الاثار الجانبية للعلاج الكيماوي للسرطان





النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: الاثار الجانبية للعلاج الكيماوي للسرطان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    336

    افتراضي الاثار الجانبية للعلاج الكيماوي للسرطان

    بسم الله الرحمن الرحيم


    العلاج الكيماوي هو عبارة عن مجموعة أدوية تعمل سوياً، ومن أهم مزاياها أنها تهاجم وتدمر السرطان المنتشر أينما هرب في الجسم .

    عادة يكون العلاج الكيماوي مترافقاً مع الجراحة والعلاج بالإشعاع والأدوية لتحسين النتائج

    إن جميع الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي تحدث لأن هذا النوع من العلاج يؤثر أيضاً على الخلايا السلمية أو الصحّية


    من الآثار الجانبية القصيرة المدى أو المؤقتة للعلاج الكيماوي :

    - فقدان الشعر
    - الغثيان
    - جفاف الفم
    - قرحة الفم
    - صعوبة وألم في البلع
    - إسهال أو إمساك
    - نزف
    - فقدان الشهية
    - أضرار في الكبد
    - التقيء
    - الإعياء.
    - سن يأس وعقم ثانوي
    - مشاكل في حاسة التذوق والإحساس بطعم سيء للطعام
    - صعوبات في القدرات الإدراكية مثل : مشاكل في النطق وإيجاد الكلمة الصحية أثناء المحادثة، أو مشاكل في الذاكرة قصيرة الأمد ، أو مشاكل في الإستيعاب

    يمكن التخفيف من هذه الاثار عن طريق تناول أدوية خاصة يصفها الطبيب في حالة شكوى المريض

    من الآثار الجانبية النادرة والبعيدة المدى :-

    - إتلاف البنكرياس والإصابة بالسكري
    - أضرار في القلب والرئتين
    - مشاكل في الكلى ( دم أثناء التبول أو إلتهاب المثانة النزفي )
    - حدوث سرطانات اخرى مثل اللوكيميا
    - أورام
    - اضرار في الاعصاب

    هناك إحصائيات تقول بأن الشخص الذي يتعالج كيماوياً يعيش فترة أطول من غيره ، والأعمار بيد الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ارض الكر والبلاء
    المشاركات
    579

    افتراضي

    جزاك الله خيرا استاذ فادي

    تحياتي

  3. #3

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    واعاذ الله الجميع من شر المرض
    وادام علينا نعمه الصحه
    فالصحه تاج على رؤؤس الاصحاء لايدرك اهميته الا من فقده
    تحياتي لك
    وشكرا

  4. #4

    افتراضي

    أستفدت كثيراً من المعلومات الموجودة
    جزاك الله خيراً دكتور
    وأسال الله الشفاء لوالدتي العزيزة

  5. #5

    افتراضي

    شـكـــــــرا اخــي الموقر سوبر فادي معلومات جدا مهمة اعاذنا الله من هالامراض .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    1,887
    مقالات المدونة
    3

    افتراضي

    كفانا الله شر الأمراض
    شكرا لك دكتور سوبر فادي على المعلومات المهمة
    بارك الله فيك

  7. افتراضي

    ربنا كــــريم

    شكرا مرا كتير سوبر فادي هادي المعلومات
    دمتم بخير ياااارب

  8. #8

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مملكة الأمن والأمان أرض الحرمين الشريفين
    المشاركات
    1,375

    افتراضي

    علاج السرطــــان يفقدك كل شيء حتى الصبر
    سمعت هذه الجملة من إمرأة شابة مصابة بالمرض ...
    عسى الله يشفيها ياااااارب
    ويزيح عن كل المرضى ....
    مشكورررررررررررررررر أخي على المعلومات وفقك الله

  10. #10

    افتراضي

    السلام عليكم

    كيف يمكن التغلب على مشكلة فقد الشهية لدى المريض الذي يعالج بالعلاج الكيماوي؟

  11. #11

    افتراضي

    الله يعطينا العافيه

  12. #12

    افتراضي

    مشكووور مستر فادي ع الموضوع

  13. افتراضي

    شكرا لك على الموضوع المفيد شكرا

  14. #14

    افتراضي

    بارك الله فيك معلومات رائعة
    تحياتي

  15. #15

    افتراضي

    اللهم أجرنا
    من الاعمااااااق شكرا للإفادة

  16. #16

    افتراضي

    شكرا اخي
    جزاك الله كل خير

  17. #17

    افتراضي

    أستفدت كثيراً من المعلومات الموجودة
    تحياتي لك

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    EGYPT-ALEX
    المشاركات
    463

    افتراضي

    جزاك الله خيرااا على المعلومات
    وربنا يكفينى انا واياك شر الامراااااض ياااارب واشفى ياااااااارب جميع مرضى المسلمين

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    43

    افتراضي

    شكراااااااا عالموضوع القيم وادعو لوالدتي بالشفاء

  20. #20

    افتراضي

    اخي العزيز ماهي اضرار الكبد بالتفصيل وكيف تعالج وان حصل التهاب كبد فيروسي اثناء العلاج الكيماوي ماهو الحل ولماذا يفقد المريض وعيه او يهذي ابن اخي عمره ثمان سنوات وتعرض لالتهاب الكبد بسبب العلاج الكيماوي لان لديه ورم لمفاوي الغير هودجكن وهو الان بحاله خطرة وقد ترك العلاج الكيماوي منذ شهر وهذا ليس بصالحه بسبب ماحصل للكبد وهو يتقيا دم منذ18 يوما ولايثبت اي طعام في فمه منذ اكثر من 50 يوم فبرايك هل يوجد حل لوضعه جزاك الله خيرا اجبني


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •