استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

ألم أعلى الظهر مع تنميل في اليد

رقم الاستشارة الطبية: 1204
تاريخ الاستشارة: 6 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 3761
زائر
ما سبب الألم في أعلى الظهر الذي ينتشر إلى اليد مع وجود التنميل

مع العلم أن طبيعة العمل تتطلب الجلوس امام الكمبيوتر لساعات طويلة
 
يحدث ذلك بسبب بداية خشونة في بعض فقرات العمود الفقري ويجب أخذ راحة أولاً لا تقل عن عشرة أيام بدون أي عمل أو جلوس على الكمبيوتر وأن تأخذ حقن فيتامين ب١٢ لمدة شهر بمعدل حقنة كل ثلاثة أيام مع مسكن مناسب وعند العودة للعمل لابد من استراحة نصف ساعة بين كل ساعتين جلوس كمبيوتر وتمارس خلال تلك النصف ساعة رياضة لتقوية الظهر والعمود الفقري.
 
وضعية الجلوس الخاطئة لساعات طويلة في العمل امام الكمبيوتر، او على المكتب تتسبب في تنميل الأطراف. وذلك بسبب تشنج عضلات الكتفين واعلى الظهر، التي تضغط على اعصاب اليد، مما يسبب الألم والتنميل ولتفادي ذلك يجب تعديل وضعية الجلوس بحيث يكون مستوى الكمبيوتر مناسب مع وضع الرقبة لأعلى، وايضا عدم الجلوس لفترات طويلة اي قطع المدة بفترات راحة، ويفضل عمل مساج لعضلات الكتفين، واستخدام ادوية مقوية للاعصاب مثل فيتامين ب حقنة كل ثلاث ايام
وهناك امراض قد يكون التنميل مؤشرا على وجودها مثل خشونة في احدى فقرات الرقبة او فقرات أعلى الظهر ولذلك يجب تجنب انحناء الراس لفترات مع استخدام التعليمات السابقة.
ومن الامراض ايضا التي تسبب التنميل مرض السكري نظرا لأن ارتفاع نسبته في الدم تقضي على الاطراف العصبية مما يسبب تنميل الاطراف. فيجب فحص نسبة السكر كل فترة للتأكد من سلامتك منه.
 
ضرورة عمل اشعة مقطعية علي العمود الفقري لتحديد سبب الالم..
وتناول حقن فيتامن b12
وباسط للعضلات