استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

علاج فقر الدم

رقم الاستشارة الطبية: 15630
تاريخ الاستشارة: 12 نوفمبر 2020
أجوبة: 3 / مشاهدات: 337
زائر
ما أفضل طرق علاج فقر الدم؟
 

Dr. Nada Rageb

طبيب معتمد
فقر الدم او نقص الهيموجلوبين قد يكون بسبب نقص الحديد او فيتامين ب١٢ والفوليك اسيد لذلك يجب معرفه النقص لتحديد العلاج وذلك بعمل تحليل نسبه فيتانين ب١٢ ومخزون حديد وتقرير العلاج اللازم ويتمثل فى تناول المكملات الغذائيه الغنيه بعنصر الحظيد مثل هيماكتين او فروسانول ديودينال او فيروجلوبين او انريتش كبسولات لمده لا تقل عن ٣ اشهر ويفضل اخذ مصدر لفيتامين ج مع الحديد كمضاد اكسده ولتحسين امتصاص الحديد او دلتافيت ب١٢ او اورافيت ب١٢ اذا كان هناك نقص فى الفيتامين ثم اعاده التحليل مره اخرى وقد يتم اللجوء الى الحقن العضلى فى الحالات الشديده وهذا بالطبع بجانب الاهتمام بالنظام الغذائى الصحى الغنى بالحديد وب١٢ مثل البلح والتمر والعسل الاسود والتفاح والكمثرى والسبانخ والكبده والباذنجان وغيرها من الاطعمه مع الابتعاد قدر الامكان عن تناول المنبهات والمشروبات الغازيه المحتويه على الكافيين والاقلاع عن التدخين ان وجد
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
يتكون الهيموجلوبين من حديد و فيتامين ب12 و حمض الفوليك.. و لذلك ينصح بالاهتمام بتناول طعام غني بهذه المكونات كالتفاح و البلح و التمر و الباذنجان و السبانخ و الجرجير و العسل الأسود و الكبد و الطحال و اللحوم و البقوليات خاصة الفول.
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
من أهم علاجات فقر الدم و التي تزيد من نسبة الهيموجلوبين سريعا هي الحقن مثل euronemia or sacrofer or ferosac و تؤخذ امبولتين في محلول normal saline مرتين أسبوعيا.. و لكن يجب عمل اختبار حساسية من هذه الامبولات قبل أخذها.. و يوجد أيضا كبسولات بها جميع المواد الضرورية لتكوين الهيموجلوبين مثل haemactin or Haemacaps و لكن ينصح بأخذ الكبسولات بعد الغداء مباشرة تجنبا لمشاكل المعدة.. و ينصح بأخذ فيتامين سي مثل Vitacid c مع الكبسولات لزيادة امتصاص الحديد..