استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

حصوات الجهاز البولي

رقم الاستشارة الطبية: 27578
تاريخ الاستشارة: 26 يوليو 2021
أجوبة: 0 / مشاهدات: 797

Dr. Heba William

أخصائي باطنة عامة وكلى
حصوات-الجهاز-البولي.jpg

تنتشر مشكلة حصوات الجهاز البولي خاصة في فصل الصيف لذلك في هذا المقال سنحاول التوعية بالاسباب المختلفة لترسب الحصوات وكيفية الوقاية منها.

يتكون الجهاز البولي لدي الانسان من الكليتين والحالب الخارج من كل كلي والمثانة البولية والاحليل.

يتكون البول عن طريق الكليتين ولكل كلي الحالب الخاص بها والذي يسلك فيه البول ليتجمع في المثانة البولية ثم يخرج من الجسم عن طريق الاحليل.

يعتمد الجسم علي الكليتين لاخراج السموم الناتجة عن خلايا الجسم المختلفة وذلك عن طريق البول ولكن يمكن ان تترسب بعض هذه السموم في الجهاز البولي مما يؤدي إلى تكوين بؤرة تتراكم عليها الترسبات وتؤدي في النهاية الي تكوين الحصوات خاصة في الكليتين ويمكن ان تتحرك الحصوات الى الحالب والمثانة البولية.

أهم العوامل التي تساعد على ترسب حصوات مجري البول


  • زيادة تركيز فضلات الجسم من املاح مختلفة وذلك يحدث نتيجة تناول وجبات غير متزنة والاكثار من تناول الاملاح او الكالسيوم او البروتين الحيواني.

  • ايضا زيادة في تركيز البول وذلك يحدث نتيجة عدم شرب كميات كافية من الماء بالرغم من تناول وجبات متوازنة، وهذا يؤدي الي نفس النتيجة حيث تترسب الاملاح المختلفة وتؤدي الي تكوين حصوات مجري البول.

  • توجد حالات اخرى تتكون لديها الحصوات بشكل متكرر منذ الطفولة نتيجة خلل جيني وتحتاج هذه الحالات للمتابعة بشكل مستمر.

ما هي الاعراض التي يشعر بها المريض المصاب بحصوات مجري البول


الالم، هو العرض الاساسي لحصوات الجهاز البولي وتختلف شدة الالم حسب المكان الذي توجد به الحصوة وايضا حسب مدي استقرار هذه الحصوة.

فعلي سبيل المثال اذا كانت الحصوة موجودة بالكلية عادة ما تكون مستقرة وتتسبب في الم متوسط او الشعور بثقل في جانبي البطن.

اما اذا كانت الحصوة موجودة بالحالب فتسبب في الم شديد او مغص كلوي وتتسبب في ارتجاع البول علي الكلي وحدوث مضاعفات وعدوي بكتيرية ايضا للكلي وقد يلاحظ المريض نزول بول دموي.

اما اذا كانت الحصوة بالمثانة البولية فد لا تتسبب في حدوث الم او قد يشعر المريض بالم بسيط وازدياد في عدد مرات التبول واذا كانت حصوة المثانة البولية كبيرة الحجم قد تتسبب في ارتجاع البول علي الكليتين نتيجة انسداد في مخرج الحالبين او في احتباس البول نهائيا وذلك نتيجة لانسداد مخرج البول والاحليل.

و عادة ما تتسبب حصوات الجهاز البولي في ازدياد فرص العدوي البكتيرية البولية حيث تؤدي ترسبات الحصوات الي تراكم البول وارتجاعه في الجهاز البولي.

هل تتسبب حصوات الجهاز البولي في حدوث الفشل الكلوي؟


بالطبع قد تؤدي حصوات الجهاز البولي للاصابة بمرض الفشل الكلوي لا قدر الله ولكن قد يحدث ذلك في الحالات التي تتكرر تكوين الحصوات لديها بشكل متزايد دون تلقي العلاج الملائم او لمن يعانون من وجود حصوات ولا يلجأون للطبيب لتلقي العلاج منذ البداية حيث يؤدي ذلك الي خدوث قصور كلوي مزمن علي مدار السنوات.

كيفية الوقاية من ترسب الحصوات بالجهاز البولي


  • الامر الهام على الاطلاق هو تناول كميات وفيرة من المياه حيث تمنع المياه ازدياد تركيز البول وتمنع تراكم الترسبات بمجري البول بشكل اساسي ولذلك نلاحظ ازدياد معدلات الاصابة بحصوات الجهاز البولي في فصل الصيف مع فقدان المياه في صورة العرق وازدياد تركيز البول.

  • الاهتمام بالعادات الغذائية الصحية والحصول علي وجبات متوازنة من العناصر الغذائية المختلفة دون الافراط في تناول الاملاح والبروتين الحيواني.

  • عدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم دون قياس مستوي الكالسيوم بالدم لمعرفة مدى احتياج الجسم له.

  • الامتناع عن التدخين والذي يزيد من معدلات الاصابة بحصوات الجهاز البولي وفقا للدراسات الطبية المختلفة.

وأخيرا في حالة اكتشاف وجود حصوات مجري البول فعليك باللجوء للطبيب المختص لإجراء الفحوصات وتلقي العلاج الملائم لنوع الحصوة حتي لا تصاب بحدوث مضاعفات لا قدر الله.

دمتم بصحة وعافية