استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

كثرة إفراز الدموع

رقم الاستشارة الطبية: 973
تاريخ الاستشارة: 28 نوفمبر 2019
أجوبة: 2 / مشاهدات: 312
زائر
دائما ما تدمع عيناي بدون سبب وخاصة في الهواء الشديد أو وأنا سرحانة، لا أعلم ما السبب وما العلاج؟

أرجو مساعدتي لمعرفة ما الأسباب التي يمكن أن تؤدي لنزول دموع من العين في الأوقات العادية.

شكرا لكم.
 
التهابات تحت الجفون والتهاب الغدد الدمعية يؤدي لذلك وعلاجه مرهم مضاد حيوي للعين وقطرة مضادة للحساسية
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
أود أن أوضح لك وظيفة الغدد الدمعية، فهي المسئولة عن إفراز الدموع، وتعمل باستمرار لترطيب سطح العين وباطن الجفون، وعادة ما يزيد الإفراز عند تعرض القرنية أو الملتحمة أو داخل العين لالتهابات مرضية.

ويقوم الجفن مع كل غمضة بتوزيع الدموع على جميع سطح العين، إضافة إلى أنه يقوم بتوجيه الدموع على حرف الجفن الأعلى والأسفل من ناحية الخارج وباتجاه الأنف حتى يتم تجميع الدموع في الكيس الدمعي، ومن ثَم إلى القناة الدمعية ليتم امتصاصها عن طريق الأغشية المخاطية في الأنف، ولذلك نشعر بطعم القطرات الموضوعة في الأنف (قطرة الأنف).

وقد ترجع المعاناة من كثرة الدموع لسبب من عدة أسباب، منها على سبيل المثال:

- الزيادة في إفراز الدموع من الغدة الدمعية أساسًا، وذلك لإصابة العين بالتهابات كما يحدث في قرحة القرنية أو لوجود جسم غريب، مثل الرموش أو الأتربة أو لفترة مؤقتة بعد عمليات العيون.

- كما تزداد الدموع نتيجة للخلل في تصريفها بسبب انسداد أو ضيق في القنوات الدمعية، وذلك إما لعيوب خلقية أو بسبب الالتهابات المتكررة بسبب الفيروسات أو الميكروبات.

وفي حالات ضيق القناة يتم علاج ذلك عن طريق توسيع القنوات، أما في حالات الانسداد يكون العلاج عن طريق القيام بعملية لتسليك المجري الدمعي، وهي عمليات سهلة ومألوفة.

- ومن الممكن أن يكون السبب هو جفاف العين، حيث يؤدي إلى زيادة إفراز دموع العين لتعويض النقص في ترطيب العين، ويتم علاج هذه الحالة عن طريق تناول الأدوية التي يتم وصفها عن طريق الطبيب المختص.

- وفي بعض الحالات قد يكون وضع الجفن هو المسئول عن انسياب الدموع على الوجه، وذلك بسبب التغير في الوضع الطبيعي للجفن، كما يحدث في حالات انقلاب الجفن للداخل أو الخارج، ويتم علاج هذه الحالات بإجراء عمليات جراحية لإصلاح وضع الجفن، وغالبًا ما يتم ذلك باستخدام مخدر موضعي في معظم الأحيان.

ولمعرفة سبب كثرة إفراز الدموع في حالتك، ينبغي عليك زيارة طبيب متخصص للكشف، وتحديد السبب، وصرف العلاج المناسب.