امراض المخ والاعصاب







صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29

الموضوع: امراض المخ والاعصاب

  1. افتراضي امراض المخ والاعصاب

    الجهاز العصبي






    يتكون الجهاز العصبي من قسمين رئيسين وهما

    الجهاز العصبي المركزي ويشمل الدماغ و الحبل الشوكي
    الجهاز العصبي الطرفي ويشمل الأعصاب .

    الصرع
    تعريف
    في الوضع الطبيعي تنتج خلايا الدماغ بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي لتحريك العضلات. وفي حالات الصرع يفشل دماغ المريض في التحكم في انتاج الطاقة الكهربائية وبالتالي تحدث صدمة الصرع (نوبة الصرع) حيث تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية .
    المسببات
    ليس هنك سبب واضح لحدوث نوبات الصرع، ولكن قد الارهاق والتوتر العاطفي يمكن أن يزيدا من حدوثها.
    الأعراض
    هناك ثلاثة انواع رئيسية من نوبات الصرع هي : 1- نوبة الصرع الكبير. 2- نوبة الصرع الخفيف. 3- النوبة النفسية الحركية. ونوبة الصرع الكبير هي أكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض معها الوعي فجأة ويسقط ، وتتراخى العضلات، وتدوم النوبة دقائق معدودة يستغرق المريض بعدها في نوم عميق. أما نوبة الصرع الخفيف فعندها يشحب لون المريض ويفقد الوعي لثوان ولكنه لايسقط وهذه تحدث عموماً عند الأطفال. وفي النوبة النفسية الحركية يتصرف المريض بشكل انطوائي وغريب لعدة دقائق، وقد يجوب الغرفة جيئة وذهاباً فجأةأو قد يمزق ملابسه. وقد يصاب بعض مرضى الصرع بتهتك في الدماغ ناتج عن العدوى، أو الاصابة أو الأورام.
    وسائل العلاج
    يعالج هذا المرض بتناول المهدئات ، وفي حالات نادرة يمكن أن يعالج الصرع بالجراحة. وفي حالات خاصة يمكن اتباع نظام حمية خاصة للتخلص من هذا المرض. وكلما كان العلاج مبكراً كلما كانت النتائج أفضل.


    ******************************


    النزف الوعائي

    تعريف
    نزف الدم من الاوعية الدموية ويحدث عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات.
    مسببات المرض
    عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات تحدث الجروح بسبب الاصابة أو التآكل أو البلي الناتج عن شذوذات مثل القرحة أو الالتهاب أو السرطان وأنواع النزف الوعائي عندما يكون الدم في الشريان أحمر صافيا ويخرج متدفقا تحت ضغط كير ويكون النزف من الوريد معتدلا حيث الضغط خفيف ويكون لون الدم أحمر مزرقا ويرشح الدم من الشعيرات وقد يكون النزف خارجيا الى خارج الجسم أو داخليا الى داخل الجسم وعندما يكون النزف في الجلد تحدث للدم عدة تغييرات في اللون من الازرق الى البني وتسمى بقع الدم الكبيرة في الجسم الكدمات بينما تسمى بقعة النزف التي في حجم رأس الدبوس الحبر..
    الاعراض
    يتسبب فقدان كمية كبيرة من الدم في حالة تسمى الصدمة حيث يصبح الجلد باردا رطبا ويهبط ضغط الدم بشدة ويحدث فقر الدم عندما يكون فقدان الدم أكبر من انتاج الدم الجديد بواسطة نقى العظام .
    الوقاية والعلاج
    يوقف النزف عادة بخثرة أو جلطة في وعاء دموي وتقفل الجلطة الوعاء الدموي وتمنع جريان الدم وتجلط الدم يعد واحدا من المهام الوقائية الحيوية للجسم ويسمى الشخص الذي لا يتجلط دمه بسهولة المنزوف وينزف مثل هذا الشخص كثيرا حتى في حالات الاصابة بأذى خفيف وتعتبر الناعورية واحدة من الحالات التي ينتج عنها النزف ، أما في حالات النزف الوعائي الخارجي يتسبب النزف الشديد من الشريان في خطر شديد على الحياة وعلى من يقوم بالاسعاف الاولى أن يضغط على الشريان في نقطة قريبة من الجرح وعلى الجانب الاقرب الى القلب وعندما يكون موضع النزف في الذراع أو الساق فمن المملكن أن يضغط الشريان على العظم خلفه وتسمى الاماكن التي يمكن أن يتم عليها الضغط نقاط الضغط .

    اذا تم الضغط بطريقة محكمة يقف النزف في الحال وتستخدم ضمادة محكمة ويخفف الضغط تدريجيا بعد أن تتكون الجلطة وتتكون الجلطة سريعا اذا أحكم ربض الشاش المعقم على الجرح واذا استمر النزف أو في حالات النزف الشديد يجب طلب الخبرة الطبية للمساعدة فورا وفي حالات النزف الخفيف فإن الضغط بلف الشريط المعقم أو الامساك به على الجرح يوقف رشح الدم عادة ويمكن ضغط الاوردة الصغيرة القريبة من سطح الجسم على جانب الجرح الذي يرشح منه الدم.


    ******************************
    مرض باركنسون

    تعريف
    سمي المرض باسم مكتشفه الطبيب البريطاني جيمس باركنسون عام 1817م. وهو مرض يصيب الدماغ ويقلل القدرة على التحكم في الأعصاب. وهو في الغالب يصيب البالغين ما بين سن الخمسين والسبعين.
    المسببات
    لايعرف سبب محدد للاصابة بهذا المرض، ولكن قد يعزى للمبيدات مثل مبيدات الذباب التي قد يكون لها دور في حدوثه.
    الأعراض
    ترتبط أعراض هذا المرض بتلف في خلايا جزء معين من الدماغ، والذي يؤدي بدروه الى فق الدوبامين وهي سائل كيميائي يصل الخلايا العصبية ببقية خلايا الدماغ. وتظهر الأعراض تدريجياً وتبدأ بارتعاش احدى اليدين، ولهذا السبب اطلق عليه (الشلل الرعاش)، ويجد المريض صعوبة في المشي والكتابة ، وتأخذ الأعصاب المتصلية في الوجه شكلاً يشبه القناع. وقد ينتهي المريض بأن يصبح مقعداً عاجزاً عن الحركة.
    وسائل العلاج
    يعالج المرض بايجاد بديل لسائل الدوبامين المفقود في الدماغ، وهو عقار يعرف باسم (لفودوبا) أو (ل – دوبا)، ولكن تعاطي الدواء لفترة طويلة قد يؤدي الى مضاعفات مثل الحركات الشاذة والتغيرات الفجائية في السيطرة على الأعصاب وانعدام النوم وكثرة الكوابيس العنيفة في النوم والهلوسة والاضطراب. ولكن في الربع الأخير من القرن العشرين تم اكتشاف عقار جديد يعرف باسم (دبرنيل) وهو لا يؤدي الى تخفيف أعراض المرض فحسب بل يؤدي الى وقف تقدم المرض أيضاً.

    ******************************


    الإكتئاب
    تعريف
    اعتلال عقلي خطير ، يعاني الشخص فيه فترات طويلة من الحزن والمشاعر السلبية الاخرى ،.
    المسببات
    كما تعني كلمة اكتئاب وضعا نفسيا عاديا ينطوي على الحزن أو الأسى أو خيبة الأمل أو الوحدة التي يمر بها المرء أحيانا. ولايفهم الاطباء النفسانيون أسباب الاكتئاب تمام الفهم ولكنهم يطرحون نظريات متعددة إذ يعتقد بعضهم ان الاكتئاب يتبع فقدان قريب أو صديق أو وظيفة أو هدف غال كما يرى الكثير أن التجارب التي تحدث أثناء الطفولة الاولى قد تجعل بعض الناس معرضين بصفة خاصة للاكتئاب في المراحل التالية من حياتهم.
    وطبقا لنظرية أخرى فإن اضطرابات في كيمياء الدماغ تحدث أثناء الاكتئاب لان خلايا الدماغ متصلة مع بعضها بعضا فتطلق مواد كيميائية تسمى المرسلات العصبية ويرى بعض الخبراء أن مرسلات عصبية معينة تعاني من قصور في نشاطها أثناء الاكتئاب وتصبح مفرطة النشاط أثناء نوبات المس وقد تعزي هذه التغيرات في كيمياء الدماغ الى اضطرابات في التوازنات الداخلية للجسم.

