التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والقلق بجلسات التدليك

يستطيع أخصائيو العلاج بالتدليك مساعدة الجسم في الوصول إلى حالة التوازن بعد أداء التمرينات.

. التدليك من أجل من يمارسون التمرينات الرياضية

بعد كل هذه التمرينات، قد تعانى عضلاتك من بعض الألم، وعلى الرغم من أنك يجب ألا تقسو على نفسك إلى درجة الألم، إلا أن الحركة والمجهود غالبًا ما يؤديان إلى ألم في العضلات والمفاصل وإصابات مثل شد الأربطة وشد الأوتار، ويستطيع أخصائيو العلاج بالتدليك القيام بتدليك العضلات والأنسجة والأربطة في الجسم وتحريكها لمساعدة الجسم في الوصول إلى حالة التوازن بعد التمرين.

. التدليك من أجل من لا يمارسون التمرينات الرياضية أيضاً

الانتظام في الخضوع لجلسات التدليك شىء عظيم أيضًا لمن لا يمارسون التمرينات الرياضية، فهو ينشط العضلات والجلد ويحسن أداء الدورة الدموية، بل ويحسن قيام الأعضاء بوظائفها، والتدليك وسيلة ممتازة لإدارة التوتر، فهو يساعد الجسم والعقل على الاسترخاء ويشجع الجسم على شفاء نفسه، كما يمكن أن يمنحك التدليك شعورًا بالسيطرة على جسمك بينما يستجيب للأثر المطلوب من التدليك. ربما يختفى الألم؛ وربما تتحسن الهيئة، وربما تبدأ العضلات والمفاصل في العمل بشكل أفضل وأسهل.

. اجعله عادة

ضع في اعتبارك الانتظام في الخضوع للتدليك كأداة فعالة لإدارة التوتر، ويمكن أن يكون التدليك وسيلة للحفاظ على الصحة البدنية والذهنية، وربما يستطيع طبيبك توجيهك نحو معالج محترف في التدليك، وفى بعض الحالات يكون العلاج بالتدليك وحتى العلاج بالوخز بالإبر واقعًا تحت مظلة التأمين الصحى. إذا كنت مهتمًا بأنواع أقل انتشارًا من العلاج بالتدليك، مثل العلاج بالأثر الانعكاسى أو الوخز بالإبر أو أسلوب العلاج اليابانى “ريكى”، فتحدث إلى أصدقائك، أو أخصائى الصحة الطبيعية، أو معلم يوجا، أو الموظف العامل في محل أطعمة الصحة الطبيعية المحلى من أجل أخذ نصيحته.

. جرب التدليك السويدي

هذا النوع الشائع من التدليك يقوم فيه أخصائى التدليك بوضع الزيت على الجسم وإجراء أنواع معينة من ضربات التدليك – وهى تحديدًا المسح باليد والتدليك والفرك والطرق – لزيادة سلاسة الدورة الدموية في العضلات والأنسجة الرابطة، ومساعدة الجسم على التخلص من الخلايا الميتة، وشفاء الإصابات. ويشتمل التدليك السويدى على الشعور بالاسترخاء العميق وزيادة نطاق الحركة، ويستخدم بعض المعالجين بالتدليك أيضًا العلاج بالماء، أو التدليك بالنقع أو البخار أو توجيه نفاثات المياه نحو أجزاء معينة في الجسم.

. جرب تدليك “رولف”

إذا كنت تحب التدليك القوى، فربما تود تجربة تدليك “رولف”. ويعد هذا التدليك نوعًا من التدليك العميق الذي يعيد تعديل وضعية العضلات والأنسجة الرابطة لتتخذ وضعًا أفضل. ويزعم البعض أن التدليك العميق للأنسجة يطلق المشاعر الدفينة، ومن الشائع أن تحدث ثورات عاطفية أثناء الخضوع لبرنامج يتكون من عشر جلسات.

. اشعر بالضغط

“شياتسو” هي كلمة يابانية تعنى ضغط الإصبع، وتعرف أحيانًا بالعلاج بالضغط. “شياتسو” نوع قديم من التدليك، وما زالت ممارسته منتشرة على نطاق واسع، ويتضمن الضغط باستخدام الأصابع أو الكف أو المرفق أو الركبة على نقاط الضغط في الجسم. ونقاط الضغط هي نقاط معينة على طول خطوط الطاقة التي حددها اليابانيون وثقافات آسيوية أخرى داخل الجسم. ويُعتقد أن الضغط على هذه النقاط يطلق تراكمات الطاقة التي تسبب الألم والمرض، وعندئذٍ يحدث التوازن، وتعم على الجسم فوائد بدنية كبيرة. ويعتمد الوخز بالإبر على المبدأ ذاته، لكنه يستخدم إبرًا رفيعة للغاية، ويتم إدخالها دون أن تسبب الألم إلى نقاط الضغط. وقد أيدت كثير من الأبحاث فاعلية الوخز بالإبر والعلاج بالضغط في تخفيف الألم وعلاج بعض الاضطرابات.

. جرب الطب الانعكاسي

العلاج بالطب الانعكاسى شبيه قليلاً بالعلاج بالضغط، لكن جميع نقاط الضغط فيه تنحصر في اليدين والقدمين. ويعتمد على نظرية أن الجسم كله – بما في ذلك كل الأجزاء والأعضاء والغدد – مُمَثل في خريطة على اليدين والقدمين، وأن الضغط الذي يُمارس على النقطة الصحيحة من الخريطة يساعد في علاج المشكلة الموجودة في المنطقة المرتبطة بهذه النقطة في الجسم.

. تعرف على القوة الشفائية للطاقة

“ريكى” هو أسلوب للعلاج بالطاقة يعود إلى الممارسات التبتية القديمة، ويضع ممارسو هذا الأسلوب أيديهم على الجسم أو فوقه مباشرة من أجل موازنة الطاقة بما يشبه توصيل أنبوب لطاقة قوة الحياة. ويُستخدم أسلوب “ريكى” لعلاج المشاكل البدنية بالإضافة إلى المشكلات العاطفية والنفسية، ويُستخدم أيضًا، في اتجاه أكثر إيجابية، كأداة لدعم وتسهيل التغيرات الإيجابية، ولكى تصبح ممارسًا لهذا الأسلوب، يتطلب ذلك عملية معقدة، علاوة على أن ذلك الأسلوب غامض إلى حد ما، بل ويُعتقد أن الممارسين المتقدمين لهذا الأسلوب قادرون على إجراء الشفاء طويل المدى.

. تعرف على العلاج القطبي

يشبه العلاج القطبى أسلوب “ريكى” في أنه يهدف إلى تحرير الطاقة الداخلية للجسم وموازنتها، لكن العلاج القطبى أقرب إلى مزج الاتجاهين الشرقى والغربى، فهو يشتمل على التدليك والاستشارة في النظام الغذائى وتمارين يوجا معينة، واستشارات نفسية بهدف تحقيق توازن الطاقة على مستوى العقل والجسد.

. التخلص من التوتر بالحركة

إن أسلوب “ألكسندر” أقرب إلى تعليمات للحركة منه إلى نوع من التدليك، ويتعلم العملاء في هذا الأسلوب كيف يحركون أجسامهم ويوقفونها بوعى كامل وبطريقة تطلق التشنج وتستخدم الجسم بما يحقق أفضل فائدة له. ويقول الناس إن ممارسة أسلوب “ألكسندر” يجعلهم يشعرون أنهم أخف وأكثر سيطرة على أجسامهم بشكل أكثر سهولة. وهذا الأسلوب شائع بين الممثلين والفنانين الآخرين الذين يقومون بأداء الأدوار.

. احصل على علاج شامل من علم الحركة التطبيقي

علم الحركة التطبيقى هو أسلوب لاختبار العضلات يساعد الأشخاص على تحديد الموضع الذي يشعرون بمشكلة أو عدم توازن فيه داخل أجسامهم. ثم يقوم الطبيب المختص بإجراء تدليك وتحريك مفاصل معينة والضغط على مناطق معينة وتقديم إرشادات تتعلق بالنظام الغذائى والفيتامينات والأعشاب كحزمة علاجية، ويجب ممارسة علم الحركة التطبيقى من قبل متخصصين في الرعاية الطبية، مثل الأطباء ومتخصصى تقويم العظام وأطباء الأسنان المدربين والمرخص لهم بتشخيص المرض.

. عالج نفسك بنفسك

إذا تعلمت العلاج بالضغط والتدليك السويدى والعلاج بالطب الانعكاسى وأساليب أخرى عديدة، يمكنك أن تجرى تدليكًا لنفسك، ويمكنك أن تجرى تدليكًا لرقبتك ورأسك ووجهك ويديك وقدميك وساقيك وذراعيك وجذعك، وتؤدى أوضاع عديدة لليوجا إلى نتيجة تشبه التدليك الداخلى والخارجى، وذلك بثنى الجسم على نفسه بطرق معينة، أو باستخدام ضغط الأرض على أجزاء معينة من الجسم.

. دلل نفسك

لقد تعلمت بالفعل أن “تدليل نفسك” بالأطعمة السكرية أو الدهنية مثل الكعك والحلويات يمكن أن يؤدى إلى مشاكل بالجملة. فماذا عن تدليل نفسك بشىء أفضل؟ مثل التدليك الاحترافى! تستغرق جلسة التدليك في العادة ساعة واحدة، وهذه ساعة كاملة تم تخصيصها لك. والمنتجعات الصحية تهدف أولاً وأخيرًا إلى الرفاهية والتدليل. إذن، كل ما عليك هو الذهاب إلى هناك، وسيقوم المتخصصون هناك بالباقى. سوف تشعر بالتجدد اللامتناهى عندما تنتهى كل العمليات، بل ربما تسقط في شباكه. فقط لا تنس إعطاء البقشيش للشخص الذي سيجرى لك التدليك.

. هل بمقدورى تحمل كل ذلك؟

إذا كان المال أحد مصادر الضغط عليك، فربما تقلق بشأن ما إذا كان التدليك يستحق نفقاته أم لا. هذا فعل جيد؛ فمن المهم أن تقيّم جميع المشتريات قبل أن تقوم بها. مع ذلك، فإذا كنت تعانى من الضغوط في حياتك، فمن المرجح أن يكون التدليك من أفضل ما يمكنك أن تقدمه لنفسك. يمكنك تقريبًا التفكير فيه كزيارة إلى الطبيب (عدا أنه أكثر متعة بكثير). إنه شىء تقوم به من أجل صحتك، وصحتك تستحق هذه النفقات دائمًا، وتقدم العديد من المنتجعات الصحية ومراكز التدليك تخفيضات للزبائن الجدد، وإذا كنت تستمتع بالتجربة، فربما تفكر في شراء عرض تدليك لعدة جلسات في حزمة واحدة.

اسأل طبيب مجاناً