التصنيفات
داء السكري

الحفاظ على صحة الميتوكوندريا لعلاج سكري السمنة

من بين الاكتشافات الأكثر إثارة وأهمية في العلم الحديث اكتشاف كيفية تأثير الاختلافات في عملية أيضنا على خطر الإصابة بمرض سكري السمنة diabesity. أيضنا يحوِّل السعرات الحرارية والأكسجين إلى طاقة، والتي تغذي كل خلية في جسمنا. هذه الطاقة تُصنع في مصانع صغيرة في خلايانا تسمى الميتوكوندريا Mitochondria.

علاقة الميتوكوندريا بفقدان الوزن وعكس مرض سكري السمنة والعيش بلا مرض

في كل خلية هناك مئات الآلاف من مصانع الطاقة الصغيرة تلك. هي موجودة بكميات أكبر في الأعضاء والأنسجة النشطة، مثل العضلات والقلب والمخ. دور أيضك هو أخذ الأكسجين الذي تتنفسه والطعام الذي تأكله ومعالجته لصنع الطاقة، وقود الحياة.

عندما لا تعمل الميتوكوندريا الخاصة بك بشكل صحيح، تعاني من جميع أعراض انخفاض الطاقة: التعب، والأيض البطيء، وزيادة الوزن، وفقدان الذاكرة، والألم، والشيخوخة السريعة، وأكثر من ذلك. العديد من الأشياء يمكن أن تسوء وتعيق عملية أيضك، وتجعلها تعمل بكفاءة أقل، أو توقف عملها.

لدينا أكثر من 100000 تريليون من مصانع الطاقة تلك في جسمنا، وكل منها يحتوي على 17000 خط تجميع صغير لصنع الأدينوسين ثلاثي الفوسفات، وقودنا الرئيسي. إنها تستخدم أكثر من 90 في المائة من الأكسجين الذي نتنفسه. وتستغل 40 في المائة من المساحة داخل خلايا القلب. لسوء حظنا أنها حساسة للضرر الناجم عن تناول كثير من السكر والأطعمة المعالجة، والسموم البيئية، وأي شيء يسبب الالتهاب.

الأشخاص المصابون بمرض سكري السمنة لا ينتجون الطاقة في الميتوكوندريا الخاصة بهم كما يفعل الأشخاص الأصحاء. ومن المثير للدهشة أن أقارب مرضى السكري من الدرجة الأولى من الأصحاء لديهم ميتوكوندريا أقل نشاطًا بنسبة 50 في المائة من أولئك الذين ليس لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في مرحلة ما من حياتهم. غالبًا ما يكون سبب الأضرار التي تلحق بالميتوكوندريا خاصتنا شيئًا نسميه الإجهاد التأكسدي. نحن على دراية بالعملية – يمكن اعتبارها كصدأ على سيارة، والتجاعيد على وجهك، والتفاح الذي يتحول للون البني في الهواء. لكن يمكنك أن تصاب بالتجاعيد من الداخل أيضًا.

والخبر السار هو أن هناك طرقًا لتعزيز وتحسين وظيفة الميتوكوندريا، وزيادة إنتاج الطاقة، والحد من الإجهاد التأكسدي. والأخبار الأفضل هي أن القيام بهذه الأمور يمكن أن يعكس مرض سكري السمنة ومقاومة الإنسولين.

في ممارستي الطبية غالبًا ما أختبر جميع الخطوات في عملية الأيض لمعرفة ما إذا كان هناك أيها قد تم تثبيطه أو إبطاؤه. تتطلب كل خطوة عوامل مساعدة مختلفة. هذه عادة ما تكون من الفيتامينات والمعادن أو الأحماض الأمينية. الميتوكوندريا الخاصة بك تحتاج للمساعدة في نقل وحرق السعرات الحرارية. مغذيات معينة، بما في ذلك الكارنيتين، وحمض ألفا الليبويك، ومساعد إنزيم Q10، وفيتامينات ب (خاصة الريبوفلافين (ب2) والنياسين (ب3))، والأحماض الأمينية الأساسية متفرعة السلسلة (Branched-chain essential amino acids (BCAA حاسمة في هذه الخطوات.

بعض الناس يعانون بالفعل من بطء عملية الأيض، وانخفاض القدرة على حرق السعرات الحرارية من المواد الغذائية.

الجزيئات الحرة أو الإجهاد التأكسدي يبطئ أيضنا ويتسبب في زيادة الوزن، ومرض السكري، والشيخوخة.

الميتوكوندريا الخاصة بك حساسة لمجموعة متنوعة من مسببات الضرر، خاصة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، والسكر، وشحيحة المغذيات، ومضادات الأكسدة. السموم، والعدوى، وأي شيء يسبب الالتهاب يمكن أن يزيد من تضرر الميتوكوندريا خاصتنا. هذا يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي، أو إنتاج الجزيئات الحرة، مما يضر بالميتوكوندريا، وخلايانا، وأنسجتنا. عندما يترك الإجهاد التأكسدي بلا رقيب، فإنه ينشط الجينات التي تزيد من مقاومة الإنسولين والالتهاب، ويقلل من كفاءة الميتوكوندريا وإنتاج الطاقة في الجسم.

يمكنك تقليل نشاط الجزيئات الحرة والإجهاد التأكسدي وتحسين إنتاج الطاقة في الخلايا، من خلال الجمع بين النظام الغذائي من الأطعمة الكاملة، والمغذيات، والمغذيات النباتية، والغني بمضادات الأكسدة مع مضادات الأكسدة التكميلية مثل حمض ألفا الليبويك وغيره من المكملات الغذائية المعززة للميتوكوندريا، وكذلك مع أنواع خاصة من التمارين الرياضية.

إذا كنت تعاني من مرض السكري، أو لديك تاريخ عائلي من مرض السكري، فإن ممارسة التمارين الرياضية تكتسب أهمية خاصة. في الواقع، يمكن التغلب على استعدادك الجيني نحو انخفاض كفاءة الميتوكوندريا من خلال ممارسة التمارين الرياضية. أوصي بتضمين تدريب القوة ونوع خاص من تمارين الآيروبكس يسمى تمرين الفواصل عالي الشدة (High-intensity interval training (HIT في روتينك الاعتيادي. قد تبين أن هذا المزيج يحسن كفاءة الميتوكوندريا بشكل كبير، ويؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين الأيض الخلوي.

عكس عملية الشيخوخة: الحفاظ على صحة الميتوكوندريا

أهم ظاهرة بيولوجية على الإطلاق تسبب الشيخوخة هي انخفاض إنتاج الطاقة في الميتوكوندريا، ما يؤدي إلى تطوير مقاومة الإنسولين. في الواقع “مرض” الشيخوخة هو مرض تسارع مقاومة الإنسولين. إذا أصلحنا ذلك، يمكننا عكس عملية الشيخوخة. يجري تطوير العلاجات لمعالجة ضعف الميتوكوندريا، بما في ذلك علاج مبني على الريسفيراترول، مضاد الأكسدة الموجود في العنب الأحمر. الريسفيراترول يعمل على فئة رئيسية من الجينات تسمى السيرتوينات، والتي تنظم عمل الإنسولين وإنتاج الطاقة في الميتوكوندريا. عندما يتم تفعيل هذه الجينات، فإنها تعكس في الأساس عملية شيخوخة الميتوكوندريا ومقاومة الإنسولين.

يساعد تقييد السعرات الحرارية كذلك على تحسين وظيفة الميتوكوندريا، على الرغم من أن ذلك يصعب القيام به. قد أظهرت دراسات ممتازة على الحيوانات أنه إذا كنت تتناول سعرات حرارية أقل ب30 في المائة في اليوم الواحد، فسوف تحيا 30 في المائة أطول. في محاولة لتمديد عمرهم، مجموعة من النفوس الشجاعة في جمعية تقييد السعرات الحرارية يتناولون طعامًا ذا نسبة مرتفعة من المغذيات، لكنه ذو نسبة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية. أحد الرجال الذين التقيتهم أكل 5 أرطال من الكرفس في وجبة الإفطار، وبضعة أرطال من الطماطم والخيار للغداء!

مع ذلك، يشير بحث مثير جديد إلى طريقة جديدة لمنع ويلات الشيخوخة من دون الحاجة إلى تناول 5 أرطال من الكرفس يوميًا. في كتابه الكثيف طبيًا، Avoiding the First Cause of Death، وولف دروج يشرح كيفية تمديد عمرك إلى 120 سنة. كل ما عليك القيام به هو موازنة الميتوكوندريا الخاصة بك بعناية، وإصلاحها، وإعادة بنائها. يمكنك القيام بذلك عن طريق الحد من إنتاج الإنسولين، وتحسين تناول الأحماض الأمينية والبروتين، وكذلك من خلال ممارسة التمارين. خلاصة القول: استهلك كميات صغيرة من الكربوهيدرات منخفضة الحمل الجلايسيمي، جنبًا إلى جنب، مع تناول الأحماض الأمينية والبروتينات سهلة الاستخدام والامتصاص على مدار اليوم. تشير الدراسات إلى أن تناول الأحماض الأمينية الأساسية المكونة للبروتين -كمكملات للإصلاح والشفاء- يساعد في الواقع على إبطاء الشيخوخة وعكس مقاومة الإنسولين ومرض السكري.

تذكر، من خلال تعديل نمط حياتك، والقيام بتدريبات الفواصل وممارسة التمارين الرياضية، وتناول نظام غذائي كثيف المغذيات، وأخذ بعض المكملات الغذائية، مثل الكارنيتين، وحمض ألفا الليبويك، ومساعد إنزيم Q10، وفيتامينات ب، والأحماض الأمينية متفرعة السلسلة (BCAA)، يمكنك زيادة نشاط الميتوكوندريا الخاصة بك.

تعزيز أيض الطاقة

سوف تقوم بالفعل بالأشياء التي تعزز عملية أيضك – تناول النظام الغذائي النباتي الغني بمضادات الأكسدة، وممارسة التمارين، والحد من التعرض للسموم، وخفض الالتهاب. من خلال التكملة الغذائية بواسطة المركبات الواقية للميتوكوندريا ومضادات الأكسدة، يمكننا الحفاظ على أيضنا للطاقة، وتجديده للعمل بالشكل الأمثل.

مكملات غذائية لتعزيز الطاقة والحد من الإجهاد التأكسدي

معظم الناس الذين يعانون من مرض سكري السمنة يعانون من تدهور وظيفة الميتوكوندريا، ويحتاجون للمساعدة في حرق السعرات الحرارية والدهون. يصبح عدد من المغذيات الخاصة ضروريًا في ظل التوتر، والسمية، والشيخوخة. عند تناولها كمكملات غذائية، يمكنها أن تُحسن بشكل كبير إنتاج الطاقة وعمل الميتوكوندريا، فضلًا عن حماية الميتوكوندريا من التلف. وقد تمت دراسة حمض ألفا الليبويك بشكل جيد، وهو أهم مغذيات الميتوكوندريا لفقدان الوزن، والتحكم بالسكر في الدم، والاعتلال العصبي السكري. هذا هو السبب في أنني أدرجه في خطة المكملات الغذائية الأساسية، لكن غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى جرعات أعلى لمرض سكري السمنة الأكثر تقدمًا. هنا هو ما يجب أن تضيفه إلى نظامك.

– 300-600 ملليجرام من حمض ألفا الليبويك مرتين في اليوم، مرة واحدة قبل وجبة الإفطار ومرة واحدة قبل العشاء.

– 300-500 ملليجرام من الكارنيتين مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء. الكارنيتين يساعد على حرق الدهون في الميتوكوندريا. 10 ويمكن أن يساعد أيضًا في علاج الاعتلال العصبي السكري.

– 100 ملليجرام من مساعد إنزيم Q10 مرة واحدة في اليوم مع وجبة الإفطار. يساعد مساعد إنزيم Q10 على خفض مستويات الإنسولين والجلوكوز أثناء الصيام، ويحسن من ضغط الدم ووضع مضادات الأكسدة.

– 400 ملليجرام من الريسفيراترول مرتين في اليوم، مرة واحدة مع وجبة الإفطار ومرة واحدة مع العشاء. الريسفيراترول، الموجود في العنب الأرجواني الداكن، يحسن وظيفة الإنسولين من خلال تأثيره على السرتونات، جينات الأيض الرئيسية. كما يجري دراسته كمركب قادر على إبطاء الشيخوخة.

– وجدت بحوث جديدة أن “الأحماض الأمينية متفرعة السلاسل” يمكن أن تكون مفيدة في تحسين وظيفة الميتوكوندريا، وإيجاد الميتوكوندريا الجديدة، وتحسين حساسية الإنسولين. كما أنها تساعد على تحسين حجم العضلات، والقدرة على التحمل الجسدي، والتنسيق الحركي، وحتى إطالة العمر في الدراسات الحيوانية. يستند البحث إلى منتج من ألمانيا، والذي أستخدمه. الجرعات المستخدمة هي عبوة واحدة (5.5 جرام) مذابة في الماء مرتين في اليوم.

خطة الرعاية الطبية

يمكن لأخصائي الطب الوظيفي التحقق من وظيفة الميتوكوندريا والإجهاد التأكسدي من خلال فحص البول الذي يقيس الأحماض العضوية. قد يوصي بمكملات إضافية مثل الريبوز، والكرياتين، والجلوتاثيون، والأرجينين.

اسأل طبيب مجاناً