تفيد الشخص العادي للتعرف على الغدد الليمفاوية والتي تظهر في الرقبة أو مواضع معينة في الجسم وأعراض هذا المرض وكذلك وسائل التشخيص واعطاء نبذة عن طريقة العلاج مع التركيز على نخاع العظام والعلاج بالكيماويات والاشعاع والحالات الخاصة منها على سبيل المثال الأورام الليمفاوية التي في المعدة أو المخ والاتجاهات الحديثة في علاج هذه الأورام ودور العلاج الاشعاعي..
    وأشار الى أنه ومن خلال هذه الورشة نقوم بالربط بين الروابط المختلفة في الموضوع ونشرح للجمهور كيفية تعاملنا مع هذه الأورام بالاضافة الى شرح بشكل مبسط وتعليمي وليس بشكل بحثي عن كيفية تعاملنا مع هذه الأورام وما هو دورنا اتجاههم والمطلوب منا وما هو دورهم والمطلوب منهم في العلاج أو الوقاية من هذه الأورام.م.

    تاريخ النشر: الخميس 19/4/2007

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مملكة الأمن والأمان أرض الحرمين الشريفين
    المشاركات
    1,671

    افتراضي

    مشكور أخي الحبيب في الله على هالطرح الرائع والمتميز عسى الله يعافينا ويعافي الجميع ..
    وفقك الله ولك التحايا ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    جمهورية مصر العربيةــــ القاهره
    المشاركات
    1,600

    افتراضي

    مشكووور اخى الغالىفيصل

    على الملعومات القيمة


    وفقك الله

    ..تحياتى...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    جــــــــده ( عروس البحر الاحمر )
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    يعطيك العافيه اخوي فيصل على الموضوع القيم والمميز

  5. افتراضي

    جزاك الله كل خير اخي فيصل على المعلومات القيمة
    دمت في حفظ الله