التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والضغط بأخذ حماماً دافئاً قبل النوم

مما لا شك فيه أن الماء عنصر قوى للغاية من العناصر التى وهبنا الله إياها, فالطفل في رحم أمه يسبح في أول حمام له داخل الغشاء الأمينوسى, كما أن الجسم يحتوى على كمية هائلة من الماء (حوالى 90%). فضلاً عن أننا نغسل الطفل بعد الولادة مباشرة.

التوتر Tension - القلق Anxiety

هناك شىء غامض عن الماء, فهو يساعدنا على التغيير على مستوى مظهرنا البدنى والذهنى والروحى أيضًا.

فكر في إحساس الانتعاش والاسترخاء الذى تشعر بهما بعد أخذ حمام دافئ!

لا يمكن لأحد التشكيك في قدرة أخذ حمام دافئ على تجديد طاقتك وحيويتك. كم مرة شعرت فيها بالتعب أو عانيت فيها من وطأة التوتر, ولكن بعد أخذ حمام دافئ شعرت أنك شخص جديد مفعم بالطاقة والحيوية؟ فالتوتر والشد وآلام العضلات تختفى أثناء خوضك واسترخائك في حوض ماء دافئ لفترة طويلة.

أنا أنصح كل شخص بأن يأخذ حمامًا دافئًا كل ليلة لأنها طريقة رائعة تساعدك على الاسترخاء. فأخذ حمام بماء فاتر يساعدك على التنبه والانتعاش أما الغوص في البانيو والاستمتاع بحمام دافئ يساعدك على الاسترخاء وإراحة الجسم. بينما أنت تستمتع بحمام دافئ فكر في أن تأخذه على ضوء الشموع مع تشغيل موسيقى هادئة وزيوت عطرية تساعدك على الاسترخاء أو أى شىء آخر يجعل هذه اللحظة سحرية بالنسبة لك.

بعض النـاس – خاصة الفتيان – يكرهون بشدة أخذ حمام دافئ والاستلقاء في البانيو. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص يمكنهم مــلء الحــوض بمــاء دافئ وغســل أجسـامهم بالليف لتحقيق نتائج مماثلة, فقد يدفعهم ذلك للدخول في حالة من التأمل والاسترخاء.

بعد أن تذهب للنوم بعد أخذ حمام دافئ، قد تتبصر في بعض الأمور طوال الليل الأمر الذى يساعدك على حل التحديات التى تواجهها في اليوم التالى. إن أخذ حمام دافئ يساعدك على تحقيق السلام الداخلى كالذى كنت تشعر به وأنت في رحم أمك كما أنه يعدك لنجاحات الغد!

خطوات عملية

1. كجزء من روتينك اليومى، احرص على أخذ حمام دافئ أو غسل جسدك بماء دافئ.
2. اصنع جوًّا يساعدك على الهدوء والاسترخاء. أغلق الهاتف الأرضى والمحمول وأجهزة التلفاز التى تسبب الضوضاء وغيرها من الأشياء التى تشتت انتباهك.
3. شغل موسيقى هادئة (كالموسيقى الكلاسيكية إذا كنت تحبها). فهذا من شأنه تعزيز عملية الاسترخاء.
4. إنه وقت مناسب تمامًا لتخيل الأولويات التى تساعدك على النجاح غدًا.

عبارات تحفيزية

أنا أستخدم قوة الطبيعة المتمثلة في الماء لأتخلص من التوتر وأخطط لنجاحى.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية