التصنيفات
جهاز التنفس

‏التهاب القصبات الهوائية Bronchitis

التهاب القصبات الهوائية هو التهاب في بطانة الأنابيب القصبية، أو القصبات الهوائية التي تنقل الهواء من وإلى الرئتين. ينجم الالتهاب عادة عن التهاب فيروسي يسبب سعالاً عميقا، ينتج بدوره مادة رمادية مائلة إلى اللون الأصفر من رئتيك.

‏الالتهاب الحاد في القصبات الهوائية حالة شائعة تنشأ غالبا نتيجة ‏الإصابة بالزكام أو التهاب آخر في الجهاز التنفسي. أما الالتهاب المزمن في القصبات الهوائية، فهو حالة أكثر خطورة، وهو التهاب أو تحسس مستمر في القصبات الهوائية، ينجم غالبا عن التدخين.

أعراض وعلامات التهاب القصبات الهوائية

‏- إنتاج مخاط شفاف أو أبيض أو رمادي مائل إلى الأصفر، أو أخضر اللون.
‏- ضيق في النفس، يسوء أكثر عند ‏أدنى جهد.
‏- أزيز تنفسي.
‏- حرارة مرتفعة قليلاً ونوبات برد.
– انزعاج في الصدر.

‏علاج التهاب القصبات الهوائية في المنزل

بالإضافة إلى الإرشادات الأساسية المتمثلة في الحصول على الكثير من الراحة وشرب الكثير من السوائل، يمكن للاقتراحات التالية أن تساعدك على الشعور بارتياح أكبر، وتسريع الشفاء، والحؤول دون التعرض للمضاعفات، والسيطرة على الأعراض:

‏- تجنب التعرض للمواد المسببة للتحسس، مثل دخان التبغ.
لا تدخن. ضع قناعا حين يكون الهواء ملوثا، أو إذا تعرضت لمواد مسببة للتحسس، مثل الطلاء أو المنظفات المنزلية في ذات الأدخنة القوية.

‏- استخدم جهاز الترطيب في غرفتك. فالهواء الدافئ والرطب يساعد على تخفيف السعال، ويرخي المخاط في المجاري الهوائية.
احرص على تنظيف جهاز الترطيب وفق تعليمات الصانع لتفادي نمو البكتيريا والفطريات في وعاء الماء.

‏- استخدم الأدوية الشائعة لتخفيف الألم وخفض الحرارة المرتفعة، قد يفيد تناول الأسيتامينوفين (التايلنول وغيره) والإيبوبروفين (أدفيل، موترين، وغيرهما).

‏- استعمال قناع الوجه عند الخروج من المنزل.
إذا كان الهواء البارد يفاقم سعالك ويسبب لك ضيقا في النفس، ضع قناعا على الوجه يحميك من الهواء البارد قبل الخروج من المنزل.

‏- جرّب التنفس بعد أن تزمّ شفيتك.
إذا كنت تعاني من التهاب مزمن في القصبات الهوائية، فإنك ربما تتنفس بسرعة كبيرة. يساعدك التنفس وأنت مزموم الشفتين على إبطاء سرعة تنفسك، وقد يجعلك تشعر بالتحسن. خذ نفسا عميقا، ثم ازفر الهواء ببطء من فمك مع زمّ شفتيك (كما لو أنك تريد تقبيل أحدهم). كرّر.
تزيد هذه التقنية من ضغط الهواء في مجاريك الهوائية.

متى يجب زيارة الطبيب

‏يختفي التهاب القصبات الهوائية قصير الأمد (الحاد) خلال أيام قليلة. اتصل بالطبيب إذ ا عانيت من ضيق في النفس أو من حرارة أعلى من 101 درجة فهرنهايت لأكثر من ثلاثة أيام.
إذ ا استمر سعالك أكثر من 10 ‏أيام من دون أي تحسن، اطلب المساعدة الطبية.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية