التصنيفات
جهاز المناعة

طب الأسنان الحيوي biological dentistry: تأثير الفم على جهاز المناعة

إن ما بفمك يمكن أن يكون مصدرًا كبيرًا للالتهاب. أنفاق جذور الأسنان وضرس العقل المخلوع وتقويم الأسنان ومثبتات الأسنان والحشوات والتيجان ومسامير التثبيت – فمك مليء بالمخاطر الحيوية، ومع هذا أطباء الأسنان التقليديون يدرون بالكاد بالمشكلة.

ولحسن الحظ، مثلما نحظى بالمختصين بالطب الوظيفي ليواجهوا قصور الطب التقليدي، فإننا نحظى بأطباء الأسنان الحيويين ليواجهوا سقطات طب الأسنان التقليدي. وطبيب الأسنان الحيوي مهتم كثيرًا بما يزيد على أسنانك. فهو يرغب في التيقن من أنه فقط المواد الآمنة والمناسبة حيويًا هي التي تُستخدم بفمك، وأن الإجراءات الآمنة وحدها تُجرى هناك.

أول حقيقة عليك تذكرها هي أن كل شيء بفمك يؤثر على نظامك المناعي بالكامل. ففي النهاية، أنت نظام واحد – فليس هناك من “سور صين عظيم” يفصل بين فمك وبقية أعضائك التشريحية. لذا إن كنت تحظى بقطعة من أدوات الأسنان باقية بصورة دائمة في فمك -تاج أو حشو أو سلك أو ما شابه هذا- فإن نظامك المناعي ربما يتعرض باستمرار لها. إن كان شيء بتلك الأداة ثقيل الوطأة على نظامك المناعي، فإنك ستتعرض للتحدي 24 ساعة لسبعة أيام في الأسبوع.

الحل؟ قد يقوم طبيب أسنان حيوي بأخذ عينة من دمك وأن يجري فحوصات معملية عليها لاكتشاف أية مواد أسنان ربما تتفاعل معها.

مشكلة الزئبق

الحقيقة التالية تخص كون الزئبق مستخدمًا تقليديًا في حشوات الأسنان الفضية. حين أتحدث مع أطباء الأسنان الحيويين، نكون ببساطة متحيرين من كون ثاني أكثر المواد سمية على الأرض يُستخدم بانتظام كمكون ليبقى دائمًا في أفواه الناس. تُظهر الأبحاث أن الزئبق المنبعث من حشوات الأملغم له تأثير على صحتنا ويضغط على أنظمتنا المناعية. بشكل واضح، جميعنا لنا نطاق واسع من القدرة على تحمل السموم، مثلما يمكن لبعض الناس التدخين بشراهة دون أن يصابوا بسرطان الرئة. ولكن إن كنت تعاني من حالة مرضية للمناعة الذاتية أو بمكان ما على طيفها، فإن نظامك المناعي يعاني بالفعل، لذا عليك ألا تضغط عليه أكثر. ابحث عن طبيب أسنان حيوي في وسعه أن يزيل حشواتك الفضية مع الزئبق الذي تحتويه.

بالمناسبة، في السبعينيات من القرن العشرين بدأ أطباء الأسنان التقليديون كذلك في استخدام القصدير والنحاس في حشوات الأسنان الفضية. القصدير سام كذلك، ولكن الخطر الحقيقي كان النحاس، الذي رفع مستوى التعرض للزئبق بمعامل خمسين.

في بعض الحالات، إن كان لديك تاج موضوع بفمك، فإن طبيب أسنانك التقليدي ربما قد استخدم حشوات موجودة حاليًا كأساس له. التاج بالأعلى يفاقم من تأثير الزئبق، وليس أقل الأمر أنه يخلق تيارًا كهربيًا جلفانيًا – حرفيًا، هناك تيار كهربي يتعارض مع التيارات الكهربية الطبيعية السارية عبر جسدك. لقد رأيت مرضى يفيدون بأن هناك أزيرًا غريبًا في أفواههم من ثلاثة أو أربعة أنواع مختلفة من المعادن التي كانوا يحملونها. فأحلتهم إلى طبيب أسنان حيوي لإزالة الزئبق وسمعت منهم خلال يوم أو ما شابه بأنهم بوسعهم بالفعل أن يشعروا بالفارق.

حين تذهب لتستبدل حشواتك الفضية، تيقن من أن تزور طبيب أسنان حيويًا. فأطباء الأسنان التقليديون ببساطة لا يعلمون ما يكفي عن كيف يقومون بهذا الإجراء بأمان، دون تعريضك أو تعريض أنفسهم للأبخرة.

أنفاق جذور الأسنان

محل اهتمامك التالي ينبغي أن يكون أنفاق جذور الأسنان. كيّ عصب نفق جذر السن هو إجراء بموجبه يقتل عصب السن ولكن السن نفسها تبقى بفمك. ترك جزء ميت من تكوينك التشريحي داخل الجسد لا يحدث بأي موضع آخر بالطب، وبرأيي لا ينبغي أن يُجرى بطب الأسنان كذلك. فالبكتيريا السامة تتكاثر بحرية داخل السن الميتة، ودون إمداد دموي تتلقاه السنة الحية، فليست هناك من عوامل مناعية أو مواد كيميائية قاتلة لتوقفها. ولا يمكن الوصول إليها بفاعلية بالمضادات الحيوية.

والحل هو إما أن نعطي السن الميتة علاجًا بالأوزون أو نخلعها. والخلع حل صعب في بعض الحالات، رغم أنه بوضوح أكثر سهولة مع الأسنان الخلفية. ولكن تذكر، جذور الأسنان هي أرضية لتكاثر البكتيريا السامة ويرجح أن تكون مصدرًا للالتهاب الشديد. وإذا كنت تعاني من حالة مرضية للمناعة الذاتية أو كنت بموضع مرتفع على طيف المناعة الذاتية، فإنك لا تحتاج إلى عامل خطر إضافي أو حمل مضاف على نظامك المناعي. دع طبيب أسنان حيوي يساعدك على حل هذه المشكلة.

وإن عرض عليك طبيب أسنان تقليدي القيام بكي عصب نفق جذر السن، فاجرِ من عنده، ولا تكتفِ بالسير، إلى طبيب أسنان حيوي وانظر إن كان هناك أية خيارات أخرى.

التسوس

التسوس هو منطقة ميتة من العظم داخل العظم، ويشيع وجودها كثيرًا بالفك. إذا كنت قد أصبت بصدمة، مثل خلع سن العقل، تتدفق البكتيريا إلى المنطقة المفتوحة. ثم تنمو اللثة فوق التجويف وينمو العظم فوق هذا. وفي هذه الأثناء، تبقى البكتيريا عالية السمية داخل منطقة التجويف، مقدمة لنظامك المناعي تحديًا يوميًا.

يمكن لطبيب الأسنان الحيوي أن ينظف المنطقة بعمل شق جراحي صغير، ويروي المنطقة، ويستخدم الأوزون لمهاجمة البكتيريا. ثم بوسعه أن يجعل المنطقة تشفى بصورة مناسبة بينما يتنفس نظامك المناعي الصعداء من الراحة.

يمكن أن تكون مناطق التسوس صعبة الاكتشاف بأشعة إكس أو حتى بالأشعة المقطعية CAT. ولهذا تحتاج إلى طبيب أسنان حيوي متمرس، يعلم ما يبحث عنه.

مثبتات وتقويم الأسنان

كثيرًا ما تحوي هذه الأداة الإستانلس ستيل والذي يبدو وكأنه آمن. أعد التفكير في هذا. فالفولاذ المقاوم للصدأ يحتوي على النيكل وهو مسبب للسرطان. ومعظم المثبتات مصنوعة من سلك NiTi وهو مزيج من النيكل والتيتانيوم – وهذه مدهشة في المساعدة على استقامة السنة بسرعة ولكنها ليست جيدة للغاية لصحتك. بوسع طبيب الأسنان الحيوي العمل معك لتقليل التعرض للنيكل والعمل مع مادة أكثر أمانًا.

العثور على طبيب أسنان حيوي

يسعدني بشدة أن هذا الفرع من طب الأسنان يبدو أنه ينمو بقفزات واسعة، مثلما ينمو الطب الوظيفي. لذا لديك بضعة خيارات لإيجاد واحد منها:

– اطلب من طبيبك الوظيفي أن يحيلك لأحدهم.

إن كنت ترى طبيب أسنان جديدًا، فإليك بعض الأسئلة التي بوسعك أن تطرحها لتساعدك على أن تقرر ما إذا كان خيارًا جيدًا:

1. هل تستعمل سدًا مطاطيًا؟ السد المطاطي ينبغي أن يستخدم لحماية المريض حين تزال الحشوات الزئبقية. إن أجاب طبيب أسنانك بنعم، فيرجح كثيرًا أنه يعلم كيف يزيل الحشوات بأمان.

2. ما الذي تفعله لحماية نفسك وطاقمك؟ إن كان طبيب الأسنان ينزع الزئبق من فمك، فإنه وفريقه يتعرضان له كذلك. وطبيب الأسنان الذي لا يحمي نفسه أو موظفي عيادته ربما لا يكون واعيًا حقًا بالمخاطر الصحية المتضمنة؛ ولذا لن يكون واعيًا كليًا بكيف يحميك.

3. ألديك فاصل للملغم؟ حين يزال الزئبق بصورة طبيعية، يذهب مباشرةً إلى إمداد الصرف الصحي المحلي، وهي فكرة تجعلني أقشعر. سيفصل فاصل الملغم الزئبق حتى يمكن التخلص منه بأمان.

اسأل طبيب مجاناً