الأورام الليفية بالرحم

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة
الأجوبة
6,133
uterine-fibroids.jpg

الأورام الليفية بالرحم Uterine fibroids هي أورام غير سرطانية للرحم تظهر غالبًا خلال سنوات الإنجاب، تسمى أيضًا الأورام العضلية الملساء أو الأورام العضلية، ولا ترتبط الأورام الليفية الرحمية بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم ولا تتطور أبدًا إلى سرطان.

° يتراوح حجمها من احجام صغيرة لا يمكن اكتشافها بالعين البشرية إلى الكتل الضخمة التي يمكن أن تشوه الرحم وتضخمه، ويمكن الإصابة بورم واحد أو عدة أورام و في الحالات الشديدة يمكن أن تتوسع الأورام الليفية المتعددة في الرحم لدرجة تصل إلى القفص الصدري ويمكن أن تزيد الوزن.

° تعاني العديد من النساء من أورام الرحم الليفية في وقت ما خلال حياتهن، لكن قد لا تعرفين أنكِ مصابة بالأورام الليفية الرحمية لأنها غالبًا لا تسبب أي أعراض و قد يكتشف طبيبك الأورام الليفية بالمصادفة أثناء فحص الحوض أو الموجات فوق الصوتية قبل الولادة .

° تختلف أنماط نمو الأورام الليفية الرحمية فقد تنمو ببطء أو بسرعة أو تظل بنفس الحجم، تمر بعض الأورام الليفية بطفرات نمو، وقد يتقلص بعضها من تلقاء نفسها.

° تتقلص العديد من الأورام الليفية التي كانت موجودة أثناء الحمل أو تختفي بعد الحمل، حيث يعود الرحم إلى حجمه المعتاد.

الأعراض

لا تظهر أي أعراض على العديد من النساء المصابات بالأورام الليفية، تتأثر الأعراض بموقع وحجم وعدد الأورام الليفية.
تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا للأورام الليفية الرحمية عند النساء المصابات بالأعراض ما يلي:
  • نزيف حاد في الدورة الشهرية
  • استمرار فترات الحيض لأكثر من أسبوع
  • ضغط أو ألم في الحوض
  • كثرة التبول أو صعوبة في إفراغ المثانة.
  • إمساك
  • آلام الظهر أو آلام الساق
في حالات نادرة، يمكن أن يسبب الورم الليفي ألمًا حادًا عندما يفوق إمداد الدم به ويبدأ في الموت.

الانواع

تُصنف الأورام الليفية عمومًا حسب موقعها.
* الأورام الليفية داخل جدار الرحم العضلي.
* الأورام الليفية تحت المخاطية تظهر في تجويف الرحم.
* الأورام الليفية تحت الغشاء تبرز إلى خارج الرحم.

الأسباب

الاسباب غير معروفة ولكن ربما بعض العوامل تساعد في تكون الأورام الليفية:
  • التغيرات الجينية في بعض خلايا الرحم عن جينات خلايا عضلات الرحم النموذجية.
  • الهرمونات هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يحفزان نمو بطانة الرحم خلال كل دورة شهرية استعدادًا للحمل، يعززان نمو الأورام الليفية.
    تحتوي الأورام الليفية على مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجسترون أكثر من خلايا عضلات الرحم النموذجية، تميل الأورام الليفية إلى الانكماش بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض إنتاج الهرمونات.
  • عوامل النمو الأخرى المواد التي تساعد الجسم في الحفاظ على الأنسجة، مثل عامل النمو الشبيه بالأنسولين، قد تؤثر على نمو الورم الليفي.
° يعتقد الأطباء أن الأورام الليفية الرحمية تتطور من خلية جذعية في نسيج عضلة الرحم، تنقسم الخلية بشكل متكرر مما يؤدي في النهاية إلى تكوين كتلة مطاطية صلبة متميزة عن الأنسجة القريبة.

المضاعفات

* الإصابة بالأنيميا على الرغم من أن الأورام الليفية الرحمية ليست خطيرة في العادة، إلا أنها يمكن أن تسبب عدم الراحة وقد تؤدي إلى مضاعفات مثل فقر الدم نتيجة فقدان الدم بكثافة.

* الحمل والأورام الليفية
عادةً لا تتداخل الأورام الليفية مع الحمل،يمكن أن تسبب بعض الانواع العقم أو فقدان الحمل وخاصة الأورام الليفية تحت المخاطية وقد تزيد أيضًا من خطر حدوث بعض مضاعفات الحمل، مثل انفصال المشيمة وتقييد نمو الجنين والولادة المبكرة.

الوقاية

* قد لا يكون منع الأورام الليفية الرحمية ممكنًا، لكن نسبة صغيرة فقط من هذه الأورام تتطلب العلاج.
* اتخاذ خيارات نمط حياة صحي، مثل الحفاظ على وزن صحي وتناول الفواكه والخضروات قد يعمل علي تقليل مخاطر الإصابة بالأورام الليفية.
* استخدام موانع الحمل الهرمونية قد يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بالأورام الليفية.

