تسليك مجرى القناة الدمعية عند الأطفال







النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تسليك مجرى القناة الدمعية عند الأطفال

  1. تسليك مجرى القناة الدمعية عند الأطفال


    تسليك مجرى القناة الدمعية عند الأطفال







    يتم تصريف الدمع من العين إلى الأنف عن طريق القنوات الدمعية الأنفية والتي تبدأ بفتحتين واحدة في الجفن العلوي والأخرى في الجفن السفلي. بعد دخول الدمع من خلال هذه الفتحات يمر من خلال قنيات دمعية ليصل إلى الكيس الدمعي الواقع في الجزء الأمامي الداخلي لمحجر العين. ليواصل الدمع رحلته ويصل إلى الأنف عن طريق القناة الدمعية الأنفية الواقعة في الجدار الخارجي للأنف.

    انسداد القناة الدمعية عند الأطفال يصيب 2 إلى 4 في المائة من المواليد، ولله الحمد الغالبية العظمى منهم يتحسن تلقائيا خلال الأشهر الأولى من العمر ويكون هذا الانسداد نتيجة استمرار وجود غشاء في القناة الدمعية الأنفية من جهة التجويف الأنفي كان من المفروض ان يزول خلال الشهرين الأخيرين من الحمل هو السبب الرئيسي لانسداد القناة الدمعية عند غالبية الاطفال. عدم تكون القنيات الدمعية أو فتحات القنيات الدمعية نتيجة لعيب خلقي هي أسباب أخرى نادرة الحدوث لانسداد مجرى الدمع عند الاطفال.

    أهم أعراض انسداد القناة الدمعية عند الأطفال هو خروج الدمع من العين على الخد بصورة مستمرة مما يؤدي إلى إثارة الجلد بالإضافة إلى إفرازات متواصلة في العين المصابة.

    انسداد القناة الدمعية الأنفية قد يؤدي إلى التهاب بكتيري حاد وتجمع صديد في الكيس الدمع وهذا الالتهاب إذا لم يعالج بالطريقة المناسبة قد ينتقل إلى داخل محجر العين.

    الغشاء المسبب لانسداد القناة الدمعية الأنفية ينفتح تلقائيا خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل وينصح عمل مساج للكيس الدمعي للمساعدة لفتح الغشاء خلال هذه الفترة. احتمال زوال هذا الغشاء تلقائيا يكون ضئيلا بعد عمر الستة أشهر وعندها يفضل التدخل الجراحي لفتح هذا الغشاء كما في الشكل التوضيحي مع احتمال وضع أنبوبة في مجرى الدمع. وكلما كان التدخل الجراحي في عمر مبكر كانت نسبة نجاح العملية أكبر.

    الأسباب الأخرى لانسداد مجرى الدمع عند الأطفال كعدم تكون القنيات الدمعية أو فتحات القنيات الدمعية نتيجة لعيب خلقي تحتاج إلى تدخل جراحي لعلاجها.



    استشاري طب وجراحة العيون وجراحات العيون التقويمية والتجميلية والقنوات الدمعية بمركز ابن رشد الطبي



    التعديل الأخير تم بواسطة طبيب ; 08-06-2009 الساعة 03:02 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    amman-jordan
    المشاركات
    1,032
    مقالات المدونة
    54

    افتراضي

    السلام عليكم

    بصراحة انا اول مرة بسمع عن هالمرض والدليل انه نادر شوي يعني 3 او 4 من كل 100 وشكرا على التعريف بالمرض .

  3. افتراضي

    السلام عليكم

    مشكور اخي العزيز ع المعلومات الجميلة
    سلمت الايادي وبأنتظار جديدك َ القادم ...

    سلامي لك َ

  4. افتراضي

    شكرا على المعلومات القيمة والمفيدة وننتظر طرحك المتميز والجديد .

  5. افتراضي

    يعطيكم الف عافية على المرور و بأنتظار المزيد عن التفاعل

    تحياتي