    الأعراض
    يشعر المريض بالاكتئاب بالخوف أو الإثم أو العجز وكثيرا ما يبكون ويفقد العديد منهم اهتمامه بالعمل والحياة الاجتماعية وتنطوي حالات متعددة من الاكتئاب ايضا على آلام أو إعياء أو فقدان للشهية أو أعراض جسدية أخرى ويحاول بعض المرضى المكتئبين الحاق الاذى بأنفسهم أو حتى قتل أنفسهم
    وسائل العلاج
    تشمل معالجة الاكتئاب التنويم في المستشفيات والعلاج النفسي والعلاج بالمواد الكيميائية (الادوية) وبالصدمات الكهربائية والتنويم علاج مهم لمرضى الاكتئاب الذين يشكلون خطرا على أنفسهم أما في العلاج النفسي فيحاول الطبيب النفسي أن يفهم : 1 – احداث الطفولة التي تجعل المريض عرضة للاكتئاب 2 – الاحداث التي سبقت الاكتئاب الحالي للمريض وتساعد العقاقير المسماة مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات أكثر من ثلثي مجموع مرضى الاكتئاب الشديد وأما كربونات اليثيوم يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية غلا في حالات المرضى الذين لا يستجيبون للمعالجات الاخرى.
    ******************************
    الإلتهاب السحائي - الحمى الشوكية
    تعريف
    هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.
    المسببات
    ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ..
    الأعراض
    تختلف باختلاف عمر المريض، وعموماً أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال (الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف) أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض (الصداع والام الظهر والعضلات وحساسية العين للضوء وتصلب في العنق).

    وسائل العلاج

    يجب أن يبقى المريض تحت رعاية طبية تامة ولايوجد علاج محدد فعال ضد الالتهاب السحائي البكتيري، ويعالج بالمضادات الحيوية، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المستعمل على نوع البكتريا المسببة. وأكثر المضادات الحيوية المستعملة في علاج الالتهاب البكتيري هي البنسلين والأمبيسلين والكلورامفينكول. أما الالتهاب الفيروسي فليس هناك علاج فعال للوقاية منه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    1,306

    افتراضي

    شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع

    تحياتي واحترامي لك

  3. افتراضي

    السلام عليكم
    أنا محمدمن فلسطين
    أختي تعاني من حالة نفسية صعبة وهي الهلوسة وعرضناها على الدكاترة ولم تأتي بنتيجة فكيف يمكن العلاج.........أرجوك أخي أن تساعدني mohamadhsan@yahoo.com

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    حيث القلب يعشق
    المشاركات
    376

    افتراضي

    شكراَ لك ملك

    وبورك بك

  5. افتراضي

    تحياتي
    وقانا الله واياكم شر الامراض
    والدي مصاب ب (als) ووجدت انكم نصحتم باستخدام عقار (( ريلوزول )) لكن مررت على العديد من الصيدليات الكبيرة في ابو ظبي وتبن ان الدواء غير معروف
    لذا رجائي اخباري عن مكان تواجد هذا الدواء او تركيبته حتى استطيع الحصول عليه
    مع خالص شكري وتقديري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    2,194

    افتراضي

    الله يشفي الجميع ....ومن يستطيع المساعدة لن يقصر
    وشكراً ملك

  7. افتراضي

    موضوع مميز اخت ملك الله يعطيكي العافية

  8. افتراضي

    لدى طفله عمرها 3 شهورمنطقه اليافوخ الامامى لديها ليس بالمنطقه اللينه بل شبه ملتئمه وعلمت ان هذا سوف يؤثر على نمو المخ اذا التئمت هذه المنطقه تماما قبل مرور العام والنصف ماذا افعل وهل هذا صحيح وما هو السبب

  9. افتراضي

    انا بعانى من سن 18 سنة وانا دلوقتى عندى 26 سنة من مشكلة لهذا المرض fridriech'sataxia بعانى من عدم القدرة على المشى وعدم التزان فى الجسم وهذا المرض وراثى
    وعندى اخت سنها 33 سنةظهر فى سن 18 سنة واخ سنة 23 سنة بهذا المرض وهو ظهر عند اخى من سن 16 سنة هل يوجد علاج لهذا المرض ارجو المساعة ارجوجكم شكرا لسيادتكم

  10. افتراضي

    آثار الذاكرة و الجزئيات الخلوية النشيطة بالجهاز العصبي
    الجزئيات الوراثية البروتينية و الحامض نووية التي تتدخل في سيرورة المعلومات و تخزينها و استرجاعها .
    بنيت جل هذه الميادين على فرضية نظرية أولية اقترحها عالم النفس الفيزيولوجي دونالد هيب ‎Donald Hepp سنة 1949 انطلاقا من الأعمال التشريحية للدماغ قا بها العلم الاسباني رامون إي كخال ‎ Ramon Y Cajal و الذي بلور النظرية العصبية التي تؤكد أن الخلايا العصبية وحدة تتواصل مع الخلايا العصبية الأخرى عبر الارتباطات المشبكية . وقد اقتسم "رامون إي كخال" جائزة نوبل في الطب مع العلم الإيطالي غولجي ‎ Golgi سنة 1906 . يمكن تلخيص نظرية دونالد هيب في ما يلي : يترك مرور المعلومات آثارا بمكونات الخلايا العصبية النشيطة . وتحصل التغيرات بمشابك الخلايا العصبية . هذا ، وقد اقترح الفيزيولوجي سيرينكتن ‎ sherrington مصطلح مشبك ‎ Synapse في أواخر القرن التاسع عشر . ‎

    النواقل ‎neurotansmetteurs أو الوسائط العصبية‎ ‎ neuromédiateurs
    التي تشكل الجزئيات العصبكميائية النشيطة و المزامنة لمعالجة المعلومات بالخلايا العصبية . تميزت الفرضيات التي صيغت في الميدان العصبكميائي و العصبفيزيولوجي بتعددها و تنوعها ، بحيث أنه افترض أن لكل ناقل أو وسيط عصبي دورا أو أكثر ، منها ما هو أساسي و ما هو ثانوي . تعدد الأدوار هذا ناتج عن اكتشاف مستقل ‎ récepteur أو أكثر لكل ناقل أو وسيط عصبي بالخلية العصبية البعد مشبكية ‎‎‎ Post-sny-optique
    النوى الدماغية و الباحات القشرية التي لها دور مباشر أو غير مباشر في معالجة المعلومات وتخزينها و تذكرها .
    تفترض الفرضيات التي بلورت في هذا المجال أن الذاكرة تتموقع بعد النوى و الباحات القشرية الدماغية التي يجب تحديدها ومعرفة نوع المعلومات الخاصة بكل منها .

  11. افتراضي

    الجهاز العصبي ينقسم إلى قسمين رئيسيين :

    1- الجهاز العصبي المركزي Central Nervous System "CNS" .
    2- الجهاز العصبي المُحيطي Peripheral Nervous System .
    وحدة بناء الجهاز العصبي هي العصبون (الخلية العصبية) Neurone , و الجهاز العصبي في الإنسان يتكون من نوعين أساسيين من الخلايا , هما الخلايا الدبقية Glial Cells و العصبونات Neurons.

