التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والضغط بأخذ قسطاً وافراً من الراحة في الليل

إن الاستيقاظ مبكرًا والوثب من على الفراش بطاقة وحماس بمثابة شىء يبعث على البهجة والتحرر من الضغوط, وهكذا تستعد لتحقيق أهدافك متحررًا من أى ضغط.

من الحكمة بدء رحلة العمل كل يوم في وقت مبكر؛ ولكن الاستيقاظ المبكر يحتاج للنوم في وقت مبكر أيضًا, فالأشخاص الناجحون ينهضون من أسرتهم في وقت مبكر، أما الأشخاص المتوترون الذين يعانون من وطأة الضغط ينهضون من أسرتهم على مضض.

من المعروف أن من يستيقظون في وقت متأخر يسهرون لأوقات متأخرة ليلاً أكثر ميلاً للاستيقاظ في وقت متأخر ظهر اليوم التالى, وقد تضيع أعمارهم في النوم تمامًا مثل عدم الحصول على القسط الكافى من النوم, ويقضى عدد كثير منا ساعات طويلة في النوم لا لحاجتهم لذلك وإنما للتخلص من الضغوط والمخاوف التى تراكمت عليهم من الأيام السابقة, وقد يكون التوتر والخوف من المستقبل سببًا آخر لذلك.

عندما لا تفعل ما تحب ولا تحب ما تفعل، تصبح أكثر ميلاً للنوم لساعات طويلة لأنك عندما تستيقظ تقوم بأشياء لا تحب القيام بها!

فى بعض الحالات، عندما لا تقوم بما تستمتع به قد يمنعك التوتر والإحباط من النوم وهذا الأمر له نفس تأثير الإفراط في النوم, فبدون الحصول على القسط الكافى من النوم، قد تشعر بالترنح والغضب, كما أن معدل عملية الأيض التى يقوم بها الجسم تكون بطيئة للغاية.

إن جميع هذه الأعراض السلبية قد تسبب لك الضغط والتوتر في حد ذاتها كما أنها تحرمك من الطاقة التى تحتاج إليها كى تنجح في يومك!

من الأفضل أن تذهب للسرير في وقت مبكر وأن تستيقظ في وقت مبكر أيضًا, فالحكمة القديمة التى تقول إن البركة في البكور صحيحة لحد كبير, فعندما تحصل على قسط وافر من الراحة وتستيقظ في وقت مبكر يصبح أمامك الكثير من الوقت في يومك.

على الرغم من ذلك من الصعب تحقيق هذا الأمر إذا أسرفت في تناول الطعام أو الشراب قبل النوم, فكما سبق وذكرت قد يجعلك ذلك تشعر بالكسل عند الاستيقاظ في صباح اليوم التالى بل وطوال اليوم. لذلك، من المهم اتباع نظام معين.

خطوات عملية

1. تناول طعامك مبكرًا حتى يكون لديك الوقت الكافى لهضم الطعام قبل الذهاب للنوم.
2. استيقظ في ساعة مبكرة في الصباح حتى يتاح لك المزيد من الوقت للقيام بتمارينك العادية وتمارين الإطالة وحتى تعد نفسك بشكل عام للاستفادة من اليوم الجديد.
3. اذهب للنوم في وقت مناسب ولا تسرف في السهر.
4. استيقظ في تمام الساعة التى حددتها وقم من سريرك وأنت مركز على نجاحك. (سوف تصبح قادرًا على القيام بذلك بعد الحصول على قسط مناسب وصحى من النوم والراحة!).

عبارات تحفيزية

أنا أستيقظ من نومى مبكرًا, وأذهب للنوم مبكرًا وأستقبل اليوم الجديد بفرحة.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

اسأل طبيب مجاناً