X

نقص الماء حول الجنين | نقص السائل الأمنيوسي

نقص السائل السلوي هي حالة لا يوجد فيها سائل سلوي Amniotic fluid كافٍ يحيط بالطفل ويبطنه، وعادة ما تتطور هذه الحالة في الفترة الأخيرة من الثلث الثالث للحمل، رغم أنها قد تظهر في وقت مبكر من الحمل. ورغم أن أغلبية النساء اللاتي يتم تشخيصهن بهذه الحالة سيمررن بحمل طبيعي تمامًا، فهناك خطورة طفيفة لتقلص الحبل السري إذا كان هناك سائل قليل للغاية لطفلك يطفو فيه.

قد تحدث الحالة نتيجة لثقب في الكيس السلوي بعد عملية البزل السلي أو التسرب العفوي للسائل في أي وقت خلال الحمل (تسرب ضئيل للغاية، ليس بالضرورة أن تلاحظيه). قد يشير التسرب الضئيل للسائل السلوي أيضًا إلى وجود مشكلة عند الطفل، كضعف النمو الجنيني أو حدوث حالة مرضية في الجهاز البولي والكليتين (قد يفرز الطفل البول بشكل طبيعي في السائل السلوي المحيط، لذا حين لا تنجح هذه العملية كما يجب، فسيكون المؤشر الأول لها هو قلة السائل السلوي).

ما مدى شيوع نقص الماء حول الجنين؟

يتم تشخيص 4٪ من النساء الحوامل بهذه الحالة، لكن المعدل يتزايد إلى 12٪ في حالات الحمل طويلة الأجل (التي تصل مدتها إلى 42 أسبوعًا).

ما علامات وأعراض نقص الماء حول الجنين؟

لا توجد هناك أية أعراض، لكن الإشارات التي ستشير إلى قلة السائل السلوي تتمثل في صغر الرحم عما يجب وقلة السائل السلوي، الذي يتم كشفه عبر السونار. وقد تكون هناك أيضًا قلة ملحوظة في النشاط الجنيني وانخفاضات مفاجئة في معدل ضربات قلب الجنين في بعض الحالات.

ما الذي يمكنك فعله أنت وطبيبك الممارس؟

إن تم تشخيصك بهذه الحالة، فستحتاجين إلى الحصول على الكثير من الراحة وشرب الكثير من الماء، وستتم متابعة السائل السلوي عن كثب. إن عرضت هذه الحالة سلامة الطفل للخطر في أية مرحلة، فسيفضل طبيبك الممارس خيار الولادة الفورية. وإن كان المستوى القليل للسائل حدث نتيجة لمشكلة في الجهاز البولي للطفل، فقد يكون خيار الجراحة الجنينية لتصحيح الأمر هو الخيار الملائم.

استشارة طبية: انخفاض السائل الأمينوسي في أثناء المخاض

أخبرني طبيبي بأن سائلي السلوي منخفض، ويحتاج إلى تزويده. هل يستدعي ذلك شعوري بالقلق؟

تحافظ الطبيعة عادة على صحة الرحم من خلال التزويد الذاتي للسائل السلوي. لحسن الحظ، حتى عندما تنخفض كمية السائل السلوي خلال المخاض، يستطيع علم الطب التدخل، وتزويد هذا المصدر الطبيعي من خلال ضخ محلول ملحي مباشرة في الكيس السلوي بواسطة قسطرة مرنة وشديدة الرُّفع تدخل عبر عنق الرحم إلى الرحم، وهذا الإجراء الذي يطلق عليه اسم ملء الكيس السلوي بالسائل يقلل بدرجة كبيرة احتمالية ضرورة إجراء عملية ولادة قيصرية بسبب تعرض الجنين للضغط.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية