التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

رضة، رضوض، كدمة، كدمات Bruise

تنتج الرضة أو الكدمة عندما تؤدي صدمة أو ضربة إلى تمزيق الأوعية الدموية قرب سطح بشرتك، مما يسمح لمقدار صغير من الدم بالارتشاح إلى الأنسجة تحت بشرتك. ويظهر الدم المحبوس على شكل علامة سوداء وزرقاء.

‏قد تشمل الأعراض الألم و التورم. في النهاية، يعيد جسمك امتصاص الدم وتختفي العلامة. وقد يتغير لون الرضة إلى أزرق فاتح أو أصفر مخضر قبل أن تعود البشرة إلى لونها الطبيعي.

‏الرضوض أكثر شيوعاً مع تقدم العمر

‏يكون بعض الأشخاص – ولا سيما النساء – أكثر عرضة للرضوض من غيرهم. ومع التقدم في العمر، قد تسهم عوامل عدة في زيادة الرضوض، ومنها:

● الأوعية الشعرية المرافقة للشيخوخة: ‏فمع مرور الوقت، تضعف الأنسجة الداعمة لهذه الأوعية الدموية، وتصبح جدران الأوعية الشعرية أكثر هشاشة وعرضة للتمزق.

● ترقق البشرة: مع التقدم في العمر، تصبح بشرتك أرق، وتخسر بعض الطبقة الدهنية الواقية التي تساعد على حماية أوعيتك الدموية من الإصابة. والواقع أن التعرض المفرط للشمس يسرع عملية شيخوخة البشرة.

علاج الرضوض في المنزل

يمكنك تعزيز شفاء الرضوض باتباع هذه التقنيات البسيطة:

● رفع المساحة المصابة عند الامكان: قد يساعد ذلك على تخفيف مقدار الدم الراكد في تلك المساحة

● وضع الثلج أو الحشية الباردة أو الكمادة الباردة لمدة 20 دقيقة متتالية، مرات عدة يومياً، لمدة يوم واحد أو اثنين بعد الاصابة.

● تناول أدوية مسكنات الألم وتخفيف الورم مثل الأسيتامينوفين (تايلنول وغيره) أو الإيبوبروفين (أدفيل، موترين، وغيرهما).

متى يجب زيارة الطبيب

‏إن العلامات والأعراض التالية قد تشير إلى مشكلة أكثر خطورة. راجع الطبيب إذا:

‏● عانيت من رضوض مؤلمة أو كبيرة على نحو غير طبيعي خصوصا إذ ا ظهرت رضوضك من دون أسباب معروفة.

● كنت تتعرض للرضوض بسهولة، وتعاني من نزف غير طبيعي في مكان أخر، كنزف من الأنف أو اللثة، أو لاحظت دماً في عينيك أو برازك أو بولك.

● لم تكن تملك تاريخا من التعرض للرضوض، لكنك عانيت فجأة من الرضوض.

توصيات ونصائح في علاج الكدمات

● للحد من التورم والألم والرضوض بعد التعرض لإصابة، حاول دائما أن تستخدم الكمادات الباردة على المنطقة المصابة بأسرع ما يمكن، وأن تستمر في وضعها على الإصابة قدر الإمكان على مدى الاثنتي عشرة ساعة الأولى مع رفعها قليلاً من آن إلى آخر حتى لا تعرض المنطقة للبرد الشديد.

● تناول أقراص زهرة العطاس المثلية، واستخدم محلول زهرة العطاس في تدليك الجزء المصاب.

● من بين أنواع العلاج الفعال للكدمات الخطيرة، والتورم الدموى إنزيم البروملين المشتق من الأناناس، والذي يتوافر في شكل كبسولات في متاجر الطعام الصحي. يمتص هذا الإنزيم من قبل المعدة والأمعاء، ويملك القدرة على علاج الأنسجة المصابة. تتراوح الجرعة ما بین 200 إلى 400 ملجم ثلاث مرات يوميا، على أن تتناوله على معدة خاوية (ما لا يقل عن تسعين دقيقة قبل تناول الطعام أو ثلاث ساعات بعد تناوله). قد يصاب الشخص في بعض الحالات بحساسية متمثلة في شكل طفح جلدي من البروملین. توقف عن استخدامه إن أصبت بحكة.

● البعض يكون أكثر عرضة للإصابة بالكدمات والرضوض. قد يساعد فيتامين ج C في تحسين حالة مثل هؤلاء الأشخاص بتقوية جدران الشعيرات الدموية. جرب تناول 2000 ملجم من فيتامين ج C ثلاث مرات يوميا.

● إن لاحظت أنك أصبحت تصاب بالكدمات بسهولة، فهذا يعني أنك ربما تكون مصابا بمشكلة على مستوى تجلط الدم. استشر طبيبا لإجراء فحص للدم.

اسأل طبيب مجاناً