التشخيص

فحوصات مخبرية إذا كنت تعانين من نزيف حيض شديد، فقد يطلب طبيبك اختبارات أخرى مثل تعداد الدم الكامل (CBC) لتحديد ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم واختبارات الدم الأخرى لاستبعاد اضطرابات النزيف أو مشاكل الغدة الدرقية.

التصوير بالأشعة

* الفحص بالموجات فوق الصوتية
تساعد الموجات الصوتية الطبيب للحصول على صورة لرحمك لتأكيد التشخيص ولرسم خريطة الأورام الليفية وقياسها.
*التصوير بالرنين المغناطيسي لتصوير حجم وموقع الأورام الليفية بمزيد من التفصيل، غالبًا ما يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي في النساء ذوات الرحم الأكبر أو النساء اللائي يقتربن من سن اليأس.
*تصوير الرحم بالصبغة أو المحلول الملحي يمكن أن يساعد هذا الاختبار طبيبك في تحديد ما إذا كانت قناتا فالوب مفتوحة أو مسدودة ويمكن أن تظهر بعض الأورام الليفية تحت المخاطية.
*تنظير الرحم يُدخل طبيبك منظارًا صغيرًا مضاءً يسمى منظار الرحم من خلال عنق الرحم إلى الرحم يقوم طبيبك بعد ذلك بحقن المحلول الملحي في الرحم، مما يؤدي إلى توسيع تجويف الرحم والسماح لطبيبك بفحص جدران الرحم وفتحات قناتي فالوب.

العلاج

لا يوجد نهج واحد لعلاج الورم الليفي الرحمي و توجد العديد من الخيارات.

✓ الأدوية

الهرمونات الأنثوية تعمل علي تقلص حجم الأورام وليس اختفائها تماما
  • منبهات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) تمنع إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يؤدي الي حالة تشبه انقطاع الطمث مؤقتًا ونتيجة لذلك يتوقف الحيض، وتتقلص الأورام الليفية ويتحسن فقر الدم غالبًا.
    تعاني العديد من النساء من هبات ساخنة كبيرة أثناء استخدام هذه الأدوية لذلك تستخدم لمدة لا تزيد عن ثلاثة إلى ستة أشهر لأن الأعراض تعود عند توقف الدواء ويمكن أن يتسبب الاستخدام طويل الأمد في فقدان العظام.

  • اللولب الهرموني يمكن أن يخفف النزيف الغزير الذي تسببه الأورام الليفية ويقلص حجمها مع الوقت.
  • حمض الترانيكساميك (ليستيدا، سيكلوكابرون) دواء غير هرموني لتخفيف فترات الحيض الغزيرة.
  • أدوية أخرى كحبوب منع الحمل المركبة.
✓ علاجات جراحية
  • إصمام الشريان الرحمي تُحقن مواد في الشرايين التي تغذي الرحم، مما يؤدي إلى قطع تدفق الدم إلى الأورام الليفية، مما يؤدي إلى تقلصها وموتها وهي تقنية فعالة في تقليص الأورام الليفية وتخفيف الأعراض التي تسببها ولكن قد تؤدي إلي ضعف تدفق الدم للمبايض.
  • الترددات اللاسلكية تعمل طاقة الترددات الراديوية على تدمير الأورام الليفية الرحمية وتقليص الأوعية الدموية التي تغذيها. يمكن القيام بذلك أثناء إجراء تنظير البطن.
  • استئصال الورم العضلي بالمنظار أو الروبوت. في عملية استئصال الورم العضلي، يزيل الجراح الأورام الليفية تاركًا الرحم في مكانه.
  • استئصال الورم العضلي بالمنظار قد يكون هذا الإجراء خيارًا إذا كانت الأورام الليفية محتواة داخل الرحم،يصل الجراح إلى الأورام الليفية ويزيلها باستخدام أدوات يتم إدخالها عبر المهبل وعنق الرحم إلى الرحم.
  • استئصال بطانة الرحم يتم إجراؤه باستخدام أداة متخصصة يتم إدخالها في الرحم الحرارة أو طاقة الميكروويف أو الماء الساخن أو التيار الكهربائي لتدمير بطانة الرحم، يؤدي الي إنهاء الدورة الشهرية أو تقليل تدفق الدورة الشهرية.
✓ الإجراءات الجراحية التقليدية
  • استئصال الورم العضلي البطني إذا كان لديك أورام ليفية متعددة أو أورام ليفية كبيرة جدًا أو أورام ليفية عميقة جدًا، فقد يستخدم طبيبك إجراءً جراحيًا في البطن لإزالة الأورام الليفية.

  • استئصال الرحم لا يزال الحل الدائم الوحيد المثبت لأورام الرحم الليفية.
إذا كنت تحاولين الحمل أو قد ترغبين في إنجاب أطفال
لن يسمح لك استئصال الرحم واستئصال بطانة الرحم بالحمل في المستقبل، كذلك قد لا يكون إصمام الشريان الرحمي واستئصال الترددات الراديوية أفضل الخيارات إذا كنت تحاول تحسين الخصوبة في المستقبل،
استئصال الورم العضلي هو العلاج المفضل بشكل عام ولكن جميع العلاجات لها مخاطر وفوائد، ناقش هذه مع طبيبك.

المصادر

 
مقالات طبية منوعة