شجع اولادك للقراءة باكثر من طرق





النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شجع اولادك للقراءة باكثر من طرق

  1. افتراضي شجع اولادك للقراءة باكثر من طرق

    شجع اولادك للقراءة باكثر من طرق

    =====================




    تنشئة جيل يحب القراءة ليست أمرا سهلا، وتعويد الأطفال على القراءة يجب أن يبدأ من سن صغيرة وبطرق جذابة ومتنوعة، وليس الوقت مبكرا أبدا لجعل طفلك قارئا صغيرا.. خبراء التربية ينصحون بتجربة وسائل متعددة لتشجيع الأبناء على القراءة من شهورهم الأولى. مجلة «American Child» قدمت 10 أفكار جذابة تناسب مختلف المراحل العمرية لتشجيع الصغار على القراءة بأساليب متعددة بصرية وسمعية.


    1 - لوحة الأبجدية. ارسم لوحة كبيرة لكل حرف وقص من المجلات والجرائد صورا جذابة تبدأ بهذا الحرف والصقها على اللوحة، هذه الطريقة تساعد الصغار في معرفة الحروف الأبجدية وبالتالي تتطور لديهم مهارات القراءة بصورة أسرع.


    2 - جلسات قراءة القصص. احرص على اصطحاب صغيرك لجلسات قراءة قصص الأطفال التي تعقدها بعض المكتبات العامة، وتتضمن أسلوبا جذابا يمزج بين القراءة والتعبير من خلال التمثيل وتقليد الأصوات، هذه الطريقة تضيف المرح لصغيرك وتحببه في القراءة، كما يمكن للأم أو الأب دعوة أبناء الأصدقاء والأهل وعمل جلسات للقراءة بالمنزل.


    3 - كتب ومسرحيات. اختر الكتب التي تضم دمى صغيرة يتم تحركيها بالأصابع حيث تسمح للطفل بمشاهدة حية للرسوم الموجودة في الكتاب، كما يمكن شراء ملابس مشابهة لشخصيات طفلك المفضلة في كتبه ليرتديها مثلهم فيشعر بالحماس، ويمكن أيضا تحويل القصة لمسرحية تمثيلية تشتركان فيها سويا.


    4 - حصن القراءة. لتشجيع الطفل على القراءة يمكن ابتكار ركن للقراءة في غرفته يكون مكونا من بساط ملون ووسادات ومكتبة صغيرة، ويمكن أيضا بناء حصن ممتع للقراءة واللعب، افرش ملاءة أو غطاء فوق مقعدين لتصبح كالخيمة، ثم ضع كشافا يضيء المكان مع تزويده بعدة وسادات وكتب، واجلس مع طفلك لتستمتعوا بالقراءة بعيدا عن بقية أفراد العائلية، فيشعر الصغير بالإثارة وتتولد لديه عادة القراءة.


    5 - أطباق من الكتب. أحيانا تحتوي بعض قصص الأطفال على سيرة أطباق خاصة كالكعك الذي حملته ذات الرداء الأحمر لجدتها، أو حساء الدببة الذي تناولته ذات الشعر الذهبي. جربي أن تصنعي لطفلك أطباقا مماثلة، وأيضا استوحي أطباقا مختلفة من الكتب التي تقرؤونها سويا، فهي تحبب الصغير في أصناف مختلفة من الطعام وفي القراءة أيضا.


    6- وسيط سمعي. يمكن أيضا الاستعانة بالأسطوانات أو الشرائط التي تكون مصاحبة لبعض القصص، حيث يعشق الأطفال الاستماع للحكايات كما يمكنهم متابعتها بقراءة النص أثناء سماع الأسطوانة.


    7 - الأغاني والأفلام. يحب الأطفال الغناء ويمكن تحويل بعض حوارات القصص لأغنيات مع تلحينها بنغمات بسيطة تغنيها الأم مع أطفالها، كما يمكن شراء الروايات التي تحولت لاحقا لأفلام شهيرة، بحيث يقرأها الأطفال ثم يشاهدون الفيلم أو العكس، مثل قصص «د.سوس» الأميركية الشهيرة التي قدم النجم جيم كاري عددا منها في أفلام رائعة.


    8 - اصنع كتبا. يمكن أن تطلب من صغيرك أن يقوم بكتابة قصة تبدأ كل صفحة منها بأحد حروف الأبجدية، ثم يرسم صورة تناسب أحداث كل فقرة أو صفحة، ويتم تغليف تلك الصفحات بحيث يصبح أول كتاب للقصص كتبه صغيرك وقام بإخراجه أيضا.


    9 - حدد وقتا يوميا للقراءة لكل أفراد العائلة، بحيث يصطحب كل فرد كتابه وتقرؤون جميعا فترة من الوقت محدد، القراءة تنتشر بالعدوى وحاول أن يكون هناك وقت مخصص للقراءة بالعطل أيضا.


    10 - أحضر الكتب كبيرة الحجم الضخمة التي تباع بالمكتبات، فهي تصلح لجلسات القراءة الجماعية، حيث يمكن لكل الأطفال رؤية الصور ومتابعة القصة بشغف، كما يحب الأطفال القيام بدور الراوي أحيانا، وتجذبهم هذه النوعية من الكتب.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    عمان الاردن
    المشاركات
    25,456
    مقالات المدونة
    174

    افتراضي

    نعم كلما تعددت الوسائل التعليميه , كلما كان التحصيل الدراسي أفضل .
    مع خالص تحياتي لشيرازيه .

  3. افتراضي