الإلتهاب الكبدي أ





النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الإلتهاب الكبدي أ

  1. افتراضي الإلتهاب الكبدي أ

    الإلتهاب الكبدي أ
    تعريف
    مرض الإلتهاب الكبدي أ هو في الغالب مرض صامت بدون ظهور أعراض (وخاصة في الأطفال الصغار) ويحدث ذلك بفعل فيروس الإلتهاب الكبدي أ .

    إنتقال المرض
    ينتقل مرض الإلتهاب الكبدي أ عن طريق مسار القناة الهضمية إما مباشرة من خلال الإتصال بين الأشخاص أو بصورة غير مباشرة من خلال إبتلاع الطعام أو الماء الملوث .

    المناطق المتوطنة أفريقيا وأسيا وجنوب شرق أسيا وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وشرق وجنوب أوروبا وجرينلاند والشرق الأوسط .

    الأعراض
    قد ينشا المرض سريرياً بعد مرور 1550 يوماً من التعرض للإصابة وتتضمن أعراضه الحمى والتوعك وفقدان الشهية والغثيان وآلام البطن واليرقان . وعادة ما يكتمل الشفاء خلال شهرين وينتج عن ذلك مناعة مدى الحياة .

    الأفراد المعرضين للإصابة إن الأفراد المعرضون للإصابة هم سكان المجتمعات ذات المعدلات العالية للإصابة بالمرض والأطفال والموظفون في مراكز الرعاية النهارية والموظفون والسكان في مرافق الرعاية لفترة طويلة ومن يتم إعطاهم منتجات الدم ومستعملوا العقاقير بالحقن والرجال الشواذ جنسياً . إن السفر إلى المناطق التي يستوطن فيها المرض يؤدي إلى زيادة إحتمال التعرض للإصابة حتى السياح الزوار لفترات محدودة.

    منع المرض

    إن غسل الأيدى بعناية سوف يمنع معظم الإصابات وإنتشار المرض في البيوت والمؤسسات. يجب على المسـافرين تجنب شرب المياه غير المعالجة والمشروبات المثلجة والأسماك الصدفية غير المطبوخة والفواكه والخضروات غير المطبوخة التي لم يعدّوها بأنفسهم . يفقد الفيروس مفعوله عند التسخين إلى ْ 85مئوية لمدة دقيقة. ويمكن تطهير السطوح بالمنظفات المنزلية . يجب غسل الأيدى جيداً بعد ممارسة الجنس وبعد التخلص من العازل المانع للحمل ، وخاصة بعد ممارسة الجنس في فتحة الشرج، فسوف يقلل ذلك من إحتمالات الإصابة بالمرض .

    اللقاحات

    يجب إعطاء اللقاح إلى المرضى المعرضين للإصابة بدرجة عالية . وقد يكون من الأفضل إقتصادياً عمل إختبار للكشف عن الأجسام المضادة أولاً . ويستغرق التحول المصلي أربعة أسابيع وتستمر الأجسام المضادة لمدة لا تقل عن سنة واحدة. وإن إعطاء جرعات تقوية كل ستة أشهر أو بعدئذ سوف يعطي مناعة لفترة طويلة. تتوفر منتجات يتم إعطائها عن طريق الحقن في عضلة الكتف مثلثة الشكل. لم تتأكد بعد سلامة لقاحات مرض الإلتهاب الكبدي أ أثناء فترة الحمل والرضاعة .

    الجلوبلوينات المناعية

    يجوز إعطاء الجلوبيولين المناعي للمرضى المتـوقع أن يتعرضوا للفيروس خلال مدة تقل عن أربعة أسابيع بعد حقنهم باللقاح المناعي شرط أن يتم ذلك في منطقة حقن أخرى . يمكن إعطاء الجلوبيولين المناعي للأطفال تحت عمر سنتين والمرضى الذين يعانون من حساسية لأي مركّب من مركبات اللقاح . بالنسبة للأشخاص الذين يتعاملون على مقربة من المرضى المصابين فيجب إعطاهم جلوبيولين مناعي في جرعة واحدة خلال اسبوعين (ويفضل 72 ساعة) بعد التعرض للإصابة . ولا تستلزم الضرورة عمل إختبارات مصلية قبل إعطاء الجلوبيولين المناعي حيث انها تتسبب في تأخير إعطاء اللقاح. ثبت أن الجلوبيولين المناعي مأمون الإستعمال أثناء الحمل .


    المصدر طبيب أون لاين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مملكة الأمن والأمان أرض الحرمين الشريفين
    المشاركات
    1,671

    افتراضي

    جميل ... وفقك الله ....

  3. #3

    افتراضي السلام عليكم ,

    بارك الله في جهودك,