مرض بري بري





النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: مرض بري بري

  1. افتراضي مرض بري بري

    مرض البري بري


    ينشأ مرض (بري بري beriberi) عن نقص فيتامين ب1، وقد وصف الصينيون مرض (بري بري) سنة 2697 قبل الميلاد، إلا أن ارتباط هذا المرض بنقص فيتامين ب1 قد عرف سنة 1937م.

    وحتى الآن لا تعرف كيفية حدوث الأعراض والعلامات المرضية الناجمة عن نقص فيتامين ب1.
    إن نقص فيتامين ب1 يؤثر على جهاز الدوران (القلب والأوعية الدموية)، والعضلات، والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي.

    يخزن الجسم فيتامين ب1 لمدة شهر، ثم تنتهي الكمية إن لم يتم تجديدها، وفي حالة إذا ما فرغ الجسم من فيتامين ب1 مدة أسبوع، يتعرض الأصحاء إلى سرعة دقات القلب في حالات الراحة، الشعور بالضعف، وقصور الانعكاس الوتري العميق deep tendon reflexes، وقد تنشأ بعض مشاكل عصبية عند البعض.

    من المضاعفات الخطيرة الناجمة عن الإصابة بمرض (بري بري) هو دمار القلب والجهاز العصبي.
    تصنف المضاعفات العصبية الناجمة عن نقص فيتامين ب1 بـ (مرض بري بري الجاف)، أما المضاعفات القلبية فتصنف بـ(مرض بري بري الرطب).

    أعراض مرض (بري بري) الجاف (العصبي)

    الشعور بالألم، النمنمة، نقص الحس في اليدين والقدمين، وانحلال العضلات، وقد تصاب الأطراف السفلى بالشلل، مع احتمال تلف الدماغ ثم الوفاة.

    أعراض مرض (بري بري) الرطب (القلبي)

    تورم، زيادة معدل دقات القلب، احتقان الرئتين، تمدد القلب بسبب الإصابة بفشل القلب الاحتقاني.
    أسباب انتشار مرض (بري بري)
    على الرغم من ندرة الإصابة بمرض (بري بري)، إلا أن هناك من يصاب به دون أن ينتبه إلى ذلك. وقد ينتشر في البلدان أو العائلات الفقيرة التغذية لأن معظم الدول المتقدمة تضيفه إلى الأغذية اليومية.
    الإدمان على الكحول سبب رئيسي لنقص فيتامين ب1، لأن الإدمان على الكحول يسبب سوء التغذية، وسوء امتصاص وتخزين فيتامين ب1، وهي متلازمة "فيرنك كورساكوف" وهي مرتبطة بدمار الدماغ.

    والرُّضع قد يصابون كذلك!!

    قد يصاب الرضيع بنقص فيتامين ب1 عندما تعاني أمه المرضعة من نقص في الفيتامين، أو يصيب الرضيع الذي يغذى بالرضاعة الصناعية التي تفتقر إلى فيتامين ب1.

    وهناك المعرضون إلى نقص فيتامين ب1، مثل الذين يخضعون إلى غسيل دم، أو الذين يتناولون كميات كبيرة من النشويات، والذين يتناولون الكحول، والمرضى الخاضعين للتغذية الوريدية التي تخلو من فيتامين ب1، والذين يدخلون في نشاط أيضي مرتفع مثل الإصابة بالحمى، أو التجرثم، أو الحمل، أو التمارين الشاقة، أو الذين يتناولون جرعات عالية من المدرات البولية.

    وقد يتعرض لنقص فيتامين ب1 من يحددون تغذيتهم بالحميات الخاصة التي قد تخلو من فيتامين ب1، أو الشعوب التي يقتصر غذاؤها على أنواع بسيطة من الأطعمة الفقيرة بفيتامين ب1مثل شعوب جنوب شرق آسيا الذين يعيشون بشكل رئيسي على الأرز المقشور، لأن فيتامين ب1 موجود في قشرة الأرز.

    وهناك من يصابون بمرض الـ (بري بري) بسبب جيني genetic beriberi، وهي حالة وراثية، فيها تفقد الأمعاء قدرتها على امتصاص فيتامين ب من الأطعمة التي تحتوي عليه، وتتطور هذه الحالة بالتدريج حتى تصبح واضحة في البالغين، وهذه الحالة قد تكون خادعة عند التشخيص لعدم ارتباطها بتناول الكحول.

    الأعراض العصبية المبكرة

    الشكوى من الخدر أو التنميل أو الشعور بحرقة في الأطراف بشكل متناظر أي متقابل، القيء، رأرأة في العين nystagmus.

    الأعراض العصبية المتأخرة

    ارتباك ذهني مع صعوبة في الكلام، صعوبة في المشي، غيبوبة، موت.

    عند إعطاء فيتامين ب1 لهذه الفئة فقد تهمد أو تخف هذه الأعراض مثل مشاكل الكلام، أو الرأرأة وصعوبة المشي، ولكن قد يحل محلها فقدان الذاكرة وعدم القدرة على التعلم، وخلق قصص ذات علاقة ضعيفة بالواقع.

    الأعراض القلبية الناجمة عن مرض الـ (بري بري)

    · قصور في التنفس عند بذل الجهد
    · تورم متناظر في أسفل الساقين
    · الاستيقاظ في الليل بسبب قصر التنفس

    علامات المرض

    بالفحص العام تظهر علامات فشل القلب الاحتقاني التي تشمل تورم أسفل الساقين بشكل متناظر أي في الساقين معاً، استسقاء الرئتين (وجود ماء)، بروز أوردة الرقبة أثناء التنفس المصحوب بالإرهاق، سرعة دقات القلب، وتمدد القلب.

    وعندما يتقدم المرض وتصبح الحالة متأخرة قد يصاب المريض بالارتباك وضياع الذاكرة والتخيلات. وينقص الإحساس بالاهتزازات، ونقص رد الفعل الانعكاسي، ونقص في التوافق الحركي، والرأرأة، تدلي جفن العين.

    الفحص المخبري اللازم

    · قياس مستوى فيتامين ب1 في الدم.
    · قياس نشاط إنزيم ترانسكيتوليز transketolase في الدم أو في كريات الدم الحمراء.
    · قياس فيتامين ب1 في البول.

    العلاج

    يمكن إعطاء فيتامين ب1 بسرعة، بواسطة الحقن أو حبوب، بالإضافة إلى بقية الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل مجموعة فيتامينات ب.

    الوقاية

    تبلغ حاجة الجسم من فيتامين ب1 ما معدله 1.3 ملجم يومياً، ويجب زيادة هذه الكمية في حالات معينة مثل زيادة استهلاك النشويات أو زيادة نشاط الجسم وغيرها أو بسبب فقدانها الزائد من الجسم.

    إن تناول أقراص مجموعة فيتامينات ب تؤمن للجسم ما يلزمه منها، إن أقراص مجموعة فيتامينات ب رخيصة الثمن ويمكن تناولها يومياً بدون آثار جانبية متوقعة، كما أن على المرضعات أن يتأكدن من أنهن يحصلن على فيتامين ب1 من الغذاء أو الأقراص. وعلى الأمهات أن يتأكدن من أن الرضعة التي يقدمنها لأطفالهن تحتوي على فيتامينات ب1، وتفضل أغذية الأطفال التي تحتوي على فيتامينات مضافة، من ناحية أخرى على من يتناول الكحول أن يتوقف عن ذلك، لأنه محرم أولاً، ولأنه يسبب نقصاً خطيراً في فيتامين ب1، بالإضافة إلى أمراض عديدة وتشوهات جنينية وتشمع في الكبد وغير ذلك كثير ثانياً.

    ما هو فيتامين ب1

    فيتامين ب1 يسمى ثيامين thiamine، وينتمي لمجموعة الفيتامينات ب المركبة B-complex vitamins وهي مجموعة تذوب في الماء، وتشارك في عمليات كيماوية حيوية عديدة في الجسم، منها ما يساعد على النمو، ويحمي عضلات القلب، وينبه الدماغ، ويساعد فيتامين ب1 في إطلاق الطاقة (الجلوكوز) من النشويات ويساعد في الاتصال العصبي وهو أساسي في تكون الموصل العصبي أسيتيل كولين acetylcholine، وكذلك يساعد القلب والأوعية الدموية.

    يتوفر فيتامين ب1 في الحبوب الكاملة (غير المقشرة)، واللحم، والبقول، ولا يوجد فيتامين ب1 في الدهون أو الشحوم أو السكريات المكررة، ويتلف فيتامين ب1 بالحرارة، أما التجميد فلا يؤثر على فعالية فيتامين ب1.

    التوقعات

    يجب أن تتحسن أعراض المرض بسرعة بعد إعطاء فيتامين ب1، وإن الأذى الذي يلحق بالقلب ليس دائماً، ويمكن توقع التحسن الكامل عند إعطاء فيتامين ب1، إلا إذا أصيب القلب بنوبة فشل حاد.

    كما يمكن تحسن الإصابة العصبية إن عولجت مبكراً، وفي الوقت المناسب، وإلا فقد لا يمكن التحسن التام من الإصابة بفقدان الذاكرة عند إعطاء فيتامين ب1.

    يصنف مرض (بري بري) على أنه مرض نادر، ويندر الحديث عنه، لأن أعراض وعلامات المرض قد تتداخل مع أعراض وعلامات أمراض أخرى، بل وقد يشخص بعيداً عن المرض الأصلي.

    لذا، عليك أن تراجعي الأطعمة التي تقدمينها إلى أفراد عائلتك، كما يجب عليك ملاحظة أفراد عائلتك، وملاحظة الأعراض والعلامات التي ذكرت أعلاه، والانتباه إلى ما يمكن أن يكون نقصاً في أحد الفيتامينات مثل فيتامين ب1.

    المصدر : لها أون لاين

  2. #2

    افتراضي

    موضوع قيم للغاية

    فعلا ، مرض البري بري غير معروف عند معظم الناس

    لكن الوقاية منه سهلة و تبدأ من المطبخ

    بارك الله فيك

  3. افتراضي

    اشكرك على هذه المعلومات الرائعه والقيمة
    حقا مرض البر بري مرض طرق الوقايه منه بسيطة جدا ومتوفرة
    كما قالت عزيزتي جودي الوقايه منه تبدأ من المطبخ
    وشكرا

  4. افتراضي

    بصراحه اول مره اسمع بهذا المرض

    تصدقون كنت احسب بري بري ماركه شناط وعطورات

    مشكور خيو

  5. افتراضي

    السلام عليكم
    مشكور اخي على هذا الموضوع القيم والمفيد
    حقا مرضberiberi مرض خطير ولكن الوقاية منه سهله

  6. #6

    افتراضي

    thanks a lot
    wa alla web3edo 3annana

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    amman-jordan
    المشاركات
    1,032
    مقالات المدونة
    54

    افتراضي

    السلام عليكم

    مرض أول مرة انا بسمع فيه شكرا عالمعلومات الجديدة .