مص الإبهام واستخدام المصاصة

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
الطاقم الطبي
الأجوبة
264
مص الإبهام واستخدام المصاصة Thumb Sucking and Use of Pacifier

يعتبر المص المتعة الرئيسية للرضيع والتي قد لا يتم إرضاؤها بالرضاعة من الثدي أو الزجاجة الصناعية. يولد بعض الولدان مع نفطات مص على اليدين ناجمة عن نشاطات المص داخل الرحم. ويصل مص الإبهام إلى ذروته في سن 18 إلى 20 شهراً وهو أكثر انتشاراً عندما يكون الطفل جائعاً، مريضاً، أو متعبا. إن بعض الفوائد الموثقة للمص غير التغذوي عند الخدج تتضمن زيادة في كسب الوزن، نقص مدة البقاء في المشفى، وتحسين تدبير الألم.

تظهر المشكلات عندما يقلق الوالدين بشكل زائد حول مص الأصابع، الإبهام، أو استخدام المصاصة ، ويحاولون أن يكبحوا هذه الميول الطبيعية. يجب تقصي شعور الوالدين قبل تقديم المشورة ووضع إرشادات وفقاً لهذه المعلومات. لا توجد ضرورة لكبح المص غير التغذوي خلال مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة إلا إذا امتدت هذه العادة إلى سنوات مرحلة المدرسة. قد يحدث سوء الإطباق إذا استمر مص الإبهام إلى ما بعد 4 إلى 6 سنوات، أو عندما تظهر الأسنان الدائمة.

بأي حال، أبدى عدد من الطلاب الذين استخدموا المصاصة خلال مرحلة الرضاعة ارتباطاً مع نسبة حدوث مرتفعة لمشكلة سوء الإطباق، بغض النظر عن نوع المصاصة المستخدمة، وأظهر العالم كوكرين في إحدى تقاريره أن الأطفال الذين لم يستخدموا المصاصة كانت لديهم نوبات من التهاب الأذن الوسطى أقل بنسبة 33 % من هؤلاء الذين استخدموها.

يجب ألا تستبدل الرضاعة أو الإرضاع الطبيعي باستخدام المصاصة. إن منع استخدام المصاصة لا يؤدي إلى زيادة في طول مدة الإرضاع الطبيعي. يقترح العالم لورانس ألا تقدم الممرضات المصاصة لحديث الولادة مكتمل النمو إلا إذا طلبت الأم.
 
مقالات طبية منوعة