استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

التبول اللاإرادي في فصل الشتاء

رقم الاستشارة الطبية: 1435
تاريخ الاستشارة: 15 ديسمبر 2019
أجوبة: 4 / مشاهدات: 1247
زائر
أنا فتاة أسكن في بلد أوروبي شديد البرد أيضا، وأنا أعاني من التبول اللاإرادي الليلي منذ صغري، لا أعرف له أسباب واضحة، ولا أحد في العائلة يشكو هذا المرض.

هذه الحالة ليست متواصلة؛ فهي تحدث على مرات متباعدة بنسبة مرة في الشهر، وأحيانا في فصل الشتاء تصل حتى 3 مرات في نفس الأسبوع ثم تنقطع ثم تتكرر الشهر الذي يليه، أما في فصل الصيف فقد لا تحدث أصلا.

في أثناء النهار لم ألاحظ أي أعراض غريبة؛ فعدد مرات ذهابي إلى الحمام طبيعية على ما أظن، غير أن العدد يكبر عندما أشرب كميات كثيرة من الماء خاصة مع برودة الطقس.
 
الجنس
أنثى
العمر
25
الطول
164
الوزن
48
يحدث ذلك بسبب ضعف في العضلات المتحكمة في عملية التبول وتزداد حدتها في فصل الشتاء بسبب شدة برودة الجو وعلاجها الإقلال من شرب الماء والسوائل في المساء وتناول قرص uripan كل مساء فهو كفيل بالتحكم في قدرة تلك العضلات على كبح التبول اللاإرادي.
 
تناول قرص يوريبان قبل النوم بساعتين.. وعدم شرب الماء بعد السادسة مساء
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
عدم التحكم ف البول نتيجة ضعف العضلة الحلقية العاصرة الموجودة أسفل المثانة لذلك ينصح بتناول قرص يوريبان كل 12 ساعة و التوقف عن شرب الماء ساعتين أو ثلاثة قبل ميعاد النوم و يرجى عمل تمرين العضلة عن طريق عمل انقباض لها كأنك تحاولين منع التبول و كروي هذا التمرين ع مرات متفاوتة يوميا
 
يحدث التبول اللاارادى نتيجه ضعف فى العضله الاراديه للمثانه البوليه ويمكن ان يزداد الوضع سوءا فى حاله البرد الشديد كما تذكرين نتيجه للرعشه الشديده فيلزم عمل تمارين تساعد على التحكم وتقويه هذه العضله مثل تمرين كيجل وهذا التمرين يمارس كانى تجلسين و تحبسين البول وتمنعين خروجه وتكررين العمليه حوالى ١٠ مرات يوميا مع تناول اقراص اليوريبان مرتين يوميا للتحكم فى انقباض وانبساط العضله والاقلال من شرب الماء والسوائل ليلا
 

استشارات طبية ذات صلة