استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

قيء عند الرضيع

رقم الاستشارة الطبية: 1287
تاريخ الاستشارة: 9 ديسمبر 2019
أجوبة: 5 / مشاهدات: 499
زائر
ابني بدأ يعاني من قيء بكمية كبيرة منذ أن أصبح عمره ثلاثة أسابيع لكنه كان بمعدل مرة او مرتين كل يوم ويطلب بعده الرضاعة ولا تظهر عليه علامات مرض او جفاف. أخذ على ذلك شهرين ولاحظت أنه بدأ يقل القيء ليصبح مرة او مرتين في الأسبوع. هل هذا القيء يعتبر طبيعية أو دليل على مرض ما؟ علما أن وزنه عند الولادة 3700 والآن يزن 6000 وعمره ثلاثة أشهر
وهو يعاني من خرخشة في حلقه منذ الولادة وفي بعض الأحيان أشعر أنه يختنق بالبلغم عند الرضاعة وهل يمكن أن يكون سببا للقيء؟
 
الجنس
أنثى
العمر
23
القئ بسبب الارتجاع وهو طبيعي أول ثلاث أشهر طالما أنه لم يؤثر على وزن الطفل، وزن طفلك أراه جيدَا الحمد لله ولم يؤثر عليه هذا الأمر، وخشرجة الصدر طبيعية في أول شهور الولادة ومن ثم ستختفي، أهم شئ علاج البلغم لأنه بالطبع سيبلعه المريض وربما يزيد من موضوع الارتجاع والقئ، إذا استمر موضوع القىء أنصحك ب gast-reg ثلاث سم ثلاث مرات في اليوم، حفظ الله رضيعك.
 
القئ يعتبر طبيعيا بهذا العمر لعدم اكتمال نمو صمام المعده بعد لاقلق طالما وزن الطفل طبيعي .بالنسبه بصوت الصدر طبيعي ايضا وسينتظم ان شاء الله بمرور الشهور الاولي ومغلي اللبلاب جيد للبلغم ولكن لابد من توخي الحذر وتعطيه بدون سكر.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
القئ والارتجاع طببعي في هذا السن وطالما نمو الطفل طبيعي ووزنه يزداد فلا قلق. البلغم بالفعل يتسبب فى القئ. وانسداد الانف أيضا عليكي بتسليك الأنف بمحلول ماء بحر.
 
مادام نمو الطفل ووزنه طبيعي فليس هناك داعي للقلق خاصه انه في أول شهور للطفل تكون الفتحه بين المعده والمرئ لم تغلق بعد وهذا هو السبب.. ممكن ان يكون البلغم سبب في القئ بسبب نزوله الي معده الطفل لعدم قدره الطفل علي طرد البلغم يمكن استخدام نقط امبروكسول مذيبه للبلغم
 
متابعه الوزن علي منحني النمو
واعطاء مضاد للارتجاع مثل جاست ريج
مع وضع الطفل في الوضع المناسب للرضاعه
وتكريعه جيدا
 

استشارات طبية ذات صلة