بروز الفك السفلي

  • الأجوبة: 1
ع

عبد الرحمن

زائر
  • رقم الاستشارة الطبية: 1051
أنا أعاني من بروز في الفك السفلي، وقد ذهبت لتقويمه فأخبرني الطبيب أنه لا بد من عمل عملية جراحية لإرجاع الفك السفلي إلى الخلف، وأنا لا أعلم عن هذه العملية شيئا، وأطلب منكم أن تخبرونني عن هذه العملية، وعن مدى خطورتها، وعن نسبة نجاحها

وشكرا.
 

Dr. Samir A

طبيب
فيما يخص مشاكل بروز الفك العلوي أو السفلي، فإنها تعتبر من أكثر المشاكل في عيادة تقويم الأسنان والفكين.

وخطة العلاج لهذه الحالات تعتمد على عمر المريض، وإمكانية التدخل بأجهزة التقويم الوظيفية قبل اكتمال نمو الفكين.

والوقت المثالي لتقويم الفكين هو من عمر 9 سنوات حتى 12 سنة، وفي بعض الحالات قد نحصل على نتائج مرضية جدا حتى سن 14 سنة.

أفترض أن عمرك قد تجاوز 14 سنة، لذلك من غير الممكن تعديل نمو الفكين أو إجراء تغيير ملحوظ على وضع الفك السفلي بواسطة علاج التقويم فقط؛ لذا نلجأ في مثل هذه الحالات إلى ما يسمى التقويم الجراحي.

أي نقوم بإجراء تداخل تقويمي أولاً، ثم تدخل جراحي من خلال فريق عمل يتكون من اختصاصي تقويم الأسنان والفكين واختصاصي جراحة الفم والفكين؛ وذلك لتقييم الحالة بداية، ثم متابعتها بالشكل المطلوب.

أما فيما يخص مدى خطورة مثل هذه الإجراءات، فينبغي التأكيد على أن أي إجراء جراحي يمكن أن يتبعه بعض المضاعفات المتوقعة والمبررة، مثل بعض الالتهابات في منطقة الجراحة وبعض الآلام لعدة أيام، كذلك ظهور بعض الندب في منطقة الجراحة إذا كانت خارج الفم.

أما نسبة نجاحها فتتوقف على درجة صعوبة الحالة، ومهارة التعامل مع الحالة، ولعل أهم مشكلة تواجه العاملين في هذا المجال هي مشكلة الانتكاس أو الارتداد في التحسن الحاصل في منظر الفكين بعد عدة شهور من المعالجة.