الحزام الناري

shingles-zoster-herpes-الجزام-الناري.jpg

يعد الحزام الناري من الأمراض الشائعة وخصوصا لدى كبار السن، ويعد مشكلة صحية ذات أهمية وذلك لما يسببه من أعراض مزعجة ومؤلمة لذا ينبغي علينا التعرف علي ذلك المرض.

ما هو الحزام الناري؟


هو مرض نتيجة عدوى فيروسية بالفيروس المسبب للجديري المائي الذي يصيب الأطفال، حيث أنه بعد الإصابة بالفيروس منذ الطفولة، والشفاء لايختفي الفيروس من الجسم بل يبقي خاملاً بالخلايا العصبية القريبة من النخاع الشوكي والمخ وبعد سنوات قد ينشط الفيروس مرة ثانية معتمداً على بعض العوامل ومسببا الحزام الناري.

العوامل التي تساعد على ظهور الحزام الناري


  • العمر حيث تزداد معدلات الاصابة بالحزام الناري من عمر الخمسين.
  • نقص المناعة والذي قد ينتج عن بعض أمراض نقص المناعة والايدز والسرطان وغيرها.
  • بعض الأدوية والتي بدورها تؤثر في المناعة مثل الاستيرويد ومنها الكورتيزون أو الأدوية التي توصف بعد زراعة الاعضاء.

ما هي أعراض الحزام الناري؟


عادة ماتكون الأعراض على شكل ألم أو حرقان في المنطقة المصابة والتي تكون علي ناحية واحدة من الجسم ويتلو هذه الأعراض ظهور طفح جلدي علي شكل بقع حمراء مع فقاعات ممتلئة بسائل شفاف وينتشى هذا الطفح الجلدي من العمود الفقري بالخلف الى منتصف الجسم بالأمام وقد يظهر بالوجه والأذن وقد يصاحبة بعض الاعراض كالصداع والضعف العام.

كيف يتم التشخيص؟


في الغالب يتم التشخيص عن طريق الفحص الإكلينيكي للمريض والذي يتميز بالطفح الجلدي والفقاعات الجلدية المميزة وقد يستخدم اختبارات أخري ولكنها مكلفة جدا ولا يتم طلبها الا في حالات خاصة.

طريقة العلاج


تستخدم مضادات الفيروسات المختلفة وذلك لتقلل من حدة وشدة الاعراض ومن مدة الاصابة.

كما يستخدم الكالامين للطفح الجلدي وبعض المسكنات لتقلل الألم.

طرق الوقاية


يعد السائل المنبثق من الفقاعات الجلدية بالطفح الجلدي معدياً، لذا يجب تجنب الاختلاط مع المرضى اثناء تلك المرحلة كما انه يتوافر لقاح للأشخاص ضعيفي المناعة.