طلب مساعدة




النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: طلب مساعدة

  1. طلب مساعدة

    إصيب مشط إصبع رجلي اليسرى الرابعة من جهة الصغيرة بكسر متشظي ناتج عن إطلاق رصاصة والمسافة بين طرفي المشط المكسور كبيرة حوالي 1 سم ولم يلتئم من قبل اربعة اشهر ونصف , ربما لاني أمشي عليها ببوت رياضي كما نصحني الطبيب لاني مضطر ولدي إصابة أخرى في مفصل اليد اليسرى (كسر ملتئم) مما اجبرني على الحركة والذهاب يوميا إلى أخصائي العلاج الطبيعي لإعادة تأهيل اليد(( تحريك الاعصاب والعظلات المتيبسة))
    فما الحل المناسب لكسر المشط الذي أرقني ويؤلمني بشدة خصوصا إذا زاد المشي ؟؟

    مع العلم أنه لايمكنني البقاء في البيت نظرا للاصابة ( الكسر) الذي في يدي الذي تستدعي الاعتناء به ((علاج طبيعي - زيارة الطبيب_ العمل _ الذهاب أعزكم الله إلى الحمام.....الخ))

    الرجاء المساعدة بالإجابة المناسبة .. الله يخليكم..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    المــــــغرب
    المشاركات
    1,953

    افتراضي

    شفاكم الله
    تم النقل الى عيادة المنتدى

  3. #3

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل

    كسور عظام مشط القدم اي السلاميات تختلف اهميتها حسب السلامية المكسورة والاصابات المصاحبة مثل اصابة الاوتار والاوعية الدموية والاعصاب.
    وبما ان الاصابة ناتجة من اصبة بطلق ناري فهي تكون من النوع الاخير وليس المهم كم من العظم فقدت ولكن المهم ما هي الاصابات المصاحبة وخاصة الاعصاب والاوعية الدموية ؟؟ وكيف كان العلاج الجراحي عند اسقبال الحالة ؟؟
    المهم :
    - نحن عند المشي يكون وزن الجسم محمل على السلامية الاولى اي سلامية الابهام و السلامية الخامسة اي اصبع القدم الصغير اما باقي السلاميات هي سلاميات مساعدة ويمكن الاستغناء عنها في حالة تسببها في مشاكل تعيق الانسان عن السعي.
    انا لا اعتقد ان فقد العظم يسبب اي نوع من الوجع الا في حالة التهاب العظم او وجود نهاية مدببة لاحدى نهايات الكسر .
    ولكن الاهم هو انه في مثل هدة الحالات تتكون عقدة عصبية في مكان الاصابة ناتجة من اصابة العصب في تلك المنطقة وتعرف بالعقدة العصبية ما بعد الاصابة--post-trauma neuroma - وهدة الحالة تعرف ب- meta-tarsalgea- وعلية يجب ان يتأكد اخصائي العظام من هدة الحالة ؟
    - اولا يمكن بحقن تخدير موضعي في مكان الاصابة او جدر العصب المغدي لهدة المنطقة ودلك بتخدير موضعي وفي حالة وجود العقدة العصبية فان الالم سيختفي ويعاود بعد زوال المخدر .
    ولا انصح باجراء اي عملية زرع عظم للسلامية المصابة لعدم الجدوى .
    العلاج الجراحي في حالة التأكد من وجود العقدة العصبية هو الحل الاصح والاسلم.

    اما بالنسبة للحركة فانا انصحك وبشدة بالاستمرار بالتمرينات الرياضية واستعمال الرباط الطبي الضاغط للقدم المصابة من الصباح الي الليل مع ازالة الرباط عند النوم.

    سلام

    د. ناصر

  4. إستفسار؟

    الله عليك يادكتور ناصر..

    بس ممكن نعرف إيش يعني يمكن يستغني عن العظم ( في المشط) المكسورة.. هل يعني ممكن إزالتها بتدخل جراحي .. أم ماذا؟

    وبالنسبة لليد التي كسرت من المفصل لنفس السبب وحاليا يصعب حركتها بالكامل . أي حتى نهاية الإستقامة والعطفة للداخل؟؟

    فما تنصحني . هل أستمر بالرياضة والكيفية؟ خصوصا إنه مازال هناك بعض المسامير الحديدية المثبتة.

    مع جزيل الشكر والتقدير الحار.. والعفو على الإطالة.

    أخوك
    محمد.

  5. #5

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله
    اخي الفاضل : محمد

    المقصود من امكانية ازالة السلامية من المشط يعني ازالتها جراحيا بناء على المعطيات التي يعرفهااخصائي العظام وهو الدي يقرر هل علاج هدة السلامية يفيد المريض ام يعيقه عن العمل ؟؟
    وفي حالة وجود نسبة كبيرة من امكانية الاستفادة من علاجها فاعلم ان الطبيب سيبدل كل جهده للمحافظة عليها لانه يعلم ان الله لم يخلقها باطلا سبحانه.
    اما كسر عظمتي مفصل اليد فهي مشكلة في حد داتها لانه يجب اعادة المفصل كما خلقه الله من ناحبة شكل نهايتي عظام المفصل ومن ناحية الزوايا ومن ناحية حيوية الغضروف المغطي لنهايتي عظام المفصل ومن ناحية حيوية النسيج السينوفي للمفصل وهدا لا يستطيعه انسان على وجة الارض ؟؟
    ولكن غالبا ما ننصح باجراء العملية الجراحية لاعادة شيء بسيط من هدا التكامل للمفصل ونبداء بالعلاج الطبيعي بعد العملية مباشرة.
    وفي حالات معينة يكون قفل المفصل في وضعية وظيفية حتى يمكن ان يستعملها المصاب بمقدرة معقولة وخاليه من الوجع .
    والشي الدي انصحك به هو الاستمرار بالعلاج الطبيعي على مدار اليوم والليل للتغلب على احتمالية تليف المفصل وبالتالي التغلب على الاعاقة .

    سلام
    د. ناصر