التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والضغط بكتابة ثلاثة خطابات شكر

هل سبق وتلقيت خطاب شكر يتسم بالصدق وشعرت بمدى التغيير الذى أحدثه ذلك على يومك؟ يا لها من تجربة رائعة أن تتلقى مثل هذا الخطاب الرقيق! إن خطابات الشكر لا تسعد المتلقى فحسب ولكنها تسعد المرسل أيضًا وتكون مصدر إلهام له.

إن القوة الكامنة في خطابات الشكر لا تقتصر على إرسال الخطاب فعلاً وتلقيه ولكنه يتمتع بقوة خاصة تنبع من مجرد فكرة إرسالها, فمجرد فكرة الامتنان لشخص وكتابتها على ورقة دون إرسالها تمدك بقوة كبيرة.

قد تكون كتابة خطابات الشكر أسهل تدريب يمكنك القيام به لتغيير الضغوط وتحويلها إلى نجاح. في نهاية كل يوم، خصص بعض الوقت في التفكير في الأحداث السابقة. فكر في الأشخاص الذين قدموا لك أكبر مساعدات على مدار اليوم. لا يجب أن يكونوا أفرادًا قاموا بشىء مفيد لك.

فى بعض الأحيان، يكون الأشخاص الذين يقفون في طريقك ويضعون عقبات أكثر في طريقك هم الأشخاص الذين يساعدونك لأنهم يواجهونك ويجبرونك على إظهار أفضل ما لديك, الأمر الذى يساعدك على أن تصبح شخصًا أكثر قدرة على الإنجاز.

لذلك، لا تقصر خطابات الشكر الخاصة بك على من يجعلون حياتك أسهل بشكل أو بآخر. تأكد من إظهار امتنانك لمن يجعلون حياتك أصعب لأنهم بهذا الشكل يساعدونك على تقوية إصرارك وعزيمتك.

يمكنك كتابة خطابات شكر طويلة أو قصيرة أو كتابة جملة واحدة لمن قدموا العون لك أو ساعدوك على اجتياز تحد. يمكنك أن ترسلها لهم أو تحفظها لديك أو تفعل بها أى شىء شئت.

من المهم أن تفتح قلبك وترى الحياة على حقيقتها – سلسلة من الأحداث السعيدة والرائعة – وذلك من خلال التفكير في يومك. فكر في النعم التى حظيت بها واكتب خطابات الشكر.

خطوات عملية

1. خصص وقتًا (قبل الذهاب للسرير) وفكر فيه فيما حدث طوال اليوم. عند استعراضك لما حدث طوال اليوم، فكر في أكثر أشخاص ساعدوك وأثروا حياتك وجعلوها أكثر إشراقًا.
2. اكتب لهؤلاء الأشخاص خطابات شكر من أعماقك تعبر فيها عن امتنانك للدور الذى لعبوه في يومك وكيف كان وجودهم مهمًّا في حياتك وكيف قدم العون لك.

عبارات تحفيزية

أنا أفكر في يومى وأشعر بالامتنان.
أنا أكتب ثلاثة خطابات شكر كل يوم.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

اسأل طبيب مجاناً