الرئيسية / طب وصحة / داء السكري / 15 نصيحة إلى أمهات اطفال السكري

15 نصيحة إلى أمهات اطفال السكري

إن أحد أهم آليات التحكم بالسكري للأطفال إبتداء من السن التي يبدأ أن يفهم فيها ما يدور حوله، هو أن يتم دوماً إشراكهم في معرفة ما هو السكري وماذا يعني وماذا يفعل بنا وكيف يعمل الأنسولين وما هو تأثير أنواع الطعام المختلفة على سكر دمهم وماذا يفعل علو السكر بأجسامهم.

كلميه عن أن السكري يفعل في جسده الأعاجيب إذا علا ولم يهتم بضبطه، كلميه عن التسكر والأكسدة والألتهاب من بعد إصابته وخاطبيه على قدر عقله ولكن وضحي الحقائق جلية وكوني صريحة معه

أجعليه يكره علو السكر في دمه وكل ما يؤدي إلى رفع السكر في دمه.

لا تمش مع التيار السائد الذي يقول أنه ما زال صغيراً وصعب التحكم بسكر دمه والكلام المتكرر عن ألا تحرميه من الطعام كأقرانه وكل هذا الكلام السلبي العقيم.

الأم التي تفعل هذا فهي تؤدي – دون أن تدري – معروفاً كبيرا لطفلها، فهي تبصّره بالقواعد الرئيسية للتحكم بالسكري على المدى القريب والبعيد وترحمه من آلام المضاعفات التي تأتي لا محالة من جراء عدم ضبط سكر الدم.

من داخلك يجب أن تتيقني أن طفلك السكري له الحق في أن يعيش بمعدلات سكر دم طبيعية تحت ال 100 كل الوقت لتقيه من المضاعفات عند الكبر.

15 نصيحة إلى أمهات اطفال السكري

1. أن تقراي وتتعلمي وتحاولي ولا تستسلمي ثم تبدأين في التدرج في تعليم طفلك السكر كل ما تتعلمين.

2. أن تعرفي الفروق بين أنواع الطعام المختلفة (الدهون والكربوهيدرات والبروتين) وتأثير كل منها على سكر الدم.

3. أن تتعلمي عد وحساب الكربوهيدرات.

4. أن تعرفي كم تغطي وحدة الأنسولين السريع من جرامات الكربوهيدرات.

5. أن تعرفي كم تنزل وحدة الأنسولين السريع سكر الدم – معامل التصحيح.

6. تعلمي كيف تحسبين الأنسولين المتبقي Insulin on Board.

7. تعلمي كيف تضبطين الأنسولين القاعدي.

8. تعلمي ألا تحقني أنسوليناً ثابتاً أبداً بل تحقني بناء على ما يأكله طفلك السكري.

9. تعلمي كم يرفع جرام الكربوهيدرات سكر الدم.

10. تعلمي ما هو أثر البروتين في سكر الدم.

11. تعلمي ألا تيأسي وتعلمي أن تكرري الكلام الذي يحث على ضبط سكر الدم دوما على مسامع الأبن والبنت السكريين دون ملل.

12. تعلمي أن تفرضي قواعد الأكل في البيت كله وليس على الطفل السكري وحده، بل على كل الأسرة كلها لأن هذا هو الطعام الصحي لكل الناس وليس طعام السكريين فقط.

13. أن تضعي في ذهنك أن ضبط السكر يبدأ من يوم الأصابة به وأن الطريقة الأسلم للوقاية من المضاعفات هي أن يكون السكر طبيعيا ولا بديل عن ذلك.

14. أن لا تتخذي ما يقوله لك الطبيب حجة ليرتاح ضميرك وينام الولد سكره 200 لأن الطبيب قال هذا، بل ناقشيه وقولي له ال 200 هذه ستقتله بعد سنين وأنني كأم لن أتنازل عن أن يكون سكره طبيعياً بقدر الامكان وبشتي الطرق والمحاولات.

15. تعلمي أن تقللي الكربوهيدرات وبالتالي تقللي الأنسولين وتجتهدي فلن ينفعه الآن إلا أنت ثم نفسه في المستقبل، معظم أطبائنا وللأسف لديهم قلة معرفة شديدة بقواعد اللعب الصحيح مع السكري والأنسولين، خاصة النوع الأول من السكري وإدارته فلا تركني إلى أحد في ضبط سكر الدم بل تعلمي جيدا ثم أستعيني بهم لأنك في هذه الحالة ستكوني عونا لهم على التعلم.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية