الأطباء اسأل طبيب دخول

عدم ظهور أحد الأسنان لدى الطفل

زائر
ز

زائر

زائر

طفلي عمره 21 شهرا، أتم أسنانه جميعا عدا سن واحد بين الناب والسنة المجاورة للقواطع الأمامية في الفك العلوي يمينا ولم تظهر حتى بوادر لظهور هذه السن فهل ذلك طبيعي أم لا؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام

إن عدم ظهور هذه السن لديه تحتمل أمرين:

1- أن تكون هذه السن غير موجودة أصلاً وهذه حالة خلقية ليس لها حلول. إلا أنه يمكن في المستقبل إن شاء الله أن يركب سن مكان تلك المفقودة

2- أن تكون هذه السن مدفونة ولم تظهر بعد وفي هذه الحالة يتم شد هذه السن عن طريق عملية جراحية يجريها اختصاصي (جراحة أسنان الأطفال)، حيث يقوم بشد هذه السن بالتدريج حتى تظهر بشكل طبيعي إن شاء الله.

لذا ننصحك بعمل أشعة على هذه السن، حيث إن الأشعة وحدها هي التي ستحدد أي الأمرين يعاني منه، وعلى أساس نتائج هذه الأشعة يتم العلاج.
 
بما ان كل الاسنان ظهرت فمن الممكن ان السن لم يتكون اساسا وهذا امر يحصل واكثر الاسنان تعرضا لذلك هو القاطع الثاني ونلاحظ باكثر الاحيان انه اذا كانت هذه السن مفقودة، فإن السن المقابلة له في الجهة الثانية تكون صغيرة في الحجم.
المتابعة مع طبيب اسنان اطفال وسيقوم بعمل اشعة للتاكد من وجود برعم للسن اللبني او حتى الدائم او انه هناك مايمنع بزوغه
 
ننصح بالذهاب لطبيب الاسنان واجراء اشعه لنري مااذا كانت هذه السن مدفونه ام غير موجوده من الاساس وهو أمر وارد الحدوث .اذا كانت مدفونه يقوم جراح الاسنان بفتح جزء في اللثه لشد وإظهار السن فالاشعه ستحدد ما يحتاجه.
 
استشارات طبية منوعة