التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والضغط بمكافئة نفسك على إنجازاتك

إن مكافأة الذات على ما تحققه ومواصلة النجاح أمر مهم, ويعد ادخار النقود إحدى طرق القيام بذلك، ولكن هناك طرقًا أخرى عديدة, فعادة لا يكون هناك من يكافئك على تأدية عملك على الوجه الأمثل, ومن ثم، إذا لم تعترف بالعمل المضنى الذى قمت به وبمجهوداتك لن تشعر بحق بإنجازاتك ولن تقدرها على الأرجح.

كمثال على ذلك، أود أن أعرض لكم قصة حقيقية حدثت لزوجتى الراحلة “أثينا”, فتقول:

بينما كنت أتزلج على الماء في شاطئ بالم بأستراليا، نجحت في تفادى رياح قوية من خلال قيامى بحركات بهلوانية رائعة. وبينما أنا في أوج انتصارى، عدت للشاطئ لأرى ما إذا كان جميع الجالسين على الشاطئ شاهدوا ما فعلت ولكنهم كانوا ينظرون في الاتجاه الآخر الأمر الذى أحزننى وخيب أملى. ولكن لحسن الحظ، أخذتنى “ميدجيت فارلى” – بطلة العالم السابقة في التزلج على الماء جانبًا وقالت لى: “أثينا، عندما تحققين أكبر نجاح في حياتك، عادة ما لا يكون هناك من يلحظه كى يكافئك عليه. لذلك عودى نفسك على تقدير نفسك ومكافأتها”.

إن الاعتراف بالإنجازات الشخصية والاحتفاء بنجاحاتك أمر مهم, فليس هناك من يكافئك أكثر منك… كما أنه ليس هناك من يحط من قدرك أكثر منك أيضًا. فالطريقة الأولى تساعدك على تحقيق النجاح، أما الطريقة الأخرى، فتؤدى إلى خلق مزيد من الضغوط, فأنت أقدر من يثنى على نفسك كما أنك أسوأ ناقد لذاتك أيضًا.

كثيرًا ما نقسو على أنفسنا ولكننا مع الأسف نادرًا ما نكافئ أنفسنا على ما حققناه. يجب أن تكافئ نفسك على إنجازاتك بدلاً من أن تنظر لنفسك بعين النقد, ويجب كذلك أن تحتفى بإنجازاتك.

احتف بانتصاراتك بطريقتك الخاصة! حدد قدراتك البطولية التى قمت بها كل يوم كى تتغلب على المخاوف الداخلية والخارجية التى تحيط بك. كافئ نفسك على كل ما تفعله بشكل جيد في الحياة وعلى تقديم أفضل ما لديك, فهذا من شأنه تحويل الضغوط والتوترات التى تعانى منها لنجاحات!

خطوات عملية

1. حدد أولاً نوع المكافأة التى تود أن تحصل عليها. قد تتخذ شكل الخروج لتناول العشاء في الخارج، أو شراء هدية لنفسك أو تدليك جسدك أو وجهك أو تخصيص وقت خاص تسترخى فيه.
2. كافئ نفسك بأية طريقة تناسبك على مختلف الإنجازات التى حققتها. السر في المكافأة هو شعورك بتقديرك للنجاح الذى حققته.

عبارات تحفيزية

أنا أقدر إنجازاتى وأكافئ نفسى عليها بحب.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

اسأل طبيب مجاناً