التصنيفات
داء السكري

ثلث مرضى السكري البالغين لا يعلمون باصابتهم بالمرض

ثلث مرضى السكري البالغين لا يعلمون باصابتهم بالمرض

افادت دراسة طبية اميركية جديدة بان نسبة البالغين المشخصين بالاصابة بمرض البول السكري ارتفعت من 5.1 الى 6.5%. وان نحو 2.8% من البالغين المرضى بالسكري اي ثلث اجمالي المصابين لا يعلمون باصابتهم بالمرض.

وقام باحثون اميركيون من معاهد الصحة القومية ومراكز الوقاية والسيطرة على المرض بتحليل معطيات وبيانات مسحين لمرحلتين هما: (1988-1994) و(1999-2002).

ولاحظت الدراسة ان نسبة الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بين المرضى البالغين -المشخصين وغير المشخصين- تبلغ 95%.

وداء (البول) السكري هو مجموعة من الامراض التي يرتفع فيها مستوى سكر (غلوكوز) الدم بسبب عيوب في انتاج او فعل الانسولين اوكليهما. وهو مسبب رئيسي لفقد البصر والفشل الكلوي وفقد الاطراف وامراض القلب والسكتات لدى البالغين.

الوقاية قبل الاصابة
وعلى مدى سنوات الدراسة، وجد الباحثون ان 26% من البالغين (سن 20 عاما او اكثر) لديهم حالة ارهاص الاصابة بالسكري، وهي تعرف بـ “غلوكوز الصيام الفاسد” او (IFG).

ولدى قياس مستوى الغلوكوز صباحا بعد ليلة من الصيام عن الطعام، يظهر مستوى الغلوكوز مرتفعا ولكن ليس بالمستوى المعروف في تشخيص مرض السكري، بيد انه يزيد مخاطر الاصابة بامراض القلب ونشوء النوع الثاني من مرض السكري.

ويؤكد الخبراء على اهمية اكتشاف ارهاصات الاصابة بالسكري او الاصابات -غير المشخصة- بالنوع الثاني من السكري. ومن الضروري التشاور مع الطبيب حول مخاطر واحتمالات الاصابة.

فاذا كان مستوى الغلوكوز (قبل الافطار) مرتفعا لكن دون مستوى الاصابة، فان خفض الوزن وزيادة النشاطات البدنية تقلل كثيرا مخاطر نشوء النوع الثاني من السكري.

ولدى الاصابة بالسكري، تساعد السيطرة على سكر الدم وضغط الدم والكوليسترول على الوقاية من مضاعفات المرض او تاخيرها على الاقل.

العوامل الاثنية
كذلك، وجد الباحثون ان نحو 22% من البالغين في سن 65 او اكثر مصابون بالسكري، ونحو 13% من السود في سن 20 او اكثر مصابون بالسكري وهي ضعف نسبة الاصابة بين نظرائهم البيض، بينما تصل الاصابة بين نظرائهم المكسيكيين (الاميركيين) 8%.

ونظرا لانخفاض متوسط حياة المكسيكيين عن مثيله لدى المجموعات الاخرى، فقد احتسب الباحثون عامل السن والنوع، ووجدوا ان مستوى انتشار السكري بين المكسيكيين الاميركيين هو ضعف مستواه بين البيض (غير اللاتين)، ونفس مستواه بين السود (غير اللاتين).

اما ارهاصات السكري وحالات الاصابة غير المشخصة فهي اكثر شيوعا بنسبة 70% بين الرجال مقارنة بالنساء، خاصة بين الرجال البيض غير اللاتين.

ووجد الباحثون ان 40% من الاشخاص في سن 65 عاما او اكثر لديهم ارهاصات السكري التي تغدو اكثر شيوعا في هذا السن.

تحديث وتوكيد
وكان المشاركون في هذين المسحين (الاحصائيين) قد اجريت معهم مقابلات في منازلهم وتلقوا فحوصات بدنية واختبارات للدم لقراءة مستوى الغلوكوز (بعد صيام). وتميزت اختبارات الدم بقدرتها على اكتشاف ارهاصات الاصابة بالسكري والاصابات غير المشخصة بعد.

وادت هذه الدراسة الى تحديث وتوكيد الدراسات والتحليلات السابقة التي اجريت على بيانات ومعطيات سنتين من عمليات المسح. وقد اظهرت الدراسة ارتفاعا في نطاق الاصابات (المشخصة) بالسكري لا يفسره انخفاض معدلات الاصابات غير المشخصة.

وبجانب المرضى غير المشخصين، هناك 26% من البالغين عموما لديهم ارهاصات السكري.

وتعتبر ارهاصات السكري خطرة رغم انها لا تبدي اعراضا، فهي تؤدي الى نشوء النوع الثاني من المرض خلال 10 سنوات، كما تزيد مخاطر الازمات والسكتات القلبية حتى قبل نشوء المرض.

وستنشر الدراسة في عدد الشهر القادم من مجلة Diabetes Care او العناية بالسكري، وقد نشرت خلاصتها معاهد الصحة القومية (NIH).

اسأل طبيب مجاناً