    و العصبون يتكون من جسم Cell Body و محور Axon , و جسم الخلية يحتوي على نواة الخلية و يبرز من سطحة تغصنات أو تشعبات للخارج لها علاقة في إستقبال أو نقل الإشارات الكهربائية , و يستقبل جسم العصبون الإشارات الكهربائية (العصبية) من العصبونات الأخرى عن طريق التغصنات Dendrites من جسم عصبون آخر أو من محور عصبون آخر عن طريق مشابك Synapsis , و المشبك هو عبارة عن فضاء عند إلتقاء غصن عصبون أو محور عصبون مع جسم خلية عصبون آخر لنقل الإشارات الكهربائية عن طريق مواد كيماوية تُسمى الناقلات العصبية Neurotransmitters و هي عديدة و منها الأسيتايل كولين Acetylcholine و الأدرينالين Adrenaline و النورأدرينالين Noradrenaline.
    محور العصبون Axon هو عبارة عن إمتداد يخرج من جسم الخلية و ينقل الإشارات الكهربائية من العصبون. و المحور مُغلف من الخارج بصفائح المايلين (النُخاعين) Myelin Sheaths و هي عبارة عن مادة عازلة للمحور و ضرورية لنقل الإشارات الكهربائية فيه , في الجهاز العصبي المركزي الخلايا الدبقية قليلة التغصنات Oligodendrocytes هي المسؤولة عن إنتاج النُخاعين , أما في الجهاز العصبي المُحيطي فخلايا شوان Schwann Cells هي المسؤولة عن إنتاج النُخاعين (المايلين).

    في الجهاز العصبي تتجمع أجسام العصبونات في مجاميع , و هذه المجاميع في الجهاز العصبي المركزي تُسمى نواةNucleus أو عُقدة Ganglion , أما في الجهاز العصبي المُحيطي فتُسمى هذه المجاميع , عُقد (مُفرد "عُقدة") Ganglion.
    كذلك تتجمع محاور العصبونات مع بعضها لتكون الأعصاب Nerves, و الأعصاب تنقسم من حيث موقعها من العُقدة إلى نوعين :

    1- أعصاب ما قبل العُقدة Pre-Ganglionic Nerves.
    2- أعصاب ما بعد العُقدة Post-Ganglionic Nerves.

    في الجهاز العصبي , أعصاب (محاور أجسام العصبونات) ما قبل العُقدة تتشابك مع أجسام العصبونات التي ينشأ منها أعصاب ما بعد العُقدة خلال المشابك في العُقد لنقل الإشارات الكهربائية.يُمكننا القول أو تشبيه العُقد بمحطات قطار يتم فيها نقل الحمولة (الإشارات الكهربائية العصبية) من قطار لآخر ليتم في النهاية توصيلها للعضو المطلوب.


    الخلايا الدبقية Glial Cells هي خلايا مُساندة للعصبونات في الجهاز العصبي و لا تُشارك في نقل الإشارات العصبية (الكهربائية). و يبلغ عدد الخلايا الدبقية تقريباً عشرة أضعاف عدد العصبونات في الجهاز العصبي , و لكن بما أن حجم الخلية الدبقية يساوي عُشر حجم العصبون فهما يشغلان نفس الحيز (الكتلة) في الجهاز العصبي. تسمية الخلايا الدبقية مُشتقة من الكلمة اللاتينية "غليا" (Glia) و التي تعني الدبق أو الغراء أو الصمغ و ذلك للإعتقاد السائد سابقاً بأن عملها الأساسي هو الربط بين العصبونات (كالإسمنت في البناء).

    يتلخص عمل الخلايا الدبقية بالآتي:
    1. تعمل كدُعامة و سند للعصبونات.
    2. تعمل كعازل للشحنات الكهربائية بين العصبونات و بين المشابك.
    3. تعمل كناقل غذاء للعصبونات.
    4. تعمل كمزيل للخلايا التالفة و الميتة , و تفرز مواد مُحفزة لنمو العصبونات.
    5. المحافظة على التركيبة الأيونية (الكهربائية) Ionic Composition للسوائل خارج العصبونات ExtraCellular Fluids.

    هناك أربعة أنواع من الخلايا الدبقية , هي:

    1) الخلايا الدبقية النجمية Astrocytes:
    الخلايا الدبقية النجمية هي أكبر الخلايا الدبقية حجماً , و سُميت بالنجمية لكثرة تشعباتها البارزة للخارج من الخلية كشعاع النجم Astro. تشعبات الخلايا النجمية تربط ما بين الأوعية الدموية و العصبونات لنقل الغذاء إليها. و لديها القدرة على تحويل الجلوكوز Glucose إلى اللاكتيت Lactate الأسهل إستخداماً لإنتاج الطاقة في العصبونات. الخلايا النجمية لديها القدرة كذلك على تحويل الجلوكوز إلى الجلايكوجين Glycogen لتخزينه و استخدامه عند الحاجة لمد العصبونات بالطاقة في حالات هبوط مستوى السكر في الدم. تُساهم الخلايا النجمية في إزالة الشحنات الكهربائية الزائدة في السائل خارج العصبونات للمحافظة على المُحيط الأيوني (الكهربائي) المُناسب لعمل العصبونات على أكمل وجه في نقل الإشارات العصبية. و لها دور مع الخلايا الدبقية الصغيرة في إفراز مواد مُحفزة لنمو العصبونات بعد تلفها (مثال- بعد السكتة الدماغية – Stroke).
    2) الخلايا الدبقية قليلة التغصنات (التشعبات) Oligodendrocytes:
    تعمل هذه الخلايا على تكوين الطبقة العازلة المحيطة بالعصبونات في الجهاز العصبي المركزي Central Nervous System , و التي تُسمى بصفائح مايلين Myelin Sheaths , بالطبع هذه الصفائح (الطبقات العازلة) تعزل الشحنات الكهربائية (الإشارات العصبية) التي تنتقل في الأعصاب عن بعضها البعض حتى لا تؤثر شحنة على شحنة أخرى و بالتالي على معناها بالنسبة للمخ الذي يترجم هذه الشحنات إلى أفعال و ردود أفعال. الخلايا الدبقية قليلة التغصنات لا تُحيط بنفسها حول العصبونات , و إنما يصدر منها تشعبات و هذه التشعبات هي التي تلتف حول العصبونات و تكون الطبقات العازلة.

    </IMG>
    3) الخلايا الدبقية الصغيرة Microglia :
    أصغر الخلايا الدبقية حجماً , تعمل كمزيل للخلايا التالفة و الميتة في الجهاز العصبي. هناك أدلة تفيد بأنها مسؤولة كذلك عن تجدد الخلايا التالفة و تُساعد في إرشاد نمو العصبونات (تحديد طريق نمو العصبونات و تشعباتها).

    4) خلايا شوان Schwann Cells :
    هي نظيرة الخلايا الدبقية القليلة التغصنات في الجهاز العصبي المُحيطي Peripheral Nervous System , و المسؤولة عن تكوين الطبقة العازلة (صفائح مايلين) للعصبونات في الجهاز العصبي المُحيطي. و تتكون هذه الخلايا بشكل أساسي من الشحوم Lipids و التي تُعطيها صفتها العازلة للشحنات الكهربائية. تُساعد خلايا شوان على سرعة إنتقال الإشارات العصبية (الشحنات الكهربائية) في العصبونات و كذلك لها دور في نمو العصبونات بعد تلفها. خلايا شوان تُحيط بنفسها إحاطة تامة حول العصبون بخلاف الخلايا الدبقية قليلة التغصنات في الجهاز العصبي المركزي.

    </IMG>


    الـجـهــاز الـعــصـبــي الــمـــركـــزي
    يتكون الجهاز العصبي المركزي في الإنسان من الدماغ Brain و النخاع الشوكي أو الحبل الشوكي Spinal Cord.
    و يتكون الدماغ من :
    1) المخ Cerebrum.
    2) جذع المخ Brainstem , و الذي يتضمن الدماغ الأوسط Midbrain و الجسر Pons و النُخاع المستطيل Medulla Oblongata.
    3) المُخيخ Cerebellum.

    </IMG>
    في المخ تكون أجسام العصبونات مُتركزة في الطبقة الخارجية (قشرة المخ) Cerebral Cortex و يكون لونها رمادياً و لهذا تُسمى المادة الرمادية Grey Matter و محاور العصبونات موجودة في الداخل و يكون لونها أبيضاً و لهذا تُسمى المادة البيضاء White Matter , و في المادة البيضاء يوجد تجمعات لأجسام عصبونات و هذه التجمعات تُسمى نواة Nucleus أو عُقدة Ganglion. في الحبل الشوكي يكون العكس المادة البيضاء (محاور العصبونات) في الخارج و المادة الرمادية (أجسام العصبونات) في الداخل.


    يقسم الشق الطولاني الإنسي (الداخلي) Medial Longitudinal Fissure المخ إلى نصفين غير مُنفصلين تماماً عن بعضهما البعض , و هما نصف الكُرة المخي الأيمن Right Cerebral Hemisphere و نصف الكُرة المخي الأيسر Left Cerebral Hemisphere. و نصف الكُرة الأيمن يتحكم بالجانب الأيسر من الجسم و بالعكس نصف الكُرة الأيسر يتحكم بالجانب الأيمن من الجسم , و أحدهما يكون نصف الكُرة المُخي المُسيطر Dominant Cerebral Hemisphere , فالأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى يكون نصف الكُرة المخي الأيسر هو المُسيطر عندهم و الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى يكون نصف الكُرة المخي الأيمن هو المُسيطر عندهم.و بما أن أغلب الناس يستخدمون اليد اليمنى فإن الغالب أن يكون نصف الكُرة المخي الأيسر هو المُسيطر.
    تتجعد المادة الرمادية في المخ على شكل تلافيف Gyri و مُفرده تلفيف Gyrus , و هذا لزيادة مساحة سطح المُخ و بين التلاليف يوجد شقوق و هذه الشقوق لها أسماء و مهمة في معرفة التلافيف المختلفة من المخ و سوف نذكر التلاليف و الشقوق المهمة منها و وظائفها.
    و ينقسم كل من نصف الكرة المخي في السطح الخارجي إلى أربعة (4) فصوص , و هما :
    1. الفص الجبهي Frontal Lobe , و هو مسؤول عن التحكم بالعواطف و الإنفعالات في الإنسان و شخصيته , و كذلك مهم لتعلم و ممارسة المهارات الحسية الحركية المُعقدة , فالأشخاص الذين لديهم تلف في هذا الفص لا يُقدّرون المواقف الإجتماعية و كيفية التصرف الملائم لهذه المواقف و لا يتحكمون بعواطفه فتراهم يضحكون تارة و يبكون تارة و أي شيء يخطر على بالهم يقومون به دون تقييمه ما إذا كان فعل مُناسب في هذا الموقف أم لا. كذلك يحتوي التلفيف الجبهي السُفلي في الجزء الخلفي منه في نصف الكرة المُخي المُسيطر على منطقة بروكاس Broca's Area و هي المنطقة المسؤولة عن التكلم و تلفها يؤدي إلى الحُبسة الحركية Motor Aphasia حيث أن الشخص المُصاب يعرف ما يريد أن يقوله و لكنه لا يستطيع أن يتكلم أو يكون كلامه بطيء و غير مفهوم بالرغم من عدم وجود شلل في عضلات اللسان و الحلق و الحنجرة. التلفيف أمام الشق المركزي Precentral Gyrus و جدار الشق المركزي Central Sulcus الأمامي يحتويان على القشرة الحركية Motor Cortex المسؤولة عن حركة العضلات الإرادية في الجانب المُعاكس من الجسم , أي القشرة الحركية في نصف الكرة المخي الأيمن مسؤولة عن حركة عضلات الجانب الأيسر من الجسم و بالعكس القشرة الحركية في نصف الكرة المخي الأيسر مسؤولة عن حركة عضلات الجانب الأيمن من الجسم , و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى شلل في الجانب المُعاكس من الجسم. في القشرة الحركية تكون أعضاء الجسم ممثلة بالمقلوب , أي الجزء السُفلي من القشرة الحركية يتحكم في اللسان و الحنجرة و من ثم الوجه و هكذا و في الأعلى تكون منطقة التحكم بعضلات القدم.
    2. الفص الجداري Parietal Lobe و يحتوي على التلفيف خلف المركزي Postcentral Gyrus و هذا التلفيف مع الجدار الخلفي للشق المركزي يحتويان على القشرة الحسيّة Sensory Cortex المسؤولة عن الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم.و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى فقد الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم و تكون أعضاء الجسم ممثلة بالمقلوب كما هو في القشرة الحركية.
    3. الفص الصدغي Temporal Lobe و يحتوي التلفيف الصدغي العلوي Superior Temporal Gyrus على مناطق السمع و كذلك يحتوي على التلفيف الهامشي الفوقي Supramarginal Gyrus و التلفيف الزاوي Marginal Gyrus و هما يحتويان على الذاكرة الخاصة بالكلمات المقروءة و المكتوبة و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى خلل القراءة (صعوبة القراءة و تعلمها) Dyslexia.
    4. الفص القذّالي Occipital Lobe , يقع في مؤخرة المخ و يحتوي على مركز الإبصار و تلف المنطقة يؤدي إلى العمى.

    </IMG>
    كما ذكرنا سابقاً فإن نصفي المخ ليسا مفصولين عن بعضهما تماماً ,يمكن القول بأنهم مفصولان عن بعضهما في الجزء العلوي , ففي السطح الداخلي يتصلان مع بعضهما البعض بواسطة الجسم الثفني Corpus Callosum و هو عبارة عن ألياف عصبية (محاور عصبونات) توصل بين مناطق متشابهة في نصفي المخ. و فوقه يكون التلفيف الحِزامي Cingulate Gyrus و هو جزء من الجهاز الحُوفي Limbic system و الذي يتحكم في العواطف و الأحاسيس لدى الإنسان. تحت الجسم الثفني يكون البطين الجانبي (الوحشي) Lateral Ventricle , و يوجد بُطينان, و احد أيمن و آخر أيسر و يتصل كل منهما بالبطين الثالث Third Ventricle بواسطة الثُقبة وسط (بين)البُطينات Interventricular Foramen أو ثُقبة مونرو Foramina of Munro و يتصل البُطين الثالث بالبطين الرابع Fourth Ventricle الذي يقع في جذع الدماغ بواسطة مَسال سيلفيوس Aqueduct of Sylvius الذي يعبر خلال الدماغ الأوسط. و بعدها يتصل البطين الرابع بالقناة المركزية Central Canal في الحبل الشوكي و هذه الأربعة بُطينات و القناة المركزية تحتوي على السائل المُخي الشوكي (أو النُخاعي) CerebroSpinal Fluid.

    </IMG>

    رسم لسطح الدماغ الداخلي , المنطقة الخضراء هي إمتداد للقشرة الحركية و الصفراء إمتداد للقشرة الحسية , المنطقة بالتركواز هي مركز الإبصار في الفص القذالي و المنطقة الحمراء هي مركز الإبصار الدقيق.
    الدماغ الأوسط Midbrain و الجسر Pons و النُخاع المُستطيل Medulla Oblongata يكونون جذع الدماغ Brainstem. و يقع الدماغ الأوسط فوق الجسر و الجسر فوق النُخاع المُستطيل و الذي يكون مُتصلاً بالحبل الشوكي و خلفهم يقع المُخيخ Cerebellum , و يتصل المُخيخ بجذع الدماغ عن طريق السويقة المُخيخية العلوية Superior Cerebellar Peduncle و السويقة المُخيخية السُفلى Inferior Cerebellar Peduncle. يوجد في الدماغ الأوسط مراكز ردة الفعل البصري , مثال ذلك عندما تلمس يداك شيء أو يلفت نظرك شيء و تُريد أن تراه أو تتفحصه عن قرب فإنك تلتفت نحوه و تركز بصرك عليه أو تقربه منك و هكذا. و كذلك يحتوي الدماغ الأوسط على مراكز ردة الفعل السمعي , مثال ذلك تسمع صوتاً ما فتلتفت نحو مصدر الصوت لترى ما هو. و يحتوي الدماغ الأوسط على نواة للأعصاب القحفية الثالث و الربع و الخامس.

    </IMG>

    الجسر يحتوي على نواة للأعصاب القحفية الخامس و السادس و السابع و الثامن كذلك , و النُخاع المستطيل يحتوي على نواة للأعصاب القحفية التاسع و العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر. و الأعصاب القحفية Cranial Nerves تُشكل جزء من الجهاز العصبي المُحيطي Peripheral Nervous System و سوف نذكر أسمائها بالترتيب التسلسلي لها ووظيفتها :
    1. العصب الشمي Olfactory Nerve المسؤول عن حاسة الشم لدى الإنسان.
    2. العصب البصري Optic Nerve المسؤول عن الإبصار لدى الإنسان.
    3. العصب المُحرك للعين Oculomotor Nerve و يُغذي عضلات العين الخارجية المسؤولة عن حركة العين كلها ما عدا العضلة المستقيمة الوحشية و العضلة المائلة العلوية. و يحمل معه ألياف عصبية ودية Sympathetic Fibers مسؤولة عن ردة فعل العين للضوء (المُنعكس الضيائي) Light reflex و كذلك مُنعكس التكيف Accommodation Reflex مثال ذلك تكيف العين للقراءة عن قرب.
    4. العصب البكري Trochlear Nerve, يُغذي العضلة المائلة العلوية للعين.
    5. العصب الثُلاثي التوائم Trigeminal Nerve , عصب حسي للوجه (الإحساس) و فروة الرأس و كذلك يحمل ألياف حركية لعضلات المضغ.
    6. العصب المُبعد Abducens Nerve و يُغذي العضلة المستقيمة الوحشية للعين.
    7. العصب الوجهي Facial Nerve , و يُغذي العضلات السطحية للوجه (عضلات التعبير مثل الإبتسام و العبوس) و يحمل ألياف حسيه للألم و الحرارة من الأذن و كذلك ألياف حسيه للتذوق في الثلثين الأماميين من اللسان و ألياف لاودية Parasympathetic Fibers للغدد اللعابية.
    8. العصب الدهليزي القوقعي Vestibulcochlear Nerve , العصب المسؤول عن السمع و التوازن عند الإنسان.
    9. العصب اللساني البلعومي Glossopharyngeal Nerve , يحمل ألياف حسية من الثلث الأخير من اللسان و ألياف لاودية للغدد اللعابية و ألياف حركية لعضلات البلعوم.
    10. العصب المُبهم Vagus Nerve و يحمل ألياف لاودية Parasympathetic Fibers لأعضاء الصدر و الجهاز الهضمي و القلب , مثال تحفيز العصب المُبهم يُقلل من سرعة ضربات القلب و يزيد من حركة الأمعاء. و كذلك يحمل ألياف حركية لعضلات الحلق و البلعوم و الحنجرة.
    11. العصب الإضافي Accessory Nerve و يُغذي عضلات الحنجرة و البلعوم مع العصب المُبهم و فرع منه يُغذي عضلات إرادية في الرقبة.
    12. العصب تحت اللسان Hypoglossal Nerve و هو العصب المُحرك للسان أي يُغذي عضلات اللسان.

    </IMG>

    رسم توضيحي للسطح السُفلي للدماغ يبين الأعصاب القحفية و إتصالها بالدماغ , و هي مبينة حسب أرقامها التسلسلية.
    المُخيخ يُنظم حركات العضلات لتكون مُتناغمة و كذلك التوازن عند الإنسان حيث أنه مسؤول عن الإحساس بوضع الجسم في الفضاء , فإذا كان لدى شخص تلف في المخيخ فإنه يترنح أثناء المشي و لا يستطيع أن يسير في مسار مستقيم و كذلك ترتجف يداه عندما يريد أن يلتقط شيء ما , و كذلك كلامه يكون بطيء و غير واضح و إرتجالي.
    الحبل الشوكي Spinal Cord يبدأ بعد النخاع المستطيل و يمتد للأسفل في القناة الفقارية Vertebral Canal في العمود الفقاري Vertebral Column إلى الفقرة القطنية الثانية و بعدها ينتهي على شكل ذنب الفرس Cauda Equina. و المادة الرمادية في الحبل الشوكي تكون على شكل حرف H و الذراع الأمامي يُسمى القرن الأمامي Anterior Horn و الخلفي القرن الخلفي Posterior Horn و على الجانب القرن الجانبي (الوحشي) Lateral Horn و المادة الرمادية تتكون من أجسام العصبونات , و القرن الأمامي ينشأ منه الجذر الحركي Motor Root و منه الأعصاب الحركية للعضلات الإرادية , و القرن الخلفي حسي و تدخل الأعصاب الحسية الآتية من أعضاء مختلفة من الجسم القرن الخلفي عن طريق الجذر الحسي Sensory Root و تجري القناة المركزية في وسط المادة الرمادية. المادة البيضاء و التي تتكون من محاور العصبونات تُحيط بالمادة الرمادية في الحبل الشوكي و هي عبارة عن ألياف عصبية صاعدة , مثل السبيل الشوكي المُخيخي Spinocerebellar Tract و الذي يحمل معلومات حسية وضعية للمخيخ حتى يستطيع الشخص من التوازن و تعديل وضعه , و مثال آخر السبيل الشوكي السريري Spinothalamic Tract و الذي يحمل الإحساس الحراري للسرير (أو المهاد) Thalamus في المخ حتى يتمكن الجسم من تنظيم حرارته. و ألياف عصبية هابطة مثل السبيل القشري الشوكي Corticospinal Tract و الذي يحمل الأوامر من القشرة الحركية إلى القرن الأمامي و منه للأعصاب الحركية عن طريق الجذر الحركي لكي يقوم الجسم بالحركة المطلوبة منه حسب الموقف.

    </IMG>



    تخرج الأعصاب الحركية من الحبل الشوكي على شكل أزواج , أي واحد من يمين و آخر من يسار الجهة الأمامية للحبل الشوكي, و تدخل الأعصاب الحسية كذلك في جانبي الحبل الشوكي من الخلف واحد من اليمين و الآخر من اليسار , أي زوج حركي و زوج حسي. و هذا هو الحال على طول الحبل الشوكي حتى يُغذي كل أعضاء الجسم و كذلك ينقل منها المعلومات للدماغ. و المناطق التي يخرج منها الأعصاب في الحبل الشوكي تُسمى المناطق الشوكية (النُخاعية) Spinal Segments , تُسمى هذه المناطق حسب الفقرة في العمود الفقاري و يوجد 31 منطقة شوكية مُقسمة كالآتي :
    • 8 مناطق عُنقية (في الرقبة) Cervical Segments (C1,C2,C3,C4,C5,C6,C7,C8).
    • 12 منطقة صدرية Thoracic Segments (T1,T2,T3,T4,T5,T6,T7,T8,T9,T10,T11,T12).
    • 5 مناطق قطنية Lumbar Segments (L1,L2,L3,L4,L5).
    • 5 مناطق عجزية Sacral Segments (S1,S2,S3,S4,S5).
    • 1 منطقة عُصعصية Coccygeal Segment.

      و هذه الأرقام هي نفسها عدد الأعصاب الشوكية (النخاعية) Spinal Nerves التي تنشأ من الحبل الشوكي و تحمل نفس تسمية المنطقة التي تنشأ منها , مثال , العصب الشوكي الصدري الأول T1 Spinal Nerve ينشأ من المنطقة الشوكية الصدرية الأولى T1 Spinal Segment.

    </IMG>

    رسم توضيحي يبين االمناطق النخاعية (الشوكية) و كذلك الأعصاب الشوكية التي تنشأ منها .
    يُغلف الجهاز العصبي المركزي 3 أغشية و هي من الداخل للخارج :
    1)الأم الحنون Pia Matter.
    2) الأم العنكبوتية Arachnoid Matter.
    3) الأم الجافية Dura Matter.


    الــجـــهـــاز الــعــصـــبــي الــمُــحــيــطـــي

    يتكون الجهاز العصبي المُحيطي من :

    1) الأعصاب المُحيطية الحركية Peripheral Motor Nerves و التي تنشأ من الحبل الشوكي و تُغذي العضلات الإرادية في الجسم.
    2) الأعصاب المُحيطية الحسية Peripheral Sensory Nerves و التي تحمل الإحساس بجميع أنواعه من ألم و ضغط و لمس و حرارة و الإحاسيس العميقة و الإحساس باموضع للدماغ عن طريق الحبل الشوكي.
    3) الأعصاب القحفية Cranial Nerves و قد ذكرناها سابقاً.
    4) الجهاز العصبي المُستقل Autonomous Nervous System الذي يُغذي العضلات اللاإرادية مثل عضلة القلب و الرئتين و الجهاز الهضمي و كذلك الغدد الصماء و جدار الأوعية الدموية .و يتألف من الجهاز العصبي الودي Sympathetic Nervous System و الجهاز العصبي اللاودي Parasympathetic Nervous System.
    الجهاز العصبي الودي ينشأ من القرن الجانبي للحبل الشوكي ,و ألياف ما قبل العُقدة الودية Preganglionic Sympathetic Fibers تخرج ابتداءً من القطعة النُخاعية الصدرية الأولى T1 إلى القطعة النُخاعية القطنية الثانية L2 , و بعد خروجها تكون عُقد على جانبي العمود الفقاري و هذه السلسلة من العقد تُسمى بالسلسلة الودية Sympathetic Chain و من هذه السلسلة تنشأ ألياف ما بعد العُقدة الودية Postganglionic Sympathetic Fibers التي تُغذي الجسم بأكمله بألياف الجهاز العصبي الودي. و عادة يوجد 11 عُقدة صدرية Thoracic Ganglion و 4 قطنية Lumbar Ganglion و 4 عجزية Sacral Ganglion في كل من السلسلتين و يوجد في الرقبة 3 عُقد ودية.
    و خير مثال على عمل الجهاز الودي هي الحالة التي يحس بها الإنسان عند مواجهة الخطر , مثال ذلك مُصادفة أسد في الغابة , تتسارع ضربات قلبك و تتسع حدقة عينك و يقف شعر بدنك و تتوسع القصبات الهوائية و الأوعية الدموية في العضلات و تحس بأنك تستطيع أن تسبق الحصان في الجري و تتضيق الأوعية الدموية في الجلد فتحس بالبرودة و يزيد التعرق و يتقلص صمام المثانة البولية, و تنشأ ألياف الجهاز العصبي الودي من القرن الوحشي في الحبل الشوكي.
    أما عمل الجهاز العصبي اللاودي يؤدي إلى التقليل من ضربات القلب و زيادة إفراز الغدد اللعابية و زيادة حركة الأمعاء و توسع الأوعية الدموية في الجلد و إرتخاء صمام المثانة البولية و تضيق حدقة العين و تحرك العينين للداخل (لوضوح الرؤية القريبة). و تنشأ ألياف هذا الجهاز من القطع النُخاعية العجزية Sacral Segments الثانية و الثالثة و الرابعة من الحبل الشوكي
    ( S2,S3,S4) و كذلك تكون محمولة في العصب القحفي الثالث و السابع و التاسع و العاشر (راجع الأعصاب القحفية في الأعلى

  12. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ممكن استفسر على هذا المرض وهل يوجد لة علاج وهذا المرض اسمة اية بالعربى>>
    fridriech,sataxia دة اسم المرض انا هكتب ايمل بتاعى وممكن استنا الرد sho_o_o_o@yahoo.com

  13. افتراضي عدم القدرة على المشى والتزان فى الجسم

    انا بعانى من سن 18 سنة وانا دلوقتى عندى 26 سنة من مشكلة لهذا المرض fridriech'sataxia بعانى من عدم القدرة على المشى وعدم التزان فى الجسم وهذا المرض وراثى
    وعندى اخت سنها 33 سنةظهر فى سن 18 سنة واخ سنة 23 سنة بهذا المرض وهو ظهر عند اخى من سن 16 سنة هل يوجد علاج لهذا المرض ارجو المساعة ارجوجكم شكرا لسيادتكم

  14. افتراضي

    انا بعانى من سن 18 سنة وانا دلوقتى عندى 26 سنة من مشكلة لهذا المرض fridriech'sataxia بعانى من عدم القدرة على المشى وعدم التزان فى الجسم وهذا المرض وراثى
    وعندى اخت سنها 33 سنةظهر فى سن 18 سنة واخ سنة 23 سنة بهذا المرض وهو ظهر عند اخى من سن 16 سنة هل يوجد علاج لهذا المرض ارجو المساعة ارجوجكم شكرا لسيادتكم

  15. افتراضي الشلل الدماغي /

    لدى طفله عمرها 3سنه تعاني من هذا المرض نتيجه اصابتها بالسحايا ادى الى حدوث شلل دماغى تشنجي تاخذ علاج ريفوتريل هل هناك علاج لهذا الموضوع

  16. افتراضي

    مركز شلل الضفيرة العضدية المعالجة باجراء جراحة الاعصاب اعتبارات خاصة
    • يعيد الترميم الجراحي في الضفيرة العضدية (brachial plexus) كمال القوة الى الاذرع والايدي.
    • يتغير وقت الجراحة المفضل من مريض الى آخر
    • يتم ترميم الضفيرة العضدية بطرق مختلفة
    • ليس باستطاعة اي فحص للاطفال في فيزيولوجيا الاعصاب (neurophysiology) ان يحدد بوثوق الجزء في الضفيرة العضدية المعرضة للاذى الذي يتوجب استئصاله الجزئي وترميمه بالتطعيم الجراحي للانسجة العصبية (nerve graft).
    من المهم ان نتذكر بان في حالة اغلبية المرضى ينتج الترميم الجراحي تحسنات في وظائف الذراع ولكنه لا يعيد القوى الكاملة الى العضلات. وبسبب هذا والاخذ بعين الاعتبار بان عدداً كبيراً من المرضى يتحسنون لدرجات مختلفة بدون جراحة، نأخذ عناية فائقة في انتقاء المرضى الذين تجرى عليهم الجراحة.
    ان الوقت المفضل لاجراء الجراحة يعتمد على مدى شدة الضرر في الضفيرة العضدية. فعلى المثال، ان الاطفال الذين يعانون بتقديرنا من فصل او تمزق (avulsion) في جذور الاعصاب او فتق (rupture) في الضفيرة العضدية يتطلبون تدخلاً جراحياً استطلاعياً مبكراً. ومن جهة أخرى، ان الاطفال الذين يعانون من ضرر اقل شدة يظهرون تحسنات تحت المراقبة العيادية في المدة التي تتراوح بين الثلاثة والستة اشهر الاولى ولهذا يجب اعطائهم وقتاً قبل اتخاذ قرار حاجاتهم للجراحة.
    يعتمد الترميم الجراحي المباشر في الضفيرة العضدية في حالة مريض معين على موقع الضرر في الاعصاب ودرجة شدته. يجرى اعادة الترميم باستعمال التطعيم الجراحي للانسجة العصبية (nerve graft) في طرق مختلفة وعلى الجراحين ان يتخذوا قرارتهم بناءً على خبرتهم الشخصية.
    ومن احدى المعضلات الفريدة في اجراء جراحة الضفيرة العضدية هي انه ليس باستطاعة اي فحص للاطفال في فيزيولوجيا الاعصاب ان يحدد بوثوق الجزء في الضفيرة العضدية المعرضة للاذى الذي يتوجب استئصاله الجزئي وترميمه بالتطعيم الجراحي للانسجة العصبية. نبني قرارنا على نتائج التنبيه الكهربائي المباشر للضفيرة العضدية وشدة وجود الورم او الندب العصبي (neuromas) الملاحظ في الجراحة الاستطلاعية ودرجة ضعف عضلات الاطفال قبل الجراحة.
    دلالات توحي باجراء جراحة الاعصاب الترميمية في الضفيرة العضدية
    • ليس باستطاعة الطفل ان يثني مرفقه بعكس قوة الجاذبية عندما يبلغ عمر الستة اشهر
    • ليس باستطاعة الطفل ان يحرك معصمه او اصابعه عندما يبلغ عمر الستة اشهر
    • لا يوجد تحسن في قوى الذراع في مدة الشهرين او الثلاثة الاولى
    تشير اختباراتنا الشخصية والابحاث الطبية المدونة بان اهم دلالة للتدخل الجراحي في الضفيرة العضدية هي عدم قدرة الطفل على ثني معصمه بعكس قوة الجاذبية عندما يبلغ عمر الستة اشهر. اذا اظهر الطفل توتراً عضلياً في عضلة ذات الرأسين وعضلات أخرى عندما يبلغ من العمر شهرين او ثلاثة اشهر، فننصح بالمعالجة الفيزيائية المتواصلة حتى عمر الستة اشهر. تناقش الجراحة عند بلوغ عمر الستة اشهر.
    احدى المجموعات الخاصة التي قد تحتاج للجراحة في المستقبل هي المجموعة التي لا تظهر اي تحسن في قوى الذراع في الشهرين او الثلاثة الاولى. ان عدم التحسن على الاطلاق يشير الى اذىً شديداً بما فيه الفصل او التمزق في جذور الاعصاب والفتق في الضفيرة العضدية. تتطلب هذه المجموعة من الاطفال تقييماً مبكراً قبل الجراحة للتأكد من نوعية حالتهم واجراء الترميم الجراحي في الضفيرة العضدية قبل عمر الاربعة اشهر.
    تقييمات ما قبل الجراحة
    • تقييم مدى قوى العضلات
    • أخذ صورة اشعة سينية للصدر
    • أخذ صورة لمنطقة العمود الفقري العنقية بمرسمة الرنين المغنطيسي (MRI) وصورة للحبل الشوكي بواسطة الرسم الطبقي على الكمبيوتر (CT myelography).
    • قياس النشاطات الكهربائية في العضلات (Electromyography).
    • التسجيل بالفيديو
    يجرى قياس القوى العضلية في الاذرع والايدي وتدوين النتائج من قبل الاطباء والاختصاصيين. تدون التغييرات في القوى العضلية بعد الجراحة وعند زيارات المراجعة.
    تأخذ صورة الاشعة السينية في الصدر لتفحص اذا ما كان يوجد ضعف حركي في الحجاب الحاجز(diaphragm) او اذى في الاعصاب التي تمتد اليه.
    تأخذ صورة منطقة العمود الفقري العنقية بمرسمة الرنين المغنطيسي وصورة الحبل الشوكي بواسطة الرسم الطبقي على الكمبيوتر من اجل تحديد وجود جيوب سائل المخ والحبل الشوكي (pseudomeningocele) عبر امتداد جذور الاعصاب الفقرية وهذا يشير الى فصل في جذور الاعصاب من الحبل الشوكي. نفضل التصوير بالرنين المغنطيسي لانه اقل اجتياحاً بالجسم على التصوير الطبقي للحبل الشوكي على الكمبيوتر. صورة بالرنين المغنطيسي تظهر وجود جيوب سائل المخ والحبل الشوكي
    يجرى قياس النشاطات الكهربائية في العضلات عندما يبلغ الطفل الشهرين من العمر من اجل تحديد حالة تزويد العضلات بالالياف العصبية. يوفر الفحص معلومات عن توزيع وشدة الاذى في الضفيرة العضدية وما يرافقها من الفصل او التمزق في جذور الاعصاب. وتستعمل هذه المعلومات ايضاً لمراجعات ما بعد الجراحة. ولكن احد الخصائص اللامرغوبة لهذا الفحص هي انه يصدر نتائج نوعية وليست كمية عن مدى تزويد الياف الاعصاب. يستعمل تسجيل الفيديو قبل الجراحة، ستة اشهر بعد الجراحة وعند الزيارات المتابعة من اجل خلق وثائق عن مجرى تقدم كل مريض.
    تعقيدات محتملة
    • أذى في اعصاب الحجاب الحاجز
    • أذى في الرئة في الاوعية الدموية الرئيسية
    • تلوث الجرح
    • أذى اضافي للضفيرة العضدية
    ان الاذى لعصب الحجاب الحاجز وهو مجاور للجزع الاعلى في الضفيرة العضدية قد يسبب ضعفاً حركياً او شللاً في الحجاب الحاجز. ان وصل الاعصاب يساعد على ازالة الضعف الحركي في المستقبل.
    يسبب الاذى فى الرئة الاسترواح الصدري (pneumothorax). قد يسبب ايضاً ضرراً لشريان ووريد ما تحت الترقوة (subclavian).
    قد يحدث تلوث حول جرح العنق وجروح الارجل.
    ان الاذى الاضافي للضفيرة العضدية هو محتمل ولكن يمكن تجنبه بسهولة. من المهم الملاحظة بانه قد يحدث هبوط فى القوى العضلية بعد جراحة ترميم الضفيرة العضدية وتطعيم الانسجة العصبية. ويحدث هذا لانه يتم قطع احدى جذور الاعصاب العافية ووصلها للجزء الآخر من الضفيرة العضدية باستعمال تطعيم الانسجة العصبية. تعود قوى العضلات في اغلب الاحيان مع الوقت واحتمالية هذه التعقيدات بسيطة جداً.
    اجراء الجراحة
    تقسم الجراحة الى ثلاثة اقسام رئيسية:
    1. قطع وازالة الاقسام المعرضة للاذى الشديد في الضفيرة العضدية
    2. ترميم الضفيرة العضدية بتطعيم الانسجة العصبية
    3. ازالة الانسجة المتورمة من حول الاعصاب المعرضة للاذى (neurolysis).
    قد يحتاج بعض المرضى لازالة الانسجة المتورمة فقط ولكن بناءً على تجربتنا تحتاج الاغلبية الساحقة لتطعيم الانسجة العصبية وترميم الضفيرة العضدية. وهذا لاننا نتم انتقاء المرضى الذين يعانون برأينا من اذى شديداً وعندهم احتمالية بسيطة للتعافي المقبول من غير الجراحة.
    صورة أخذت خلال الجراحة وهي تبين وضع المريض خلال الجراحة والجرح الذى يعمل من اجل القيام بالجراحة
    يعمل جرح في الجلد على امتداد العنق وفي بعض الاحيان حتى الكتف. عندما توجد حاجة لتطعيم الانسجة العصبية فعندها تعمل جروح اضافية في الجهة الخلفية لاحدى الارجل من اجل تحصيل الاعصاب من ربلة او بطة الساق لتطعيم الاعصاب. صورة أخذت خلال الجراحة وتبين الضفيرة العضدية والورم العصبي
    في حالة الاذى للضفيرة العضدية العليا وهذا ما يسمى بشلل أرب (Erb's Palsy)، تكشف الضفيرة العضدية التي تقع فوق الترقوة. في حالة الاذى الكامل للضفيرة العضدية، تكشف الضفيرة العضدية بكليتها بما فوق وتحت الترقوة. تتواجد بدون استثناء تقريباً التورمات العصبية وتورمات اخرى حول الضفيرة العضدية ويتواجد ايضاً الفصل او التمزق في جذور الاعصاب وربما التفتق في جذع الضفيرة العضدية. عندما يتم كشف الجزء الغير الطبيعي في الضفيرة العضدية، يفحص توتر العضلات بدرس ردات فعل التنبيه الكهربائي المباشر من جذور الاعصاب ويفحص ايضاً الجزء اللآخر للضفيرة العضدية. ان قياس كمون العمل في الاعصاب (nerve action potential) في حالة الاطفال هو غير معقولاً لان حقل الجراحة عندهم صغير ولان هذا النمط الدراسي لم يثبت بعد للتطبيق على الضفيرة العضدية عند الاطفال.
    باية حالة، ان عدم وجود التقلص في العضلات او وجوده الخفيف عند التبيه الكهربائي لجذرعصب معين هو دليل قوي لحاجة تطعيم انسجة الاعصاب. من جهة أخرى، يمكن انتاج تقلصاً عضلياً جيداً بالتنبيه الكهربائي اذا كان يوجد عدداً صغيراً من المحاور العصبية (axons) العافية وهذه لا تكفي لاستعادة العافية في الوظائف من دون تطعيم انسجة الاعصاب.
    وهكذا فنحن نأخذ بعين الاعتبار درجة التورم العصبي والقوى العضلية عند الطفل قبل الجراحة عند تقرير اذا ما كان توجد حاجة لتطعيم انسجة الاعصاب. بشكل عام، نحن نفضل قطع التورم العصبي مع تطعيم انسجة الاعصاب خاصة اذا كان الاذى يتعلق بالمنطقة الوسطى والمنطقة العليا من الجذع. يعمل تطعيم انسجة الاعصاب في حالة اذى الجذع السفلي عندما لا تكون بحوزة الطفل أية قدرة على الانقباض العضلي في معصمه ويده قبل الجراحة وفي حالة الفصل او التمزق في جذور الاعصاب. في الحالات الاخرى، نزيل الانسجة المتورمة في اسفل الجذع. ان اسلوبنا الحذر في هذه الحالة الاخيرة هو مبني على حقيقة النتائج الوظيفية لجراحة التطعيم في الجذع السفلي وهي ليست موازية بحسناتها لنتائج جراحة وسط الجذع ومنطقته العليا.
    صورة أخذت عند جراحة ازالة الانسجة المتورمة
    ان جذر العصب والجذع (السهم الاسود في الصورة) واجزاء اخرى في الضفيرة العضدية تكون محاطة بانسجة تورم (السهم الازرق في الصورة) لاعصبية (nonneural). ويتم ازالة هذه من اجل اطلاق الضفيرة العضدية. عندما لا يكون التورم العصبي هائلاً ويمتاز الطفل ببعض القوى العضلية وتنقبض عضلاته بقوة عند التنبيه الكهربائي، فعندها نكتفي بازالة التورم العصبي فقط. بالاضافي الى ذلك، يشكل ازالة التورم العصبي جزئاً من جراحة تطعيم انسجة الاعصاب. هذا لانه يجب ازالة التورم قبل تطعيم الاعصاب.
    صورة أخذت عند تطعيم انسجة الاعصاب في اعلى الجذع
    قد يؤدي ترميم الضفيرة العضدية بتطعيم انسجة الاعصاب الى نتائج سارة خاصة عند الاطفال التي تعاني من اذى في منطقة الجذع العليا. تبين الصورة الجراحية فى الاعلى نوع من تطعيم انسجة الاعصاب في جراحة الضفيرة العضدية. نستعمل طرقاً عديدة لتطعيم انسجة الاعصاب وتختلف الطرق حسب موقع ودرجة اذى الضفيرة العضدية. من المهم الملاحظة ان تطعيم انسجة الاعصاب يوفر افضل امكانية للاطفال الذين يعانون من اذى شديداً حيث احتمالية الاستعفاء التلقائي هي بسيطة جداً. توقيت التحسنات الوظيفية
    يمكن بدأ استبيان تحسنات في قوى العضلة الدالية (deltoid) وعضلة ذات الرأسين (biceps) بعد حوالي ستة اشهر من الجراحة ولكن تظهر بعض الاطفال تحسناً قبل ذلك. تزيد قوى العضلات تدريجياً في الثمانية عشر اشهر المقبلة. تظهر تحسنات في الجزء الامامي للذراع وعضلات اليد بعد حوالي ثمانية اشهر ويستمر التحسن لمدة ثلاث او اربع سنوات.
    ألنتيجة
    نتائج مدونة في كتب الابحاث الطبية
    تصف دراستنا نتائج جراحة الضفيرة العضدية على مجموعة الاطفال الاولى في مستشفى سانت لويس للاطفال.
    • تراوحت الاعمار عند الجراحة بين ثلاثة وخمسة وثلاثين شهراً.
    • يتعلق الاذى الاكثر شيوعاً بالفقرات العنقية رقم خمسة وستة (C5 and C6) (في تسعة وخمسين بالمئة من الحالات)
    • اذا اضيفت الفقرة العنقية رقم سبعة (C7) فتصبح نسبة موقع الاذى في المنطقة العليا للضفيرة العضدية اربعة وسبعين بالمئة من الحالات. وبطريقة مماثلة، يتعلق فصل او تمزق جذور الاعصاب في فقرات رقم خمسة وستة وسبعة (C5-7).
    • لقد اجرينا على المرضاء ازالة الانسجة المتورمة ووصل الاعصاب (neurotization) ببعضها وتطعيم انسجة الاعصاب. لقد اجريت هذه الجراحات اما بمفردها او كمجموعة ثنائية او ثلاثية.
    • لقد تم متابعة جميع المرضى لمدة تتراوح بين سبعة وخمسة واربعين شهراً.
    • لقد حقق خمسة وسبعون بالمئة من الذين اجريت عليهم الجراحة وتمت متابعتهم قوىً بعكس الجاذبية في العضلة ذات الرأسين والعضلة الثلاثية الروؤس. ان نتائج الجراحة في العضلة ذات الرأسين والعضلة الثلاثية الروؤس لهذه المجموعة من الاطفال كانت افضل من نتائج العضلة الدالية.
    • وكانت نتائج ازالة التورم والتطعيم لانسجة الاعصاب افضل بكثير من نتائج وصل الاعصاب.
    نحن نتشجع كثيراً باختنباراتنا الاولى ونعمل على اجراء تحليلات نتائج الجراحة في مركزنا بطريقة متواصلة ودائمة.
    ولقد اظهرت دراسة اخرى على مجموعة من الاطفال عددها مئتين وواحد واربعين طفلاً اجريت عليهم جراحة ترميم الضفيرة العضدية لاذى حادثاً عند الولادة النتائج التالية:
    • اذا تعلق الاذى بالفقرات العنقية رقم خمسة وستة (C5-6) فيصبح ممكناً في احدى وثمانين بالمئة من هذه الحالات رفع الكتف لتشكيل زاوية تفوق التسعين درجة.
    • في حالة الاذى المتعلق في الفقرات العنقية رقم خمسة وستة وسبعة (C5-6-7)، يصبح بامكان ستة وسبعون بالمئة ان يرفعوا اكتافهم لتشكيل زاوية تفوق التسعين درجة.
    • في حالة الاذى الكامل للضفيرة العضدية، فيصبح ممكناً في ستة وستين بالمئة من الحالات رفع الكتف لتشكيل زاوية تفوق التسعين درجة ويحصل ثلاثون بالمئة تحسناً مفيداً في وظائف اليد




    العصب الابطيA

    صورة اخذت عند الجراحةتظهر تطعييم انسجة الاعصاب في حالة هذه الطفلة.
    عصب ما فوق الترقوةSCالجذع الاعلى للضفيرة العضديةUجذر العصب في الفقرة العنقية رقم اربعة4جذر العصب في الفقرة العنقية رقم خمسة5

  17. افتراضي

    الكرز...يهدئ الاعصاب وينظف الدم من السموم

    الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
    وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.


    الاختيار والتخزن

    أحلى الكرز أكثره ميلاً للسواد إذا ما كان صافيًا ولامعًا. وحين يكون غير ناضج تكون حبته صلبة. ويلين الكرز غير الناضج ويسودّ إذا ما ترك في الغرفة وبدرجة حرارة معينة لكنه لن ينضج إذا ما قطف. لذلك ينصح العارفون بالكرز باختيار الكرز الذي لا يزال ملتصقًا بسيقانه الخضراء حيث يعيش مدة أطول. وعلى اعتباره يتلف بسرعة فمن الأهمية بمكان عدم غسله إلا قبل فترة وجيزة من التقديم. كما ينصحون بوضعه في كيس بلاستيكي مفتوح، وأن يوضع بداخله منديل ورقي لامتصاص الرطوبة على ألا تتجاوز مدة تخزينه في الثلاجة ثلاثة أيام.

    خصائص الكرز

    الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
    هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
    وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام

    فائدة الكرز لصحة الانسان

    يكثر الان فى محلات الفواكه ببكين كرز ناضج يجذب انظار المشترين بلونه الاحمر الجميل . ويقول القدماء الصينيون: من يتناول الكرز دائما فسيصبح لون وجهه بلون الكرز . ربما هذا القول مبالغ فيه ولكنه يخبرنا ان الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .


    1- علاج امراض الفم والحنجرة

    تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .


    2- علاج الحروق

    تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فى اليوم ...


    3- علاج الحصبة

    عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى

  18. افتراضي

    جزاااك الله كل خيرررررررررر

  19. افتراضي

    الاخت ملك بارك الله فيكى وعافاك
    لى ابنه 18 سنه لاول مره نوبه صرع وتشنج كل ما قلته حدث بالضبط
    ارجوا الافاده ما مدى تاثير هذا المرض على القوى العقليه--- بمنتهى الصراحه من فضلك

  20. افتراضي

    اريد المساعده
    اختي تعاني من الم حاد في الراس تم بعد الم في عيونها ادى الى ضعف في الرؤيه حاليا وهدا فقط من اسبوعين .
    ارجو المساعده في التعريف بالمرض


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة