الرئيسية / طب وصحة / رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي / ، / سن اليأس عند الرجل Male menopause | التغلب على التغيرات النفسية والجسدية

سن اليأس عند الرجل Male menopause | التغلب على التغيرات النفسية والجسدية

لا يلحظ الرجال عادةً حدوث تغيير في أجسامهم. نحن كرجال عندما يتقدم بنا العمر نتحوَّل إلى أولئك العجائز المشاكسين الذين ينفثون نوبات غضب مزاجية على من حولهم. ليست المسألة أننا قد ارتطمنا بالحائط، بل نحن فقط نختبر انحداراً في إنتاجنا الهرموني والذي يؤثِّر على الأجزاء نفسها جميعاً كما يفعل سنّ اليأس في النساء.

يؤثِّر إياس الذكور على مزاجنا، وذاكرتنا، وتفكيرنا، وأكثر من أي شيء آخر على صحتنا. يبدأ إياس الذكور نموذجياً في سن الأربعين، وهو موسوم بانحدار في إنتاج هرمون التستوستيرون. يختلف إياس الذكور عن إياس النساء في أنّ الرجال يستطيعون أن يدخلوا ويخرجوا دورياً من إياسهم. يحدث هذا في حالات الإجهاد العالي، أو الاكتئاب، أو الرياضة المفرطة، أو استعمال المخدِّر.

سن اليأس عند الرجل

التستوستيرون

يحتاج الرجال بالفعل إلى ما لديهم من تستوستيرون. في سن العشرين، تكون مستويات التستوستيرون حوالى 1000 نانوغرام لكل دكاليتر في الدم. وفي سن الثلاثين، تكون حوالى 900، وفي سن الأربعين تكون 800، وفي سن الخمسين تكون 700، وفي سن الستين تكون 500، وفي سن السبعين تكون 400، وفي سن الثمانين تكون 300، وفي سن التسعين تكون 200.

أعراض نقص التستوستيرون

عندما يُصاب الدماغ بالتعب، تصبح إشاراته للجسم أضعف، وستنتج أنت كميات أقل من التستوستيرون. عندما تنخفض مستويات هذا الهرمون، فهو يومئ بدوره إلى الجسم والدماغ ليبدأ بالإقفال.

إنّ شلال التفاعلات الحيوية الذي يحدث كنتيجة لذلك يمكن أن يتسبَّب في عددٍ من الأعراض المختلفة التي تتجاوز التأثيرات الجانبية. هذه الأعراض ترتبط مباشرة بحالات الإياس. يمكن للنقص في التستوستيرون أن يؤدِّي إلى:

= زيادة في الإعياء، وزيادة في الوزن، بالإضافة إلى نقص في الانتباه، وغفلات ذاكرة ممّا يؤدِّي إلى الإياس الكهربائي

= فقدان الطول والقوة العضلية، ممّا ينتج عنه إياس العظام

= متلازمة أيضية تؤدِّي إلى الداء السكّري، وهي حالة سابقة لاعتلال القلب والأوعية الدموية، ممّا يحثّ الإياس القلبي

قم بإجراء كي تغدو أصغر سناً

من السهل نسبياً أن تستعيد وضعك الملائم لمقدراتك وأشواقك. إنّ مقاربةً متعددة الأشكال تشتمل على الأدوية، والهرمونات، والمكمِّلات الغذائية، واقتراحات حمية محددة ستساعدك في فكّ شيفرة الموت لإياس الذكور والتي قد تكون ظاهرةً بالفعل من خلال بصمة عمرك.

بإمكانك أن تختار تنوُّعاً من الطرق لعكس جسدك الهرِم. يمكن أن يكون اختيارك معتمداً على مقدار النقص لديك. إذا كنت لا تُظهر أعراضاً وكانت شيفرة العمر لإياسك الذكوري أكبر من عمرك الزمني بأكثر من 20 سنة، فبإمكانك أن تبدأ بالتغذية وتغيير أسلوب الحياة. إذا كانت نتيجتك أكبر بأربعين إلى ستين سنة من عمرك الزمني، فسيتعيَّن عليك أن تستعمل الهرمونات لإحداث الانعكاس. أما عند المستويات التي تتجاوز عمرك الزمني بأكثر من ستين سنة، فستحتاج إلى الأدوية لعكس بصمة عمرك إلى حالة طبيعية أكثر.

لتكتشف إن كنت تقترب من إياس الذكور، تحدَّث مع طبيبك بشأن اختبارات الدم التالية:

مستويات الدم / الوظيفة

  • الهرمون المُلَوتِن (LH) وهرمون حثّ الجُرَيبات (FSH) / سيقيس هذا رسول الدماغ الكهربائي والكيميائي إلى الخصيتين. يملك 50 بالمائة من الرجال في حالة إياس الذكور مستويات عالية من الـ LH أو FHS ويملك 50 بالمائة منهم مستويات منخفضة أو طبيعية.
  • التستوستيرون الحرّ والإجمالي / هناك نوعان من التستوستيرون في الجسم: الإجمالي هو المدَّخر، والحرّ هو ما يستخدمه الجسم حالياً.
  • SHBG / هذا معدِّلٌ أساسي بين الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية. عندما ترتفع مستوياته، يعيِّن هذا الاختبار سن الإياس الذكري نسبة للخاضع للاختبار حتى لو بدا أنه طبيعي مقارنةً بغيره.

أطعمة “إستعد شبابك” التي تتيح لك أن تخسر وزناً وتستمر في الأكل كرجل

تختلف الاقتراحات المقدَّمة للرجال تماماً عن تلك المقدَّمة للنساء. كي تعكس إياس الذكور، فأنت بحاجة لأن تزيد استهلاكك من اللحوم.

الأفكار المفيدة التالية ستعزِّز نظام الأكل الخاص هذا:

= ابحث عن الأطعمة الغنية بالنحاس والزنك لتساعد في نمو الشعر. تشمل هذه الأطعمة الشعير، والشمندر، والثوم، والمكسّرات، وجوز البقان، والصويا، والفجل، والزبيب، والأطعمة البحرية.

= يزوِّد السمك بالأحماض الدهنية الأساسية التي تحافظ على صحة الشعر.

= لتحسين القدرة على الاحتمال (الدورة الدموية)، تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C مثل الأوراق الخضراء للشمندر، والكشمش الأسود، والمانغا، والفليفلة الحلوة، والأناناس.

تفحَّص قوائم وجبات الطعام التالية اللائقة بالرجال:

خيارات الفطور

= أومليت (عجة بيض) المعدّة من بيضتين، وجبن شيدر قليل الدسم، وفليفلة خضراء
= 240 ملل من شراب كثيف مُعدّ من اللبن، وحليب الصويا، وبذور الكتان المطحونة
= ربع ثمرة أناناس وكوب واحد من جبن الحلوم
= 90 غ من لحم البقر القليل الدهن وبيض مخفوق

خيارات الغداء

= (120غ) شريحة رغيف اللحم المُعدَّ باستعمال فتات خبز القمح الكامل
= حبة واحدة من البطاطا الحلوة و240 ملل من حساء لحم البقر
= كوب من صلصة الفلفل بلحم البقر وفول الصويا
= شطيرة جبن مشوية على خبز متعدد الحبوب

خيارات العشاء

= بايلا الأطعمة البحرية مع نصف كوب من الأرز الأسمر
= أرجل الحبش المشوية وبراعم بروسل (ملفوف صغير) المشوية في المقلاة
= نصف كلغ من كركند (جراد البحر)، مطهو على البخار ومقدَّم مع باستا القمح الكامل والبروكولي
= 120غ من شرائح لحم البقر الخالية من الدهن مقدَّمة مع الكينوا والتفاح المشوي

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية