استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

نسبة هرمون البروجستيرون

رقم الاستشارة الطبية: 1320
تاريخ الاستشارة: 10 ديسمبر 2019
أجوبة: 1 / مشاهدات: 417
زائر
كم يجب أن تكون نسبة البروجستيرون في الدم يوم 22 من الدورة، حيث قمت بقياسه، وكان 4.8mg\ml ، وقال الطبيب يجب أن تكون أكثر، وقال إن بطانة الرحم ضعيفة، ويجب أخذ المثبتات، علمًا أنه قاس البييضة يوم 14 من الدورة، وكانت بييضتان، وقال بأن هذا السبب في أنه لم يحدث حمل.

ملاحظة: جميع فحوصاتي أنا وزوجي سليمة، والزواج تم منذ سنتين ولم يحدث حمل، علمًا بأني كنت أقيس هرمون beta hcg يوم 25 من الدورة أحيانًا كان يكون 7، 8 وآخر مرة 2 فما رأيكم؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
إن هرمون البروجستيرون هو الهرمون الذي يتم إفرازه بواسطة المبيض بعد خروج البويضة، ومعدل هذا الهرمون في اليوم 22 من بداية الدورة يدل على مدى قوة التبويض، فإن كانت نسبته أقل من 3 يدل على عدم حدوث تبييض، وأقل من عشرة يدل على ضعف التبوييض، وفي هذه الحالات لا بد من الاستعانة بأدوية خارجية تحتوي على هرمون البروجيستيرون الطبيعي. أما إن كانت نسبته أكثر من 10 فهو يدل على أن التبييض جيد ولا يحتاج إلى شيء.

بالنسبة إلى ضعف بطانة الرحم فلا بد من قياس بطانة الرحم بالموجات فوق الصوتية المهبلية فإذا كانت أقل من 6 مم فننصح باستخدام مثبتات أثناء الحمل.

أما تحليل اختبار الحمل B-hCG (Gonadotropin Human Chorionic) فيفضل أن يكون في اليوم السابع والعشرين من الدورة ويعتبر إيجابيا إذا زاد عن 10 فأكثر.