الطلق الصناعي، تحفيز المخاض labor induction

يريد طبيبي تحريض المخاض؛ ولكن موعد ولادتي لم يحن بعد، وكنت أعتقد أن التحفيز يستخدم من أجل الأطفال الذين يتخطون موعد ولادتهم فقط

تحتاج الطبيعة الأم أحيانًا إلى القليل من المساعدة لتحويل المرأة الحامل إلى أم. حوالي 20٪ من الحوامل ينتهي بهن الأمر في حاجة إلى هذه الدفعة للتخلص من سروال الحمل، وبالرغم أنه في الكثير من الأحيان يلزم التحفيز لأن الطفل يتخطى موعد ولادته، فإن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تدفع الطبيب إلى الشعور بأن الطبيعة تحتاج إلى هذه الدفعة.

أسباب اللجوء إلى الطلق الصناعي

• الطفل تخطى موعد ولادته

• تمزق الغشاء الأمينوسي للجنين، ولم تبدأ الانقباضات بعد من تلقاء نفسها بعد مرور 24 ساعة (ومع ذلك يحفز بعض الأطباء المخاض في مدة أقل من ذلك). زيارة موضوع: نزول ماء الجنين قبل المخاض – بعد 37 اسبوع.

• إشارة الاختبارات إلى أن الرحم لم يعد مكانًا آمنًا لطفلك؛ لأن المشيمة لم تعد فعالة على الوجه الأمثل، أو انخفاض معدلات السائل السلوي، أو لأي سبب آخر.

• إشارة الاختبارات إلى أن الطفل لا ينمو، ووصل لمرحلة نمو كافية للولادة.

• مواجهة بعض المضاعفات مثل تسمم الحمل أو السكري الحملي أو الإصابة بمرض مزمن أو حاد؛ ما يعرض استمرار الحمل للخطر.

• هناك تخوف من فشلك في الوصول في الوقت المناسب إلى المستشفى أو مركز الولادة بمجرد بدء المخاض، سواء لأنك تعيشين على مسافة بعيدة أو لأنك مررت سابقًا بمخاض قصير للغاية (أو كليهما).

إذا كنتِ لا تزالين مترددة حول أسباب الطبيب لتحفيز المخاض، فاطلبي الحصول على تفسير أكثر جوهرية وتفصيلًا.

كيف يعمل الطلق الصناعي؟

تحفيز المخاض يشبه المخاض الذي يبدأ تلقائيًّا هو عملية – وفي كثير من الأحيان عملية طويلة للغاية. ولكن على عكس المخاض الذي يبدأ تلقائيًّا، يتلقى جسمك بعض المساعدة في تخطي الصعاب إذا حصل على محفز. ويتضمن تحفيز المخاض عادة عددًا من الخطوات (بالرغم من أنك لن تمري بالضرورة بجميع هذه الخطوات):

• أولًا، يحتاج عنق الرحم إلى الاتساع (أو التليين) حتى يمكن للمخاض أن يبدأ. إذا وصلت وعنق الرحم جاهز، رائع – فستنتقلين إلى الخطوة التالية. إذا لم يتوسع ولم يترقق ولم يلن على الإطلاق، فسيحقنك طبيبك على الأرجح بمادة هرمونية مثل البروستاجلاندين إي، على شكل مادة هلامية مهبلية يُدخلها أو قُمع مهبلية لتحفيز المخاض على البدء.

في هذه العملية الخالية من الألم، تستخدم حقنة لوضع المادة الهلامية داخل المهبل بالقرب من عنق الرحم. بعد بضع ساعات أو أكثر سوف تخضعين للفحص من أجل معرفة إذا ما ازداد عنق الرحم ليونة وبدأ في الإمحاء والتوسع. إذا لم يحدث، فقد تتلقين جرعة أخرى. وفي كثير من الحالات تكون كمية المادة الهلامية غير كافية لبدء الانقباضات والمخاض. إذا كان عنق الرحم قد توسع بما يكفي، ولكن الانقباضات لم تبدأ، تستمر عملية التحفيز (يستخدم بعض الأطباء أجهزة مصممة مثل القسطرة الملحق بها بالون قابل للنفخ أو موسعات تدريجية لتوسيع عنق الرحم أو حتى نبات – يطلق عليه اسم لاميناريا الياباني – الذي يسبب توسع عنق الرحم تدريجيًّا عندما يوضع؛ حيث يعمل على امتصاص السوائل حوله ويتوسع).

• إذا كان الكيس السلوي لا يزال مغلقًا، فقد ينزع طبيبك الغشاء السلوي (زيارة موضوع: نزع الغشاء الأمنيوسي للجنين)، أو قد يمزق صناعيًّا غشاءك السلوي لمحاولة دفع المخاض إلى البدء (زيارة موضوع: تمزيق الطبيب للكيس الأمينوسي للجنين).

• إذا لم تحدث أي انقباضات منتظمة، قد يحقنك الطبيب تدريجيًّا عبر الأوردة بـ البيتوسين Pitocin، أحد أشكال هرمون الأوكسيتوسين الصناعية Oxytocin (التي ينتجها الجسم بصورة طبيعية طوال فترة الحمل، كما تلعب دورًا مهمًّا في المخاض)، حتى تبدأ الانقباضات. عقار الميزوبروستول Misoprostol الذي يستخدم عبر المهبل يمكن استخدامه كبديل لتقنيات الإمحاء والتحفيز.

• يخضع طفلك طوال الوقت للمراقبة لتقييم طريقة تعامله مع ضغط المخاض، كما ستخضعين أنت إلى المراقبة للتأكد أن الدواء لا يبالغ في تحفيز الرحم، ويؤدي إلى حدوث انقباضات أطول وأقوى من المعتاد. إذا حدث هذا فقد يقل معدل التحفيز أو توقف العملية بالكامل. بمجرد بدء الانقباضات بالكامل، قد يتم إيقاف حقن الأوكسيتوسين، أو تقليل الجرعة، ثم يستمر المخاض الطبيعي الذي لم يحدث نتيجة تحفيز، كما يمكنك الخضوع للتخدير فوق الجافية في هذه المرحلة إذا أردت ذلك.

• إذا لم يبدأ المخاض بعد مرور 8 إلى 12 ساعة من حقن الأوكسيتوسين، أو لم يتقدم، فقد يوقف الطبيب عملية التحفيز لإعطائك فرصة للراحة قبل إعادة التجربة مرة أخرى أو قد تتوقف العملية طبقًا للظروف من أجل إجراء عملية ولادة قيصرية.

مواضيع قد تعجبك

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي