الرئيسية / طب وصحة / طب نفسي | علم النفس / / علاج التوتر والضغط بكتابة أهدافك واقرأها

علاج التوتر والضغط بكتابة أهدافك واقرأها

لكل منا – فى أعماق أعماقه – أهداف فى أى مجال من مجالات الحياة السبعة, وبعض هذه الأهداف قد تكون بعيدة المدى كما قد يستغرق تحقيقها حياة كاملة، فى حين أن بعض أحلامنا ورغباتنا الأخرى بسيطة بحيث يسهل تحقيقها والاحتفاء بها فى وقت قصير.

مثلما تشعر بكمية كبيرة من الطاقة الحركية عندما تجاهد فى سبيل تحقيق أهدافك قصيرة المدى، هناك طاقة كبيرة كامنة بداخلك عندما يكون لك أهداف طويلة المدى أو تستغرق عمرك بالكامل, وكلا النوعين مهمان ويخدمان بعضهما البعض. وحتى تنجح فى تحقيقك أهدافك أو رغباتك قصيرة أو طويلة المدى يجب أن توجه تركيزك إلى الناتج النهائى وأن تنظم حياتك على مستوى اللحظات والأيام والأشهر والسنين.

التوتر Tension - القلق Anxiety

على سبيل المثال، إذا كان هناك فلاح يقوم بحرث منطقة معينة من الأرض فى خطوط مستقيمة، فعليه أن يركز عينيه على نقطة بعيدة أو على نقطة تلوح له فى الأفق. فإذا ركز انتباهه بضع أقدام بعيدًا عن محراثه، سوف ينحرف فى سيره. حتى لو كان يحرث فى خطوط قصيرة، عليه أن يعرف هدفه ويركز على هدفه البعيد حتى يتمكن من حرث أرضه.

إن التركيز على الأهداف والرغبات بعيدة المدى قد يزودك بالطاقة والحماس لإتمام الأمور فى الوقت الراهن. على سبيل المثال، عندما يضع عداء هدفًا بالجرى مسافة ميل، فإنه على الأرجح سيشعر بالتعب بعدما يجرى هذا الميل؛ ولكن نفس العداء لو قرر أن يجرى عشرة أميال، لن يتصبب عرقًا بعدما يجتاز مسافة هذا الميل. ونفس العداء لو قرر الجرى مسافة 26 ميلًا وعقد العزم على الانتهاء من الجرى مسافة كبيرة، فمن المؤكد أنه لن يفكر حتى فى التعب عندما يجتاز مسافة الميل.

كما أن الأهداف بعيدة المدى لا يمكن تحقيقها دون التمكن أولاً من تحقيق الأهداف قصيرة المدى. فقد يكون هدفنا صعود سلم، ولكننا لن نتمكن من صعوده قبل أن نضع قدمنا على كل درجة من درجاته للوصول لقمته.

خطوات عملية

1. كل يوم، وقبل أن تستيقظ من نومك، فكر فى أحلامك أو أهدافك.
2. اطلب العون من أرقى الجوانب بداخلك وأكثرها إلهامًا.
3. اترك مذكرة بجوار سريرك واكتب الأهداف التى تحددها. إذا لم تعرف الهدف الذى تعيش من أجله ولم تحدد سوى الأهداف قصيرة المدى، فهذا أمر رائع! فهذا يعنى أنك ستصعد درجة واحدة على الأقل فى سلمك. فكما هى الحال فى لعبة التركيز، سوف تساعدك الأهداف قصيرة المدى على معرفة حل الأحجية.
4. اكتب هذه الأهداف بشكل يومى واقرأها.

عبارات تحفيزية

إن أهدافى واضحة, وأنا أعرفها فى أعماق أعماقى.
يمكننى أن أرى الضوء لائحًا فى الأفق.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك فى مذكرتك أو فى قطعة ورق منفصلة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا